نيويورك تايمز لمحمد بن سلمان: هل سيشمل اعتقال الفاسدين أشقائك !؟

هل يوجد أمير لم تتلطخ يداه بالفساد؟ هكذا تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في تقرير لها عن حملة محاربة الفساد التي أطلقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت الصحيفة: “لا يقتصر دور أقارب الملك سلمان المُقرَّبين على حكم السعودية فقط، لكنَّهم يعقدون صفقات البزنس مع الدولة الغنية أيضاً”.

هل ستسري مكافحة الفساد على أشقاء ولي العهد السعودي؟

ولفت التقرير إلى أن شركة استثمارية سعودية كبرى أسَّسَها أحد أبناء الملك، ويرأسها الآن آخر، تمتلك حصةً كبيرة في تكتُّلٍ يقوم بأعمال حكومية واسعة النطاق تشمل شراكةً تربطها بمقاول دفاع فرنسي لبناء السفن.

وتقول: “هناك شركةٌ أصغر أسَّسَها ابنٌ آخر من أبناء الملك سلمان، إنَّها تستثمر في الرعاية الصحية، والاتصالات، والتعليم، وغيرها من المجالات التي تُنظِّمها أو تُموِّلها الدولة.

ولا يبدو أنَّ أياً من هذا التضارب في المصالح من بين الدولة والمقربين من الحكم، مخالف للقانون، وفقاً لما ورد بالتقرير.

لكن الآن يقود شقيقهم ولي العهد، محمد بن سلمان، حملةً واسعة، ضد ما وصفه بـ”الفساد”، طالت ما لا يقل عن 11 أميراً من بيت آل سعود، لكنَّ مصالح عائلته التجارية المُعقَّدة -والغامضة في أغلب الأحيان- تثير تساؤلات عما قد يعنيه هذا الاتهام في مملكةٍ نصَّت -أو لم تنص- قوانينها على القليل من التشريعات التي تحظر بموجبها الكثير من البلدان ما تعتبره تفضيلاً للمصلحة الشخصية.

فالقوانين السعودية، الصادرة بمراسيم ملكية أو المشتقة من الشريعة الإسلامية كما تقول الأسرة الحاكمة، لم تدرِج حتى الآن تشريعات لإدارة دخل العائلة المالكة وأتباعها المُقرَّبين.

ولم تكشف العائلة قط عن مصادر دخلها، وكم قد يأخذ أفرادها من عائدات النفط في البلاد، وكم يكسبون من عقود الدولة، أو كيف يمكنهم تحمل تكاليف أنماط حياتهم الفخمة.

الفاسدون ليسوا وحدهم.. من أين لك هذا؟

لم يشرح الملك سلمان قط كيف حصل على المال لشراء منازل فاخرة في لندن تصل قيمتها إلى 28 مليون دولار، تماماً مثل ابنه، ولي العهد محمد بن سلمان، الذي لم يُفصِح قط كيف تمكن من دفع أكثر من 500 مليون دولار أميركي فجأة مقابل يخت يصل حجمه إلى 440 قدماً، كان قد رآه ذات يوم وقرَّرَ شراءه.

إضافةً إلى أنَّ المملكة، التي تتبع حكومتها نظام الملكية المطلقة، لم تحاول قط إنشاء نظام قضائي مستقل للبتّ في هذه المزاعم. وإذا عُرِّفَ الفساد بأنَّه تربُّح خاص على حساب الشعب، فإنَّ فسادهم واسع الانتشار لدرجةٍ تجعل القيام بأي إجراء ينقصه التغييرات الثورية سيبدو كأنَّه نظام مقاضاة انتقائية، وبالتالي سيكون بمثابة كعب أخيل لكل مشروع محاربة الفساد.

وقالت كاثرين ديكسون، الباحثة في منظمة الشفافية الدولية، والتي درست الإنتاج الحربي السعودي، لصحيفة نيويورك تايمز: “إنَّ ما يحدث دليل واضح على الاستبداد. فلا بأس من استخدام موارد الدولة لمصلحتك الخاصة ما دمت جزءاً من الفصيل أو العصبة المناسبين، لكن لأنَّ الفساد هو ما يهتم به الناس، فهو يُستَخدَم كصرخةٍ شعبيةٍ لتبرير مثل هذه الإجراءات الصارمة”.

وقارنت هي وآخرون حملة محمد بن سلمان بالحملات التي أجراها الزعيم الشيوعي شي جين بينغ في الصين، أو الرئيس فلاديمير بوتين في روسيا، حيث غالباً ما تكون الدعاوى القضائية ذات دوافع سياسية.

وبينما اعتُقل ما يقرب من 500 شخص بتهمة ممارسة الفساد وسط حملة من الإجراءات الصارمة، يُحتَجَز الكثيرون في فندق ريتز-كارلتون، الذي ربما يكون أكثر سجون العالم فخامة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أعلن الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، أنَّ جميع عمليات الاعتقال “تستند إلى أدلةٍ مُحدَّدةٍ على ارتكاب جرائم وأعمال تهدف إلى تجاوزات جنائية، وانتهاك غير مشروع”.

وأضاف المجلس أنَّ “حقوق المتهمين، والوقائع المتعلقة بالجرائم، تحميها سلطة القانون في جميع المراحل، سواء في إجراءات التحقيق أو سير العملية القضائية”.

لكن الحكومة لم تكشف عن أي تهم أو أدلة محددة، أو حتى أسماء المعتقلين. وبدأت الموجة الأولى بعد ساعات فقط من صدور مرسوم ملكي بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة محمد بن سلمان، ما لم يترك سوى وقت قليل للتحقيق.

وتخضع المحاكم للمراقبة الفعلية للملك وولي العهد، ولم يكن واضحاً أي فرع من نظام المحاكم سينظر في القضايا؛ نظام المحاكم الشرعية الرئيسية، أو مجلس أكثر تخصصاً من محاكم التظلم التي تتعامل مع الشكاوى الإدارية.

هل تنطبق القوانين على الأسر الحاكمة العربية؟

وقال ديفيد أوتاواي، وهو زميل في شؤون الشرق الأوسط بمركز ويلسون (مركز أبحاث غير حزبي) لـ”نيويورك تايمز”: “سيفتح إجراء محاكمات مكافحة الفساد هذه الباب أمام مشاكل جمة. فعند من ستتوقف هذه الإجراءات داخل العائلة المالكة؟ هل هناك أي أمير لم تتلطخ يداه بالفساد؟”.

فيما يقول للصحيفة ذاتها نيثان براون، الباحث في جامعة جورج واشنطن، والذي يدرس الأنظمة القانونية العربية: “ليس من حق القانون محاكمة العائلة الحاكمة بأي طريقة كانت، أو أن يسيطر على العلاقة بين الأسرة الحاكمة والدولة”.

وأضاف: “في النهاية، يمكن للملك وبعض كبار أعضاء العائلة المالكة أن يفعلوا ما يشاءون، ثم يجعلوه قانونياً في وقت لاحق”، وقال إنَّ عدم وجود نظام قانوني للتعامل الذاتي الملكي “يفتح الباب على مصراعيه أمام ما قد تعتبره أنظمة أخرى فساداً”.

الأمير متعب بن عبد الله

وتقول “نيويورك تايمز” إن حملة مُنسَّقة بصورةٍ احترافيةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو أن الحكومة هي من نظَّمتها، اتهمت أهم سجين في الحملة الأخيرة، وهو الأمير متعب بن عبد الله، الرئيس السابق للحرس الوطني وابن الملك السابق، بإثراء نفسه على حساب النفقات العامة، واختلاس أموال الحرس الوطني. ونقلت تقارير إخبارية عن مصادر لم تذكر أسماءها، أنَّه سوف يُتَّهم بتعيين موظفين لا وجود لهم، ودفع عقود مُبالَغ فيها لشركاته التي يمتلكها لمعدات مثل أجهزة الاتصال اللاسلكية ومعدات عسكرية مضادة للرصاص.

ويُزعم أنَّ شقيقه، الأمير تركي بن عبد الله، الحاكم السابق للرياض، سيُتَّهم بتوقيع عقود مُبالَغ فيها لشركات يملكها لمترو الأنفاق الذي ما زال قيد التشييد في العاصمة.

ولكن، في بلد سُمِّيَ باسم العائلة الحاكمة فيه تصعب القدرة على التمييز بين المال العام والخاص.

وقال روبرت جوردان، السفير الأميركي السابق لدى المملكة السعودية لـ”نيويورك تايمز”، إن لجنة الأمير محمد لمكافحة الفساد “يمكن أن تحتجز أي شخص لأي سبب يرونه فساداً، ويُعد هذا جزءاً من كيفية نسج هذه الشبكة”.

الوليد الأقل حاجة للفساد

لم يكن لدى المُحتَجَز الأشهر، الأمير الوليد بن طلال، حاجةٌ واضحة إلى الكسب غير المشروع. فقد كان معروفاً بكونه مستثمراً في أسواق الأسهم العالمية، وواحداً من أغنى الناس في العالم؛ وقد اتسمت مصادر ثروته بالشفافية مقارنةً بمعظم الأمراء.

ولطالما كان الأمير الوليد بن طلال منتقداً للاقتصاد المُغلَق والفساد المتفشي في المملكة؛ إذ ذكرت مذكرةٌ دبلوماسيةٌ سرية في عام 1996 أنَّ الأمير الوليد أبلغ السفير الأميركي كيف سيطرت حفنةٌ من الأمراء الكبار على مليارات الدولارات في برامج خارج الميزانية تجلب عائدات تُعادِل تقريباً مليون برميل من النفط الوطني يومياً.

ووفقاً للمذكرة، فإن مشروع الحرمين الشريفين ومشروع التخزين الاستراتيجي لوزارة الدفاع “كانا سريَّين إلى أقصى حد؛ إذ لم يخضعا لأي إشرافٍ أو رقابةٍ من وزارة المالية”.

وقدَّمَت المذكرة، التي كُشِفَ عنها النقاب في مجموعة وثائق وزارة الخارجية التي أصدرتها ويكيليكس قبل 7 سنوات، مُخطَّطاً مُفصَّلاً للمسارات المُتنوِّعة لتدفُّقات المال إلى أفراد العائلة المالكة؛ إما من خزائن الدولة وإما من خلال الأعمال التجارية الخاصة في نظامٍ مُبهمٍ مختلف.

كيف يحصلون على الأموال؟

تلقّى مسؤولٌ بالسفارة الأميركية، عند زيارته لمكتب القرارات والقواعد التابع لوزارة المالية في عام 1996، لمحةً غير مسبوقة عن الأموال الملكية؛ إذ جاء الخدم للحصول على رواتب لأسيادهم الملوك.

ويتلقى أبناء الملك المؤسِّس ما يصل إلى 270 ألف دولار شهرياً، في حين يحصل حفيد حفيد الملك على نحو 8000 دولار شهرياً. وعلاوة على تلك المدفوعات، تُوزَّع مكافآت تتراوح بين مليون و3 ملايين دولار لبناء القصور على سبيل المثال.

ومن المعروف أن من يقترض المال من بين الأمراء لا يرده؛ مما أدى تقريباً إلى انهيار البنك التجاري الوطني. كما عُرِفَ أيضاً أنَّ أفراد العائلة المالكة هم وكلاءٌ حصريون للشركات الأجنبية في المملكة. فعند تأسيسهم أعمالهم الخاصة، غالباً ما يعتمدون على الإنفاق الحكومي أو الإعانات الحكومية.

وقال دبلوماسي آخر في مذكرةٍ عام 2007، إنَّ الحكومة، وعلى وجه التحديد وزارات المالية والشؤون البلدية والقروية، غالباً ما تنقل الأراضي العامة إلى الأمراء، والذين بدورهم يبيعونها بأرباحٍ ضخمة للمُطوِّرين العقاريين، مشيراً إلى أنَّ الأمير بندر بن سلطان، وهو سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية منذ زمنٍ بعيد، والأمير عبد العزيز بن فهد، الابن المُفضَّل للملك فهد، قد استفادا من مئات الملايين من الدولارات من خلال بيع الأراضي لبناء مدينة ضخمة كان مُخطَّطاً لبنائها مركزياً شمال جدة، وهي مدينة المملكة.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/11



كتابة تعليق لموضوع : نيويورك تايمز لمحمد بن سلمان: هل سيشمل اعتقال الفاسدين أشقائك !؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الفقيده زهرة الحسيني
صفحة الكاتب :
  الفقيده زهرة الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحلي في الجامعة المستنصرية : نهضة الامام الحسين (ع) مشروع لتغيير الواسع والشامل  : اعلام د . وليد الحلي

 وزارة التربية ترحب بخطة محافظة بغداد الرامية لبناء 162 مدرسة  : وزارة التربية العراقية

 ((عين الزمان)) علي عليه السلام جـوهـرة الاسلام  : عبد الزهره الطالقاني

 الحسين رؤية إنسانية  : حيدر الفلوجي

 البصرة في المنعطف الأخير  : انور السلامي

 رأس مسجى بلا جسد أنتج أمةً!  : قيس النجم

  ممثل السيستاني من كربلاء: السياسي والاقتصادي غير النافع للمجتمع كالشجرة الخبيثة المجتثة من الارض لن يكون له اي وجود

 وزارة العدل: الحكم بالسجن على موظفين في مديرية التسجيل العقاري بابل بقضايا فساد  : وزارة العدل

 الاعمار: تواصل اعمالها في مشروع تنفيذ الممر الثاني لطريق المرور السريع ط/6  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الحروب العشرة المقبلة التي يبشرنا الأمريكان بإندلاعها في العراق والمنطقة  : حامد شهاب

 الفلسطينيون احتضنوا إبراهيم عليه السلام عندما لجيء اليهم  : خضير العواد

 العراق وروسيا ينتقدان التدخل الخارجي في شؤون سوريا  : مكتب د . همام حمودي

 لا.....مرحبا يامعارك المصير...!  : صالح المحنه

 محتشد بالوطن واعني عراق الى الحشد الشعبي  : عبد الحسين بريسم

 وزارة الهجرة توزع قرابة (43) الف حصة من المساعدات للنازحين في مخيمات شرق الموصل والسليمانية وصلاح الدين 

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net