صفحة الكاتب : د . رحيم الغرباوي

المُضمر المتجلي في قصيدة ( سيد أوراقي ) للشاعرة الجزائرية سيليا بن مالك
د . رحيم الغرباوي

   إنَّ الشعر هو طبيعة إيحائية يقوم على الاستبدال الذي وقفت علوم البلاغة على تلك الطبيعة , وقد تأسست على أيدي علماء العربية ؛ لما للأدب العربي , ولغة الإعجاز القرآني من قدرة عالية على الاستبدال , وقد وقف النقد الحديث على ذلك مليَّاً كون الاستبدال من التقنيات الحديثة التي تمنح النصوص الأدبية الإبداعية قراءة مفتوحة قابلة للقراءة التأويلية ، وقد أشار دسوسير في طروحاته , وهو يدرس نظام العلاقات في النصوص الأدبية والدال والمدلول وما إلى ذلك , وتلقف تلك الخطوات بعده البنيويون إلا أنهم ألبسوها أطراً تنسجم عبر المزاوجة مع الطروحات الماركسية .

    ولعل نظريات التلقي التي أخذت على عاتقها طروحات الفلاسفة في الإيهام أو أماكن اللاتحديد التي طرقها انغاردن , مما جعل آيزر مؤسس المنهج أن يشير إلى الفجوة والفراغات التي ارتكز عليها منهج التلقي للنصوص الإبداعية القابلة للتأويل وانتاج ما أنتجه النص من قبل المتلقي , أي أنَّ فراغات " النص تدفع القاريء إلى عملية التصور بشروط يضعها النص " (1) , ومن ثم يأتي المتلقي لإملاء الفراغات التي يمنحها له ذلك النص ؛ ليكون بدوره مشاركاً في إنتاج نصاً على نص المؤلِّف .

 ويبدو أنَّ الثقافة الواسعة والانفجار المعرفي الهائل والتعدد والتعقيد , أباح للعقل أن يميل إلى التحليل , والبحث عن الكشف  , كانت جميعها أسباباً ؛ لأن تكون القصيدة بعيدة المضمون , عميقة الرؤى , وحرَّة القراءة ,  إذ اتسمت القصيدة الحديثة بطابع البحث والكشف في أعماقها , واستشفاف معانيها , وسبر أغوارها  , ولعل نموذجنا القرائي لعنوان مقالتنا , هي قصيدة الشاعرة سيليا بن مالك ( سيد أوراقي ) التي تقول فيها :

إلى سيد أوراق عمري المبعثرة
تعلَّمتُ أنْ اصنع من ذاكرة الوجع ترياقا
غير أبهة بالصبابة على ضجر الليل
مع انبلاج الصبح ,
فالورد على خدِّه الندى يراق
استحالة أن تجعل مني أرملة حبٍّ قد احترق
أو تجعل قلبي مقبرتي وأن انطفيء
سأنثر الرماد خصباً للعقل ؛ ليكون خلَّاقاً
في جنة روح  أرضها حبٌّ , وسماؤها نقاء .

   إذ نجد الشاعرة تعبر عن مشاعرها وأحاسيسها تجاه سيد أوراقها , وهي تتعامل مع نصها بعلائق من الاستعارات التي تفشَّت بهذا النص كـ ( ذاكرة الوجع , الندى يراق , أرملة حب , قلبي مقبرة , أنْ أنطفيء , جنَّة روح ) ؛ لتمنحه  بهاء من الجدَّة وسعةً في المدلول , ثم هي تشير برموز تجعل من النص أكثر قدرة على التأويل لاسيما في الرماد الذي يبعث الحياة , وهي تحيلنا الى أسطورة الفينيق لدى الإغريق الذي ينبعث من الرماد بعدما يحرق نفسه ، فتداخل النص بعلاقاته هي من تساعدنا على فكِّ رموزه , ومنها لفظة ( أنطفيء ) قبل دلالة ( الرماد ) و جنَّة روح التي هي بعدها فالسعادة تحققت لدى الشاعرة الانبعاث من جديد .

  ثم تعرِّج الشاعرة ؛ لبثِّ أحاسيسها , نراها تستوحي قصة الطوفان , ويعد استيحاؤها تناصاً مع القرآن الكريم لتوسع من مديات الابعاد الدلالية التي تحتاجها القصيدة للإضمار الذي يتخفى بالرموز التي تقترحها في النص , فنراها تقول :

وأرابط صبراً
إلى أن يكسر كأس الألم الدَّهَاق
استحالة أن تفلتني وصايا النور للطوفان
والصبر فاض إلحادا به
ليكون آية الإغراق
قلت سآوي أليك
ولكن لا حضن يعصمني
فالحكمة سفينة نوح
وإن لم تحظ بنبي
ستستوي طوعاً
على جودي الكبرياء .

   ومما "لاشك فيه أن التناص يوسع من فضاء القصيدة ويرفدها بطاقة إيحائية ودلالية جديدة " (2) , والتناص هو ينبوع حيوي غني للقيم الروحية الإنسانية " على رفد الشعر بمزيد من الحيوية والأصالة وتخليصه من العفوية والسذاجة والارتقاء به فنياً ووجدانياً وفكرياً  " (3) .

  وشاعرتنا أخذت على عاتقها استلهام مايدعم نصها الشعري وهي تتناص مع قصة الطوفان القرآنية للانطلاق نحو فضاء دلالي يعكس مدى شمولية وعمق التجربة الشعرية الحديثة , ... إذ لاتعمد إلى الإفادة الجامدة التي تدخل في باب التقليد والتكرار وإنما تهدف إلى صوغ تلك المعطيات بما يثري عملها الجديد (4) , فالحبيب عندما أزفَ بعيداً خلف البحار وهي أرادت أن يكون حضناً دافئاً , ليعبر بها محطات الألم والقلق والضياع ,  نرى شاعرتنا استوحت في قصيدتها قصة الطوفان لكنها برؤيا تختلف عنها في الأسباب , لكن رَقَتْ معها في النتائج , فهي لاتشابه أحداثها بقدسية القرآن وإيمان النبي نوح (عليه السلام ) ؛ وذلك لنفاذ صبرها حتى وصل طوفان صبرها حد الإلحاد , فأين هي والنبي لكن شاركته من أنّ تؤثر النجاة بكبريائها بينما نبي الله نجا بسفينته من الطوفان بإيمانه , فالتقيا على الجودي الذي هو موطن لجميع مخلوقات الله بما يحملون من قيم أو صفات حملتها النفوس ؛ كي تديم الحياة بالانبعاث مرَّة وبالصمود مرَّات .

  وبهذا نجد أنَّ المعنى المضمر وإن كان يتمتع بلون ٍ شفيف من العمق إلا أنَّنا وجدنا في القصيدة مايشبع قراءتنا لها , وقد تعاملت الشاعرة مع مفرداتها ببلاغة التوصيل , وهي تستوحي معاني لرؤاها وهي تقصُّ لنا تجربتها العاطفية بأسلوب أدبي مائز فاختزلت احداثها بصبرها الذي أوصلها حد الكفر بالمصير , لكنها تحدَّت الصعاب بكبريائها الذي اختزلت به مسيرة تواريخ ؛ لتعبر إلى ضفة الأمان وهي تعيش أملاً آذن للفراق .

   نتمنى للشاعرة سيليا مزيداً من الإبداع , وهي تبحر في عالم الشعري ذي البنى المضمرة وهو المطلب الفني الجمالي الذي لاغنى عنه في القصيدة الحديثة لأنَّه الأكثر انسجاماً مع طريقة التلقي الحديثة .   


(1) فعل القراءة نظرية في الاستجابة الجمالية , فولفجانج آيزر : 172

(2) ظواهر أسلوبية في شعر بدوي الجبل , عصام شرتح : 175

(3) أبو الطيب المتنبي في الشعر العربي المعاصر , ثائر زين الدين  : 6

 (4) ينظر : الغياب في الشعر العراقي الحديث , د. عبد الخالق سلمان : 51

  

د . رحيم الغرباوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • رومانسية الخطاب الشعري في مجموعة ( على قيد حب ) للشاعرة لمياء الطائي  (قراءة في كتاب )

    • استشراف لمجموعة [نوبات شعرية] للدكتور صالح الطائي  (ثقافات)

    • فوضى العالم وأثرها في رؤيا الشاعر , قراءة في مجموعة ( إننا معاً ) للشاعر زهير البدري  (ثقافات)

    • ( قصيدة النثر بين سطحية الرؤية ودهشة الجمال ) شعر نيران التميمي أنموذجا .  (المقالات)

    • بين النزعة الوجودية والحس الرومانسي , وقفة مع الشاعرة نيران التميمي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : المُضمر المتجلي في قصيدة ( سيد أوراقي ) للشاعرة الجزائرية سيليا بن مالك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزام احمد محمد نعمان
صفحة الكاتب :
  عزام احمد محمد نعمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اهالي الاعظمية يدفعون الاتاوات لمبتزين بدعوى اقامة ولائم للمتظاهرين

 توثيق هيئة دعم المتطوعين - أهالي قضاء ابي الخصيب ( البصرة )

 زومبا عراقية  : انس الساعدي

 خلاف على أماكن تعليق اللافتات الانتخابية ينتهي بإصابة شابين بآلات حادة وسط الخالص

 عيد الأم ومعاناة الام العراقية  : احمد الشيخ ماجد

 فرق الامتياز في حقيقة الاعجاز  : عبد الله بدر اسكندر

 انتصرت الارادة السيستانية على الفتنة الداعشية.....

 شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري تواصل اعمال صب قواعد احد الجسور  : وزارة الموارد المائية

 من ينقذ الفقراء ؟!  : د . ماجد اسد

  زلزال الجماهير يسقط الطغاة  : فراس الغضبان الحمداني

 تحديد قائمة الاسود لمواجهة فلسطين في رام الله

 ياخراب بيتك ياداعش  : هادي جلو مرعي

 "اكو فد واحد" ..!  : حيدر الحجامي

 مجلس النواب العراقي يطلب من رئيس الوزراء اطلاق رواتب المسيحيين النازحين الى خارج العراق

 البصرة تحتضن فعاليات  ملتقى قصيدة النثر الثالث  : خزعل اللامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net