صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

المسرح المسيحي في العراق
اعلام وزارة الثقافة

ياسمين خضر حمود

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة المسرح الإبداعي، كتاب المسرح المسيحي في العراق للكاتب أ. د. علي محمد هادي الربيعي, بواقع 407 صفحة، ويتضمن أربعة فصول ,تناول الفصل الأول الطائفة المسيحية ودورها في نهضة العراق الحديث, إما الفصل الثاني تناول فيه إشكالية البداية والريادة المسرحية، وضم الفصل الثالث توثيق العروض المسرحية, أما الفصل الأخير كان عن "أعلام المسرحيون" تطرق فيه إلى تاريخ مسيحيو العراق بعد منتصف القرن الأول الميلادي، حيث انتشرت المسيحية وتركزت في منطقة (حدياب) التي تعرف اليوم بأربيل ودهوك وسليمانية، وفي إثناء السيطرة الساسانية الفارسية على العراق تعرض المسيحيون إلى شتى أنواع العذابات والقتل وخصوصاً في عهد ملك (سابور الثاني 309 ـ 379م) الملقب بذي الأكتاف، غير أن حالة مسيحيو العراق قد تحسنت نسبياً منذ بداية القرن الخامس ميلادي وصعوداً، حيث أخذت الديانة المسيحية تنتشر بسرعة وفي شتى المجالات مثل التعليم، والصحافة، والطباعة، والفن، والأدب والمسرح، وبرز مجموعة من المسرحيون منهم سليم حسون، سليمان غزاله، وحنا الرسام، ونوئيل فيا.
تناول الكتاب حياة إحدى الشخصيات وهو الأديب المسرحي سليم حسون الذي ولد في مدينة الموصل سنة 1837م دخل في بداية حياته مدرسة الآباء الدومنيكان حيث اختاره الآباء معلماً في مدرسة بعد أن وجدوا فيه نبوغاً وتفوقاً في اللغة العربية حتى احتل الكرسي الأول في التعليم بعد أستاذه نعوم فتح الله سحار، أمضى حسون في التعليم أكثر من ربع قرن وحقق خلال مشواره التعليمي حضوراً مرصوداً في مجال تخصصه ،وأوكلت إليه مهمة التصحيح اللغوي للكتب العربية التي أصدرتها مطبعة الدومنيكان، كما قام بتأليف كتب مدرسية منهجية مقررة على الطلبة من هذه الكتب(أصول تصريف والإعراب 1899،الأجوبة الشافية لصرف والنحو 1906، مختصر مفيد في أسلوب الصرف والنحو 1906،الذهب لتهذيب أحداث العرب 1911).
لم يقتصر نشاط حسون على مجال التربية والتعليم، حيث انتقل بين معلم ومشرف في معارف الموصل والبصرة ،إضافة لنشاطه في مجال الصحافة والإعلام، إذ أوكلت إليه الأشراف على مجلة (إكليل الورد) التي صدرت باللغة العربية في الموصل 1902، وامتازت قصائده في أسلوب شعره العذب ورصانة في بنائه لمعانيه الجميلة التي تسهل على القارئ فهمها، وصدرت له أيضا جريدة (العالم العربي) الذي صدرالعدد الأول منها في السابع والعشرين من شهر آذار 1924، ولم يكن حسون بعيداَ عن المسرح حيث انغمس فيه منذ أيامه الأولى في المدرسة كمشاهد للعروض المسرحية منها (استشهاد مارتر سيسيوس) وأخرجها بنفسه لطلبة المدرسة في سنة 1902 كشفت المسرحية عن الطبيعة الأخلاقية التربوية، وهي قيمة طالما أكد عليها رجال الدين المسيحيون في مسرحياتهم. 
ويعد هذا الكتاب هو السادس للمؤلف نفسه بعد كتبه الذي سبقته وهو تاريخ المسرح في الحلة ج1، ج2 2006، والخيال في الفلسفة، والأدب المسرحي 2012 ومسرحيات المفقودة لنعوم فتح الله سحار وهي من القطع المتوسطة الحجم.

29/10/2017

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/29



كتابة تعليق لموضوع : المسرح المسيحي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net