صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

شبهات حول المشي و زيارة الأربعين . 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الشبهات كثيرة لا حصر لها وتشمل الاسلام كله ، منها ما يتعلق بالتشريع ومنها ما يتعلق بالقرآن او النبي .. وهكذا. وأما قضية الامام الحسين (ع) فمن الشبهات التي يُثيرها البعض ضد زيارة الأربعين أنهم يقولون : لماذا لا توجد أربعين خاصة بوفاة النبي محمد (ص) او الإمام علي (ع) ولماذا اختص الامام الحسين بذلك من دون سائر الأئمة؟ 
واقول : اربعينية ا لامام الحسين عليه السلام ليست كالاربعينيات العادية التي يُقيمها الناس لموتاهم بعد مرور اربعين يوما على وفاتهم ثم تنتهي ولا تتكرر كل عام ، وذلك أن زيارة الأربعين لا تتعلق بموت الحسين عليه السلام وإن كانت كذلك في اول سنة الوفاة وإنما تتعلق بزيارته التي أقرها المعصوم، ولكن المقصود بالأربعين هي الفترة الزمنية التي قضاها الركب الحسيني في ذهابه وإيابه من كربلاء إلى دمشق وبالعكس.

في الحقيقة لا علاقة لي بحسابات الآخرين ، لأني حسبت المسافة وعدد الأيام من خلال الاحاديث التي دارت حول المسيرة ومنها : أن محقر ابن ثعلبة العايد ، وشمر بن ذي الجوشن وهم ممن قاد السبي إلى الشام كانوا يسرعون في مسيرهم كما تقول المصادر : (وجعلوا يجدون السير ورحلوا عن غير الجادة متنكبين طريق العام خوفاً من قبائل العرب أن يخرجوا عليهم ويأخذوا السبايا والرؤوس منهم). أي انهم كانوا يجمعون بين الليل والنهار في المسير ، فلم يتوقفوا إلا في قرية (لينا). (1) اي بعد اجتيازهم العراق .
ومما يدل على سرعتهم في المسير ووصل الليل بالنهار أنهم ما مروا بقرية من القرى إلا وطردهم اهلها وصاحوا بهم (انتم قتلة اولاد الانبياء). 
ومن هذا نستدل أن المسيرة لم تستغرق إلا أياما قليلة. وحسب الروايات فإن مسيرة السبايا من الكوفة إلى الشام ثم العودة بالرؤوس إلى كربلاء استغرقت اربعين يوما ولذلك قيل لها زيارة الأربعين.

واما اربعينية النبي محمد (ص) واربعينية الامام علي والحسن فقد تمت وانقضت لأنها اربعين يوم بعد وفاتهم ثم انتهت ولا يتم اعادتها كل سنة إنما يتم الاحتفال بالذكرى السنوية لوفاتهم او ولادتهم . ولكن الأربعينية الحالية للامام الحسين (ع) فهي ما استغرقته مسيرة السبايا وقد حسبها بعض الخبراء فكانت اربعين يوما بالتمام والكمال . وبما أن الإمام زين العابدين (ع) وبقية آل البيت هم من زار هذه الزيارة وأن قول المعصوم او فعله او تقريره واجب الاتباع ، يقوم الشيعة الموالين بالمسير يوم الأربعين إلى قبر الامام الحسين (ع) تأسيا بالمسيرة الهاشمية من الكوفة إلى الشام وبالعكس يُضاف إلى ذلك وهو وجود نص من الإمام الحسن العسكري (ع) يحث فيه على زيارة الأربعين ويعتبرها علامة من علامات المؤمن الظاهرية حيث قال : 
(علاماتُ المؤمنِ خَمْس: صلاةُ إحدى وخمسين وزيارةُ الأربعين والجَهْرُ ببسْمِ اللهِ الرَّحمانِ الرَّحيم والتَّختُّمُ باليمين وتعفيرُ الجبين). وقد اجمع الكثير من علمائنا أن المقصود بزيارة الأربعين هي زيارة الامام الحسين. (2) انظر الهامش. اضافة إلى ذلك لم يصدر من الناحية المقدسة اي امر بهذه المناسبة.

ولعل اشهر الاقوال هو ما كتبه السيّد ابن طاووس حول هذا الأمر قائلا : (وجدت في غير المصباح أنّ أهل البيت عليهم السلام وصلوا إلى كربلاء في عودتهم من الشام يوم العشرين من صفر).(3)

وأما المشي إلى القبر الطاهر فإن المؤمن يُحاول ان يُطيل المسافة لما في ذلك من الثواب العظيم كما ورد في الحديث ان نفس المشي الى الامام الحسين (ع) له ثواب خاص يختلف عن الركوب، وهذا يشمل جميع الاوقات وكل المناسبات الخاصه بزيارة الحسين (عليه السلام). فعن أبي الصامت قال: سمعت أبا عبد الله (ع) وهو يقول : (من أتى قبر الحسين عليه السلام ما شياً كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة ومحى عنه ألف سيئة ورفع له الف درجة . ( وفي رواية اخرى عن أبي سعيد القاضي قال: دخلت على أبي عبد الله (ع) في غريفة له وعنده مرازم فسمعت أبا عبد الله (ع) يقول: (من أتى قبر الحسين عليه السلام ما شياً كتب الله له بكل قدم يرفعها ويضعها عتق رقبه من ولد اسماعيل).(4)

المصادر: 
1- قال ياقوت الحموي في معجم البلدان : (لينا) : أكبر قرية من كورة بين النهرين التي بين الموصل ونصيبين.

2- الشَّيخ أبو جعفر الطّوسيّ التَّهذيب ج6 ص47. وقال ابن شهر آشوب : ذكر المرتضي في بعض مسائله ان رأس الحسين رد الي بدنه بكربلاء من الشام وضم اليه. وقال الطوسي في المناقب ج 4 / 77: ومنه زيارة الاربعين. وفي تاريخ حبيب السير : ان يزيد بن معاوية سلم رؤوس الشهداء الي علي بن الحسين (ع) فالحقها بالابدان الطاهرة يوم العشرين من صفر ثم توجه الي المدينة الطيبة وقال : هذا أصح الروايات في مدفن الرأس المكرم. روى الشيخ المفيد، والشيخ الطوسيّ والعلّامة الحلّي حول هذا الموضوع: يوم العشرين من صفر هو اليوم الذي رجع فيه حرم الإمام الحسين عليه السلام من الشام إلى المدينة. وفي هذا اليوم أيضاً، قدم جابر ابن عبد الله الأنصاريّ صاحب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من المدينة إلى كربلاء، من أجل زيارة الإمام الحسين عليه السلام، وقد كان هو أوّل من زار قبر سيّد الشهداء عليه السلام. الشيخ المفيد، مسارّ الشيعة في المجلّد السابع، ص 46 ـ الشيخ الطوسيّ، مصباح المتهجّد، ص 787 ـ رضيّ الدّين المطهّر الحلّي، العدد القويّة، ص 219.
3- ابن طاووس: إقبال الأعمال ج 3 ص 100. وسند رواية زيارة الأربعين رواية صفوان في زيارة الاربعين رواها الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد عن جماعة عن هارون التلعكبري بسند رجاله ثقات 
4- انظر كامل الزيارات ص255 ـ 257.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/09



كتابة تعليق لموضوع : شبهات حول المشي و زيارة الأربعين . 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net