صفحة الكاتب : امجد يعقوب

أديبات العراق .... ينهضن بهموم الوطن تحت خيمة وزارة الثقافة
امجد يعقوب
دق جرس أقلام متسابقي (نصرة حدود العراق) تحت خيمة وزارة الثقافة الموقرة في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول لعام2011 حيث أطلقت أديبات العراق مسابقتها من وجع صمت المسؤولين عن حدود العراق ونصرتهن لتلك المسابقة التي طرحتها هبوب رياح الحدود ما يقارب الستة أشهر تطرق أبوب من يأخذها إلى النور ويجعل رايتها ترفرف على حدودها.
تصرخ من تدخل الدول المجاورة وبعد هذا وذلك  وقف أسد من اسود العراق بمد يده الوطنية الكريمة لينتخي إلى مسابقة ( نصرة حدود العراق) الأستاذ احمد العامري المشرف العام لقناة السلام الفضائية أقيم حفل أديبات العراق بحضور الدكتورة أزهار الشيخلي والدكتورة آمال كاشف الغطاء الراعية والعضو المؤسس والشيخ ماجد الجنابي رئيس مجالس إسناد حي العدل والجامعة ،وحضر ممثل مكتب المفتش العام الأستاذ محمد عبد الرزاق ، وحضر ممثل عن وزيرة المرأة الدكتورة ابتهال الزيدي ،والست أزهار الجلبي ممثل عن اتحاد الصحفيين والأستاذ كاظم تكليف ممثل عن نقابة الصحفيين والأستاذ امجد علي الخفاجي ممثل عن مجلس محافظة بغداد والعميد فاضل العكيلي ممثل عن اللواء الركن سعد الحربية  والشاعر القدير محمد الخفاجي وجمع من المثقفين والإعلاميين والأدباء وكان لعرافة الحفل الشاعرة القديرة حياة الشمري بصمتها الشعرية الوطنية للمسابقة.
ابتدأ الحفل بكلمة رئيس أديبات العراق الشاعرة (منى رحيم الخرساني) قائلة ً
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بكلِ فخرٍ واعتزاز قامت ْأديباتُ العراق بمسابقةٍ وطنيةٍ تبنتها على عاتقها من أجل نصرة حدود العراق، هذه الحدودُ التي تشرقُ من خلالها عزةُ العراق وكرامتـُه ُ التي لا نقبل أن تمسَ أو يتجاوزَ عليها من قبل كل منْ يريدُ أن يجهض َهذه الديمقراطيةَ التي فتحتْ الأفاق للدولِ العربيةِ بأن تحذو حذو العراق الديمقراطي الجديد ..
وهاهن أخواتكم يتحملن َ همومَ الوطن إضافة للمسؤوليات التي على عاتقهن والمهام الجسيمة التي تحملن أعباءها في شتى الميادين ورغم هذا وذاك أصرت ْ أديباتُ العراق على أن تنهض َ بالمرأة المثقفة لتبرز إبداعها من خلال الأدبِ والفن والإعلام لتنتج شريحةً ممن يصنعن جيلا ً مميز عبر ثقافتهن الرائعة.
لقد حرصت منظمتـُنا على مواكبة الحركة الثقافية التي من شأنها أن تعززَ التطور الحاصل في باقي دول العالم والبون الشاسع الذي خلفته سياسةُ النظام السابق من جراء الحروب التي فرضتها على هذا الشعب الأبي، والذي ينتظر الكثير من الحكومة الحالية والتي تتمنى المرأة العراقية أيضا أن تجدَ اليد الكريمة التي تشيد ُ لها الطريق الواضح كي تنطلق على أسس ٍ متينةٍ يحققُ لها آمالها وطموحها المشروع في بناء هذا الوطن الغالي، وكذلك كي تزرع َ التسامح َ والمحبة َ في قلوب أبنائها البررة. 
ومن خلال هذا المنبر نناشد الأخوةَ السياسيين  بالتخلي عن الخلافات والسجالات التي تضرُ بالبلد ومصالحهُ والألتفاته إلى حمايةِ حدودنا عبرَ صناعة قرارات موحدة خالية من المصالح الحزبية والفئوية وصناعة جيش قوي موحد قادر على مجابهة التحديات الخارجية لحماية حدود وطن يريدُ السلامَ مع الآخرين ممن يجاوروننا والنهوض بالديمقراطية عبر الازدهار والتقدم ... 
أخواتكم في أديبات العراق لم يدخرن جهدا في شتى ميادين الحياة فهي الأم والأخت والزوجة والبنت والإبداع الذي لا يجاريه إبداع حتى وإن كن في الخارج ستبقى العراقياتُ يبدعنَ ويتقدمنَ ويتفوقنَ في كافة الميادين .... وهنا أطلق مناشدة أخرى للدعم المعنوي للمرأة وخاصة الأديبة لتأخذ فرصتها وسط الزحام الذكوري المهيمن لتنتج الإبداع للعراق الديمقراطي الجديد...
الشكر كل الشكر للدعم الذي وقفَ به الأستاذ المهندس أحمد العامري وللوقفة المشرفة الوطنية .... الشكر كل الشكر إلى اللواء الركن سعد الحربية للتعاون وللروح الوطنية الرائعة التي قام بها السيد اللواء .... الشكر موصوف بالعرفان إلى راعي الأدب والأديبات الأستاذ طاهر الحمود وكيل وزارة الثقافة... الشكر الممزوج بالتحايا الكبيرة إلى دائرة العلاقات الثقافية المتمثلة بالأستاذ عقيل المندلاوي والأستاذ مظفر الربيعي لدعمهما للثقافة والمثقفين.. الشكر كل الشكر إلى الشاعر الرائع الأستاذ نوفل أبو رغيف الذي فتح أبوابه مشرعة للأدباء والمثقفين ، الشكر كل الشكر لكل منْ كتب َحرفا ً في هذه المسابقة ومنْ حملَ همومَ الوطن ...
 
ومن ثم اعتلت المنصة بعدها الدكتورة آمال كاشف الغطاء متحدثة عن ألم الحدود وعن مشاغل المسؤولين وانشغالهم عنها وإشارة في حديثها عن دور المرأة المثقفة الأديبة في المجتمع العراقي وضربت أمثال في المرأة العراقية والإسلامية مشيدة بنهوض أديبات العراق بواقع المرأة العراقية من ناحية الأدب والفن والأعلام .
 
 
ثم نوه الأستاذ يعقوب يوسف نائب رئيس أديبات العراق بكلمة عن المسابقة وسبب تأخيرها مبيننا للسادة الحضور ما عانت منه الأديبات من طرق أبواب من تبنى تلك المسابقة وطرق أبواب أخرى من اجل صرخة كتاب كتابها وإطلاقها الى النور الحدودي حيث قال:
هنالك صوت هادر قادم مع الانفتاح الذي تحقق والذي يتزامن مع الجو الديمقراطي الجديد .... صوت للأديبات اللاتي نهضن بالكلمة الحرة الصادقة ليثبتن للعالم اجمع بان العراقيات صاحبات الإبداع وفي كل الميادين ....
وهنا أطلق للصرخة أعلاها لعلها تجد من يكفكف ماء وجه المثقف من الوقوف أمام أبواب الساسة  ، انحني لكل حرف كتب في المسابقة وهو عندي أكبر من الوعود الزائفة ... انحني لكل أديب شامخ بقلمه صنع الكرامة وزرع المحبة وانتخى لحماية حدود العراق
 
وقد تحدث أحد أعضاء لجنة التحكيم الأستاذ حمودي الكناني حول النصوص ومدى التقارب الذي كان بينهم من ناحية الجودة ، وقال إن جميع مثقفي العراق كتبوا بدماء قلوبهم وخاصة من شارك في مسابقة  ( نصرة حدود العراق ) .
ثم ارتقى الحفل إلى قراءات شعرية من قبل شعراء متميزين في إلقائهم وقد أبدعوا لنصرة حدود العراق منهم الشاعر فائز حداد و الشاعر مروان عادل والشاعرة فرح دوسكي والشاعر فلاح الشابندر والشاعرة إيمان الوائلي والشاعرة زينب العابدي.
وقد أعلنت النتائج للفائزين الثلاث الأوائل في مجالي القصيدة والقصة أما المقال فقد حجبت عن الإعلان لقلة المشاركات فيه.  
وقد كانت النتائج كالأتي :
في مجال القصيدة
1- نعوش محترقة                   للدكتور ناصر الأسدي
2- مسلة حزن عراقي               مهند حسن الشاوي
3- الزنج ثانية                       ذكرى لعيبي
في مجال القصة
1- طبول هرمة                   صباح محسن جاسم
2- سديم الروح                    رؤى زهير شكر
3- شباك تصاد الحلم              أحمد العبيدي
 
 
وقد كانت اللجنة التحكيمية تتألف كل من 
1- الأستاذ حمودي الكناني 
2- الأستاذ فائز الحداد
3- الأستاذ ابراهيم الجنابي
4- الشاعرة فليحة حسن 
 
 
اختتم الحفل بتوزيع  الدروع على الفائزين الثلاثة الأوائل وتكريم اللجنة التحكيمية بدرع أديبات العراق وتم توزيع أوسمة الإبداع التي تبرع بها الأستاذ الإعلامي فراس حمودي الحربي إلى المشاركين في المسابقة .
 
 

  

امجد يعقوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/02



كتابة تعليق لموضوع : أديبات العراق .... ينهضن بهموم الوطن تحت خيمة وزارة الثقافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : فرات المديني ، في 2011/11/11 .

الى الرائع امجد يعقوب تغطيه جميله ورصينه نقلت اجواء الاحتفاليه التي

كانت تهم ابناء الوطن الغيارى في قضيه مصيريه وهي نصرة حدودنا التي

توهم من توهم بانها ستكون ملك مشاع .....

كنا كعائله نحتمي بخيمه واحده يجمعنا هدف سامي ..

بوركت وبورك قلمك ودمت بالف خير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايام ، على ترامب: لدينا تسجيل مروع لمعاناة خاشقجي خلال عملية قتله لكنني لا أريد الاستماع إليه : بارعون احفاد هند بهكذا اعمال

 
علّق حنان ، على الخصخصه خطوات مدروسه ام تهرب من المسؤولية - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : ترجمة موفقه لواقع غير موفق اقتصاديا وكل مافي الامر هو عدم وجود خبراء اقتصاديين لديهم ضمير حي وقادر على التحليل المنطقي المعلن لما يجري ... وان وجدو هكذا اشخاص ..من سيسمح لهم بالعمل

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس النجم
صفحة الكاتب :
  قيس النجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نصوص ضارعة  : حبيب محمد تقي

 بكاء وعويل ....سباب وشتائم تحت قبة البرلمان  : ظاهر صالح الخرسان

 جدوى الانتخاب..!؟  : جعفر العلوي

 تعدد الزوجات  : سلمان داود الحافظي

 تقسيم وتفتيت الوطن العربي ..عندما يصبح عقيدة الإستعمار الجديد !؟  : هشام الهبيشان

 طريق علي  : عبد الحسين بريسم

 فَلْسَفَةُ الفِيزْيَاءِ في الفِكْرِ المُحَمَّديّ  : عبد الامير جاووش

 التعصب العشائري سكين في خاصرة الوطن  : واثق الجابري

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير: البحرين بين حوار مؤامرة العرين والمحاكمات الصورية وتشديد القبضة الأمنية أملا في إجهاض التحرك الثوري  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الشعر كوسيلة لاستعراض الآفات المجتمعية وعرضها على طاولة التشريح  : د . عبير يحيي

 لنتعلم قليلا من حزب الله  : مفيد السعيدي

 لماذا دخلت امريكا العراق ولماذا خرجت منه  : عبد العزيز لمقدم

 قرارات مثالية من زعيم القائمة العراقية !  : ماء السماء الكندي

 قصيدة النثر و الترجمة  : د . عبير يحيي

 الحكومة نفت التفاوض معه .. الضاري يعرب عن خيبة أمله لفشل سحب الثقة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net