صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

الإمام محمد الجواد /ع/ في إمامته المُبكّرة
مرتضى علي الحلي
إمامٌ معصومٌ ومنصوبٌ من قبل الله تعالى:
 
(لاعجبَ من أمر الله تعالى)
 
(( قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ))هود73
 
========================
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين.
 
 
 
من المعلوم بحسب إعتقادنا نحن الشيعة الإمامية الأثناعشرية أنّ الإمام محمد الجواد /ع/ هو الإمام التاسع في  سلسلة الأئمةالمعصومين/ع/.
 
ومشمولٌ بعنوان أهل البيت/ع/ قرآنيا:في قوله تعالى:
 
((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ))الأحزاب.33
 
 
 
فعن   : عبد الرحمان بن كثير   قال :
 
 قلتُ لأبي عبد الله (الإمام جعفر الصادق)عليه السلام :
 
 ما عنى الله تعالى بقوله : (أي ما قصدَ)؟
 
(( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) ؟
 
قال/ع/ : نزلت في النبي صلى الله عليه وآله ، وأمير المؤمنين   والحسن ، والحسين ، ( وفاطمة )   عليهم السلام .
 
 فلما قبض ( الله )    نبيه ، كان أمير المؤمنين ، ثم الحسن ، ثم الحسين عليهم السلام .
 
 ثم وقع تأويل هذه الآية :  ((وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  ))الأنفال75    
 
 فكان علي بن الحسين عليه السلام ، ثم جرت في الأئمة من ولده الأوصياء ، فطاعتهم طاعة الله ومعصيتهم معصية الله  )) 
 
 
 
/إنظر/الإمامة والتبصرة/ابن بابويه القمي/ص48.
 
 
 
وهو(عليه السلام) مشمولٌ أيضا بقول النبي محمد( صلى الله عليه وآله) :
 
 
 
 ( إني تارك فيكم الثقلين ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن يفترقا ، حتى يردا علي الحوض )
 
 
 
 وقوله /ص/: ( يا علي الإمامة فيكم ، والهداية منكم )     
 
 
 
وقوله صلى الله عليه وآله :
 
 
 
( من أهل بيتي اثني عشر نقيبا نجباء ، محدثون ، مفهمون ، آخرهم ، القائم بالحق عليه السلام )
 
 
 
 وقوله صلى الله عليه وآله :
 
 
 
( إن الله تعالى اختار من الأيام يوم الجمعة ، ومن الشهور شهر رمضان ، ومن الليالي ليلة القدر ، واختار من الناس الأنبياء ، واختار من الأنبياء الرسل ،
 
 
 
 واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن ، والحسين ، واختار من الحسين الأوصياء ، وهم تسعة من ولده ، ينفون عن هذا الدين تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين ) 
 
 
 
/إنظر/المعتبر/المحقق الحلي/ج3/ص24
 
 
 
وبعد الذي تقدَّم:نقول:
 
 
 لقد أحاطت في وقت انتقال الأمامة الحقة الى الامام محمد الجواد/ ع /مشكلة خطيرة  وهي ثورة الجدل والحوار حول شخصية الإمام الجواد/ ع/ 
 
 
بسبب صغر سِنه الشريف يومها وعدم بلوغه /ع/ يوم تُوفي ابوه (الرضا) /ع./
 
وهو في عمر الثمان سنين.
 
 
 
وفي نفس الوقت كان الرضا /ع/ قبل وفاته يؤكد على أنّ الامام الحق من بعده هو ولده (الجواد) /ع /
 
وقد صرّح الرضا /ع /بذلك حينما سأله احد اصحابه
 
 فقال له  :
 
(( ياسيدي /يعني الرضا /ع/ إن كان كون (أي إن مُتّ )
 
 فإلى مَن ؟(أي مَن الامام بعدك)؟
 
 
 
فقال الرضا /ع /(الى ابي جعفر ابني (الجواد)
 
 وكأنّ السائل استصغر سن الجواد /ع  /
 
فقال الرضا /ع/::
( إنّ الله تعالى بعث عيسى رسولا نبيا
 
صاحب شريعة مُبتَدأة في اصغر من السن الذي فيه ابو جعفر الجواد/ع/ )
 
 
 
وفي قول اخر له /ع / يقول الرضا/ع /:
 
((إنّا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ))
 
إنظر/الكافي /الكليني:ج1/ص320.
 
 
 أي الوراثة فينا تكون في كل شيء عنا
 
صغيره وكبيره إمامة كانت أم غيرها  
 
ومعنى القُذة بالقذة هو مثلٌ يُضرب للتساوي بين الشيئين وجوديا وعدم التفاوت بينهما بالمقدار
والقُذة بضم القاف معناها لغويا هو ريش السهم:
 
 
 
 
 وعن صفوان بن يحيى قال :
 
 قلتُ للرضا عليه السلام :
 
 قد كنا نسألك قبل أن يهب الله لك أبا جعفر فكنت تقول :   يهب الله لي غلاما   فقد وهبه الله لك وقر عيوننا به ، فلا أرانا الله يومك ،
 
فإن كان كون فإلى من ؟
 
 فأشار بيده إلى أبي جعفر وهو قائم بين يديه 
 
فقلتُ له : جعلت فداك ، وهذا ابن ثلاث سنين ، قال :/ع/   وما يضر من ذلك !
 
 قد قام عيسى بالحجة وهو ابن أقل من ثلاث سنين  .
 
 
 
(هذا في وقت سؤال السائل :أما في وقت تصدي الإمام الجواد/ع/ للإمامة بعد شهادة أبيه الرضا/ع/ فقد كان عمره الشريف ثمان سنوات)
 
 
أي تصدى رسميا وشرعيا لمهام الإمام المجعولة ربانيا في سنة 203/للهجرة الشريفة.
 
وهي ذاتها السنة التي قُتِلَ فيها الإمام الرضا/ع/ مسموما من قبل المأمون العباسي الغادروالماكر:
 
إنظر/الأمالي/الصدوق/ص758
 
 
 
  و عن معمر بن خلاد قال :
 
سمعتُ الرضا عليه السلام وذكر شيئا 
 
 فقال :   ما حاجتكم إلى ذلك ، هذا أبو جعفر قد أجلسته مجلسي وصيرته مكاني  
 
وقال :   ( إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة  بالقذة)  
 
 
 
 و عن الحسين بن يسار   قال :
 
 كتب ابن قياما   إلى أبي الحسن الرضا عليه السلام كتابا يقول فيه :
 
 كيف تكون إماما وليس لك ولد ؟
 
فأجابه أبو الحسن(الرضا) عليه السلام :
 
 وما علمك أنه لا يكون لي ولد ؟ !
 
 والله لا تمضي الأيام والليالي حتى يرزقني الله ذكرا يفرق بين الحق والباطل 
 
                                                                      
 
  وعن الخيراني ، عن أبيه قال :
 
كنت واقفا بين يدي أبي الحسن الرضا عليه السلام بخراسان 
 
 فقال قائل : يا سيدي إن كان كون فإلى من ؟
 
 قال : ( إلى أبي جعفر ابني ) فكأن القائل استصغر سن أبي جعفر عليه السلام
 
 فقال أبو الحسن(الرضا) عليه السلام :
 
( إن الله سبحانه بعث عيسى بن مريم رسولا نبيا صاحب شريعة مبتدأة في أصغر من السن الذي فيه أبو جعفر عليه السلام  .
 
  
 
إنظر/الأرشاد/المفيد/ج2/ص279/280.
 
 
 
  ولاعجب من أمر الله تعالى في جعله لحججه أئمة وهم صغار السن حال كونهم  أهلاً لها يقيناً
 
 
 
((قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ))هود73
 
أي :
 
قالت الرسل لها: أتعجبين من أمر الله وقضائه؟
 
 
 
 رحمة الله وبركاته عليكم معشر أهل بيت النبوة. إنه سبحانه وتعالى حميد الصفات والأفعال, ذو مَجْد وعظمة فيها.
 
 
 
((هذا في صورة رزق زوجة إبراهيم/ع/ الولد وهو شيخ كبير وزوجته عجوز.))
 
 
 
ولاعجب أن يكون حال الجواد /ع/ وغيره من قبله من الأنبياء/ع/ ومن بعده من الأئمة المعصومين./ع/
 
في إمامتهم المُبكّرة كالنبوات المُبكّرة من قبله /ع/ في يحيى وعيسى(عليهما السلام)
 
فقد الله تعالى:
 
(( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً }مريم12
 
بمعنى:
 
فلما ولد يحيى /ع/ وبلغ مبلغًا يفهم فيه الخطاب  أمره اللَّه أن يأخذ التوراة بجدٍّ واجتهاد
 
وذلك بقوله تعالى:
 
 يا يحيى خذ التوراة بجد واجتهاد بحفظ ألفاظها  وفهم معانيها  والعمل بها  وأعطيناه الحكمة وحسن الفهم  وهو صغير السن
 
 
 
وكذا الحال كان وتحقق مع النبي عيسى/ع/::
 
 
(( فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً }مريم29
 
 
 
((قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً ))مريم30
 
أي:
 
قال عيسى /ع/وهو في مهده يرضع: إني عبد الله  قضى الله تعالى بإعطائي الكتاب  وهو الإنجيل  وجعلني نبيًا مذ خلقني سبحانه.
 
 
 
 
 
وبهذه الادلة القاطعة التي ذكرها الأمام الرضا/ ع/ في حياته على إمامة الجواد/ ع /تكون قد تمت إمامة الجواد /ع / فضلا عن إمامته المقطوع بها قرآنيا ونصيا .
 
هذا من جهة ومن جهة اخرى  إعتراف العلماء والفقهاء في وقت الجواد/ ع /بإمامته العلمية والفكرية المُبكّرة حينما توافدوا عليه ليطرحوا عليه مئات الاسئلة
 
 
 
في شتى العلوم فأجاب /ع /عنها منتصراً ومُعتَرفا به حتى من قبل المأمون العباسي .
 
وحتى أنّ قاضي الدولة العباسية (يحيى بن أكثم ) اعترف واذعن لأمامة الجواد /ع / وهو في صغر سنه /
 
 
 
((حينما سأله عن مسائل أعدّها له فأجاب عنها الإمام الجواد/ع/ بأحسن الجواب وأبان فيها عن وجه الصواب))
 
إنظر/الفصول المُهمّة في أحوال الأئمة/ابن الصبّاغ المالكي/ص268.
 
وكأن إنموذج واحد شاهد على ذلك هو:
 
وكان مما سأل يحيى بن أكثم الإمام محمد الجواد/ع/ هو:
 
(ما تقول في مُحرِم قتَلَ صيدا؟
 
فقال الإمام الجواد/ع/مفصلا السؤال بتفصيلات عديده لم تخطر على بال السائل أبدا ومنها قوله/ع/:
 
في حِلٍ أم حَرَم؟
 
عالماً كان المُحرِم أم جاهلا؟
 
قتله عمدا أو خطأ؟
 
صغيراً كان القاتل أم كبيرأ؟
 
عبداً أم حرا؟
 
مُبتدءاً بالقتل أم مُعيدا؟
 
من ذوات الطير كان الصيد  أو من غيرها؟
 
من  صغار الصيد كان أم من كبارها؟
 
مُصراً على ما فعل أو نادما؟
 
بالليل كان قتله للصيد أم في النهار؟
 
مُحرما كان بالعمرة أو بالحج؟
 
فإنقطع يحيى بن اكثم عن جوابه)
 
إنظر/إثبات الوصية/المسعودي/ص189.ط.النجف الأشرف.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مواقع السوشيال ميديا وما حققته  (المقالات)

    • تربيّةُ البنتِ مِن الصغر ركيزةُ الصلاح في الكِبَر  (المقالات)

    • الحربُ النفسيِّةُ على أهل الحقِّ وأخطارُها على المُجتمع فكريّاً وسلوكيّاً  (قضية راي عام )

    • المرجعية الدينية العليا : نحتاج إلى الحاكم الصادق والمسؤول الصادق في التزاماته ووعوده – صادقاً في تكليفه برعاية الشعب وحقوقه  (المقالات)

    •  قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الإمام محمد الجواد /ع/ في إمامته المُبكّرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كامل المالكي
صفحة الكاتب :
  كامل المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رواندزي: سنقدم للسينما العراقية كل إمكاناتنا للنهوض بالثقافة  : اعلام وزارة الثقافة

 العقيلة بين الصبر والرضا والجزع(١)  : مرتضى شرف الدين

 بابل تعلن الثورة  : ثامر الحجامي

 شهر رمضان وقميص يوسف  : رسل جمال

 ملحق على موضوع الميراث وشهادة المرأة في الأديان. مع صحيفة التلغراف البريطانية  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 بالصور : غيرة وبطولة تجدها فقط في ابطال الجيش العراقي والحشد الشعبي

 الكتاب بدل العبوة الناسفة  : علي فاهم

 ثقافة عبادة الفرد في العراق  : احمد سامي داخل

 شركات الاتصالات تطيح ببدالة العلوية  : زهير الفتلاوي

 هيئة الإعلام والإتصالات تبين اسباب الإنذار بغلق 13 إذاعة في البصرة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 أوراق معرفية - العدد الأول -  : اوراق معرفية

 الدكتور عادل عبد المهدي بمقال كتبة يشيد بمقترح وزير الموارد المائية .  : حسين باجي الغزي

 أطراف معارضة الأمس وكعكة اليوم  : علي علي

 قراءة للحالة الفلسطينية الراهنة  : شاكر فريد حسن

 الحشد الشعبي يفتح باب خيبر الفساد..!  : قيس النجم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net