صفحة الكاتب : حيدر الحجامي

"اكو فد واحد" ..!
حيدر الحجامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تستهدف كل وسيلة إعلامية شريحة معينة تحرص دائماً  على توسعتها ، لبث رسالتها الإعلامية وتحقيق هدف التواصل من خلال رفع الكفاءة الذاتية للمتابع مستخدمةً  الإمكانات المتاحة لها  في إيصال رسالتها الثقافية والفكرية والأيدلوجية ربما .
وتحرص على استثمار  الطاقات البشرية وتوظيف الإمكانات والبحث عن مادة إعلامية مناسبة لذوق المجتمع دون الانسياق وراء رغباته ، فالفرق شاسع جداً بين الذوق والرغبة   .
هذا إذا  كانت هذه الوسيلة الإعلامية محترفة وتعمل على مبدأ احترام ذائقة المتلقي ، أما اذا كانت غاياتها أخرى ،فهذا بحث أخر .
في السومرية الفضائية التي تقول ان شفيق  ثابت ممولها وراعيها ، وبالرغم من عمرها الطويل نسبياً الا نسبة المشاهدة لبرامجها ظلت قليلة ، ربما بسبب الطابع اللبناني الطاغي في القناة ، إلا ان ممولي القناة انتبهوا في الفترة الأخيرة الى هذه النقطة الجوهرية ، وفعلاً كانت نسبة مشاهدة القناة تزاد كلما اقتربت من الشارع العراقي وهمومه ، وانأ شخصياً صرتُ اهتم بنشرة إخبار الظهيرة التي تقدمها القناة بشيء كبير من الاحتراف والموضوعية والتوازن ، وبرنامج بين قوسين وجدل عراقي ويلا شباب  وغيرها من البرامج الاجتماعية والسياسية الهادفة .
لكن الكثير من الملاحظات والسلبيات ظلت تلاحق مقدم "طائش"يدعى وليد الذي تجرئ أكثر من مرة ومشهد على التجاوز بعض المشاهدين أو التلفظ بكلمات بذيئة تسيء لذائقة المشاهد ولسمعة القناة .
الخطأ الفادح الذي أتى على هذه النقلة النوعية باعتقادي هو برنامج مثير للجدل "اسمهُ اكو فد واحد " يشترك فيه أربعة مقدمين احترفوا "الكذب" المفبرك وتصنع المواقف الوهمية في محاولة إثارة الضحك والسخرية لدى المشاهد ، بالإضافة الى الاستعانة بفتاة "....." وهي تؤدي حركات رقص مبتذلة .!.
ربما سيحقق البرنامج على المدى القصير بعض النجاح من خلال لفت الانتباه ومتابعة بعض المراهقين الى هذه النكات السمجة والثقيلة المليئة بألفاظ مقذعة وعبارات خادشة للحياء .
إلا أن هذا النجاح سيكون عمره قصيراً ، وسيؤدي الى نتائج عكسية للقناة ولبرامجها ، والاهم من ذلك كله أن هذا التجرؤ بهذه الكلمات والخروج عن الذوق العام والمألوف وخدش حياء الناس ، من خلال الإيحاءات والألفاظ البذيئة ؛ يجب ان يتوقف لأنها إساءة بالغة وخروج عن قواعد السلوك الإعلامي المعمول بها والمقرة قانوناً ؛ فمثل هذه النكات لا يمكن ان تطلق على الفضاء بهذا الشكل المقرف ؛ لان وسيلة الإعلام لا يمكن ان تتحول الى مقهى شعبي رخيص ؛ او حانة اعتاد مطلقو هذه النكات تبادلها في لحظة تناولهم "البلنكو" كما يحلو لهم تسميته .!.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/01



كتابة تعليق لموضوع : "اكو فد واحد" ..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net