صفحة الكاتب : محمود الربيعي

سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي
محمود الربيعي

آخر رواية لمبعوث الشيطان المدعو سلمان رشدي يهاجم فيها الرموز الدينية المقدسة الإسلامية واليهودية والمسيحية

الموقف الدولي أزاء إنتهاك سلمان رشدي لحرمة الرموز الدينية المقدسة

 

المقدمة الموضوعية

الكفر قديم وليس بجديد

سلمان رشدي.. مشروع سياسي حاضر..  فهو من حين لآخر يكتب روايات الغاية منها تقديم خدمة لشياطين السياسة العالمية وفي هذه المرة كتب رواية أساء فيها الى رموز الديانتين اليهودية والنصرانية ناهيك الى إساءته للديانة الإسلامية من قبل ومن بعد بحجة حرية الرأي الذي تمنحه المجتمعات الديمقراطية الحرة  متجاوزاً الخطوط الحمراء التي نص عليها القانون الذي لايسمح بالتجاوز المشتمل على السب والشتم والتعريض لمقدسات الآخرين وثقافاتهم.

سلمان رشدي البريطاني الجنسية الهندي الأصل الذي أصدر روايته المشهورة " آيات شيطانية" عام ١٩٨٨ كان قد أساء فيها الى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولنساءه العفيفات وأصحابه الأفاضل يجهل منه تماماً بعلوم القرآن والحديث حاله حال جميع الجهلة.. ولأنه لايقرأ جيداً ولايفهم جيداً فقد وقع من حيث يعلم أو لايعلم بأخطاء خطيرة.. فجهله بالسيرة والتفسير وعلوم الحديث ومصادره الموثوقة من جهة، ولطريقة نشأته في الهند وبريطانيا من جهة أخرى أحد أسباب هجومه الذي كان أساسه الشهرة وجمع المال والطاعة للشيطان، كما له أبعاده  السياسية في الحقد على الإسلام وعموم المسلمين لكنه لم يفلح إذ حصد سخط قادة المسلمين في العالم وسخط القيادات السياسية في كل من بريطانيا والعالم عدا جمهور المسلمين كافة،.... إذ  وَجَّهَ له مسؤولان كبيران أحدهما من حزب العمال والآخر من حزب المحافظين الحاكِمَين في بريطانيا إنتقادهما اللاذعين فقد وصفه  مرشح العمال وقتها بأنه بفعله يكون قد " تجاوز حرية التعبير ليدخل في إهانة مقدسات ثقافات الآخرين " .. كما وصفه أحد الرؤساء السابقين لحزب المحافظين بأنه " شرير طالب شهره".

 

فسلمان رشدي وإن حصل على الشهرة ونال جائزة من جوائز (الحاقدين على الإسلام)  لكنه بفعلته يكون قد أهان وطنه الأم ووطنه الثاني الذي احتضنه، فقد اتبع هذا الجاهل المثل المشهور " خالف تعرف ". وبالنتيجة حصل على انتقاد غالبية الناس وقد خاب من افترى.. فسلمان رشدي لم يطلع جيداً على القرآن ولا على السيرة بعين فاحصة وعقل رشيد.

وإذا كان سلمان رشدي قد طعن بالكتاب الكريم فليأتي بقرآن مثله أو بعشر سور مثله، أو بسورة واحدة مثلها.

جاء في سورة الإسراء (١٧) الآية (٨٨): " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ".

كما جاء في سورة هود (١١) الآية (١٣): " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ".

كما جاء في سورة البقرة (٢) الآية (٢٣): " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ".

كما جاء في سورة البقرة (٢) الآية (٢٣): " وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ". وهذه اللغة لايفهمها مثل سلمان رشدي.

 

ان التحدي بالقرآن في الآية الكريمة ليس من حيث نظمه وبلاغته فحسب بل من جميع جهاته ونواحيه  فإنه تعالى يأمرهم بالإستمداد من كل من استطاعوا دعوته من دون الله وفيهم من لايعرف الكلام العربي أو جَزالة أنظِمَة وَصِفَة بلاغته فالتحدي عام لكل مايتضمنه القرآن الكريم من معارف حقيقية والحجج والبراهين الساطعة والمواعظ الحسنة والأخلاق الكريمة والشرائع الإلهية والأخبار الغيبية والفصاحة والبلاغة نظير مافي قوله تعالى " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ". الأية (٨٨) من سورة الإسراء (١٧).

 

وفي عصر نزول القرآن  كانت وجوه الفصاحة والبلاغة  على أشدها  إذ كان أسياد اللغة حينها كل من امرئ القيس وعلقمة وعمر بن كلثوم والحارث بن حلزة وجرير والفرزدق إذ تحدى بعضهم البعض..  لزيادة لإطلاع والإستفاضة تراجع تفاسير النصوص القرآنية.

 

والاعجاز في القرآن له دلالات ومعاني فهو يشمل البلاغة والفصاحة والأمر يختلف بين العرب وغير العرب وسلمان رشدي ليس بعربي فهو لايفهم هذه المعاني التي يعرفها العرب ايام نزول القرآن فهي لغتهم التي يتكلمون بها وهم أعرف بأن القرآن معجز من هذه الوجوه.

 

 كذلك بالنسبة للحديث فروايته التي ركز فيها على قصة الغرانيق" تلك الغرانيق العلى وان شفاعتهم لترجى دخل الشيطان واسترق السمع والرسول يرددها وساوس الشيطان يوحي".. " رواية قال الكثير بكذبها ووضعها وعدم صحتها وهذه القصة ضَعَّفَ الحفاظ سندها ومتنها وقالوا: إنها لا تصح شرعاً ولا عقلا بهذه الكيفية" طعن فيها في عصمة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو لايعرف معنى العصمة فأساء الى زوجات الرسول العفيفات الشريفات العالمات الحكيمات بما لايليق بروائي يحترم نفسه أن يلجأ الى مثل تلك الأساليب الرخيصة. قال تعالى: " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ". الآية (٨٢) من سورة النساء (٤).

 

موقف الجالية المسلمة في بريطانيا

إن الجالية المسلمة التي تعيش في بريطانيا لتقف موقف الضد من هذه السفاهات التي تدعو الى الإستخفاف والإهانة والتحريض، يشاركها المجتمع الغربي الذي لايتفق مع ماذهب اليه سلمان رشدي ولايعتبر ذلك حريةً لإبداء الرأي بل إساءة الى الرموز والمقدسات التي يجب أن يحترمها الجميع دون التجاوز على عقائدها وأفكارها، كما أن الجاليات المسلمة لها حضور متميز في العالم الغربي فالمركز الاسلامي العالمي يتبنى عقد مؤتمرات سنوية في مجال الحوار والتعايش والتقريب بين المذاهب والأديان وهناك مؤسسات اخرى كمؤسسة الحوار الإنساني في لندن وهي متخصصة في عقد الإجتماعات والمؤتمرات السنوية والشهرية والاسبوعية حيث يقدم الأدباء والمثقفون المحاضرات القيمة في هذا المجال، وعادة مايدعى الى هذه المؤتمرات قسم من الرهبان والقساوسة ورجال الدين من مختلف الأديان والمذاهب وهي مؤتمرات إيجابية يقف منها المجتمع الغربي والقيادات السياسية موقف الداعم لانها تدعو الى السلم الأهلي والتعايش الإجتماعي بين مختلف الجاليات المسلمة واليهودية والمسيحية وبقية الأديان والمذاهب وتساهم في بناء المواطنة الصالحة داخل المجتمعات الغربية وداخل الجاليات نفسها.

 

وبالتأكيد فإن محاولات سلمان رشدي لاتخلو من أبعاد سياسية على المستوى الدولي الذي يخص أمن منطقة الشرق الأوسط، ولكن سياسة بعض الدول الكبرى لاتتفق مع سياسات أكثر الدول الغربية في موضوع إثارة الفتن والإضطرابات داخل بلدانها  فالبعض منهم أو الغالبية  عقلاء بما فيه الكفاية والحصانة من الوقوع في جو التوتر والميل بالإتجاه نحو افتعال الحروب والإقتتال الذي فيه هلاك الحرث والنسل والذي ينعكس داخل مجتمعاتهم ويؤدي الى الفتن وخلق المشاكل التي لاتسمح لها الحكومات ولايسمح بها القانون.

 

وأما بالنسبة للفتاوى الصادرة عن علماء المسلمين والتي تدين بها فعلة سلمان رشدي فهي فتاوى إنسانية وقائية الغاية منها تحصين المجتمعات من الوقوع في منزلقات الفتن وإنتشار الأحقاد، فسلمان رشدي بإساءته للنبي محمد صلى الله عليه وآله ونساءه وأهل بيته إنما يفتح الباب لصراعات دينية وقومية ومذهبية لاتقف عند حد معين بل تدفع الى نشر الحقد والكراهية بين الناس كافة.

 

فإنسان واحد قد يتسبب في نشر الحقد والكراهية لجدير بالمجتمع الإنساني أن يحجر عليه ويعزله عن الناس فالناس بحاجة الى التعايش المشترك والحوار والتقريب فيما بينهم والقرآن والنبي كل منهما يدعو الى كلمة سواء تُحترَم فيها إنسانية الإنسان. كما ان آيات القرآن تدعو الى الإحترام المتبادل واحترام عقائد الناس كافة " لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ " الآية (٦) من سورة الكافرون (١٠٩).

 

المصادر

القرآن الكريم.

موقع السراج في الطريق الى الله الشيخ حبيب الكاظمي.

مجموعة من التفاسير منها الميزان في تفسير القرآن، ومجمع البيان، وتقريب القرآن الى الأذهان.

ويكيبيديا الموسوعة الحرة.

[email protected]

 

٢٨ ١٠ ٢٠١٧

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المهدي الموعود وحاجة الناس الى مصلح صالح  (بحوث ودراسات )

    • القوى الكبرى ومهمة تعزيز السلم الدولي شعوب الدول الكبرى ومهمة إنتخاب قياداتها   (المقالات)

    • رئيس الوزراء الذي تريده المرجعية الرشيدة [ الشخص الذي ترشحه المرجعية كرئيس للوزراء ]  (قضية راي عام )

    • مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين  (المقالات)

    • نداء المرجعية الدينية لتحقيق التعايش الإجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب الذي وجهته في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة والذي حَمَّلَتْ فيه القيادات الدينية والسياسية مسؤولية إنجاح هذه المهمة وتفعيلها  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : سلمان رشدي حامل رسالة الشيطان ومشروعه السياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس قاسم جبر
صفحة الكاتب :
  عباس قاسم جبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اين كانت قوات درع الجزيرة  : مرتضى الجابري

 أسفارٌ في أسرارِ ألوجود ج4 – ح11  : عزيز الخزرجي

 هيئة المقداد تقيم مجلس عزاء على ارواح شهداء التفجيرات الارهابية - المثنى  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 عبطان والساري والمشكور ينفون تصويتهم بـ "نعم" على تقاعد المسؤولين

 لهذه الاسباب العراق مبتلى بالارهاب  : وليد سليم

 الأدب والالتزام الفكري  : حاتم عباس بصيلة

 نحن والحركة الجوهرية  : حسن الهاشمي

 تأملات في القران الكريم ح258 سورة النور الشريفة  : حيدر الحد راوي

  "داعش" يعترف : هذا ما فعلناه بالطيار الأردني قبل احراقه حياً!

 الصدريون يؤازرون قطاع الطرق !!.  : وسمي المولى

 رسائل عبر البريد  : محمد صالح يا سين الجبوري

 اعلن الدكتور علي خضير حجي عضو الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان تكامل الاستعدادات النهائية  : مهرجان الغدير العالمي الاول

 من خلف نوافـذ القانون يبتسم ُ الشعر ُ في حدائـق َ الأستاذ قاسم العبودي  : حسن رحيم الخرساني

 صدى الروضتين العدد ( 86 )  : صدى الروضتين

 ترشيح سياسي الماني من اصول عراقية مهاجرة لانتخابات البرلمان الالماني  : منى محمد زيارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net