صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي

ضفادع بلا نقيق
ا . د . ناصر الاسدي

كنا صغارا حين أطل علينا (حميد) أدركنا زمن الركض.. تقافزنا كالفرشات، وفي زمن البرد تلفعنا بأردية قصار، ولا يكاد يمنع من معانقة الأقدام الطين.. ولأول مرة رأيناه، كان رجلاً طويلاً تتشرب وجهه السمرة، يذكرنا بتمثال من البرونز غائر العينين.. العالم الرحب ينطوي من خلالهما.. يترنح في مشيته وكأنه إزاء ريح تهب. رقيقاً في حركة يديه الطويلتين.. كان واثقاً من نفسه كثير الاعتداد بها، وربما تراه قد خبر سني حياته،وأجمل ما يشدك في ملبسه ذلك رباط العنق الذي كان بلون الرماد.نألف حميد من خلال عروجه المستمر لناحيتنا.. وصولاً الى الجزيرة المجاورة. يتطلع حميد نحو الأفق المشرئب بلون البنفسج، يشده ملكوت من الصمت الرائع الكامن وراء غابات القصب القاتمة حد الملل. بينما يحرك صمت حميد صوت البلام أبي جواد الذي جاء يطفو بزورقه الخشبي وهو يكابد حركة الماء نحو حافة المعبر الطيني. كنا مجموعة يصعب تكرارها لأننا لا نكاد نفترق، فقد الفتنا الدروب وألفناها، بل أنها كانت تسمع أنفاسنا وتحفظ وقع أقدامنا. بل كانت أشجار النبق والنخل تعرف أسماءنا وحتى لون دشاديشنا.
كنا نستبق تاركين الدروب خلفنا، وإذا ما أدركنا وجع الأقدام رحنا نتسلق أشجار النبق. وكنا نصطاد صغار السمك عند مدارج الطابوق التي اتخذها الصيادون مرافئ صغيرة لانطلاقاتهم عبر الشط الكبير. كنا صاخبين كالبحر. وكانت غرابة حميد تثير اهتمامنا، حيث الغموض يدفعنا كي نتساءل من أين يأتي؟ يرد احد الصغار من الجزيرة البعيدة. آواه تلك الجزيرة المخيفة التي يكتنفها الظلام.. إنها ملئ بالطناطل.
-  إلى أين يذهب؟ قال احدهم.
يرد منذر محركاً يده بإشارة إلى الجزيرة القريبة.
- إِنه هناك.. حيث تقطن أخته كما يقولون. يصيح حميد.. يشق صوته عبر النهر. يدوي الصوت عبر أثير الشط.. هناك كان البلام أبو جواد يستظل بزورقه تحت شجرة السرو الوارفة الموغلة في عمق الماء، قال حميد.. مستعجلاً البلام. يرد عليه أبو جواد بالإيماء سأتيك، هناك عابر في الطريق. يحرك البلام عصاه. تتحطم مرآة الماء، تكبر الدوائر ثم تتلاشى وتكبر دوائر أخرى ثم تنطفئ في مرآة الماء الأخرى.. يندفع البلم وبفعل عملية الدفع تنحني مويجات الماء. تتعانق. ترتعش. يتزلج البلم وكأنه فوق الثلج.الدقائق تمر.يعانق البلم الضفاف. يقفز البلام. يطوي حبل البلم حول عنق شجرة السرو القريبة ثم يطفق مسرعاً.. يلقي تحيته. - أهلا بك يا حميد.
- أهلا بك يا أبا جواد.
      يرد البلام.
-    كيف الحال.
-    بخير.
-    هل تأخرت عليك؟
قالها البلام:
-    لا بأس.
لازال الصغار يلاحقون حميد كظله بألفاظ سمجة وحجارات من الطين، والمشهد كان تلاحقياً. يزم حميد شفتيه معبراً عن استياء. تناول حجارة. فجر رده من خلالها. يطلقها تستقر في كتف احد الصغار يتأوه الصغير ثم يفر باكياً بينما ينبري منذر أكثر الصغار مشاكسة بسخريته.. يلمح ستره حميد كانت ممزقة وصوت نقيق الضفادع يأتي من بعيد ليحمل رائحة الغروب. غابات القصب الداكنة هي المأوى والنقيق، هو نوع من الحنين أو الالفة إيذاناً بأنَّ زمن الغروب قد أزف.الصغير منذر يردد بسخرياته، يردد رفاقه ذلك.
-  (حميد عكروكة.. سترته مشكوكه)
يكرر الصغار المقطع مرات ومرات. حميد يأخذه الاستغراب.. يصيح البلام مغاضباً مؤنباً الصغار الصاخبين.. تتناهى حجارات البلام عند أقدامهم.
يتراجع الصغار مؤنبين، الى أماكن ملاعبهم خائبين.. يحرك حميد يديه مستاء غير مبال بما يفعلون.. يحدث نفسه.
- عجباً نصبح في آخر المطاف ضفادعاً.. لكنها بلا نقيق.. يطبع حميد ابتسامة عريضة على شفتيه.. يتخذ مكاناً في وسط البلم.. حرك البلام عصاه الغليضة. ينطلق البلم.. تبتسم الضفاف وهي تعانق رذاذ الماء الطافح فوق سطح الماء.. يدرك حميد ورغم ابتسامته أن حزناً شفيفاً راح يتدفق فوق مرآة الماء عانق كتفيه بحركة شعورية دائرية.. أحس بلسع النسيم البارد.. اسقط أنامله على جيب سترته.
أحس برغبة عطشى للماء.. ارتشف كفه الممتلئة.. كرر ذلك حد الارتواء.. البلم عند منتصف النهر.. الغسق يصطبغ بحمرة المغيب.. تتكسر الحمرة على مرآة الماء الصافية.. الضفة الأخرى.. الظلام بدأ يلفها.. الأكواخ بصمتها المخيف.الجزيرة مثيرة وخاوية كأنها جزيرة الموت.. تركع في الخوف.. الكلاب تعوي. يتمزق صمت غريب. يسبح عبر الماء المجهول.. مجهول لانعرفه.. نخافه.. نتلفع باغطية ثخينه… نتساءل:- من هو حميد؟.. من أين يأتي..؟ إلى أين يذهب؟ وما علاقة نقيق الضفادع به.. حميد الوافد الغريب.. إنها أهازيج.. نطلقها تأتي عفوا.. نألفها ثم تلوكها ألسنتنا في زمن رديء غريب لا يرحم الغرباء.
 

 

  

ا . د . ناصر الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/06



كتابة تعليق لموضوع : ضفادع بلا نقيق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من المستفيد من تشويه النهضة الحسينية ؟  : احمد الخالدي

 العدد ( 75 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 أمي وشاعر القرية المجهول  : امل الياسري

 أهمية المنتديات الثقافية  : يوسف الحسن

 أبالسّكّين يبنى وطن؟!  : جواد بولس

 خلية الإعلام الامني:عملية لتظهير وادي الشاي في كركوك

 نمير العقابي .. ورقة التوت ..!  : فلاح المشعل

 سياسـة طائشـة ودستـور معطـل  : حسين ناصر الركابي

 إدارة ترامب توقف مساعداتها للمستشفيات الفلسطينية في القدس

 خلية الاعلام الامني :تفكيك خلية ارهابية في الموصل

 خلال لقائه بالفنانة فاطمة الربيعي وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي يؤكد أهمية التعاون الفني والثقافي لخدمة المجتمع  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 النهضة الحسينية ...ثورة البقاء  : عبد الخالق الفلاح

 تقييم الموقف السياسي السني بعد إعلان نتائج الانتخابات.  : محمد صادق الهاشمي

  الحكيم والمرحلة  : رحيم الخالدي

 صدى الروضتين العدد ( 141 )  : صدى الروضتين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net