صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الاديب الشاعر د. سعد الحداد مع نماذج من شعره
مجاهد منعثر منشد

استاذنا المعاصر د. سعد محمد حسين جلوب الحداد (اطال الله عمره ) عرفته استاذاً فذاً ,ادبياً بارعاً , شاعراً كبيراً , مؤلفاً ومحققاً . وبذل جهوداً كبيرة في تحقيق كتب التراث الادبي وخاصة الدواوين الشعرية منها ,فأبدع وتألَّق.

ولد في مدينة الحلة عام 1961م , وينتسب الى قبيلة العبودة المعروفة في العراق .

وهو انسان بمعنى الانسانية , واسع الصدر طيِّب القلب , متواضعٌ وخلوقٌ , لا يبخل بعلمه على احد وكل عمله خدمةً للإنسانية وإحياءً لتراثها الادبي . وكما اني اعتبره استاذي فهو اخٌ وصديقٌ عزيزٌ ودائما أثقل عليه بأسئلتي ومداخلاتي ، ويتحمَّلني ، ويُسَرُّ بهما , رغم انشغاله بأعمال الباحثين والادباء واعماله الادبية والتأليف والتحقيق . وصحح وقدم لبحثي (اسرة ال عبيد من البو خريص قبيلة خفاجة ) , وصحح لي المقدمة على دراستي وتحقيقي لكتاب( ذكرى علمين من ال مطر) , وارشدني بنصائحه الادبية القيمة على قصتي القصيرة بعنوان (الجسد).

وهذا الاستاذ الفاضل تخرج في جامعة بغداد – كلية التربية – قسم اللغة العربية في العام 1985م .

عيّن على ملاك مديرية تربية بابل . عمل رئيساً لقسم اللغة العربية في معهد إعداد المعلمين في بابل منذ عام 2000م و الان في اعدادية الجامعة .

حصل على درجة الماجستير في أدب العصور المتأخرة من جامعة بابل – كلية التربية العام1999م . وعلى الدكتوراه في الأدب العربي الحديث عام 2009م.

عمل في الصحافة محرراً للصفحات التراثية والثقافية في جريدتي الجنائن والفيحاء الحليتين ، ومراسلاً لجريدة المدى البغدادية ومجلة الملتقى البغدادية ، ومدير تحرير مجلة شبابيك ومدير تحرير جريدة بابل الاسبوعية التابعة لمجلس محافظة بابل .

أصدر بعد سقوط النظام مجلة ( المحقق ) سنة 2003 م .

شارك في عدد كبير من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية والفكرية والشعرية داخل العراق وخارجه . وحصل على عدد من الجوائز الادبية .

ساهم في تأسيس عدد من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني داخل المحافظة وخارجها منها : جمعية إحياء تراث الحلة وجمعية الرواد الثقافية المستقلة ورابطة المثقفين الديمقراطيين و هيأة الإحياء والتحديث الحضاري في محافظة بابل- ومؤسسة تراث بابل ومركز تراث الحلة التابع للعتبة العباسية ومركز العلامة الحلي لتحقيق تراث علماء الحلة التابع للعتبة الحسينية المقدسة ورابطة السياحة في بابل وغيرها .

وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب – فرع بابل – وعضو مركز الأمير لإحياء التراث الإسلامي في النجف . فضلا عن عضوية عدد من النقابات في بابل .

صدرت له الكتب الآتية :

- ذخائر المآل في مدح المصطفى والآل ، دراسة وتحقيق ، بابل ، سنة 2000م .

- موسوعة أعلام الحلة ، الجزء الأول ، بابل، سنة 2001م.

- وثائق من ثورة العشرين ، تحقيق ، النجف ، سنة 2002م .

- أسفار المحبة – ديوان شعر – النجف ، سنة، 2002م .

- محمود حسان مرجان – حياته وأدبه – النجف ، سنة 2002م .

- العودة الميمونة – شعر ونثر – تحرير بابل ، سنة 2006م .

- الحسين في الشعر الحلي – تراجم وقصائد – الطبعة الأولى ، النجف ، سنة 2007م . الطبعة الثانية ، إيران ، قم المقدسة ، 2015م .

- مراقد الحلة الفيحاء – الجزء الأول – النجف

نماذج من شعر الدكتور سعد الحداد:

(القربان)

قال في رثاء الامام الحسين ( عليه السلام):

غَفَتِ الجراحُ وظلَّ جُرحُكَ قانيا

يشدو تراتيلَ السلامِ مـعانيا

حتى استقامَ على المدى أهزوجةً

ملأتْ فضاءاتِ القلوبِ مغانيا

وسرتْ على أهداب نخلٍ مُتْرَفٍ

حتى كأنَّ السعفَ أرخى جاثيا

ونمتْ غصوناً مثمراتٍ للورى

عَبَقَ الاريجُ بفَيِّـها متهاديا

وعلتْ خيولُ اللهِ جامحةً ، تفيضُ

سيولَ عزٍّ للنفوسِ غواديا

فَسَمَتْ لأعلى العرشِ صادحةَ المنى

هذي قرابيني إليكَ أضاحيا

إنْ كانَ يرضيكَ الفدا متقاطراَ

فَخُذِ الفداءَ سناً ، دمي وعياليا

فبكى الفراتُ يغصُّ من ألم ِ الظّما

وبكتْ عراصُ الطَّفِّ تندبُ ناعيا

ابيات من قصيدته (الشَّجنُ الحَزينُ)

أُنْبيكَ عن هذي الحياةِ جوانباً

فيها من الشَّجنِ الحزينِ مَساربُ

إذْ كنتُ فيها باسماً متفائلاً

لكنّما الأقدارُ ليس تُغــــــالـَبُ

يسري التفجّع والأسى مَسْرى الدِّما

فتهيجُ في جذرِ العروقِ مَساغبُ

وتَهيمُ في بحرِ الحنانِ نواظرٌ

فتعودُ حَسْرَى والدّموعُ سواكبُ

ابيات من قصيدته (هزّي إليكِ القلبَ)

علّقتُ روحي تعاويذاً على صورٍ

كي أنْهَلَ الدرّ رياناً وازدهرُ

آهٍ لمن فجّرَ الآهاتِ في غَنَجٍ

صدرٌ ينزُّ لظىً والقلبُ يستعرُ

والأحمرُ الدافقُ الإحساسِ يلهبني

لَهْفَ العناق و كأساً منه أعتصرُ

قصيدته (آخر المرايا)

 

ينفثُ الغيابُ صمتَهُ

وحزني لحن ٌ جنوبيٌّ معتّقٌ

جمرٌ تُقَلّبُهُ العيونُ

وقلبٌ يتهجى الأسى

وأصابعي أوجعها الرعشُ

ماعادَ الماءُ ماءً

ولا الخبزُ

ولا العطرُ

ولا الصبرُ..!!!

يقتلني الوقتُ دهشةً

فأراقصُ الفضاءَ جنوناً

والغيابَ حنيناً

كلماتي .. زفراتُ الأنين

وحروفي خرساءُ

تتسللُ عبرَ منافذ الذكرى

أحدّقُ في الرُّوحَينِ لهاثاً

وحماماتُ الرُّوحِ حمقى

تتجاذبُ نزقَ البراءةِ

آخرُ العناقيد

وحدي يهطلني الحزنُ

ضعفينِ من فراق

فأحتفي بالنومِ ملاذاً

وأتوسَّد غربتي ...

ذاكرتي تتشظى ...

****

أيها الغيابُ

ماعدتُ أحتملُ الغيابَ

أعِدْهُما مكتنزينِ

قد ضاقَ بي موردُ المحبة.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/13



كتابة تعليق لموضوع : الاديب الشاعر د. سعد الحداد مع نماذج من شعره
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسن علوان جاسم الجنابي
صفحة الكاتب :
  علي حسن علوان جاسم الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  عـتـمـة الـرؤيـا لصـنـم الـكتـبـة - 07  : نجيب طلال

 أطباء بلا أجور  : علي حسين الخباز

 مجلس البصرة: اتساع رقعة التظاهرات بعموم المناطق والمتظاهرين اعتصموا إمام جميع الحقول النفطية

 أكثر الشعوب كرماَ  : واثق الجابري

 أمريكا تنفي قصف فصيل شيعي عراقي قرب الحدود السورية

  الموت حبا في بغدادنا ..!!  : مؤيد عبد الوهاب

 العفو العام ... والبنى التحتية في دائرة المساومات  : محمد حسن الساعدي

  أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (٥)  : نزار حيدر

  أيا بغدادُ يا حلمــــــاً صبوراُ...!!  : كريم مرزة الاسدي

 موسى بن جعفر فرع من دوحة النبوة  : صادق غانم الاسدي

  دائماً..  : محمد الزهراوي

 وقفة مع أذهاب السيئات من خلال الحسنات  : ابو فاطمة العذاري

 ​ بريطانيا تقدم لمجلس الأمن الاثنين قرارا من خمسة مطالب بشأن اليمن

 ضبط محزنا كبيرا يعود للدواعش في منطقة السلمان بقضاء القائم يضم 3000 كيس من مادة اليوريا  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل : خطة وطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن بشان المراة والسلام  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net