صفحة الكاتب : وداد فاخر

لتتذكر السعودية حاضنة الإرهاب حادثتي جهيمان ومعركة الخفجي قبل أن تدعم الإرهابيين
وداد فاخر

قيل في الحديث الشريف ( رحم الله رجلا عرف قدر نفسه ) ، وأود هنا سرد بعض الحوادث التي تدل دلالة واضحة على صحة هذا الحديث الشريف بالنسبة للقدرة القتالية السعودية التي تبجح البعض بها رغم إنني لم أمارس العسكرية ، ويعيد علينا بين آن وآخر بعده ( العربي ) الذي يستنجد به ضد ( الكفار من الروافض ) و ( الخونة ) من الكورد. وللدلالة على عدم كفاءة القوات السعودية اورد هنا حادثة بسيطة حدثت يوم 03 / آذار – مارس من عام 1991 أي بعيد تحرير الكويت من القوات الصدامية بأسبوع تقريبا ، حيث ذهبت بصحبة زميلة يمنية لي لتفقد شقتي في مجمع المثنى الواقع في منطقة الصالحية في العاصمة الكويت ، أو لنقل كما هو معروف في شارع فهد السالم ، أو – شارع الجهراء - كما هي تسميته العامة . ولصعوبة الصعود للطوابق العليا من المجمع الضخم الذي يتكون من سبع بنايات سابعها فندق بلازا بسبب عدم وجود كهرباء ، أي لحاجتنا لتوفر ضوء ومصعد فقد كنا نبحث مع آخرين من السكان عن شمع ، أو أي مصدر للإنارة ... فجأة صدرت صرخة استغاثة من داخل المجمع لصوت نسائي وفي نفس الوقت توقفت سيارة جيب عسكرية تحمل جنديين سعوديين من ( قوات التحالف ) ، وطلب البعض من الحضور من الجنديين أداء واجبهم الأمني في مثل هذه الحالة فقال احدهما وهو يحرك لحيته ( السكسوكة ) باصابع يده وباللهجة البدوية مخاطبا زميله : وش القضية تصعد إنتْ ؟ ، أجابه الآخر : ونتْ ؟ ، ثم سكت كليهما تاركين صراخ المراة يخفت تدريجيا . وسألتني زميلتي وبصوت سمعه البعض من الوقوف جنبنا : لو كانوا جنود عراقيين ترى ما الذي حصل الآن ؟! . وأجابت هي في نفس الوقت : كانا قفزا كليهما لمصدر الصوت وفي لمح البصر .


أورد هذه الحادثة البسيطة للدلالة على مكمن الضعف والجبن عند جندي كان في ساحة المعركة ، وفي حرب تحرير لم تنتهي وقائعها بعد مع وجود العديد من الجنود العراقيين ، أو أفراد من الجيش الشعبي المتخلفين عن الانسحاب السريع لظروف متعددة ، وكان هناك قناصين متمترسين في ضاحية عبد الله السالم لم يستسلما أبدا حتى تم قصفهما وقتلهما في إحدى الدور ، وقبلها كانت حادثة الكتيبة التي تخلفت في المطار وقاتلت قتالا شرسا لعدة أيام وجها لوجه مع القوات الأمريكية وسميت المعركة بـ ( معركة المطار ) . ولا أريد هنا من ذكر تلك الوقائع التبجح بها أو إظهار بطولة لجيش سابق لا احمل له أي مشاعر مطلقا ، ولكنها الحقائق التاريخية ، وبسالة المقاتل العراقي الذي لا تربطه بالنظام سوى الأوامر العسكرية ، وعندما انسحب الجيش منهزما وبأمر من النظام اظهر شجاعة شخصية نادرة لان الجيش العراقي لم ينهزم فقد كانت هزيمة منكرة للنظام الدكتاتوري الذي يجهل ( قائده ) العلوم العسكرية وفنون القتال، وسيظهرها عند الضرورة التي تتطلبها حماية العراق من أي عدوان خارجي مستقبلا ، ناهيك عن كون هذا الجندي من أي من مكونات الشعب العراقي .


لذا فقد أحسست بنوع من السخرية من تصريح مصدر سعودي عن تدخل سعودي مزمع في الشأن العراقي فقد ( كتب نواف عبيد في صحيفة واشنطن بوست إن القيادة السعودية تستعد لمراجعة سياستها بشأن العراق للتعامل مع تداعيات انسحاب اميركي محتمل ) ، وحدد ثلاث خيارات للتدخل المقبل متناسيا إن التدخل السعودي في الشأن العراقي حاصل فعلا منذ أول يوم لسقوط نظام الغدر والجريمة في بغداد وهاك من يؤكد ذلك حينما قال دبلوماسي غربي في الرياض ( إن السعودية تمول بالفعل القبائل السنية في العراق.) ثم يضيف ( لست أشك للحظة في أنهم يضخون المال إلى القبائل... إنها الطريقة السعودية. لكن إذا أرسلوا قوات سيكون حمام دماء.) ، والعبارة الأخيرة هي بيت القصيد . إذ إننا جميعا نعرف شيمة جميع العراقيين في الحفاظ على وحدة وطنهم من التمزق وحماية أرواح أبناء جلدتهم ، ماعدا شرذمة قليلة من السفلة والمنحطين من بقايا حزب البعث الفاشي ، وبعض الطائفيين الغرباء عن العراق الذين قدموا الحماية للقتلة والمأجورين من المتخلفين الوهابيين . أما الحديث عن قدرة قتالية سعودية فتنفيها الحادثة السابقة التي أوردتها وحادثة ( جهيمان العتيبي ) الذي اعتصم هو وعدد كبير من اتباعة في الحرم المكي ، فمع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر.. يحملون نعوشاً .. وأوهموا حراس المسجد الحرام إنها نعوشا لموتى ..وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجر.. والحقيقة إن هذه النعوش لم تكن إلا مخازن للأسلحة النارية والذخائر وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام..في نفس الوقت كانت هناك مجموعات أخرى من جماعة جهيمان ..تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها ..في السعودية وبعض دول الخليج ..


وهذه الرسائل والمنشورات تفضح النظام السعودي الدكتاتوري الشمولي الذي يدعي التمسك بالدين رغم إن جهيمان هو خريج نفس المدارس الدينية الوهابية السعودية و (هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل جهيمان موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عاماً.. درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية .. وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة..وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـشخص يدعى \" محمد بن عبدالله القحطاني \" .. أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز .. توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة انهما التقيا فكريا في العديد من الرؤى الأيديولوجية .. مما أدى إلى اعتزالهما المجتمع . وتزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي ..مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل اكبر ..وبدأ جهيمان وصهره بنشر أفكارهم بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة .. ولقيت هذه الأفكار صدى ايجابيا عند البعض ..وأخذت الجماعة التي أسسها جهيمان تكبر ..ووصل عددها للآلاف ) . وقد احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم .. بما فيهم النساء والأطفال 3 أيام .. من بعدها.. أخلى جهيمان سبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لا بأس به من المحتجزين في داخل المسجد. وصدر حكم المحكمة بإعدام 61 شخصا من أفراد الجماعة بعد القضاء على انتفاضته ، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام.


لكن كيف تم القضاء على انتفاضة الحرم وقتها وبمن استعان النظام السعودي حينذاك ؟؟! ،فقد ذكرت صحيفة \" لوموند \" إن أحد الحجاج المراكشيين قد أكد بعد عودته إلى الرباط : \" إن العملية قامت من أجل الاحتجاج ضد سياسة القمع التي يتعرض لها السعوديون \"ثم أوضح الحاج قائلا : إن أحد المتمردين المسلمين تكلم مؤكدا : إن هذه العملية الانتحارية إنما قامت من أجل إثارة انتباه العالم الإسلامي إلى الاضطهاد والقمع الذي يقع أهالي السعودية ضحايا لهما .


وقد ضلت جماعة جهيمان العتيبي صامدة ومسيطرة على المسجد الحرام مدة نصف شهر تقريبا دون أن تتمكن القوات السعودية من السيطرة على الموقف . إلى أن تيسر للحكومة السعودية حسم هذا الوضع الخطير الذي جعل سمعة المملكة في الحضيض ، وذلك بمشاركة قوات فرنسية وأردنية وكذا خبرات أمريكية . ولولا القوة الفرنسية المتخصصة لما استطاع السعوديون تحقيق الانتصار على الإخوان وتحرير الحرم بعد أكثر من نصف شهر . أما حصيلة المعركة بين المنتفضين من داخل الحركة الوهابية نفسها والحكومة فكانت كما اعترف النظام 318 مجموع القتلى من الإخوان والقوات النظامية والحجاج ، و 560 جريح ، إلى أن الصحافة العالمية قد ذكرت أرقاما مغايرة ومختلفة تماما.


وقد عرف الجميع مغزى تلك الانتفاضة رغم ما قام به الإعلام السعودي من دعايات مضادة كقوله بأنهم \"زمرة من الخارجين على الدين الإسلامي \" ، وتكررت هذه المقولة على لسان الأمير نايف وزير الداخلية السعودية بأشكال مختلفة فتارة يصفهم بأنهم \"مجرمون \"وأخرى \"منحرفون وخارجون عن حقيقة الدين الإسلامي \"وثالثة\"طغمة فاسدة خارجة عن الدين الإسلامي \"ورابعة \"شرذمة فاسدة مفسدة \"وخامسة \"مجرمة وخارجة \". بينما هم في الحقيقة من تلاميذ المدرسة الوهابية نفسها والتي تحكم السعودية . لان الكراريس التي وزعها أتباع جهيمان تتحدث عن خروجه على حكم غير شرعي فاسد فقد كتب جهيمان العتيبي سبع كراريس تعالج موضوعات سياسية ودينية يقول في كتابه (دعوة الإخوان كيف بدأت والى أين تسير): نحن مسلمون نود أن نتعلم الشريعة لكنا سرعان ما أدركنا أننا لا يمكن أن نتعلم في مؤسسات تقيدها الحكومة.. لقد انفصلنا عن الانتهازيين والمأجورين.. \". أما موقفه من آل سعود فيتحدث جهيمان \"فهؤلاء الحكام ليسوا أئمة لأن إمامتهم للمسلمين باطلة ومنكر يجب إنكاره..لأنهم لا يقيمون الدين ولم يجتمع عليهم المسلمون وإنما أصحاب ملك سخروا المسلمين لصالحهم بل جعلوا الدين وسيلة لتحقيق مصالحهم الدنيوية . كما تضمنت الكراريس الست انتقادات حادة للمؤسسة الدينية الوهابية ورجالها وخاصة فيما يرتبط بصمتها إزاء مفاسد السلطة . وعليه فإن حركة جهيمان العتيبي كانت ثورة مناهضة للحكم السعودي رافضة له ، داعية لتغييره ، لأنه لا يقوم على الشرعية الدينية . وليست مجموعة مهووسة غارقة في السذاجة والغلو كما وصفها الأمراء السعوديون .


وما يهمنا هنا هو العجز العسكري عن السيطرة التامة على الوضع داخل الحرم ولولا الكوماندوز الفرنسي والمغربي والمساعدة التي قدمتها إدارة المخابرات المركزية الأمريكية CIA لتوسعت الانتفاضة وعمت جميع المملكة التي تحكم بالحديد والنار .


أما الحادثة الأخرى التي أود إيرادها هنا فهي الهروب المشين للقوات السعودية المجهزة بكل القدرات القتالية في معركة الخفجي الشهيرة ، فقد ( قامت مجموعة قتالية عراقية عبرت الحدود السعودية- الكويتية بمحاذاة الساحل واحتلت مدينة الخفجي على بعد (10) كيلو مترات داخل الحدود السعودية مدينة مهجورة، غادرها سكانها الخمسة عشر ألفا. ولم يجد الجيش العراقي صعوبة في احتلالها.. وتم احتلال الخفجي بكتيبتين عراقيتين من اللواء الخامس عشر من الفرقة الخامسة مشاة آليه ) / مذكرات خالد بن سلطان ما سمي في حينها اعتباطا بقائد قوات التحالف الدولي ، والذي سخر منه القائد الفعلي لقوات التحالف ( الجنرال نورمان شوارزكوف )، وقال عنه في مذكراته ( جئنا به لكي يوقع لنا الشيكات السعودية ). ومعركة الخفجي كما شرحت في يوكيبيديا ( هي معركة من معارك حرب الخليج الثانية حدثت بين 29 يناير و31 يناير 1991 حينما قامت القوات العراقية بحركة فاجأت توقعات قوات التحالف الدولية والتقدم مباشرة نحو المملكة العربية السعودية واحتلال مدينة الخفجي السعودية الواقعة على الحدود السعودية الكويتية وحصار مجموعتي استطلاع امريكيتين مكونتين من 12 جندي من قوات المارينز الأمريكية، فور بلوغ نبأ سقوط مدينة الخفجي السعودية بيد القوات العراقية تحرك خط الدفاع الثاني المكون من الحلفاء العرب - وتشيكوسلوفاكيا- نحو المدينة حيث قامت القوات السعودية والقطرية والكويتية بتطويق المدينة من جهة الغرب والجنوب للمدينة بمساندة جوية ومدفعية من القوات الأمريكية وبعد بقاء القوات العراقية فيها ليومين كاملين وبعد صدور اوامر الانسحاب تم الانسحاب على مرحلتين بهجوم مقابل غربا وتامين انسحاب القطعات الثقيلة جنوبا لتشتيت الانتباه أما بالنسبة للقوات التي هاجمت غربا فهي التي قامت بالخدع الآنفة الذكر وتم اصطحاب الاسرى إلى بغداد وعددهم 23 جنديا امريكيا ولم يكن هناك اي جندي عربي وذلك لعملهم بالخطوط الخلفية للتموين فقط.) ، أي ان القوات الخليجية والسعودية كانت للخدمات وتمويل المعركة فقط وليست قوات قتالية كما فضح ذلك قائد قوات التحالف شوارزكوف .


وقد كانت المدينة بعهدة القوات السعودية التي هربت أمام القوات العراقية حينذاك . و ( تطلب تحرير مدينة الخفجي حوالي 72 ساعة من القتال الشرس بين القوات العراقية من جانب و قوات التحالف الدولي ممثله في السعودية , قطر , أمريكا من الجانب الأخر ،وقد كان القتال في هذه المعركة وجهاً لوجه و في نطاق ضيق و مكشوف وقد وقعت أخطاء حربية في هذه المعركة إذ تشابكت القوات السعودية مع القوات القطرية عن طريق الخطأ. و قد سقط في المعركة 12 قتيلاً من القوات السعودية و 28 من القوات العراقية . ( ويكيبيديا ) . وقد تحدث الأمير خالد بن سلطان عن ذلك في كتابه ( مقاتل في الصحراء ) قائلا : (وبدأ سيل من قوات التحالف بقصف القوات العراقية المتقدمة بسيل من أسلحة التصويب الدقيقة والقنابل العنقودية .. وخلاصة القول إن المعركة كانت شرسة حقا وخاضها العراقيون بشجاعة وابدوا مقاومة عنيدة ) . وقد ذكرت صحفية الاندبندنت البريطانية في عددها الصادر يوم الأربعاء 6 فبراير 1991 أن الرقابة الإعلامية صادرت فيلما خبريا عن معركة الخفجي على حدود المملكة العربية السعودية كان قد التقطه طاقم تليفزيون فرنسي . فقد كانت قوات التحالف مع السعودية تثير خلال أيام احتلال الخفجي أخبارا عن طرد القوات العراقية منها ، وبالفعل اتصلت محطة آل بي بي سي البريطانية في اليوم الثاني لاحتلال الخفجي بفندق الخفجي الكبير وكان المتحدث مذيعها المرحوم ماجد سرحان المعروف بنكاته وروحه المرحة الخفيفة ، وجاءه الرد من الفندق عندما سئل المذيع : من المتكلم ؟ ، وبصوت جهوري قال : أنا الجندي العراقي . وعندما سأله ماجد سرحان عن انسحاب الجيش العراقي من المدينة أجابه : نحن لا زلنا هنا نسيطر عليها .


لذا فالحوادث التي ذكرتها تدحض كذب وادعاء السعوديين في إمكانية التدخل المباشر خوفا من ( أولاد الملحة ) الذين يتوزعون الآن داخل العديد من التنظيمات الحزبية العراقية والذين كان معظمهم ضمن الجيش العراقي السابق ، والذين أذاقوا السعوديين مر العلقم يومها ، وهم كثر من العراقيين الحقيقيين الذين يضعون حب العراق وشعبه داخل أفئدتهم .


أخيرا إن الفقه الوهابي الذي سنه محمد بن عبد الوهاب يقول على لسان احد اكبر فقهائه الشيخ ابن باز القاضي بجواز الاستعانة بالكفار يخالف ما ذهب إليه مؤسس المذهب الوهابي الشيخ محمد بن عبد الوهاب فقد جاء في الرسالة الثانية عشرة بعنوان ( نواقض الإسلام ) والتي حددها في عشر نواقض وفي الناقض الثامن منها قال:\"مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى \"ومن يتولهم منكم فإنه منهم، إن الله لا يهدي القوم الظالمين \" ، وبذلك تكون المحصلة النهائية ــ حسب المعتقد الوهابي ــ انه \"من استعان بغير الله فقد أشرك في عبادة الله غيره\" . فكيف استعان الحكم الوهابي السعودي بالأمريكان في تحرير مدينتهم ، ومن ثم في تحرير الكويت ، ووجود قواعد للأمريكان في كل دول الخليج الفارسي وبضمنها السعودية ، بينما يسمون التواجد العسكري الأمريكي في العراق احتلال ، ويدعون لمقاومته ؟؟!! .


آخر المطاف : قال إمام المتقين علي : ما دخل قلب امرئ شيء من الكبر، إلا نقص من عقله مثل ذلك قل أو كثر.



* شروكي من بقايا القرامطة وحفدة ثورة الزنج


www.alsaymar.org


fakhirwidad@gmail.com


 



  

وداد فاخر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/06



كتابة تعليق لموضوع : لتتذكر السعودية حاضنة الإرهاب حادثتي جهيمان ومعركة الخفجي قبل أن تدعم الإرهابيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدي عدنان البلداوي
صفحة الكاتب :
  عدي عدنان البلداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 استهداف احمد الجلبي بفيديو مفبرك  : صباح الرسام

 الأمم المتحدة تبحث إرسال قوة حفظ سلام الى سورية

 البصرة تناقش مع برلمانييها البترودولار الخميس المقبل، وتتوعد بالتصعيد لنيل التخصيصات

  زراعة كربلاء تنهي دراسة (35) مشروعا استثماريا خلال الفصل الثاني لعام 2012 لغرض الإقراض  : علي فضيله الشمري

 المرجعية الدينية والتعايش بين اتباع الأديان المختلفة  : عمار جبار الكعبي

 قوات الشرطة تلقي القبض على متهم بـ"الإرهاب" في نقطة تفتيش امنية عند مدخل بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تجهز محافظة واسط بآليات ومعدات متنوعة وتؤكد سعيها لدعم قطاعي الاعمار والخدمات في البلاد  : وزارة الصناعة والمعادن

 محافظ ميسان يفتتح دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في العمارة .  : اعلام محافظ ميسان

 الاستهداف المتعمد للمدنيين في المساجد من قبل طالبان وداعش، عمل غير إنساني

 الحكومة عاجزة عن توفير الكليجه...!  : تحسين الفردوسي

 الخطوط الجوية: الترويج الإعلاني ساهم بمضاعفة بيع التذاكر الداخلية  : وزارة النقل

 المسئولون ولعبة اتهام احدهم الاخر ماذا تعني  : مهدي المولى

 المدرسي: العراق في لجة من المشاكل بسبب القوانين المخالفة للدين والاقتصاد المعتمد على النفط

 التكبر على المتكبر  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 الفصائل الفلسطينية تهدد الاحتلال بالرد وصفارات الانذار تدوي "عن طريق الخطأ" جنوب إسرائيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net