صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

السلفية اللغوية او دعشنة اللغة
ماجد عبد الحميد الكعبي

ليس السفليون* وحدهم من يريد ان يرجع عقارب الساعة الى الف واربعمائة سنة ونيف لكي نحاكي ثقافة زمن الرسول (ص) والصحابة والتابعين وتابعي التابعين بوصفها افضل الأزمنة . محاكاة شكلية للعادات والقيم والسلوك والأعراف بعيدة عن أي تطبيق عملي واقعي استعمالي وظيفي حقيقي ، بل هناك مثقفون ونقاد وادباء وشعراء واساتذة جامعيون يفعلون الامر نفسه ولكن من زاوية أخرى لا تقل خطورة عما يفعله السفليون. يروم هؤلاء الى لجم فمك من ان يتكلم بعفوية فرضتها عليك الاستعمالات اللسانية واللهجة المحلية في الحياة اليومية الاجتماعية من اجل ان تتكلم بلسان الموتى الاسلاف الذين سكنوا البيد والفيافي. ويصرون على ان تتكلم بلسان طي وهذيل وعبس وذبيان على الرغم من ان تلك القبائل وغيرها كانت تتكلم بلهجاتها الخاصة ولم تتكلم الفصحى المكتوبة في كتب التراث .

السلفي المتدين ينصب نفسه حاكما باسم الله ليس بسبب ادلة علمية يمتلكها بل بسبب ادعاء يعتقد به وهو : انه الوحيد الذي يستطيع ان يفهم النصوص ويضعها في حقولها الدلالية الصحيحة فيكفر الخلق امرا ناهيا قائلا: افعل هذا ولا تفعل ذلك. انها ابوية مطلقة وتصرف متسلط وكانه المالك الاوحد للحقيقة. ويعتقد معظم الدارسين ان السلفية مصطلح يعمل ضمن الخطاب الديني فقط لكن الوقائع تؤكد ان السلفية مصطلح يمكن تعميمه ليشمل فروعا معرفية وثقافية وادبية واجتماعية فضلا عن اللغوية والنحوية. فعلى سبيل المثال نجد بين الحين والاخر اشخاصا افنوا حياتهم كلها في معرفة موقع (حتى) من الاعراب لكنهم لم يدركوا ذلك في نهاية المطاف ، فتحولوا الى وعاظ ينصحون الناس بقولهم : قل ولا تقل. قل : كذا وكذا ولا تقل : كذا وكذا. مستعملين الاسلوب الامر الناهي نفسه الذي يستعمله السلفي الداعشي.

السلفيون يعتبرون البخاري نصا مقدسا واراء ابن تيمية قرانا ثانيا وكذلك يفعل اللغويون والنحويون السلفيون الذين يعتبرون كتاب سيبويه قرانا نحويا لا يمكن الاقتراب منه ونقده.

الداعشي قد يقتل انسانا بسبب هفوة او ذنب صغير لا يقدح باركان الاسلام الرئيسة و لا يخرج المرء من دينه فيكفره . وكذلك يفعل السلفي اللغوي الذي يتهم الاخرين باللحن واختراق الاعراف اللغوية اذا لم يكتب المرء همزتي الوصل والقطع بشكل صحيح اوانه فتح عين الفعل بدلا من ضمها. هذا يتهم بالخطأ الفاحش على الرغم من انه يطبق معظم اساسيات اللغة والقواعد النحوية في كتاباته وكلامه.

السلفيون اللغويون يدرسون كتاب البيان والتبين للجاحظ على انه كتاب فصيح في لغته ومتميز في اسلوبه لكن الجاحظ نفسه لم يكن يكتب بلغة هذيل او عقيل وغيرهم من الأعراب ، كذلك لم يكن يعتني باللغة والالفاظ وصياغتها بقدر اعتنائه بالمعاني التي يجب ايصالها الى القارئ . فالصياغة اللغوية لم تكن همه الاول بل المعنى. والجاحظ نفسه له رأي في كتابه (كتاب المعلمين) يوصي بضرورة الابتعاد عن التعقيد في تعليم النحو والاخذ بنحو الاستعمال الذي يحتاج له المتعلم في حياته اليومية العملية فقال : واما النحو فلا تشغل قلبه من الا بقدر ما يؤديه الى السلامة من فاحش اللحن ، ومن مقدار جهل العوام في كتاب ان كتبه ، وشعر ان انشده، وشيء ان وصفه، ومازاد على ذلك فهو مشغلة عما هو اولى به ومذهل عما هو ارد عليه منه من رواية المثل الشاهد ، والخبر الصادق والتعبير البارع...وعويص النحو لا يجري في المعاملات ولا يضطر اليه شيء. فمن الرأي ان يعمد به في حساب العقد ( حساب العقد ضرب من الحساب يكون باصابع اليد ويقال له حساب اليد.. وقد الفت فيه كتب واراجيز ).

وعندما يتكلم السلفي الداعشي يعمد الى استعمال اللغة العربية الفصحى ظانا انه يتكلم بلغة عصر الرسالة الصافية النقية من اللحن ولكنه يرتكب اخطاء فاحشة اذا ما تم تقويم كلامه على وفق القواعد النحوية والصرفية التي وضعها الاسلاف. وكذلك يفعل اللغوي السلفي حامل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وعلومها عندما يناقش طالبا في رسالته في الدكتوراه فيلحن في كلامه لحنا فاحشا فلا يرفع الفاعل ولا يجر المضاف اليه ثم يزعم انه سليل مدرسة لغوية ونحوية عتيدة.

  • المتدين يرى في احمد بن حنبل وابن القيم وابن عبد الوهاب أئمة منزهين عن الاخطاء ولايمكن انتقادهم وكذلك يفعل السلفي اللغوي الذي يقدس سيبويه والخليل والاصمعي والكسائي ولا يقبل ان ينتقدهم احد. انها سلفية شاملة ضربت اطنابها في كل ركن من اركان المعرفة والثقافة والسلوك واذا اردنا تفكيكها بوصفها فكرا هداما منقرضا فينبغي ان لا نفرق بين انواعها واشكالها واصناف معارفها المختلفة.

* لكي لايساء الفهم فاضطر الى التعليق والشرح والتبرير ، اعني بالسفلية اناسا يعودون الى الوراء بدلا من التقدم الى امام ، فهم يتسافلون بمعنى يرجعون الى الاسفل.

وشعراء وكتاب وجامعيون يفعلون الامر نفسه ولكن من زاوية أخرى لا تقل خطورة عما يفعله السفليون. يروم هؤلاء الى لجم فمك من ان يتكلم بعفوية فرضتها عليك الاستعمالات اللسانية واللهجة المحلية في الحياة اليومية الاجتماعية لتتكلم بلسان الموتى الاسلاف الذين سكنوا الفيافي والبيداء . ويصرون على ان تتكلم بلسان طيء وهذيل وعبس وذبيان على الرغم من ان تلك القبائل وغيرها كانت تتكلم بلهجاتها الخاصة ولم تتكلم الفصحى المكتوبة في كتب التراث .
أقول لهؤلاء: ماذا لو تمت مطالبة الإنكليز المعاصرين ان يتكلموا بلغة شكسبير وان يستعملوا أسلوبه في الكتابة، كيف سيكون رد الانكليز؟

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/25



كتابة تعليق لموضوع : السلفية اللغوية او دعشنة اللغة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين
صفحة الكاتب :
  يحيى غالي ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net