صفحة الكاتب : محمد حسب العكيلي

الحريري ليس حراً
محمد حسب العكيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

خلال بيان الاستقالة الذي تلاه الرئيس اللبناني المستقيل سعد الحريري واثناء لقائه المباشر على شاشة قناة المستقبل التابعة له يظهر  الحريري مخلتفاً شكلاً ومضموناً حسب اراء اللبنانيين.

ففي البيان الذي قرأهُ الحريري في الرابع من الشهر الجاري يظهر متوتراً بشكل لم نعتاده من قبل, فالرئيس الحريري ليس من عوائده ان يظهر متوتراً وانما العكس تماماً, فهو  صاحب الشخصية اللبنانية المرحة والبشوش على الشاشة في كثير من الاحيان.

اما في اللقاء المباشر الذي اجرتهُ معه قناة المستقبل التابعة له حيث حاورته الاعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان طارحة عليه اهم الاسئلة التي تدور في رأس المتابع اللبناني والعربي والمهتمين في الشأن العربي, وكانت اجابات الحريري ذات دبلوماسية عالية وبلون قومي عربي لم نعتاده عليه من قبل, فكرر مصطلحي "الامة العربية"  و"النأي بالنفس" كثيراً, وايضاً اتهم ايران بأنها الدولة التي لا تريد استقراراً في المنطقة العربية وهي التي تقود "مليشيات" في لبنان وسوريا واليمن والعراق والبحرين, معبراً عن رفضه الشديد لهذا الدور الايراني. ولا يختلف احد على ان ايران تتدخل في الشأن العربي منذ زمن ليس بالقريب وبموافقة الدول التي تطلب تدخلها او تنصاع اليه.

وفي سياق اخر, اشار الى الدور الايجابي الذي تقوم به السعودية الى الشعب اللبناني بشكل خاص والى الشعب العربي بشكل عام, وفي الوقت نفسه يتهم كثير من اللبنانيون بأن السعودية هي التي تأٌجج الطائفية في صفوف شعبهم, وهذا الامر فيه جانب صائب واخر خاطئ, اما اغلب اللبنانيون فيتهمون السعودية بأنها هي التي غصبت الحريري لتقديم استقالته وهي ايضا التي تفرض عليه الاقامة الجبرية الغير معلنة.

الحريري بظهوره القليل على شاشة التلفزيون وبتكتمه الاعلامي هذا يثير قلق وفضول شعبه, خاصة وانه لم يعد ولربما لن يعد في الوقت الذي وعد به (يومين او ثلاثة ايام) الى بيروت.

اما بالنسبة لتوقيت تقديم استقالته فجائت بوقت حرج جداً, فالامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي شن حملة واسعة  ضد الفاسدين حسب ادعائه وقام بحبس عدد من الامراء والوزراء ورجال الاعمال الكبار والحريري واحداً منهم, فلا يخفى على الجميع بأن لعائلة الحريري املاك في السعودية اكثر مما لها في لبنان, وايضا امتلاك العائلة الجنسية السعودية التي تُعتبر اليوم ذات اهمية كبيرة في جميع دول العالم, بخلاف الجنسية اللبنانية التي لا تُقارن بنظيرتها السعودية.

الحريري امام خيارين, اما ان يعود لبيروت وينهي ازمة الشكوك التي يعيشها الشعب اللبناني بشكل خاص والشعب العربي بشكل عام, او يتأخر في الرياض وهو الامر الذي سيفتح ابواباً من التكهنات والتهم للسعودية وايران وحزب الله, وبهذه الحالة فسيشهد لبنان حرب طائفية جديدة, ونتمنى ان يعود الحريري بعد ساعة او اقل لانهاء الفوضى السياسية التي يشهدها الواقع السياسي اللبناني.

بغداد


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسب العكيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/15



كتابة تعليق لموضوع : الحريري ليس حراً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net