صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اخنوخ وإيليا.شخصيات عصر الظهور. 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 (لم يُخلق على الأرض أحد مثل أخنوخ الذي نقل عن الأرض نُقل أخنوخ لكي لا يرى الموت، ولم يوجد لأن الله نقله). (1)

ففي هذا النص يعترف الكتاب المقدس بأن اخنوخ لم يذق الموت بل انتقل بالجسد مباشرة إلى السماء أو مكان آخر في الأرض أو في عالم بينهما ، وهنا يتضح لنا بأن اخنوخ افضل من عيسى الذي تم قتله بصورة بشعة ومات ثم زعموا انه قام وارتفع إلى السماء فعيسى ذاق الموت واخنوخ لم يذقه. ولم يكن اخنوخ وحده الذي رُفع بالجسد بل إيليا كما نقرأ في قول العلامة ترتليان : لقد انتقل أخنوخ وأيضًا إيليا دون أن يذوقا الموت. لقد أُرجئ موتهما إذ هما محفوظان حتى أنه بدمهما يسحقا ضد المسيح. (2) 
وفي هذا النص يتضح لنا أن تأثير السيد المسيح في قتل الدجال سيكون ضعيفا لولا أخنوخ وإيليا اللذان سيسحقا ضد المسيح ، وضد المسيح مسطلح يُشير إلى شخصية الدجال المخرّب المذكور في الكتاب المقدس. وإذا قيل ان عيسى احيى الموتى ، نقول : بأن إيليا أيضا احيا الموتى ولم يذق الموت، فهو احسنٌ حالا من المسيح الذي صلبتموه وقتلتموه ودفنتموه وشبع نتن وخرج من القبر بعد ثلاث أيام.

إذن فإننا نرى أن الله حفظ اخنوخ وإيليا كما حفظ أيضا السيد المسيح لكي يظهروا في آخر الزمان عندما يشتد الظلم وينتشر رعب المخرب الدجال. فيُمهد اخنوخ وإيليا الطريق اما السيد المسيح ثم يلتقون ثلاثتهم لكي يُبايعوا المهدي ويُصلون خلفه كما يقول الإنجيل : (هذان هما الزيتونتان والمنارتان القائمتان أمام رب الأرض). فهم القائمان امام رب الأرض وقائدها وناشر العدل فيها.

اما أدوارهم ، فاخنوخ يظهر في مصر ويكون مسؤولا عن افريقيا كلها (3) ، وإيليا سوف يظهر في فلسطين ويكون مسؤولا عن الجزيرة كلها وعيسى سيظهر او ينزل في سوريا ويكون مسؤولا عن لبنان وتركيا أيضا ويقتل الدجال بينهما والمهدي سوف يكون بداية امره في العراق وسيكون مسؤولا عن العراق وإيران وما خلفها من امم افغان وباكستان الهند وروسيا والصين ثم يتمدد عبر روسيا إلى اوربا عبر قيادات يتم تجميعها واعدادها عبر الزمان من خلال الهجرة او اولاد المهاجرين.ثم تبدأ عملية الكمّاشة عبر جميع القيادات في انحاء العالم لدحر قوى الظلام و نشر العدل في المعمورة.

فقبل ظهور المهدي . سوف يظهر إيليا واخنوخ ـــ لربما هو الخضر ـــ وخروجهما قبل المسيح الدجال كما نرى في تفسير كبار رجال الدين المسيحي ومنهم تادرس يعقوب الذي يقول : قيل عن إيليا وأخنوخ في الكتاب المقدس (وسأعطي لشاهدي فيتنبآن ألفا ومئتين وستين يوما، لابسين مسوحا هذان هما الزيتونتان والمنارتان القائمتان أمام رب الأرض).(4)

يُفسر القس تادرس يعقوب هذه الآيه ويقول : في الوقت الذي فيه يظلم العالم بسبب مجيء ضد المسيح وانتشار أضاليله، يرسل الله شاهديه (إيليا وأخنوخ) اللابسين مسوحًا، الزاهدين في أمور هذا الزمان، ليُقاوما ذاك الذي يُنَصِّب نفسه ملكًا وهو مترفه مع أتباعه. وقد نادى الآباء الأولون بأن الشاهدين هما إيليا وأخنوخ وفي مقدمتهم يوستينوس الشهيد وهيبوليتس وأغناطيوس النوراني والعلامة ترتليان وأغسطينوس ومار أفرام السرياني والأب يوحنا الدمشقى).

ولكن تادرس كعادته يتجاهل تفسير نهاية النص (هذان هما الزيتونتان والمنارتان القائمتان أمام رب الأرض). ورب الأرض ومدبرها وناشر السلام والعدل فيها هو المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف واخنوخ وإيليا واقفان امامه ينتظران اوامره المباركة.

يقول الأسقف هيبوليتس في تأكيد ظهور إيليا واخنوخ قبل المهدي : إنه لأمر طبيعي أن يظهر أولاً (قبل الدينونة) سابقاه كما قال على لسان ملاخي: (أٌرسل إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف، فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتي وأضرب الأرض بلعن).(5)

يفسر العلامة ترتليان هذا القول فيقول : (لقد انتقل أخنوخ وأيضًا إيليا دون أن يذوقا الموت. لقد أُرجئ موتهما إذ هما محفوظان). (6) العلامة ترتليان يستفيد من هذا القول بأن اهم دور سيقوم به إيليا واخنوخ هو إرجاع كل من خدعه (الدجال) من الشباب والابناء فيجمع شمل الأبناء مع الآباء والاباء مع الابناء الذين جندهم وفرّقهم الدجال عن آبائهم بمغرياته كما نرى اليوم من التفريق بين الابناء والاباء وعن طريق انظمامهم إلى داعش بشتى المغريات، ثم يقوم اخنوخ وإيليا بتكوين جيش من هؤلاء الشباب التائبين لمحاربة الدجال والقضاء عليه كنوع من أنواع التكفير عن الذنب الذي ارتكبوه بانظمامهم إلى الدجال.ونستفيد من هذا النص أن الأبناء الذين كانوا مع الدجال سيكونوا اشد عليه من غيرهم لأنهم يعرفون الدجال واساليبه واحابيله وخدعه لأنهم كانوا معه.

المصادر: 
1- سيراخ 49 : 16.و عبرانيين 11 : 5.
2- يُشير العلامة ترتليان إلى نصوص رفع إيليا واخنوخ وعيسى في الاصحاحات : سفر رؤيا 11: 13. و سفر تكوين 5: 24. وسفر عبرانيين 11: 5. وسفر صموئيل الثاني 2 : 11. 
3- اخنوخ الأول هو الذي ولد في مصر وما جاورها وعاش في منطقة الحبشة وله إنجيل باللغة الحبشية وكذلك له انجيل باللغة الاثيوبية وفي هذا الإنجيل نجد اخنوخ يتحدث كثيرا عن اليوم الموعود وكتابه مليء بأخبار الرؤى عن المسيا المنتظر والدينونة الأخيرة وملكوت المجد ويقول أخنوخ أن ابن الإنسان الذي سوف يحكم العالم كان موجوداً قبل خلق العالم وأنه سيدين العالم وأنه سيملك على الشعب البار. يقول اخنوخ في إنجيله : (ستبتهج الأرض. الصالحون سيعيشون عليها. وسيمشي هناك المختارون وسيحكمهم رب الأرواح. وسيأكلون مع ابن الإنسان ويرقدون ويقومون إلى الأبد والأبد. المختارون والصالحون سيقومون من الأرض وتختفي عنهم قسمات الإنكسار). 
4- رؤيا يوحنا اللاهوتي 11 : 3.
5- سفر ملاخي 4: 5-6.
6- سفر رؤيا 11: 13. و سفر تكوين 5: 24.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/27



كتابة تعليق لموضوع : اخنوخ وإيليا.شخصيات عصر الظهور. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2017/11/06 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اشكركم اخي العزيز بن سعيد على مروركم الكريم واسأل الله لكم التوفيق وان يفتح عليكم الله تعالى آفاق العلم والمعرفة ببركة محمد وآل محمد عليهم السلام .
حسب تجربتي فإن التخصص يحتاج ادوات تنهض بصاحبه نحو الانتاج وتعميم الفائدة وانا تخصصت في هذا اللون من المواضيع والبحوث عبر امكانياتي الفردية الخاصة ولم يُساعدني احد في ذلك لا حوزة ولا شخص آخر لا ماديا ولا علميا بل بمثابرتي ومتابعتي وصبري على تتبع الخبر حتى لو تطلب ذلك أياما . الهدف من امثال هذه البحوث هي انها تنطلق من سلسلة الاديان التي انزلها الله وبما انها من مصدر واحد لابد ان توجد صلة بين موضوع وآخر حول اي قضية ومع الاسف ان التخصص في هذا المجال عندنا نحن الشيعة محصور ببضع اشخاص ولكنهم لم يمتلكوا الجرأة على تقحّم النصوص ومراجعة اقوال المفسرين فيها خصوصا عند الاديان الأخرى . فأغلب من كتب في امثال هذا اللون من المواضيع اعتمد على الروايات الاسلامية في بيان وتوضيح النصوص من الكتب الدينية الاخرى ولذلك لم يصل الموضوع إلى هدفه وبقى فقيرا إلى معلومات اهم باستطاعة الباحث أن يحصل عليها من تلك الكتب . المواضيع التي كتبتها حول هذا اللون المقارن كثيرة قد تبلغ لو جمعناها بأكثر من عشرة آلاف صفحة وهي موجودة على اقراص خارجية لا اجد من يساعدني على جمعها وتبويبها واخراجها على شكل كتاب اضعه على الانترنت للفائدة واسأل الله تعالى ان يُهيء لي من يساعدني في ذلك لأني غير قادر ماليا ولا بدنيا على ذلك .
امرٌ آخر اود ذكره هو أني عند زيارتي المتكررة للعراق التقي هناك بأحد مساجد المنطقة فيجتمع حولي الشباب فأحدثهم بامثال هذه المواضيع ويوم بعد يوم يتكاثر عدد الحضور حتى يخرجوا خارج المسجد وتغص بهم الطرقات . ولكن تحت ذريعة الحالة الامنية يتم منعي من الاستمرار ، والسبب هو ليس الحالة الامنية ، بل لأني لم انتم لأي حزب او كتلة . تحياتي شاكرا لكم مروركم . 6

• (2) - كتب : بن سعيد ، في 2017/11/05 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل، أتمنى عليكم أن تجمعوا مقالاتكم في كتاب للتنزيل وأن توصونا بباب التخصص الذي تنتهجونه لكي نتبعه ونتابعه ونبقى على تواصل تفاعلي معكم، عسى أن يفتح الله على عقولنا ومداركنا. شيخنا الفاضل، ليست التخصصات الأكاديمية والحوزوية بأهمية أكبر من البحث التاريخي العقائدي الذي تبحثون فيه، فهو بالنسبة إليّ شخصياً على الأقل الدرب إلى الحقيقة المفقودة، وما تقدمونه هنا هو كنز، والحال كذلك فهو كنز صعب المطلب في هذا الزمن البغيض الذي تكالبت علينا فيه الأمم. أتمنى وجود منهج دراسي (ليس بالضرورة أن يكون معتمداً، فالعلم بدأ بالأشخاص والعقول النيّرة المفردة على كل حال، لا بالمؤسسات). وفقكم الله وأنار دربكم وحفظكم ودمتم. مع دعائي الخالص ومحبتي لكم. الله يحفظكم.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net