صفحة الكاتب : شعيب العاملي

كربلاء عرش الله ! الوحيد الخراساني قبيل الأربعين 1439هـ
شعيب العاملي

 محاضرةٌ لسماحة المرجع الديني الشيخ حسين الوحيد الخراساني حفظه الله قبيل أيام الأربعين ألقاها صبيحة اليوم الأربعاء الحادي عشر من صفر 1439 للهجرة الموافق 1-11-2017 م

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطاهرين، سيّما بقية الله في الأرضين، واللعن على اعداءهم الى يوم الدين.

هذه أيام التعطيل في شهر صفر..
عليكم جميعاً أن تسعوا لتكون حياتكم مرآة ومصداقاً للقرآن الكريم: فأيام التحصيل للتفقه في الدين، وأيام التعطيل لتبليغ شرائع الدين. هذه الحياة هي نهج القرآن.

لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ: هذا أولاً.. في أيام التحصيل.
وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ: هذا ثانياً.. في أيام التعطيل.
لا تدعوا هذه الفرصة تفوتكم، واعرفوا قيمتها.

هذا الحديث محيرٌ للعقول، والسند محكَمٌ، أما المتن: فخطاب الله تعالى لموسى بن عمران عن أمرين، إن أتى بواحدٍ منهما فله أجرٌ يفوق عبادة مئة عام بصيام نهارها وقيام ليلها. قيام بالصلاة من الليل للصباح، وصوم كل يوم!
أحد هذين العملين في كفة، ومئة عام من العمل بلياليه وأيامه في كفة أخرى!

المخاطَب هو موسى بن عمران.. والمخاطِب هو الله تعالى.. أمرٌ محير..
قال: ربي هناك عملٌ له هذا الثواب ؟ بقيام ليله وصيام نهاره ؟
جاء الجواب: نعم
سأل: ما هو ؟

جاء الجواب:
1. رد الآبق.
2. رد الضال وارشاده.
رد الآبق: بأن يتوب العاصي.
وإرشاد الضال: أن تُعَرِّفَ شخصاً على إمام زمانه..

نحن لم نعرف قدر العمر!
هذا التعطيل فرصة لاستغلال هذه الجوهرة!

ينبغي ان يكون برنامج كلّ سفرٍ أموراً ثلاثة:
1. الأول: إحكام العقائد.
2. الثاني: تهذيب الأخلاق.
3. الثالث: تعليم الأحكام.
هذا هو العمل..
أما الأثر والجزاء: فإن من أحيا نفساً فكأنما أحيا الناس جميعاً (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً)
وقال الإمام عليه السلام أن تأويلها الأعظم هو أن تخرج نفساً من (ضلالٍ إلى هدىً)
وكلاهما نكرة: (ضلال) و(هدى)..
تارة يقال: (من الضلال إلى الهدى)، لكن متن الحديث ليس كذلك، بل: (من ضلال إلى هدى)

يعني أن تُعلِّمَه مسألة واحدة من مسائل الصلاة أو العبادة أو المعاملات أو العقود أو الإيقاعات والأحكام..
أن يتوبَ عاصٍ.. أي من هذا يصبح كعبادة مئة سنة بقيام لياليها وصيام أيامها..

هذا هو برنامج التعطيل.. لكن المهم هو ان عمرنا قد انقضى ولم نفهم أهمية ذلك وقدره!
المرحوم الحائري فحلٌ، وهذه الحوزة احدى ثمرات شجرة وجوده، كان في مجلس الميرزا الشيرازي يقرأ العزاء والميرزا الشيرازي يلطم على صدره..
هكذا كان ذلك اليوم، وهذا حال هذه الأيام!
للأسف لم نعرف سيد الشهداء..

إن فقه الحديث مهم.. فرواية الحديث شيء ودرايته شيء آخر..
وقبل الحديث.. إقرؤوا القرآن لتعرفوا حقيقة الإيمان والمؤمن..

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ: إنما تفيد الحصر.
1. الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
2. وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
3. الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
4. وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ: (أي ممّا علّمناهم يبّثون).

هذا الإيمان وهذه علاماته، فالمؤمن الذي نزلت في وصفه سورة في القرآن: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ
هذا أول أمرهم، أما آخره: أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ *  الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ..
هذا المؤمن وهذا الإيمان..

الآن نطرح الرواية.. وهي عن ابي محمد الحسن العسكري عليه السلام:
علامات المؤمن خمس:
1. صلاة الإحدى والخمسين.
2. وزيارة الأربعين
3. والتختم في اليمين
4. وتعفير الجبين
5. والجهر ب بسم الله الرحمن الرحيم.
فزيارة الأربعين علامة الإيمان، والإيمان في القران هو ما تقدم.

هذه الزيارة لا قريب وبعيد فيها.. كلكم بعد هذا المجلس توضؤوا واذهبوا إلى مكان مكشوف مرتفع، وقولوا ثلاث مرات: صلى الله عليك يا أبا عبد الله..
تصبحون من زوار الأربعين، ومن المؤمنين أصحاب علامة الإيمان.

الناس لم يعرفوا من هو الامام الحسين عليه السلام
جملة واحدة تحير العقول، وهي من كلام رأس ورئيس المذهب وهي:
أشهد لقد اقشعرت لدمك أظلة العرش مع ارواح الخلائق..
والقشعريرة رجفة خاصة.. هذا أولاً

ثانياً: بكى له ما يرى:
ما هي دائرة (ما يرى) ؟ كل شيء من السماء للأرض.. من أعلى عليين إلى أسفل سافلين..
أما (ما لا يرى): فلا احد يعلم ما في ذلك العالم الا الله
كل ما يرى وكل ما لا يرى قد بكاه في ذلك الوقت..

ان شاء الله تعالى يتبين شرح هذا الحديث.. من زار الحسين بكربلاء كان كمن زار الله في عرشه..
هذه عاشوراء.. كربلاء صارت عرش الله.. وزيارته صارت زيارة الذات المقدسة لله..

هذه جملة.. وجملة أخرى: أشهد أن دمك سكن في الخلد..
ما هي جذور هذه الجملة ؟ جذورها في رؤيا ام سلمة، لما سمع أهل المدينة صوت بكاء يرتفع فجأة من بيت النبي صلى الله عليه وآله، فاجتمعوا جميعاً، وسألوا أم سلمة عن ذلك..
قالت: رأيت الان خاتم النبين في الرؤيا على حال لم أره عليه أبداً.. حاسر الرأس والقدمين يعلوه الغبار، وبيده زجاجة من الدم..
قلت: يا رسول الله ما هذه الحالة ؟
قال: هذه الزجاجة أعطاني الله إياها.. فيها دم الحسين عليه السلام من محل قتله.. أوصِلُها إلى أعلى عليين.. يقول سادس الأئمة (ع) أن النبي (ص) وضع زجاجة الدم في أظلة العرش ومنذ أن وضعت هناك اهتزت قوائم العرش وستبقى إلى يوم القيامة..
هذا دمه.. وهذه كربلاؤه..

عن ابن بنت أبي حمزة الثمالي قال: خرجت في آخر زمان بني مروان إلى زيارة قبر الحسين ع مستخفياً من أهل الشام حتى انتهيت إلى كربلاء فاختفيت في ناحية القرية حتى إذا ذهب من الليل نصفه أقبلت نحو القبر فلما دنوت منه أقبل نحوي رجل فقال لي: انصرف مأجورا فإنك لا تصل إليه
فرجعت فزعاً حتى إذا كاد يطلع الفجر أقبلت نحوه حتى إذا دنوت منه خرج إلي الرجل فقال لي: يا هذا إنك لا تصل إليه.

فقلت له عافاك الله ولم لا أصل إليه ؟ وقد أقبلت من الكوفة أريد زيارته فلا تحل بيني وبينه عافاك الله وأنا أخاف إن أصبح فيقتلوني أهل الشام إن أدركوني ها هنا.
قال: فقال لي: اصبر قليلا فإن موسى بن عمران ع سأل الله أن يأذن له في زيارة قبر الحسين بن علي فأذن له فهبط من السماء في سبعين ألف ملك ... (كامل الزيارات ص112)

موسى يطلب حاجته وبعد مدة يجيز الله له أن يأتي تحت قبة الحسين عليه السلام لتستجاب حاجته..
هذا سيد الشهداء.. فمن عرفه ؟

تراب قبره آية من آيات القرآن.. القرآن شفاء وتربته شفاء..
وتحت قبته إجابة دعاء الأنبياء والأولياء..

ختم الكلام فصل الخطاب في المحشر..
في شدة يوم الحساب التي تصل الى حد ان الجميع من آدم إلى عيسى بن مريم، الجميع يقولون وانفساه.. في هذا اليوم ينزل جبرئيل على خاتم النبيين، ويأتي مع رسول الله ص الى قبر الصديقة الكبرى، ويخرجونها من قبرها ويركبونها على هودج ظاهره عفو الله، وباطنه رحمة الله، يحضرونها إلى يمين عرش الله، فتخرج قميصه القديم الملخط بالدم وتضعه على رأسها.
فصل خطاب المحشر في هذه الكلمة..

في اليوم الاول الذي جاء فيه للدنيا أخذته الصديقة الزهراء ووضعته في حجر خاتم الأنبياء، فكان النبي ص يضع لسانه في فمه فيكتفي به ولا يحتاج الحليب.
وبمهده أعيد لفطرس ريشه وجناحه حتى عرج إلى السماء وصعد للملأ الأعلى !
هذا يومه الأول..

اما يومه الأخير.. فليس لأحد خبر عن ذلك..
المطلب يندرج في هذه الآية: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ)
لكن إلى أي حد كان اطمئنان النفس ؟ إلى حدّ حيّر جبرئيل..
بعد ما جرى في نهر العلقمي، وبعدما وقف على نعش أشبه الناس خلقا وخلقا ومنطقا برسول الله، وبعد الصلاة على جنازة طفله ذي الستة أشهر، كان إطمئنان نفسه إلى حد قوله: رضاً بقضائك، وتسليمًا لأمرك، لا معبود سواك، يا غياث المستغيثين!
هذا اطمئنان نفسه..
أما (راضية مرضية) فنترك شرح هاتين الكلمتين لوقت آخر..

اعملوا على تشجيع جميع الهيئات والمواكب للخروج أيام الأربعين، ففي خروج كل هيئة وموكب تسلية لقلب إمام الزمان..
وهو الذي يعلم ما الذي حصل على جده..
قال: يا جداه..
فلئن أخرتني الدهور، وعاقني عن نصرك المقدور...  فلأندبنك صباحا ومساء !

الليل بكاء!
والنهار بكاء!
لكن أي بكاء؟!
لأبكين عليك بدل الدموع دما !
حتى لو نزل الدم بدل الدمع على رأسك المقطوع سأبكيك!

السلام عليك يا أبا عبد الله، وعلى الأرواح التي حلت بفناءك.. عليك مني سلام الله ما بقي الليل والنهار..

اما زوار الأربعين..
كلكم في ضيافة الامام عليه السلام.. اقرؤوا سورة قل هو الله احد في الطريق ليلاً ونهاراً..

والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/01



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء عرش الله ! الوحيد الخراساني قبيل الأربعين 1439هـ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي
صفحة الكاتب :
  كريم مرزة الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تشغيل جهاز قياس هشاشة العظام DEXA في مستشفى الرمادي التعليمي  : وزارة الصحة

 العمل تناقش برنامج تفتيش العمل الكترونيا لتبسيط الاجراءات والحد من الفساد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مدينة الطب تسجل ارقام متميزة في صالات الولادة خلال عطلة العيد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 موفق الربيعي: حاورنا شخصيات سُنّية مؤثرة وليست

 التأزم الاسلامي  : بوقفة رؤوف

 أنامل مقُيّدة : المصالحة الوطنية التي نريد  : جواد كاظم الخالصي

 العمل والبنك الدولي يتفقان على البرنامج التنفيذي لـ(المشروع الطارئ لدعم الاستقرار والصمود) في المناطق المحررة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 سان جيرمان يعلن مدة غياب نيمار في بيان رسمي

 الحجاب  : زينب الامين

 مكانة الأستاذ الجامعي في تراجع  : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

 التابوهات وقلم الأديب  : د . عبير يحيي

 العدد ( 215 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 وزير العمل يبحث مع البنك الدولي مراحل تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية والاستعدادات الجارية لتنفيذ البرنامج التجريبي للتحويلات النقدية المشروطة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مسعود برزاني : قيام الدولة الكردية المستقلة وعاصمتها اربيل

 مفوضية الانتخابات العراقية تشارك في استفتاء جنوب السودان  : دلال محمود

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net