صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في اصدار.. (المسابقة الوطنية الاولى للقصة القصيرة)
علي حسين الخباز

ينتمي مشروع القصة والمختصة بالكتابة للطفل لمهرجان فتوى الدفاع المقدس الثقافي الأول، واحتوى الاصدار على النصوص الفائزة، وأصدره قسم الشؤون الثقافية والفكرية، نفذته شعبة الطفولة والناشئة في العتبة العباسية المقدسة، وهذه الانجازات القصصية هو سعي لبذر الأساليب القصصية ذات الصياغات الفنية لخلق أدب طفل ملتزم بفنية الفعل التدويني، لتوثيق النصر الذي حققه الشعب العراقي بمؤازرته، وتقديم كل ما يملك دعماً للحشد الشعبي، ففي قصة (عشرون صندوقا للأبطال) للكاتب المبدع مصطفى عادل الحداد، تغلغل في الحدث عبر شباك صغير يطل من غرفة محمد وأخيه على غرفة أبيهما، جعلنا نرى هذه القوة، وهي تحمل مخاض امة. موائمة رقيقة تقدم لعفوية الطفولة ونمو الانفعالات، ليعرفا أن تلك الأموال والأكياس المملوءة بالنقود هي تبرعات الناس للمقاتلين على جبهات القتال، نقلا التجربة الى مدير المدرسة، ليخصص لهما مكاناً لتنفيذ عمل الصناديق ومساهمة المدرسة معهم، وفعلا سافر التلاميذ الى ساحات القتال؛ لتوزيع المواد الغذائية الى المقاتلين.. حكاية امتازت بطابع اصالتها، وهي منتزعة من الواقع، أو هناك ما يشابهها الكثير. وفي القصة الثانية للكاتب المبدع طارق صاحب عمران والمعنونة (الطيارون الصغار) قدم فيها وجدان الواقع العراقي، قصة قادرة على ان تتجاوز الواقع بإحضار النظير المعادل الموضوعي، أطفال القرية يطيرون طائرات ورقية تصل فوق رؤوس الدواعش، ترفع شعارات عاش الوطن، او يسقط الارهاب، العار للدواعش.. القضية ليست في صناعة الاوراق بل في فهم معناه، الارهابيون قتلة، ولذلك يكبر الهاجس القتالي الدفاعي عند اطفال حيطان الصد، قرروا مزاولة الطيران بعيدا عن البيوت؛ كي لا تكون القرية هدفاً، وأن لا يكون طيران الورق من موقع ثابت، وهم يدركون ان هذا الطيران الورقي صمم للاستهزاء بهم ولإزعاجهم.. وفعلا هي ارعبت الدواعش. وكانت دلالة قصف الدواعش للمدرسة الابتدائية منحتنا مفاهيم محاربة العلم والثقافة والحفاوة، فلابد للسرد ان يكون بهذه الجمالية العالية، فملأوا الفضاء بعشرات الطائرات الورقية مكتوب عليها (عاش العراق). تعبر قصة (قلب العالم) للكاتب المبدع منتظر جاسم العلي من الابداعات الساعية لتقوية الروابط الوطنية عند الطفل بأسلوب قريب عن مخيلة الطفولة الساحرة، منطلقاً من واقع تمازج فيه الرواة: الراوي الاول هو الكاتب، والراوي الثاني المعلم، اسلوي تشكيلي جاذب بلغة مبسطة، تستطيع ان تدعم بقوة المقصد المضموني. هناك رؤية نقدية قديمة تناسب ادب الطفولة، فهي ترى بأن اللغة التقليدية نظيراً مؤثراً للفكر، ولطبيعة هذا الادب المبسطة، والذي لا يتسق مع التعقيدات الفكرية، فالملك يبحث بين اولاده الثلاثة عن ولي عهد يستلم العرش، فطلب من ابنائه الثلاثة ان يجلبوا له قلب العالم، ومنحهم سنة للبحث، عاد الاول من الشمال دون جواب، وعاد الثاني من الجنوب دون جواب، والثالث الذي لم يخرج معهم للبحث، أجاب قائلاً:ـ وطني هو قلب العالم. بفكرة بسيطة قدم لنا منتظر العلي الفكرة الهادئة والتي نحن بأشد الحاجة اليها، يحتاج ادب الطفل اللغة الواعية التي تبقى تحت سطوة العقل كاشفة عن قيمتها الوجدانية المؤثرة، فلذلك نجد ان قصة (لنقطف الورد معا) للكاتبة المبدعة آمال كاظم الفتلاوي اختزلت رؤيتها بعولم الزقزقة، والأحلام واللون الوردي تروي لنا الكاتبة عوالم حلم طفولي تقضي آيات حلمها للجميع، وتتنبأ بمجيء والدها من جبهات القتال. حلم طفولة لابد ان يصدق، نجد ترابطا دلاليا بين طفولة آيات بطلة القصة، والورد والعصفور، بين العطر والزقزقة، فهي تهيء لبنا الحدث المفاجئ لرسم المعنى الثاني للعطر والزقزقة الى معنى اللقاء السرمدي الى وداع ابدي. وتتدخل الراوية لترسم الصورة التقاربية بين رقية ابنة الحسين(عليه السلام) وآيات ابنة الشهيد، ثم ترسم حوارية في غاية المقدرة، اذ تقول رقية(عليها السلام):ـ ضعي فمك على فمه كما فعلت انا مع ابي، وسنذهب الى الحديقة لنقطف الورد معاً. واستثمر الدكتور علي بديري في قصة (المقاتلان الصغيران) قضية الوعي الباحث عن المعنى لوجود كل شيء، والذي يعبر عنه الطفل بكثرة الأسئلة، فوعي أحمد جعله يلاحظ عزلة صديقه عن الطعام، ويسأل: ما بك عباس؟ هل تشكو من شيء؟ ورأى دخول عباس الى غرفة المدير، حمله القلق الى الذهاب الى بيت صديقه؛ ليعرف بأن هناك اتفاقاً بين مدراء المدارس، ويجمع التبرعات، وشحة الأكل كانت من اجل توفير التبرعات، دخل أبو عباس سلم على ضيفه الفتي، وقال له: علمنا نبينا الكريم(ص): (من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا)، نحن بحاجة الى مثل هذه القصص التي تمثل الواقع بعفويته، بصفاء احلامه لتكون الأقرب الى نفسية الطفل من اجل السعي لتنامي الخبر ورعايتهم المعنوية لخلق توجهات، تساهم في بلورة عالم طفولي واعٍ لقضايا الأمة.. مبارك لشعبة الطفولة هذا البهاء.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في اصدار.. (المسابقة الوطنية الاولى للقصة القصيرة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حسين محمد هادي الصدر
صفحة الكاتب :
  السيد حسين محمد هادي الصدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يارقيّه يارقيّه  : سعيد الفتلاوي

 الطاقة .. لغة الكون ح3 والاخيرة  : حيدر الحد راوي

  لنجعل من نوروز عيد السلام والمحبة  : جمعة عبد الله

 بعض الأحزاب سبب الخراب  : مصطفى منيغ

 السجناء السياسيين تطالب محافظ المثنى باقتراح و تسمية قانوي ليكون رئيساً للجنة الخاصة لمحتجزي رفحاء في المثنى  : عمار منعم علي

 وكيل الوزارة لشؤون الامن الاتحادي يوجه لجان مختصة لزيارة المنافذ والالوية الحدودية في البصرة وميسان  : وزارة الداخلية العراقية

 المركز الوطني لعلوم القرآن الكريم في الوقف الشيعي يجري الاختبارات التمهيدية لمسابقة هدى المتقين القرآنية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 دمائنا تستباح.. والحكومة عالصامت!!!  : تركي حمود

 صراعات الساسة...وخيارات الشعب  : امير جبار الساعدي

 الشيخ د. همام حمودي يبحث التعاون التقني والفني مع الممثلية البرلمانية لدول الشمال الاوربي  : مكتب د . همام حمودي

 ما الفرق بين الغزل والتشبيب والنسيب يا قارئي الحبيب ؟ ( 1 )  : كريم مرزة الاسدي

 بمناسبة الذكرى 148 لعيد الصحافة العراقية تفاصيل ولادة نقابة الصحفيين العراقيين في عهد الزعيم عبدالكريم قاسم  : فراس الغضبان الحمداني

 (تحت شعار تراث سامراء ومسؤلية الجميع) العتبة العسكرية المقدسة تقيم ندوة فكرية  : اعلام العتبة العسكرية المقدسة

 الاختطاف.. الهواية المفضلة للأمريكان  : معمر حبار

 فايروس اللا وطنية!.  : ديوان اصيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net