صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح359 سورة الشورى الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ{41}

تبين الآية الكريمة (  وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ ) , من انتصر لنفسه بعد وقوع الظلم عليه , (  فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ ) , فانه لا يؤاخذ بالمعاتبة او المعاقبة .  

 

إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ{42}

تضيف الآية الكريمة (  إِنَّمَا السَّبِيلُ ) , انما المؤاخذة تكون (  عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ ) , يطلبون منهم ما لا يستحقون , او يوقعون الضرر بهم او بأموالهم , (  وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) , بركوب المعاصي ونشر الذنوب والضلالات , (  أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , أولئك يتوعدهم النص المبارك بالعذاب المؤلم على ظلمهم .     

 

وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{43}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَمَن صَبَرَ ) , اما من صبر على تحمل الظلم لعدم تمكنه من نصرة نفسه , (  وَغَفَرَ ) , وعفا عن الظلم بعد تمكنه من الظالم , شريطة ان يكون الظالم ممن يستحق العفو , والا فأن ذلك لا يشمل جميع الظالمين , (  إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) , أي ان الصبر والمغفرة عند القدرة لمن المطلوبات من كل مسلم وانها من عزائم الامور .   

 

وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن وَلِيٍّ مِّن بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ{44}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن وَلِيٍّ مِّن بَعْدِهِ ) , ليس له ناصر يتولاه بعد ان يخذله الله جل وعلا  , (  وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ ) , عاينوه وعلموا انهم واردوه , (  يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِّن سَبِيلٍ ) , يقولون ذلك الحين "هل من طريق يعود بنا الى الدنيا" .    

 

وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ{45}

تستمر الآية الكريمة في بيان والاخبار عن حال الكفار ذلك اليوم (  وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا ) , على النار , (  خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ ) , قد اخذ منهم الذل مأخذه , (  يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ ) , يرمقون النار بتحريك الاجفان بطريقة خاصة , كما ينظر المحكوم  بالإعدام الى منفذ الحكم , (  وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) , ان الخسارة الحقيقة هي ان تخسر نفسك واهلك في العذاب الخالد , الذي لا خروج ولا انقطاع له , (  أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ ) , دائم , لا تخفيف له ولا انقطاع .      

 

وَمَا كَانَ لَهُم مِّنْ أَوْلِيَاء يَنصُرُونَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ{46}

تضيف الآية الكريمة مبينة (  وَمَا كَانَ لَهُم مِّنْ أَوْلِيَاء يَنصُرُونَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ ) , يدفعون عنهم العذاب او حتى يخففونه , (  وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ ) , يقرر النص المبارك ان من اضله الله تعالى ولم يوفقه الى طريق الحق والاستقامة في الدنيا والى طريق النجاة في الاخرة , فماله من وسيلة اخرى او طريق اخر يمكن ان يوصله الى الهدى والنجاة المطلوبة .     

 

اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَا لَكُم مِّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ{47}

الآية الكريمة تخاطب الناس عامة (  اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم ) , بالتوحيد والعبادة والطاعة , (  مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ) , في هذا اليوم عدة آراء نذكر منها :

  1.  يوم القيامة .
  2. يوم قبض الروح .
  3. ما أشارت اليه الاية الكريمة  {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ }الأنعام158 , وهو يوم قبل يوم  القيامة .

 كل ذاك لا يمكن رده , فيكون الاوان قد فات , (  مَا لَكُم مِّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين لا ملجأ لكم , (  وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ ) , ولا يمكنكم انكار ذنوبكم , لأنها مدونة في صحائف اعمالكم .  

 

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنسَانَ كَفُورٌ{48}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  فَإِنْ أَعْرَضُوا ) , عن الاجابة او عنك يا محمد "ص واله" , (  فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) , فما انت عليهم برقيب , او حفيظا لأعمالهم , (  إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ) , فأن واجبك ووظيفتك الابلاغ , وها قد بلغت , (  وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا ) , يفرح الانسان بفطرته بكل ما يصيبه من الصحة والغنى وسعة الحال , (  وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ) , شدة او بلية , (  بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ) , يبين النص المبارك مؤكدا على ان البلايا والشدائد تصيب الانسان بسبب تصرفاته وسوء سلوكه , فلاحظ ان النص المبارك السابق نسب الرحمة الى الله تعالى , بينما النص المبارك نسب البلية الى الانسان نفسه , فالله تعالى مصدر كل خير , والانسان هو الذي يجلب البلايا لنفسه اما جهلا او عمدا , (  فَإِنَّ الْإِنسَانَ كَفُورٌ ) , كثير الكفر للنعمة , غير شاكرا لها , هذه هي سمة يتسم بها الانسان .      

 

لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ{49}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , ملكا وخلقا وتدبيرا , بحكمته يقسم النعم والبلايا , (  يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ) , من الخلق , فلا يخلق شيئا عبثا حاشاه , بل كل مخلوق يخلق بحكمته جل وعلا , (  يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً ) , اناثا ليس معهن ذكر , (  وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ ) , ويهب لمن يشاء ذكورا ليس معهم انثى .  

 

أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ{50}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً ) , او يجعلهم ذكورا واناثا , (  وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً ) , فلا يولد له ولد , (  إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ) , انه جل وعلا عليم بخلقه قادر على ما يشاء .      

 

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ{51}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً ) , كأن يرسل له ملكا يكلمه عيانا , او الهاما قلبيا او حتى في المنام , (  أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) , بان يسمع الصوت دونما مشاهدة , كما هي الحال مع موسى "ع" , (  أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ) , فيسمع من الرسول , (  إِنَّهُ عَلِيٌّ ) , عن صفات المخلوقين , (  حَكِيمٌ ) , في صنعه وتدبيره .   

 

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{52}

تستمر الآية الكريمة (  وَكَذَلِكَ ) , كما اوحينا الى غيرك من الرسل , (  أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ) , اليك يا محمد "ص واله" , (  رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا ) , يختلف المفسرون في ذلك الروح , فمنهم من يرى انه : 

  1. جبرائيل "ع" .
  2. ( روحا ) هو القرآن به تحيا القلوب . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
  3. عن الصادق عليه السلام قال خلق من خلق الله عز وجل أعظم من جبرئيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله يخبره ويسدده وهو مع الأئمة عليهم السلام من بعده وفي رواية منذ أنزل الله ذلك الروح على محمد صلى الله عليه وآله ما صعد إلى السماء وإنه لفينا . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

(  مَا كُنتَ تَدْرِي ) , ما كنت تعرف قبل الوحي , (  مَا الْكِتَابُ ) , القران او الكتب السماوية السابقة "أي مضامينها او مطلعا عليها" , (  وَلَا الْإِيمَانُ ) , معاملاته وعباداته وشرائعه , (  وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً ) , العلم او الروح او الكتاب , (  نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا ) , يهتدي به من شاء الله هدايته وتوفيقه اليه , (  وَإِنَّكَ ) , يا محمد "ص واله" , (  لَتَهْدِي ) , بذلك النور , (  إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) , الى طريق مستقيم , لا اعوجاج فيه ولا انحراف وهو الاسلام .  

(  عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن العلم أهو شيء يتعلمه العالم من أفواه الرجال أم في الكتاب عندكم تقرؤونه فتعلمون منه قال الأمر أعظم من ذلك وأوجب أما سمعت قول الله عز وجل وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ثم قال أي شيء يقول أصحابكم في هذه الآية أيقرءون أنه كان في حال لا يدري ما الكتاب ولا الأيمان فقلت لا أدري جعلت فداك ما يقولون فقال بلى قد كان في حال لا يدري ما الكتاب ولا الأيمان حتى بعث الله عز وجل الروح التي ذكر في الكتاب فلما أوحاها إليه علم بها العلم والفهم وهي الروح التي يعطيها الله عز وجل من شاء فإذا أعطاها عبدا علمه الفهم ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ{53}

تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  صِرَاطِ اللَّهِ ) , ذلك الصراط المستقيم هو طريق الله عز وجل , فمن اراد الوصول الى الله تعالى فعليه به , (  الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) , الله جل وعلا الذي له ملك كل شيء , (  أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ ) , مرجع الجميع الى الله تعالى , وفي النص المبارك بشارة للمؤمنين بالثواب الجزيل في ذلك المصير , وفيه ايضا تهديد ووعيد للكفار بالعقاب والعذاب الاليم الذي ينتظرهم فيه .    

(  عن الباقر عليه السلام قال وقع مصحف في البحر فوجدوه وقد ذهب ما فيه إلا هذه الآية ألا إلى الله تصير الامور ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/04



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح359 سورة الشورى الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي عبد الزهره الفحام
صفحة الكاتب :
  د . علي عبد الزهره الفحام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحرية للزميل أنور الحمداني  : هادي جلو مرعي

 رد لأخت شاعرة  : مجاهد منعثر منشد

 إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق  : سيد صباح بهباني

 تقرير استخباراتي روسي يفجّر قنبلة إعلامية .. من هي الدول التي تدعم داعش وما هي طرق التمويل؟!!  : عبد الرضا الساعدي

 بلا نظير اسم "الله" يُهَانُ في القصر الكبير  : مصطفى منيغ

 ذهب المنائر يهدي البصائر  : سامي جواد كاظم

 نواب يربطون البنى التحتية بالارهاب  : عمار طلال

 محافظ واسط يوزع اكثر من 167 مليون على متضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في واسط  : علي فضيله الشمري

 ايران هي الرابحة في كل الاحوال  : عبد الخالق الفلاح

 المسلم الحر تدين العملية الارهابية التي استهدفت الآمنين في الاهواز  : منظمة اللاعنف العالمية

 شرطة ذي قار تدعو الى التهدئة حفاظا على السلم العام في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 السيد فؤاد معصوم عراقي اولا  : مهدي المولى

 إنتخابات العراق،نكسة حزيرانية في نيسان  : عزيز الحافظ

 العراق قضية يقترحها الجنون ويكتبها العقل!  : امل الياسري

 بالفديو : هذا هو موقف السيد السيستاني من المسيحيين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net