صفحة الكاتب : السيد محمد حسين العميدي

الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة العاشرة)
السيد محمد حسين العميدي

ملخص الحلقات السابقة

ظهر مما مر في الحلقات السابقة أن هنالك مراحل عديدة على المكلف أن يجتازها ليصل الى استخراج الحكم الشرعي من الروايات الموجودة في الكتب الروائية إن أراد ان يجتهد رأيه ويعتمد على نفسه في ذلك، ومع عدم اتقان تلك المراحل وتوفر ما يلزمها من علم وخبرة واتقان فليس أمامه الى الرجوع الى الثقات من أهل الخبرة في تلك المجالات.

الحلقة العاشرة

ومن الأمور الأخرى المهمة التي على المكلف أن يتقنها إذا أراد ان يرجع بنفسه الى الروايات وهي ربط المستحدثات من المسائل بأصولها من القواعد والاحكام الفقهية.

فمن المعلوم لكل أحد أن هنالك في كل زمان مسائل وأمور تستحدث لم تكن موجودة في الأزمنة التي سبقتها، وهذا أمر طبيعي مع تطور المجالات الحياتية وتنوعها وتغير أساليب المعاش الاجتماعية، ولا شك أن الشريعة الإسلامية التي جاء بها النبي صلى الله عليه وآله أحكامها شاملة لكل نواح الحياة حتى المستجد منها، ولكن لابد من توفر المهارة والخبرة اللازمة لربط المستحدثات من المسائل بأصولها وقواعدها التي وردت في الروايات.

فقد يستحدث الناس تعاملا ماليا له صيغة معينة وعقد معين وشروط معينة ويسمونه تسمية معاصرة حديثة، ولكن هذه المعاملة بالتالي عند التدقيق فيها ترجع الى واحد من أصول المعاملات المالية التي وردت أحكامها في الشريعة كالبيع والاجارة والمضاربة وغيرها.

وهي إحدى الوظائف التي يقوم بها الفقيه المجتهد الذي يرجع اليه المكلفون في معرفة أحكام تلك المسائل المستحدثة، فإذا ما أراد المكلف أن يترك التقليد ويعتمد على نفسه فيصبح من واجباته أن يعرف كيفية إرجاع المسائل المستحدثة الى أصولها.

أمثلة من المسائل المستحدثة

يجد كل من يطالع الرسائل العملية للفقهاء بابا خاصا أسمه المسائل المستحدثة، وهي تشمل أمورا عديدة وجدت في هذا الزمان لم تكن معروفة في الماضي ولا يمكن أن يجدها بعناوينها المعاصرة في الكتب الروائية، ولا تنحصر تلك المسائل بهذا الباب وانما لها تطبيقات مختلفة في العديد من أبواب الفقه كالصلاة والصيام والحج وغيرها:

منها المسائل الخاصة بالمصارف والبنوك وما يتفرع عنها من معاملات مختلفة كالإيداع والسحب والرهن والاعتماد المالي والسحب على المكشوف وغير ذلك من معاملات كثيرة متنوعة، كما يجب البحث عن أصول رأس المال في البنوك وهل هو أهلي أم حكومي أم مشترك، ومن ذلك معرفة المعاملات الربوية وغير الربوية التي تجريها البنوك.

وما يترتب على ذلك من جواز العمل في الوظائف في البنوك الربوية وحكم ما يتقاضاه من راتب منها.

ومن المسائل المستحدثة أنواع جديدة من المعاملات المالية كالتحويل وشراء العملات في العاجل والآجل والأسهم ومختلف التعاملات في البورصة وغيرها.

ومن المسائل المستحدثة ما تجعله الشركات والمؤسسات والقنوات الفضائية والأسواق من جوائز وفق شروط معينة وجواز استلام تلك الجوائز في حال الفوز فيها بالقرعة أو الإجابة على الأسئلة أو التسوق بمقدار معين، وأيضا الجوائز التي تندرج تحت عنوان اليانصيب والرهان وغير ذلك.

ومن المسائل المستحدثة أنواع عقود التأمين، كالتأمين الصناعي والزراعي والتجاري والتأمين الصحي وعلى الأعضاء وعلى الحياة وغير ذلك.

ومن المسائل المستحدثة ما يرتبط بالعمليات الجراحية الحديثة كزرع الأعضاء الصناعية والطبيعية وعمليات التجميل المختلفة الضرورية وغير الضرورية وعمليات الانجاب الصناعي المختلفة والتي لها صورة واشكال متعددة وطرق منع الانجاب والاستنساخ البشري لم تكن معروفة سابقا.

ومن المسائل المستحدثة ما يرتبط باستخدام الانترنيت والتسوق عبر الانترنيت والذي يسمى بالتسوق الشبكي وغيره.

ومن المسائل المستحدثة هو ما يستحدث من بناء واضافات في المشاعر المقدسة في مكة والمدينة، كالطواف في الطوابق المتعددة في المسجد الحرام، ومحل رمي الجمرات بعد التوسعة الافقية والعمودية على شكل طوابق فيها، وتحديد حدود عرفات والمزدلفة ومنى والاختلاف في تحديد الأشهر الهجرية بالنسبة الى الحج والصوم والافطار.

ومنها كيفية الصلاة والتوجه الى القبلة في وسائل النقل الحديثة كالقطار والسيارة والطيارة مع تعذر النزول منها أو خوف فوت الوقت.

ومن المسائل المستحدثة هو تواجد المسلمين في بلدان يكون فيها النهار أو الليل أطول من المعتاد بكثير، فلابد من تحديد وظيفة المكلف بالنسبة الى الصلاة أو الصوم أو غير ذلك من العبادات المؤقتة.

 

  

السيد محمد حسين العميدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الحادية عشرة)  (شبهات وردود )

    • الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة التاسعة)  (شبهات وردود )

    • الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة الثامنة)  (شبهات وردود )

    • الحوار المعاصر : الشبهات حول التقليد ( الحلقة السابعة )  (شبهات وردود )

    • الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة السادسة)  (شبهات وردود )



كتابة تعليق لموضوع : الحوار المعاصر الدورة الخاصة بالشبهات حول الاجتهاد والتقليد (الحلقة العاشرة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن البصام
صفحة الكاتب :
  حسن البصام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاعلام وحقوق الانسان  : نزار حيدر

 الاستعمار الايراني والاستعمار الامريكي  : سامي جواد كاظم

 تباً للمتحولين  : محمد احمد عزوز

 بيان:حول تنفيذ المخطط الأمريكي للإصلاح بإطلاق السجناء السياسيين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 14:50 13ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 مفخرة العراق  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الخلج : علينا أن نثق في إمكانياتنا أمام البرتغال

 هل رأيتم،الإرهابي الشهيد؟!..  : حيدر فوزي الشكرجي

 دعوة الحكيم ورسالة السياسيين لشعبهم  : نور الحربي

 المرجع المُدّرسي: لانقف ضد طرح "المطالب المشروعة" لجميع ابناء الشعب ولكن دون إثارة نار الطائفية لأنها تحرق الجميع  : الشيخ حسين الخشيمي

 الصراع الشيعي الشيعي في صالح من  : مهدي المولى

 رمضان السوري  : هادي جلو مرعي

 ونهض الجواد الاصيل من كبوته  : حميد الموسوي

 وزير الثقافة يستقبل وفدا من إعلام العتبة الحسينية المقدسة  : اعلام وزارة الثقافة

 منتخب (حكيم) الأمل يحمي شرف كرتنا !!  : جعفر العلوجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net