دعم ألماني-بريطاني-فرنسي لوحدة العراق، ومطالبة أممية-عربية لحوار بين بغداد وأربيل

 أكد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، امس أن القوات الأمنية طردت تنظيم “داعش” ولم يتبق لها سوى تأمين الحدود مع سوريا، فيما بينت وزير الدفاع الألماني اورسولا فون دير ليان أن المانيا لم تؤيد فكرة الاستفتاء وتحدثت مع البارزاني ب‍هذا الشأن.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى، امس مكالمة هاتفية من وزير الدفاع الألماني اورسولا فون دير ليان”.

وذكرت دير ليان، بحسب البيان، أن “ألمانيا قد أوقفت برنامجها التدريبي العسكري في أربيل عقب التطورات الأخيرة لترسل رسالة تبين فيها أنها مع وحدة العراق وهي تثق بقيادة العبادي”، مبينةً أن “المانيا لم تؤيد فكرة الاستفتاء أيضاً وانها قد تحدثت مع البارزاني”. من جانبه، قال العبادي إن “ما جرى كان إعادة انتشار للقوات العراقية الاتحادية وفرض النظام في محافظة كركوك ضمن اجراءات قانونية ودستورية”.

وأضاف، أن “القوات العراقية قد طردت داعش ولم يتبق سوى تأمين الحدود مع سوريا، وستكون مرحلة مابعد داعش مهمة جدا والتي تتمثل في اعادة الاستقرار للمناطق المحررة”.

وتابع، أن “العلاقات بين العراق وألمانيا جيدة، وهناك تعاون متميز بين البلدين في مجال العمل الاستخباري”، داعيا إلى “إقامة برنامج آخر للتعاون الامني”.

فيما أكدت دير ليان، أن “ألمانيا ستعمل على إيجاد برامج لبناء القدرة فضلا عن مجالات اخرى ستتم مناقشتها بعد تشكيل الحكومة الألمانية لدعم الشركاء ومنهم العراق الذي تحرص ألمانيا على إقامة أفضل العلاقات معه”.

کما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي،أن الشرطة المحلية تولت زمام الأمور في كركوك، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل الآن على استتباب الأمن والسلام في المحافظة.

وجاء في بيان لمكتب العبادي أن الأخير تلقى “مكالمة هاتفية من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، وجرى خلال المكالمة التطرق لعملية فرض القانون وإعادة انتشار القوات العراقية الاتحادية في محافظة كركوك”.

وذكر جونسون، وفقاً للبيان، أن “الحكومة البريطانية تدرك بأن الاستفتاء كان خطأ وقد أخبرت مسعود البارزاني بذلك قبل أن يقدم على هذه الخطوة وأرادت ثنيه عن هذا الأمر”.وأضاف جونسون، أن “الحكومة البريطانية تشيد بموقف الحكومة العراقية المركزية”، مشيداً بـ”حكمة العبادي في التعاطي مع هذه الأزمة”.

هذا ودعت باريس، اليوم الحكومة الاتحادية العراقية إلى ضبط النفس بعد بسط قواتها السيطرة على آخر نواحي محافظة كركوك، كما دعت إلى احترام حقوق الأكراد في هذه المحافظة العراقية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أغنيس روماتي-إسبان في تصريح صحفي “إننا نطلب من الحكومة الاتحادية التحلي بضبط النفس ومراعاة حقوق الأكراد مراعاة كاملة”.

كما ذكرت المتحدثة أن على الأكراد قبول الحوار مع بغداد في إطار الدستور العراقي.

وتسعى القوات العراقية حاليا إلى إعادة سيادة بغداد على أراض خارج حدود إقليم كردستان العراق سيطرت عليها القوات الكردية، ووقع معظم هذه الأراضي تحت سيطرة البيشمركة الكردية أثناء الحرب على عصابات داعش الارهابية منذ 2014.

الجامعة العربية تؤکد أهمية السعي لإجراء الحوار للإبقاء على روح الأخوة

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الخميس، استقرار الأوضاع الأمنية في محافظة كركوك، مشدداً على عدم السماح بإثارة المشكلات في المحافظة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي إن الأخير تلقى “مكالمة هاتفية من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط”. وأضاف البيان، أنه “جرى خلال الاتصال مناقشة عملية انتشار القوات العراقية الاتحادية بمحافظة كركوك وفرض النظام فيها، إضافة للأوضاع السياسية والأمنية وحسم المعركة مع داعش”.

وأشاد أبو الغيط، بحسب البيان “شجاعة وجرأة حيدر العبادي وقيادته وحكمته في التعامل مع أزمة الاستفتاء”.

وأكد أبو الغيط، “أهمية السعي لإجراء الحوار للإبقاء على روح الأخوة العربية الكردية”، معتبراً أن “الأمور قد بدأت تتحسن وثمة بوادر للانفراج”.

من جانبه، قال العبادي إنه وجه “الشرطة المحلية في كركوك بحماية الأمن وإن الأوضاع مستقرة في المحافظة واننا نراقبها عن كثب، وهناك من يحاول إعلاميا إثارة الاشكالات ولن نسمح له”.

الأمم المتحدة تدعو بغداد وأربيل لاتخاذ خطوات عملية لنزع فتيل التوتر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بغداد وأربيل إلى اتخاذ خطوات عملية لنزع فتيل التوتر ومعالجة القضايا العالقة بينهما في إطار الدستور العراقي.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية ب‍نيويورك “يناشد الأمين العام الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة أربيل، باتخاذ خطوات عملية لنزع فتيل التوتر ومنع التصعيد ومعالجة القضايا العالقة بينهما في إطار الدستور العراقي”.

وحول الأوضاع الإنسانية للمدنيين في المنطقة، أضاف حق، أن “مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها في العراق تقدم الغذاء والماء والمأوى للأسر التي فرت من محافظة كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها بشكل استباقي في الأيام الأخيرة، خشية وقوع اشتباكات عسكرية واسعة النطاق”.

ومضي قائلا “نعتقد أن أغلبية هذه العائلات ستعود إلى ديارها في الأيام المقبلة، لكن من المرجح أيضا أن تبقى بعض الأسر”، دون أن يذكر أرقام أو إحصائيات للعائلات النازحة.

محلل سياسي: بارزاني أمام الإستقالة او تقسيم الاقليم

قال محلل سياسي ان مسعود بارزاني أمام الاستقالة من منصبه كرئيس لاقليم كردستان، أو تقسيم الاقليم”.

وذكر رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي “اعتقد انه بتمسك بارزاني فاننا سنرى أقليماً في السليمانية وحلبجة وآخر في أربيل ودهوك”.

وأضاف “هناك إنقلاب بالمشهد الكردي على بارزاني وضغط عليه بتقديم استقالته” مشيرا الى ان “بارزاني قد يكون مجبراً لتقديم الاستقالة ولكنه يحاول البقاء بإثارة مشاكل قومية”.

وتابع ان “المجاميع الخاصة ببارزاني تحاول إثارة المشاكل في ناحية تون كوبري، كلن الحكومة الاتحادية واضحة في الوصول الى اتفاق 2003”.

ولفت الى ان “استخدام قوات البيشمركة بضرب وقصف القوات الاتحادية بأسلحة وصواريخ ألمانية وأجنبية منحت لها للحرب على داعش لا اعتقد انها ستمر مرور الكرام وقد تتخذ السلطات الاتحادية قراراً إزاء ذلك قد تشمل عقوبات”.

الجبوري ومسجدي يبحثان جهود حلحلة خلافات الشركاء

بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع السفير الإيراني ايرج مسجدي الجهود المبذولة لحلحلة الخلافات بين شركاء العملية السياسية.

وأفاد بيان لمكتبه، اليوم ان الجبوري “استقبل في مكتبه، اليوم الخميس، السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء مناقشة ابرز المستجدات السياسية والامنية في العراق والمنطقة والجهود المبذولة لحلحلة الخلافات بين شركاء العملية السياسية”.

واكد الجبوري خلال اللقاء ان” العراق الذي استطاع ان يتغلب على الارهاب قادر ان يتجاوز الازمة الحالية من خلال تغليب لغة العقل والابتعاد عن التصعيد وبلورة حوار مثمر وجاد من اجل حلحلة كل الازمات، وتهيئة الظروف الملائمة لذلك وتفعيل ملف المصالحة المجتمعية”.

وتابع البيان ان” الجانبين اكدا على اهمية تطوير العلاقات الثنائية بالشكل الذي يحفظ سيادة البلدين ويفتح آفاق جديدة من التعاون وتحقيق مصالح الشعبين الجارين”.

الطالباني: لم نر أي اذى من الجيش والحشد في كركوك وهم لا يفرقون بين مكوناتها

نفى القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني أسود الطالباني، الجمعة، المزاعم التي تحدثت عن ارتكاب قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي انتهاكات في محافظة كركوك، مؤكدا أن القوات الأمنية والحشد لم تلحق أي اذى بالاهالي ولا تفرق بين مكونات المحافظة.

وقال الطالباني في تصريح متلفز إن الروايات والانباء التي تحدثت عن عمليات انتهاك في محافظة كركوك ليست صحيحة، مشيرا إلى أنه متواجد في كركوك منذ ثلاثة ايام ولم نر أي اذى من الحشد أو الجيش العراقي.

وأضاف الطالباني، أن القوات الأمنية لا يفرقون بين مكونات محافظة كركوك في التعامل، متهما جهات اجنبية بالوقوف وراء بعض وسائل الإعلام الكردية وعلى رأسها قناة “راوودو” و”كردستان 24″ بـ”العمل على خلق مشاكل وأزمات بين بغداد والإقليم”.

واشار طالباني إلى أن الحياة مستمرة في محافظة كركوك، مؤكدا أن الوضع في المحافظة يتطور بوما بعد آخر.

المالكي: الدستور العراقي لا يجيز حكومة تصريف الاعمال

وجه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الجمعة، رسالة الى نواب البرلمان من ائتلاف دولة القانون بشأن الانتخابات التشريعية المقبلة، فيما اشار الى ان الدستور العراقي لا يجيز حكومة تصريف الاعمال.

وقال المالكي في رسالة الى نواب البرلمان “الإخوة الأعزاء نواب دولة القانون المحترمون، بلغنا أنّ تصوراً خاطئاً يبشر به بعض النواب مفاده ان اعاقة اجراء الانتخابات التشريعية في العراق سوف يوفر فرصة لتمديد عمر مجلس النواب لسنتين إضافيتين او أكثر تحت ذريعة وجود نص بهذا الصدد في القانون الدولي عند الظروف القاهرة كما يدعي بعض السادة النواب المحترمين”.

واضاف المالكي، “وهنا نؤكد لكم ان لا وجود لهذا النص والفكرة أصلاً في الدستور العراقي ولا ما يشير اليها وبما يعني اننا ذاهبون الى فراغ دستوري خطير حيث لا يجوز للبرلمان تمديد عمره يوماً واحداً، وأما فكرة حكومة تصريف اعمال فهي الاخرى لا يجيزها الدستور”.

وتابع المالكي، أن “تصريف الاعمال لا يتم الا بقرار من مجلس النواب وبهذا سنكون بلا حكومة وبلا برلمان لان عمر هذا المجلس محدد بأربع سنوات تقويمية وبعدها فهو ليس مخولاً بتمديد عمل الحكومة عندما ينتهي عمره الدستوري ولذلك فالعراق مقبل على فراغ دستوري سيتسبب بتدويل دولي وبتدخل دولي مباشر لتعيين حكومة طوارئ على غرار مجلس الحكم، وكما فعلها الأخضر الابراهيمي الامر الذي يدعونا للتصدي لهذه الفكرة عِبر الحضور في جلسات البرلمان لإكمال النصاب أولاً، والتصويت على أعضاء مفوضية الانتخابات ثانياً”.

واشار المالكي، “وبدونها فنحن ذاهبون الى المجهول او ما هو اخطر من السيناريوهات، لذلك نتحمّل جميعنا مسؤولية اي فراغ يحدث يتسبب بكارثة لا تبقي للعملية السياسية واصول الديمقراطية والانتخابات اَي وجود في العراق”.

البيشمركة: قواتنا باتت خارج حدود كركوك وأسلحة قدمها الغرب استخدمت بالمعارك

أكدت وزارة البيشمركة، الجمعة، استخدام أسلحة قدمها الغرب في “المعارك” بين قواتها والقوات الأمنية الاتحادية، وفيما أشارت إلى أن البيشمركة باتت تماما خارج حدود كركوك، لفتت إلى حدوث قتال قبل الانسحاب من منطقة التون كوبري شمالي المحافظة.

وقال الأمين العام للوزارة جبار ياور في تصريح لقناة “الحدث” السعودية، ، إن “البيشمركة باتت تماما خارج حدود كركوك، وإن قتالا سبق الانسحاب من التون كوبري”، لافتا إلى أن “أسلحة قدمها الغرب استخدمت في المعارك بين البيشمركة والقوات العراقية”.

وأضاف ياور أن “البيشمركة انسحبت من بعض المناطق تفاديا للمواجهة مع القوات العراقية”، مؤكدا أنه “لم يعد هناك أي تنسيق مع تلك القوات”.

وأشار ياور إلى أن هناك “عمليات عسكرية على طول حدود إقليم كردستان مع العراق، ولا نعلم إلى ماذا تسعى القوات العراقية بعد كركوك”.

العامري: الحشد شارك بدخول مدينة كركوك وشرع بتأمين الآبار النفطية بأمر العبادي

أكد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، الجمعة، أن قوات الحشد الشعبي شاركت بدخول مدينة كركوك إلى جانب القوات المسلحة الاتحادية، مشيرا إلى أن الحشد شرع بعد ذلك بتأمين الآبار النفطية في المحافظة بأمر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وقال العامري في حديث لعدد من منطقة التون كوبري شمالي كركوك، إن “الحشد الشعبي شارك مع القوات المسلحة بالدخول إلى مدينة كركوك وقام بتأمينها وبعد ذلك انسحب إلى أطراف المدينة بأمر من القائد العام للقوات المسلحة”.

وأضاف العامري أن “الحشد الشعبي ترك تأمين المدينة للشرطة ومكافحة الإرهاب، وشرع بتأمين الآبار النفطية بأمر من القائد العام”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/22



كتابة تعليق لموضوع : دعم ألماني-بريطاني-فرنسي لوحدة العراق، ومطالبة أممية-عربية لحوار بين بغداد وأربيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net