صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

اكررها هل عيد الغدير وهم شيعي أم حقيقة باهرة السطوع؟
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كل سنة تعود للواجهة الشعبية الاسلامية قضية بقت من أكبر القضايا الفكرية الدينية الإختلافية بين المسلمين قاطبة فبعد ان تأصل وتجذر الخلاف حول رؤية هلال كل شهر عربي والإتفاق الفعلي الحقيقي بينهما مع إنه لايمكن ان يكون هناك حقان للطرفين في أي تنازع ،بل حق واحد لهما تحتار الناس أيهما الصادق بنطقه ولكنها تعود لمذاهبها وترمي كرة الخلاف وتبعاته على من أفتى وهاكم نموذجاعيد الأضحى هذه السنة هو عند الغالبية يوم10 ذو الحجة الموافق الأحد 6/11/2011 وعند الشيعة يوم الأثنين للخلاف في تعيين بداية الشهر العربي الحرام،ذو الحجة.
يقول الباحث السيد جعفر الحكيم ((هناك مقولة تتردد في بعض الأوساط الشيعية في عالمنا المعاصر، وربّما تكون هذه المقولة بنفسها قد قيلت في حِقب زمنية سابقة علينا ومؤدّى هذه المقولة هو: ان البحث عن الإمامة لا فائدة فيه وذلك لانه بحث تأريخي صرف لا داعي لإثارته الآن وفتح هذا الملف لانه لا نجني منه سوى الفرقة، ثمَّ هذا البحث أصلاً لا ينسجم مع الدعوات التي تبنّاها علماء الشيعة للوحدة بين المسلمين والتقريب بين المذاهب الإسلامية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى ان هذه المقولة تدعو إلى أن يكون الإنسان عملياً في تفكيره وقراءاته وعملياً في طروحاته وعند جلساته يتناول القضايا المعاصرة التي تهمّه وتطوّر حياته، ويتناول المشكلات التي يعيشها لكي يفكّر في حلٍّ لها، وأما إثارة مسألة الإمامة وخلفياتها وما جرى في الصدر الأول من الإسلام فلا فائدة منها الآن، لأن أمير المؤمنين (عليه السلام) ليس حيّاً لكي يتسلّم زمام الأمور وليس الآخرون الذين غصبوا حقه أحياء كي نحاكمهم على جريمتهم. فالقضية في ذمة التأريخ ومن المحبّذ عدم طرحها حفظاً لوحدة المسلمين. )) 
ويقول الشيخ حامد بن عبد الله العلي[يستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة على من بعده نصاً ظاهراً يوم غدير خم ، وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة ولا مؤرخوهم .] الرابط
وفيه ينفي الشيخ الحادثة التي لم يتثبتها عنده محدثوا آهل السنة ولامؤرخيهم بينما هناك نموذجان تعارضان لاأقول تتقاطعان معه: يقول الإمام مسلم في صحيحه : " وعن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله ( ص ) يوما فينا خطيبا بماء يدعى " خما " بين مكة والمدينة فحمد الله ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله . . .ثم قال وأهل بيتي . . . " ولهذا يقول ابن حجر كما تقدم - " إن حديث الغدير صحيح لا مرية فيه ، ولا يلتفت لمن قدح في صحته ولا لمن رده" .
صحيح مسلم : ج 7 - ص122 - 1
يقول ابن تيمية ، مع شدة معارضته للشيعة : " وثبت في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال : خطبنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بغدير يدعى " خم "بين مكة والمدينة . . . "
ابن تيمية: حقوق آل البيت ص 13 .
ويقول كذلك " إن حديث الغدير صحيح لا مرية فيه وقد أخرجه
جماعة– كالترمذي والنسائي وأحمد وطرقه كثيرة جدا ، ومن ثم رواه ستة عشر صحابيا وشهدوا به لعلي لما نوزع أيام خلافته . . . وكثير من أسانيدها صحاح وحسان ولا التفات لمن قدح في صحته ولا لمن رده
ابن حجرالهيثمي : الصواعق المحرقة - ص 42 - 44 .
لذا يحتفل الشيعة في العراق والعالم في يوم 18 ذي الحجة من كل عام هجري بما يسمونه (عيد الغدير) وهي مناسبة يقولون إنها متعلقة بولاية شرعية للامام علي قيلت في تجمع للحجيج بعد نهاية موسم الحج الأخير لرسول الله ص في منطقة إسمها غدير خم تقع في السعودية طبعا حيث جمع الرسول الحجاج بالالاف في هذا المفترق بعد نهاية المراسيم وخطب بهم خطبة سميت بخطبة الغدير نصّب فيها عليا خليفة شرعيا له حسب الرواية الشيعية والموجودة في كتب الصحاح (من كنت مولاه فعلي مولاه...) هنا أسال اهل الشأن الاسلامي او الباحثون في بطون التاريخ او المستشرقين عدة تساؤلات حول هذه الحادثة التاريخية: هل تاريخيا منطقة غدير خم موجودة في خارطة الجزيرة العربية وهي مفترق طرق بين مكة والمدينة أم هي منطقة وهمية الجغرافية أختلقها الشيعة؟ هل توقف فيها رسول الله ص وجمع الحجاج قبل تفرقهم وقيل في بعض الروايات كان عددهم 120 ألف حاج ، وخطب فيهم الخطبة التي يوردها الشيعة في كتبهم بالتفصيل كحجة الوداع لأنها آخر حجه للرسول؟
هل نصّب الرسول فيها عليا كولّي لكل مسلم ومسلمة؟ هل كان صريحا بالتنصيب بخطبته؟ أم تركها للتأويل والتفسير والإجتهادات التي تتلاعب بإلفاظ تفسير الولاية؟ فهو بشهادة القرآن [ لاينطق عن الهوى إن هو الاوحي يوحى].
هل بايع الصديق والفاروق وعثمان وبقية نخب الصحابة الكرام، عليا حسب امر الرسول ص؟ هل كانت هذه وصية آلهية -رسولية بالخلافة لعلي ع لمن بعده بناءا على توجيه رباني؟
هل قول الرسول ص{ اللهم وال من والاه وعادي من عاداه وأنصر من نصره وأخذل من خذله} تعني بالموالاة لغويا المحبة والمودة والتكريم اللفظي للمناقب؟
 
هل يجوز عقلا ان يمدح رسول الله!! عليا في جمع الحجاج الالوفي ينوون التفرّق لمدنهم وامصارهم مُتعبين مُرهقين وهم يعانون فيه من حرارة قيظ كبرى وبعد نهاية مراسم الحج المرهقة ام إن الامر اكبر من هذا التسطيح التفسيري اللامقبول عقلائيا؟ هل صحيح إن الآية ( اليوم اكملت لكم دينكم..) نزلت بعد تبليغ الرسول بالولاية؟
إننا نفترض ان هناك اليوم مليار مسلم ونيف مليون فيهم من آهل السنة الاغلبية هل من المعقول ان المليار مسلم لايجدون في حديث الغدير واقعية مقنعة القبول أو التامل في هذه الواقعة التي هي حجة الوداع؟ ام انه وهم جميل تاريخي صنعه الشيعة من إنهم يستدلون مثلا بتراث جمعه بكتاب الغدير لمؤلفه عبد الحسين أحمد الأميني النجفي في 10 مجلدات جمع فيه ب40 عاما متواصلا من عمره حتى قيل أنه أُصيب بإنزلاق في العمود الفقري من شدة الانكباب على جمع المصادر، من مصادر آهل السنة حصرا كل ما يخص حديث الغدير بالأسماء والاسانيد والشخوص والإستشهادات الرقمية التسلسلية لها بل والادهى انه اورد شعرا تاريخيا لغير المسلمين ومن المسيحيين خاصة ليدلل على حيادية النقل التاريخي للغدير فليس من مصلحة المسيحي الوقوف مع او ضد في تاريخ لايخص دينه بل و يكتب رؤيته شعرا لان الشعر وقتها ابرز ظاهرة وصفة إعلامية متداولة و منتشرة في الوسط الحضري والبدوي يقول الشاعر الأرمني بُقراط بن أشواط (الوامق النصراني)وكان بطريقا ارمنيا وقائدهم الاكبر واميرهم المقدم في القرن الثالث الهجري:
 
أليس بخّم قد أقام محمد عليا بإحضار الملا في المواسم
فقال لهم من كنت مولاه منكم فمولاكم بعدي علي بن فاطم
وقال الشاعر زينبا بن أسحق الرسعني الموصللي النصراني
عدي وتيم لااحاول ذكرها بسوء ولكني مُحب لهاشم
وما تعتريني في علي ورهطه اذا ذكروا في الله لومة لائم
يقولون مابال النصارى تحبهم وآهل النهى من اعرب وأعاجم
فقلت لهم إني لأأحسب حبهم سرى في قلوب الخلق حتى البهائم
 
ونظّم الشاعر عبد المسيح الانطاكي المصري القصيدة العلوية ب5595 بيت!! تصوروا تسطيرها كم صفحة ؟مالذي يدفعه لوصفيات شعرية مُتعبة ومرهقة وبقوافي صعبة جدا توافقياتها لمن يعي ليس صعوبة القافية الشعرية بل صعوبة إقناعية الفكرة الشعرية الشمولية المؤدية لفهم رحيق المعنى للمتلقي؟لم فعلها الانطاكي؟ أليست تستحق التقصي؟
ونظّم الاستاذ بولص سلامة قاضي المسيح في بيروت بعد ان قرأ كتاب الغدير، قصيدته العصماء (عيد الغدير) ب3085 بيتا وطبعت ب 317 صفحة! قال:
باسم زين العصور بعد نبي--- نور الشرق كوكبا هاشميا
باسم ليث الحجاز نسر البوادي--- خير من هز في الوغى سمهريا 
خير من جلل الميادين غارا--- وانطوى زاهدا ومات أبيا
كان رب الكلام من بعد طه --- وأخاه وصهره والوصيا
وقال:/
جلجل الحق في المسيحي حتى عد من فرط حبه علويا
أنا من يعشق البطولة والإلهام والعدل والخلاق الرضيا 
فإذا لم يكن علي نبيا فلقد كان خلقه نبويا 
 
فإذا كانت واقعة الغدير حقيقة فلماذا لايعترف بها آهل السنة وكتبهم ومصادرهم زاخرة بالحديث عنها؟
 
وإذا كان الغدير وهما خلقه الشيعة فهو وهم لايضّر احدا مع إنه ليس من المعقول عقلانيا ان يخلق الانسان لنفسه وهما ليفرح به! فكيف بملايين المسلمين من الشيعة يتيقنون إنه عيد رباني وتوصية إلهية بتنصيب الامام علي وريثا شرعيا للنبوة فهل اجتاز الوهم مثلا ومرّ مقتحما على عقل كم مليون مسلم شيعي ليفرحوا به كل سنة منذ الف سنة مضت ونيف؟ شيء لايصدقه العاقل بلا إستنباط.
 
كلنا نعلم ان التاريخ الإسلامي فيه تزويق وتزوير كبير وبطون الكتب الشهيرة كالصحاح وغيرها فيها إنعكاسات للاوضاع السياسية وقتها وحجب حقائق وتزييف وتزويق فما مصلحة الاعلاميين الشعراء المسيحيين وقتها بإيراد الواقعة وتخليدها شعريا؟انا لااسلط الضوء على الجدلية الدينية التاريخية للامر ولكن للتساؤلات منبرا في خيالي وفكري حول الغدير.
 
أترك لكم التبحرّ والتفّكر والتدّبر والتأمل وكل تائيات التساؤل

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/07



كتابة تعليق لموضوع : اكررها هل عيد الغدير وهم شيعي أم حقيقة باهرة السطوع؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : الكاتب ، في 2011/11/11 .

السيد تراب علي
وهل المقالة ثقافية لير تدي زي النقد فيها امثالك بالتوصيف اللامقبول؟ المقالة فكرية دينية.. اكتب عن الاخطاء التي وجدت وناقشها بموضوعية ولاتهرب بفلسفة تشبه الاغريق بموضوع خطير حرص الكاتب على السرد التاريخي العقلاني لاسرد لرايه .. بيّن الاخطاء والمغالطات فلن يزعل الكاتب ابدا بين هل الغدير كما قرات من الطرفين؟ بين اذا كنت تملك معلومات للناس جميعا بدل ان تسحق زهرة المقالة شمّ رحيقها بهدوء ثم صول صولتك الغضبية بالتفصيل!

• (2) - كتب : الكاتب ، في 2011/11/11 .

الى حيدر عزيز حافظ
التهكم لايليق بالحوار ابدا فهو من نفس بطئية الفهم ولاتملك الحجة للحوار فلم يكن مثالك الامن وحي التهزؤ فقط وعتب على الموقع ان يقبل بما لايليق من الاساءات في مواضيع اسلامية حساسة يشكل الحوار فيها معرفة للحقيقةالغائبة بالسكوت فقط

• (3) - كتب : الكاتب ، في 2011/11/11 .

السيد كريم الخفاجي
شكرا على توضيحك وعقلانيتك ومن اسهل الامولر هي الاتهامات التي لاتغني ولاتسمن من جوع

• (4) - كتب : كريم الخفاجي ، في 2011/11/11 .

السيد عزيز الحافظ اشكرك على سرد هذا الموضوع الذي هو بيت الداء في جسد الامة الاسلاميه وسبب التناحر بين المذاهب وكثرة السب والضغينه على الطرف الاخر لكن اسمح لي لاورد بعض الاستفهامات من حديثك الحيادي وانا متفهم الغايه التي تريدها بعيدا عن التجاذبات والتهكم والى اين انت تنتمي دعني اقول الموقع الجغرافي للواقعة لايلغي الحدث فهذا كلام سالب بانتفاء الموضوع فعلي جدير من ان تجتمع الاعراب من اجله رغم شدة القيض ومبالك باشتراكه في الحرب مع النبي ص وقوة شكيمته وبراعته في القتال اما صراحة النبي -ص- فهذا لاغبار عليهفانت قد تناقض نفسك وتقول الرسول لايتكلم الابوحي فكيف به وهو يوصي اصحابه وخاصة الخليفة ابو بكر وعمر -رض- ثم بعدها ترتقي سلم القرن الواحد وعشرين وتفسر الموالاة كتفسير حق فاطمة الزهراء-ع- من فدك كن واضحا ولاتلبس ثوب من اهتدوا بثوب اليهود ويدعون انهم من السلف الصالح ولماذا لايجوز عقلا مدح الامام علي ع من قبل الرسول الكريم ص الااذكرك بوثبة الامام علي على عمر بن ود العامري وكم تحدى الجالسين وكيف قال النبي ص برز الايمان كله الى الشرك كله الايكفي ذلك استاذنا الفاضل واما دلالة الولايه للمفكر الاميني هذا دليل لك وليس لي لصحة ولاية الامام علي وحقيقة غدير خم اما مايعتمر في قلبك من لبس وشرود لاهل السنه فهذا موضوع ذو شجون فارجوك لا تحفز بركانا خامد واخيرا اشد على يدك في تناول ابجديات هذا الموضوع واقترح عليك الاطلاع على كتب الشيعه بصدق وبلا خذلان للنفس وستعرف الحقائق التي يمكن ان تصدقها بمرارة لان بعض النفوس جبلت عل زيف ذلك تحياتي لهذا المنبر الحر الذي يشرفني ان اضع ثقلي في ميزانه

• (5) - كتب : حيدر عزيز حافظ ، في 2011/11/10 .

هناك طرفة رائعة اود ان اطرقها على مسامع السيد العميد الركن عزيز الحافظ حفظه الله ورعاه ذخرا وراية من رايات الاسلام والمسلمين من شمال فلسطين حتى جنوب حطين زز {اي بعض الناس من التشكلات المذهبية التي تدعي الاغلبية العالمية شيخا كبير السن يرتدي الاسود وهو يحمل عدة الزنجيل .. فارادوا ان يسخروا منه فسألهم واحد من عليه القوم يمكن بدرجة امير لماذا تلطمون على الحسين ؟ فاجابه العجوز كي لاتنكرون انتم واقعة الطف مثلما نكرتم علينا الغدير


• (6) - كتب : تراب علي ، في 2011/11/10 .

ليس من الثقافة ان يصر الانسان على ارتكاب حماقته باسم الثقافة وانا قد وضحت لك بعض النقاط اما هذا الموضوع فالاخطاء التي سقطت بها سيدي الكريم لاتعد ولاتحصى مغالطات كبيرة ولكن اشعر ان لاداعي لمناقشتها خشية ان تتبجح براسي بانتاج القسم الثالث يا لمأسآتك يا اخي ..





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net