صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح362 سورة  الزخرف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36}

تبين الآية الكريمة على منحى التأكيد (  وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ ) , يعمى عن ذكره جل وعلا بسبب الانغماس في الشهوات وسائر الماديات , ويلاحظ ان العشو انعدام جزءا من البصر وليس كله , كذلك المنغمس في الشهوات والماديات يصيب بصيرته جزءا من العمى وليس كله , (  نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً ) , نقدر له او نجعل له شيطانا يغويه ويحرفه عن الصراط , (  فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) , لا ينفك عنه .

( عن أمير المؤمنين عليه السلام من تصدى بالأثم أعشى عن ذكر الله تعالى ومن ترك الأخذ عمن أمره الله بطاعته قيض له شيطان فهو له قرين ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .     

 

وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  وَإِنَّهُمْ ) , اي القرناء "الشياطين" , (  لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ ) , يمنعون قرناءهم من البشر عن الطريق المستقيم المؤدي الى الله تعالى , (  وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ) , لذا يعتقد ويظن البشر "المصابين بالعشو الشيطاني" بأنهم على الطريق السليم .    

 

حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  حَتَّى إِذَا جَاءنَا ) , أي الانسان المعشو وقرينه الشيطان يوم القيامة , (  قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ ) , فأنه يقول لقرينه ذلك اليوم او في تلك اللحظة "ليتني ابتعدت عنك بعد المشرق عن المغرب " لأنهما لا يلتقيان , (  فَبِئْسَ الْقَرِينُ ) , قبح اقتراني بك .  

 

وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ{39}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ ) , لا ينفعكم اليوم التمني ايها الانسان المعشو وقرينه , فقد تقدمتم بظلم انفسكم بإيرادها موارد الهلاك , ووقع الظلم منكم على حقوق غيركم , (  أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ) , كلاكما في العذاب , لعدم نفع الندم والتمني ذلك اليوم .

 

أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{40}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَفَأَنتَ ) , يا محمد "ص واله" , وهذا انكار وتعجب , (  تُسْمِعُ الصُّمَّ ) , تتمكن من اسماعهم بعد ان صموا عن سماع الحق , وانغمسوا في الكفر والضلال , (  أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ ) , او تهدي وترشد الى الطريق من اصيب بالعمى "عمى البصيرة" , (  وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) , ومن انغمس في الشرك والآثام بعد ان صمت وعميت بصيرته .     

 

فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ{41}

تستمر الآية الكريمة في خطابها للرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ ) , نتوفينك قبل ايقاع العذاب بهم , (  فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ) , بعدك او في الاخرة .    

 

أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ{42}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ ) , او نريك في حياتك ما وعدناهم به من العذاب , (  فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ ) , قادرون على انزال العذاب عليهم .    

(  روي أنه صلى الله عليه وآله اري ما يلقى ذريتهمن أمّته بعده فما زال منقبضا ولم ينبسط ضاحكا حتى لقي الله تعالى ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .       

 

فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{43}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ) , من القران او الشريعة او الامر الالهي , (  إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) , فأنك على طريق ثابت لا اعوجاج ولا انحراف فيه .   

 

وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ{44}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ) , ان الشريعة الاسلامية بكل ما فيها لشرف عظيم لك يا محمد "ص واله" ولقومك كون القرآن نزل بلغتهم وفي بلادهم , وفي اقامتها وتطبيق مضامينها الخير الكثير حيث ستكونون عندها في مقدمة الامم الاخرى وسيعم فضلكم عليهم , اما اذا تركتموها واعرضتم عما جاء فيها فستنقلب بكم الاحوال , ويتجرأ عليكم القاصي والداني , (  وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ) , عن القيام بها او عن تركها والاعراض عنها .       

 

وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ{45}

تستكمل الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا ) , تضمن النص المبارك امرا يختلف في شأنه المفسرون , فكيف به "ص واله" ان يسأل الرسل وقد توفتهم الآجال , مع العلم ان اقربهم كان عيسى "ع" والمسافة بينهما كانت اكثر من خمسمائة سنة , لذا يطرح المفسرون جملة من الآراء منها :     

  1. أي اسأل حملة شرائعهم , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين , لكنه لا يصمد امام النقد , حيث كما هو المعلوم ان الاسلام لا يحتج بحملة الشرائع السابقة كاليهود والنصارى , ولو سئلوا لأعتبر ذلك حجة واستغلوه كدعوة الى دينهم , الى غير ذلك من الاعتراضات .
  2. أسألهم ليلة الاسراء والمعراج , حيث التقى "ص واله" جميع الرسل والانبياء فيها , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين .
  3. الرسل جميعا مضوا شهداء , والشهداء احياء عند ربهم يرزقون , والرسول الكريم محمد "ص واله" سيدهم , لذا يمكنه ان يسألهم ويجيبوه .

(  أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ) , جميع الرسل والانبياء "ع" دعوا الى توحيد الله تعالى , والآية الكريمة فيها تقرير لمشركي مكة يقرر لهم انه لم يأت رسول من الله او كتاب سماوي يأمر بعبادة غيره جل جلاله . 

( عن الباقر عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية من ذا الذي سأله محمد صلى الله عليه وآله وكان بينه وبين عيسى خمسمأة سنة فتلا هذه الآية سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا قال فكان من الآيات التي أراها الله محمدا صلى الله عليه وآله حين أسرى به إلى البيت المقدس أن حشر الله له الأولين والآخرين من النبيين والمرسلين ثم أمر جبرئيل فأذن شفعا وأقام شفعا ثم قال في إقامته حي على خير العمل ثم تقدم محمد صلى الله عليه وآله فصلى بالقوم فأنزل الله عليه واسأل من أرسلنا الآية فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله على ما تشهدون وما كنتم تعبدون فقالوا نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك رسول الله (ص) أخذت على ذلك مواثيقنا وعهودنا ) ." تفسير القمي" .

( عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث وأما قوله واسئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا فهذا من براهين نبينا التي أتاه الله إياها وأوجب به الحجة على ساير خلقه لأنه لما ختم به الأنبياء وجعله الله رسولا إلى جميع الأمم وساير الملل خصه بالأرتقاء إلى السماء عند المعراج وجمع له يومئذ الأنبياء فعلم منهم ما ارسلوا به وحملوه من عزائم الله وآياته وبراهينه فأقروا أجمعين بفضله وفضل الأوصياء والحجج في الأرض من بعده وفضل شيعة وصيه من المؤمنين والمؤمنات الذين سلموا لأهل الفضل فضلهم ولم يستكبروا عن أمرهم وعرف من أطاعهم وعصاهم من اممهم وسائر من مضى ومن غبر ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .         

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{46}

تنعطف الآية الكريمة محققة مؤكدة (  وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا ) , بالمعجزات والبينات القاهرة , وكانت جهة ارساله "ع" (  إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ) , الطاغي فرعون وقومه , (  فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) , فأعلن لهم "ع" انه رسولا من رب العالمين . 

 

فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ{47}

تستمر الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا ) ,  حضر في مجلسهم , (  إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ ) , سخروا واستهزئوا بها , لم يتأملوها او يتدبروها .

 

وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{48}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ ) , من علامات العذاب كالطوفان والجراد وغيرها , (  إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا ) , اكبر واخطر من سابقتها , (  وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ ) , كالسنين , (  لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) , يحيدون عن حالهم على الكفر ويؤمنوا رسالته "ع" .   

 

وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ{49}

تروي الآية الكريمة على لسانهم (  وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ) , ف النص المبارك عدة آراء منها لا على سبيل الحصر:

  1. تهمة : اتهموا موسى "ع بالسحر , وهذه التهمة وجهت لكثير من الرسل والانبياء "ع" .  
  2. ليست تهمة : او قد تكون ليست تهمة , وذاك من عدة أوجه :
  • من المعهود لديهم ان الساحر ذو علم واسع .
  • تنسب الى الساحر المعرفة بخفايا الامور وبواطنها وما ألتبس عليهم منها .
  • تنسب الى الساحر الحكمة ولطائف المعرفة.
  • عرف ان لكل ساحر منهج واسلوب مختلف عن غيره .
  • بعض السحرة يعبدون آلهة مختلفة , فغالبا ما يعتقد ويظن ان مهارة الساحر نابعة بتسديد من الاله الذي يعبده.

(  ادْعُ لَنَا رَبَّكَ ) , بما لديك من معرفة به وبالصلة التي بينك وبينه , (بِمَا عَهِدَ عِندَكَ ) , من العلم والمعرفة ان يكشف عنا العذاب , (  إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ) , الى الايمان به وتفضيله على سائر الالهة. 

 

فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ{50}

تبين الآية الكريمة (  فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ ) , رفع عنهم العذاب بدعاء موسى "ع" , (  إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ ) , عهدهم بالإيمان والاهتداء .  

 

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ{51}

تروي الآية الكريمة على لسان فرعون (  وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ ) , خاطبهم مفتخرا او لأنه كان خائفا من ان يؤمن بعض قومه بموسى "ع" , (  قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ) , كل اراضيها وما فيها , (  وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ) , من تحت قصوري , (  أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) , افلا ترون ذلك وتدركون عظمتي .      

 

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ{52}

يستمر خطاب فرعون لقومه في الآية الكريمة (  أَمْ أَنَا خَيْرٌ ) , مع هذا الملك والعظمة والبسطة , (  مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ ) , من موسى "ع" حيث انه "ع" لضعف حاله لا يصلح للرياسة , (  وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ) , كلامه , لأنه "ع" اصيب لسانه بجمرة في صغره ما سبب له صعوبة الكلام على بعض الآراء.   

 

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ{53}

يستمر خطاب فرعون لقومه في الآية الكريمة مقترحا اقتراحين :

  1. (  فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ ) : سوار من الذهب , وكان رمزا للمفاخرة او رمزا للحكم . 
  2. (  أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ) : متتابعين معه يصدقونه في دعوته ويدعمونه على امره ويساندونه على نشر دينه.      

 

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ{54}

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ ) , فاستفز فرعون قومه واستنفر خفتهم في طاعته , (  فَأَطَاعُوهُ ) , فأطاعوه في تكذيب موسى "ع" , (  إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ) , خارجين عن طاعة الله جل جلاله .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح362 سورة  الزخرف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد القصاب
صفحة الكاتب :
  خالد القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دراسة - ( الشباب .............. وازمة الثقافة )  : طارق فايز العجاوى

 ثلاثي الشّر منزعج من إيران  : علي جابر الفتلاوي

 التقى وزير الموارد المائية وفد الحكومة المحلية لقضاء جبلة في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 أطفال بلادي!!  : د . صادق السامرائي

 في ذكرى ولادة وليد الكعبة الامام علي عليه السلام  : خالد محمد الجنابي

 المسلمين الشيعة في غينيا كونكري.. والشعائر  : سيد صباح بهباني

 انتظرني هسه أجيك ..!  : شاكر الطائي

 ملاكات نقل الطاقة الكهربائية في الجنوب تواصل اعمالها بصيانة الخطوط والمحطات التابعة لها  : وزارة الكهرباء

 لنتعلق بفاطمة الزهراء!  : جعفر مهدي الشبيبي

 محاسبة من جاء بالاحتلال ياصالح  : عباس العزاوي

 انقطاع رواتب جنود المريخ!  : قيس النجم

 الإمارات: تخفيضات "علامة الجودة" تفتح الأسواق لمشاريع الشباب

 زيارة يوم الغدير، سنداً ومضموناً  : مرتضى المشهدي

 السيد فؤاد معصوم عراقي اولا  : مهدي المولى

 خطأ وخطيئة مؤتمر المبلغين والمبلغات في النجف الاشرف  : نبيل محمد حسن الكرخي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net