صفحة الكاتب : د . حسين ابو سعود

المذهبية في العلاقات الإيرانية المصرية
د . حسين ابو سعود
لا احد يجادل بان مصر دولة عظيمة بشعبها وتاريخها وأدبائها وعلمائها ورؤسائها ونيلها الخالد وحضارتها المبهرة، وإيران هي الأخرى ارض الآداب والفلسفات والشعر والعلم والفكر، إذن فكلاهما في العظمة سواء وان الأمة الإسلامية تحتاج إليهما لقيادة المسيرة الإسلامية المتعثرة.
نعم إن إيران دولة شيعية ولكنها تميل إلى السنة أكثر وتعمل دائما على الاقتراب  من الآخرين ولو أردت أن أحصي ما فعلته إيران من اجل الوحدة الإسلامية فلن اقدر ، ولعل أهمها مؤتمرات التقريب التي ترعاها الدولة، والخطوات الوحدوية الجريئة التي قام بها الخميني الراحل.
على أن التقارب الشيعي الإيراني مع مصر  له تاريخ قديم يرجع الى ما قبل تأسيس دار التقريب في القاهرة ولم يتم اختيار القاهرة ليكون مقرا لدار التقريب جزافا وإنما لأسباب موضوعية منها أنها زعيمة الحواضر الإسلامية ووجود الأزهر الشريف فيها ، ذلك الأزهر المعروف بالانفتاح و الفكر  الغير متعصب، وعلماء الأزهر عُرفوا منذ القدم بسعة الأفق وبعد النظر والتسامح، وأكاد لا اصدق ما صرح به شيخ الأزهر الحالي الدكتور احمد الطيب حول عودة العلاقات الثنائية بين مصر وإيران  الذي طالب بهدم قبر (فيروز ابو لؤلؤة) وهو مزار وهمي (مغلق حاليا) يرتاده بعض العوام في مدينة كاشان الإيرانية ويُقال انه ضريح لأحد العارفين من أهل السنة والجماعة، فشيخ الأزهر ليس رجل دين عادي فكل كلمة تخرج منه محسوبة وتترتب عليها آثار ، فهو وان كان تابعا للحكومة ومعينا من قبلها إلا إن ذلك لا يعني أبدا أن ليس له استقلالية في التصريح والتلميح، فهو يظل شخصية اعتبارية كبيرة، فهو الإمام الأكبر ولا ينبغي له ان يكون طرفا في إيقاظ الفتن النائمة، ولا يليق به أن يربط حادثة تاريخية  بعودة علاقات سياسية مقطوعة بين بلدين إسلاميين مهمين، وكان يجب النظر منه ومن غيره الى خطوة إيران بتغيير اسم شارع خالد الاسلامبولي الى مسمى آخر  بعين الرضا والاعتبار ، فإيران لم تسمي الشارع بذلك الاسم لأنها تتبنى قتل الرؤساء فهي قد رأت بان عودة العلاقات بين البلدين أهم بكثير  من اسم شارع .
وفيما يخص قبر (بابا شجاع الدين ابو لؤلؤة فيروز) يقول عنه الأستاذ وليد الطبطبائي بأنه قبر وهمي لان المذكور  قد نحر نفسه بعد القبض عليه فور قتله الخليفة، إذن فهو مدفون في المدينة، والقبر يعود لأحد العارفين السنّة وكان يجدر المطالبة بتغيير اللوحة المكتوبة على المزار وكفى.
ثم من يتعهد بتوقف المطالب بعد هدم المزار فقد يتم بعد ذلك المطالبة بتنقية الكتب الشيعية، وهو مطلب معقول ولكن هل سيقابله تنقية في كتب  الطرف الآخر، وهل سيقابل هدم المزار بناء قبة على قبر الإمام جعفر الصادق مثلا ، ومن يقول بان هدم المزار لن يؤدي الى فتنة جديدة وإراقة دماء لوجود طائفة قد تعتقد بذلك فالملل كثيرة والفرق غزيرة والأهواء لا تعد ولا تحصى، وليكن ديدن أهل العلم البحث في بساتين التاريخ وليس في مزابله لتقويض الخلاف القائم منذ أكثر من ألف سنة .
وعودة الى مصر وأهل مصر فأشيد بقدرتهم على الانفتاح ولا عبرة ببعض الأصوات المصرية المتعصبة النشاز التي ترتفع بين آن وآخر ولا يليق أن نربط المصالح الكبرى بالمصالح الصغرى وقول الإمام الأكبر أن لا حوار مع إيران قبل هدم المزار يحتاج الى مراجعة وعليه أن يدعم جهود لم الشمل و إعادة العلاقات أولا ثم يدعو الى التباحث في قضايا الأمة ، لان ما بين المذهبين ليس مجرد مزار وهمي وعليه أن يكون  من اول المرحبين بعودة العلاقات بين البلدين المسلمين الكبيرين لان لهما تأثيرا كبيرا على مجريات الأحداث، وحري بمصر أن تكون العمق الاستراتيجي لإيران والعكس صحيح، وليس من الإنصاف أن تكون لمصر علاقات ثنائية وتمثيل دبلوماسي مع الفاتيكان والارغواي مثلا ولا تكون لها علاقات مثيلة مع دولة إسلامية كبيرة مثل إيران، ولا شك بان عودة العلاقات بين البلدين سيكون لها آثار ايجابية في النواحي الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والثقافية والسياسية وستمتد تلك الآثار لتشمل العالم الإسلامي بأسره الذي يعاني ازدياد الفجوة بين الفقراء والأغنياء ويساعد على محاربة الفقر ومكافحة الأمراض وتعزيز التعليم وغيرها ، واتخاذ خطوات استباقية على المظاهر السلبية الكثيرة، وقد شاهدنا نهضة اليابان بالأمس ونشاهد الآن الصين التي تريد أن تحقق ما يسمى بالمعجزة الصينية، التي يجب أن تحفز الشعور بالمسئولية لدى قادة المسلمين تجاه الأجيال القادمة، وأنا أرى بان فتوى السيد الخامنئي بتحريم النيل من الشخصيات الإسلامية فرصة كبرى ليس أمام مصر فقط بل وأمام الدول العربية كلها لتسعى الى تحسين علاقاتها مع إيران، ويتوجب على الجميع الترحيب بالفتوى بلا قيود وشروط ، والتصدي للبعض  الذي أراد في محاولة يائسة للتقليل  من أهمية الفتوى بالقول : إن الفتوى غير مكتملة لأنها لم تذكر حكم الشاتم وانه قال زوج الرسول ولم يقل أم المؤمنين،مع إن هؤلاء يعلمون بان الفتوى ليس مكانا مناسبا للتفاصيل والتفريعات ، والفتوى لاقت الصدى المطلوب بدليل وجود موجة عارمة من الترحيب في أوساط العقلاء وأهل العلم الذين اعتبروها  فتوى جامعة شاملة على اختصارها ومؤدية للغرض.و هؤلاء هم أنفسهم من رحبوا  بإعادة العلاقات السياسية بين إيران ومصر من خلال الخطوة الأولى وهي استئناف الرحلات الجوية بين طهران والقاهرة، وأعربوا عن الأمل في أن تعزز هذه الخطوة الجهود المبذولة لإعادة العلاقات  الكاملة بين البلدين لما فيه صلاحهما وخير الأمة الإسلامية جمعاء.
 

  

د . حسين ابو سعود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/29



كتابة تعليق لموضوع : المذهبية في العلاقات الإيرانية المصرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : التنظيم الدينقراطي
صفحة الكاتب :
  التنظيم الدينقراطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نهاية المعارضة السورية  : هادي جلو مرعي

 أزهار الشيخلي تدعو الكتل السياسية بدعم الكوتا في البرلمان المقبل  : ستار الغزي

 مساويء لغة الخطاب المتشنج..!!  : حامد شهاب

 داعش التكفيري يذبح 7 مدنيين شيعة بينهم طفلة في أفغانستان+صور

 ما يسمى بالجيش الحر يذبحون 7 من منتسبي مكتب سماحة السيد الخامنئي في السيدة زينب عليها السلام  : الطريق الى كربلاء

 مجلس نينوى يصوت على رفض مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها بجرد جميع التجاوزات على السداد في المسيب  : وزارة الموارد المائية

 قتل 350 واعتقال 110 ″دواعش″ خلال معارك ″لبيك يا رسول الله″

 أقسم اني لن اتكرر  : جليل ابراهيم المندلاوي

 في مرمى النيران.. (3)  : عباس البغدادي

 فدائيوا صدام لايستحقون الرحمة  : خالد محمد الجنابي

 قيمة الحرية تتجسد في أثرها على الواقع وحين تغير فيه  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 السعودية تقرّ بمقتل خاشقجي في قنصليتها وتعفي مسؤولين

 الامارات تهدد السعودية بالانسحاب من تحالف العدوان على اليمن

 التطرف يضرب الإعلام العراقي  : فراس الغضبان الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net