صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

العلامة أ. د موسى بناي العليلي الخفاجي (ت 1995م)
مجاهد منعثر منشد

استاذنا الراحل أ. د موسى بناي علوان العليلي الخفاجي ينتسب الى قبيلة خفاجة في العراق . ويقطن اعمامه اليوم في النجف الاشرف ناحية غماس .

ولد العلامة في قضاء الشامية بحدود اواسط الثلاثينات الميلادية , وكانت وفاته في العام 1995م.

ولم يكن له عقب من الاولاد حيث كانت ذريته من البنات .

وكان عالماً لغوياً كبيراً , ومحققاً بارعاً , ويتدفق العلم منه بغزارة وواسع المعرفة والاطلاع , وحافظاً عن ظهر قلب لكتب اللغة والتراث . وكان سريع البديهية , فاذا سئل عن مسألة او مشكلة نحوية تكون اجابته مشافهة ,فيقدم للسائل بحثاً كاملا َ يضم في الاجابة على سؤاله المصادر بذكر اسم الكتاب ورقم المسالة فيه ان وجدت ورقم الصفحة ويرشده الى كتب اخرى واخيرا يبين رايه وتعليقه وترجيحه للصحيح من الآراء.

وكان دمث الاخلاق متواضعاً كريماً زاهداً ويقدم العلم على المال رغم احتياجه للثاني . ويتعامل مع طلبته بأسلوب الصداقة والاخوة .

تتلمذت على يديه الكريمتين حيث علمني التأليف والتحقيق ومنهج كيفية كتابة البحث .

وكانت علاقته حميمة مع ابناء قبيلته في بغداد واعمامه ويتواصل معهم بين فترة واخرى ,فمنهم والدي الحاج منعثر منشد الخفاجي .

وكان صديقه العزيز استاذي العلامة الراحل أ. د هادي عطية مطر الهلالي الذي اهداه نسخة من تحقيقه عن السمهوري وكتب الاهداء له بخطه , ولازلت احتفظ بهذه النسخة من الكتاب .

والف الاستاذ كتاباً عن قبيلته خفاجة , لكنه لم يرى النور حيث وافاه الاجل قبل طباعته ,وهو الان محفوظ لدى اسرته .

والف وحقق العديد من كتب التراث حتى اصبحت من اهم المصادر التي يحتاجها الباحثين والدارسين في معرفة اللغة العربية.

واحدى مؤلفاته المشهورة والمتداولة في مكتبات الدول العربية الى اليوم كتاب (الهجرة والنصرة في القرآن الكريم) الذي طبعت نسخته الاولى في الدار العربية للموسوعات عام(1989).

وهذا الكتاب دراسة في الدلالة المعنوية واللغوية والإيمانية للفظتي الهجرة والنصرة في الآيات القرآنية الكريمة، وكذلك المدلول القرآني واللغوي والتاريخي لصيغتي المهاجرين والأنصار؛ فضلاً عن العرض التحليلي والإشارة إلى المضامين الإسلامية والأبعاد الرسالية لهجرة رسول الله محمد صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين وسلم، وأصحابه وأنصاره ، وما تأسس عليها من نشرٍ للدعوة وتبليغ للرسالة المحمدية الحنيفة. فالعون، والظفر، والمنع، والانتقام، والانتصار، وشدّ الأزر... معانٍ تجد دلالتها في النصرة. وهجر القول القبيح، وترك المسيء والشائن، وإغفال التافه، ومغادرة الرذائل والهذر، وهجران الخطايا، والتدابر، والتقاطع مع الطغاة والضالين وأهل الكفر والنفاق، وتجنب الانحراف والمنحرفين.. معانٍ تجد دلالاتها في الهجرة؛ بالإضافة إلى بيان معانيها الأخرى في القرآن الكريم والحديث الشريف. هذا، واعتمد استاذنا في تدارك معاني الهجرة والنصرة على كتب التفسير ومجاميع البيان واللغة والسير والحديث، وعلى ما ترادفت فيه من أشعار العرب وأقوالهم وأمثالهم ومآثرهم التاريخية.

وهذه بعض مؤلفاته وتحقيقاته وبحوثه ومقالاته المنشورة :

1. شرح كتاب الإيضاح في شرحِ المُفَصَّل . رسالة الدكتوراه : كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة . 1975م . وطُبِعَتْ ( ط1 : مطبعة المجمع العلمي الكردي ـ بغداد 1976م ) .

2. شرح الوافية نظم الكافية لابن الحـاجـب النحوي ـ ( دراسة وتحقيق ) . مطبعة الآداب النجف الأشرف 1980م .

3. الفرق بين الضاد والظاء لأبي القاسم سـعـد بن علي الزجـاج ـ ( دراسة وتحقيق ) . مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغداد 1983م .

4. معرفة ما يكتب بين الضاد والظاء لأبي القاسم سعد بن علي الزجاج ـ ( دراسة وتحقيق ) . مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغداد بعد العام 1983م .

5. الايضاح في شرح المفصل لابن الحاجب بجزئين , صدر الجزء الاول منه سنة 1982, وطبع في مطبعة العاني | بغداد.

6. جواهر العقدينِ في فضل الشرفينِ : شرف العلم الجلي والنسب العلي . لنور الدين أبي الحسن علي السمهوري ـ ( دراسة وتحقيق ) . من منشورات وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغداد ـ مطبعة العاني 1985 م .

7. أمثال القرآن لابن قيم الجوزية ـ ( دراسة وتحقيق ) . من منشورات مكتبة القدس بغداد 1987م .

8. الهجرة والنصرة في القرآن الكريم . من منشورات الدار العربية للموسوعات ـ بيروت 1989م .

9. الناسخ والمنسوخ تأليف هبة الله سلامة بن نصر بن علي البغدادي ـ ( دراسة وتحقيق ) . من منشورات الدار العربية للموسوعات ـ بيروت .

10. الظرف في اللغة العربية رسالة الماجستير : كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة ، مطبوع بالقاهرة 1970م .

11. الحلاج وآراؤه الصوفية وموقف أعدائه منه مطبوع ببغداد 1991م .

12. أسباب انتشار العامية وموقف جماعة المستشرقينَ ومناصريهم منها . مجلة ( آداب الرافدينِ ) العدد (8) آب 1977م ، صفحة (407 ـ 442) .

13. بعض أوهام النحاة في آراء صاحب الكتاب . المجمع العلمي العراقي ، المجلد (28) 1977م ، صفحة (238 ـ 254) .

14. الدعوة إلى كتابة العربية بالحروف اللاتينية بين المستشرقينَ والعرب . كلية الفقه المجلد (1) ، العدد (1) 1979م , صفحة (262 ـ 300) .

15. الشورى في الجزيرة العربية قبل الإسلام ) . مجلة ( الدارة ) السنة (10) ، العدد (3) 1984م ، صفحة (42 ـ 53 ) .

16. الشورى في الجزيرة العربية قبل الإسلام . مجلة ( الدارة ) السنة (10) ، العدد (3) 1984م ، صفحة (42 ـ 53 ) .

17. تيسير النحو على الدارسينَ في مختلف المراحل الدراسية ) ، كتبه في العام 1981م ، وألقاه في أمسية ثقافية أواخر عام 1992م ، غير منشور في الصحف والدوريات .

18.كتابة العربية بالحروف اللاتينية , وموقف جماعة من المستشرقين وبعض العرب منها, مجلة كلية الفقه , العدد الاول 1979م.

19. اسباب انتشار العامية وموقف جماعة من المستشرقين وبعض العرب منها , مجلة ادأب الرافدين في الموصل العدد الثامن 1979م.

20. الاتجاه النقدي عند ابن طفيل في اسرار الفلسفة المشرقية , مجلة جامعة الموصل , العدد العاشر 1974م.

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/11



كتابة تعليق لموضوع : العلامة أ. د موسى بناي العليلي الخفاجي (ت 1995م)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب د عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  مكتب د عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل : انجاز 11 ألف معاملة تدقيق للمشمولين الجدد بالاعانة الاجتماعية ضمن الوجبة الاولى لاصدار البطاقة الذكية لهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مراجعة لمسار الاقتصاد العراقي عام 2018  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن عن المباشرة بتنفيذ مشروع طريق (بلدروز مندلي) في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الحكومات العراقية والتغيّرات الفيزياسية  : عباس الكتبي

 اجراء تداخل جراحي لرفع كيس لمفاوي دموي على الطحال لطفلة ترقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ملاحظات عابرة حول ملاعب قاتلة  : معمر حبار

 بلاد السفهاء\ح2  : وليد فاضل العبيدي

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ السَّادِسةُ (١٨)  : نزار حيدر

 الإصلاح الحقيقي يبدأ بتهديم الدولة العميقة!  : قيس النجم

 ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ الكربلائي : يضع حجر الاساس لمجمع طبي بمواصفات عالمية يقدم خدماته (مجانا) للايتام وعوائلهم

 إعلنوا حالة الطواريء في العراق  : عزيز الحافظ

 العامري یتوعد داعش بـ"حساب عسير" ویؤکد: لم نطلق قذيفة واحدة على الفلوجة

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ السَّادِسةُ (١٦)  : نزار حيدر

 الدخيلي يوجه بتخصيص 60 مليون دينار لتوفير الأدوية إلى مستشفى الحسين  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 ألم يأن الاوان لنصرة الشعب البحريني المظلوم باكثر من الكلام والخطب  : حميد الشاكر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net