صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي

القمع الفكري ...وإلغاء الآخر
عبد الهادي البابي

إن الآخر هو إنسان مثلنا،يملك فكراً ،ويملك مساحة من الرأي ،واسعة كانت أو ضيقة ،وليس من حق أحد أن يمنع أحداً من طرح فكره والتعبير عن رأيه بكل حرية ولكن في هذا المجال لابد لنا ،عندما نضع عنواناً آخر أمامنا من أن نلاحظ أي فكر يدعو إلى نشره ،فهل هو الفكر الذي يدعي حصراً إمتلاك  الحقيقة ، ويختزن في داخله مسألة إلغاء فكر الآخر ،الذي يقف بنظره عقبة أمام حركته التي يصر عليها.!!
فنحن نعتقد بالأيمان المنفتح ، ولانؤمن بالأيمان الأعمى ،وإن مسألة أن نمتلك فكراً وأن نعطي الآخر حظاً ،كي يسقط فكرنا وأن نقف  في حالة الحياد أمام قوة فكر الآخر ،هذه طبعاً مسألة ليست إنسانية ،حتى الديمقراطية تحتضن أكثر من فكر في داخلها ،بأعتبار أنها تمثل خطاً فكرياً تقمع الدكتاتورية ولاتسمح لها أن تأخذ مجالها في دائرتها ،لأنها تنفي نفسها عندما تفسح لها المجال ، من خلال ذلك لابد لنا من أن نفكر أن القضية ليست قضية أنك تحترم الآخر في فكرك ،ليكون ضدك وليلغيك بل المسألة هي كيف تتعايش مع الآخر وأنت تصارعه ؟كيف تلغي فكره بالوسائل التي لاتلغي فيها ذاته ؟
في هذا المفهوم يمكننا الأطلالة على الأسلام من موقعين ،الموقع الأول :هو موقع الفكر الذي يملك قاعدة وخطوطاً وآفاقاً معينة ، في مواجهة الفكر الآخر ،الموقع الثاني :هو موقع الفكر الذي يحرك الواقع ويحكمه ويجرب نفسه في الإشراف على  حركته ، وعندما ندرس الأسلام كفكر يدعو إلى نفسه ويدخل ساحة الصراع ،فأنه يفعل ذلك من موقع نقد الآخر لا من موقع نفيه بأعتبار أنه يدعو الآخر إلى الحوار معه ..
لقد كان رسول الله صلى اله عليه وآله وسلم وهو  سيد العقلاء والمفكرين نراه يساوي نفسه بالآخر ويتلو كتاب الله [إنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ]..ثم ينتقل إلى موقع آخر مع الآخر ،الذي يلتقي معه في بعض المواقع ،إنه يبحث عن مواقع اللقاء ،ليلتقي مع الآخر في القاعدة التي يستطيع أن ينفتح بها على بعض مفاهيم الآخرين وتصوراتهم [قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ] إنه يفكر مع الآخر في مايلتقي معه فيه في العنوان الكبير [الكلمة السواء ] وليس إلغاء الآخر ونفيه وإسقاطه بكافة السبل !
فمن الضروري دائماً أن نعيش إنسانيتنا في حركة ويقظة وأنفتاح ،بعيداً عن الضوضاء المفتعلة التي يسببها لنا البعض ،لأن مشكلة هذه الضوضاء - سواء كانت ضوضاء سياسية أو إجتماعية أو ثقافية- أنها تجعلنا نستغرق في كهوف شخصيتنا، بدلاً من أن ننطلق إلى الينابيع المنفتحة على كثير من تطلعات السواقي والأنهار ،التي تتجه لتّكون البحر الكبير ،ولذلك صغرنا ، وأصبحت القضايا الكبرى – كالأبداع والمحاولة والأرتقاء – غريبة عنا ،فإذا ماتحدثنا عنها وتناولناها في مواضيعنا وكتاباتنا صغرناها – وحجمناها – بل نطلق عليها رصاص الأفك والبهتان  !! 
فلماذا أصبحنا في كثير من حالاتنا ولاسيما في هذا البلد ،أصبحنا لانطيق أن يكون لدينا فكر منفتح ،يتنفس الهواء الطلق ، ويعيش في صحو الشروق ،هذا الفكر أصبحنا نعيش غرابته ، لأننا نبحث عن خصوصية الفكر لاشموليته في حركة الشخصية !
ربما نحتاج أمام كل هذا الضجيج الذي شغلنا عن أنفسنا حتى لم نعد نفكر بصفاء أن نعطي أنفسنا إجازة من كل هذه المفردات الكهوفية الصغيرة لنسلط عليها الضوء، وكذلك نسلط الضوء على الروح لنبعدها عن الوقوع في التجريد ، لتكون قيمة في حركة واقعنا ،لأن الأنسان له أكثر من بعد في عقله وروحه وإداركه وإرادته وكل نشاطاته في الحياة ، ونحن نستحضر الأبيات التي قالها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :
وتحسب أنك جرمٌ صغير       وفيك إنطوى العالم الأكبر
نحن عندما نبدع ..وعندما ننتج ...وعندما نحاول أن نكون بمستوى إنسانيتنا ،عندما نكون ذلك كله ،فنحن نكون العالم لأننا نحن الذين نصنع حركية العالم وإبداعاته فيما أعطانا الله من أمكانيات عقلية نستطيع من خلالها صنع الحياة الأفضل للجميع عبر قنوات الألتقاء والحوار  ..
فعلينا أن نقول للآخر :حاول أن تملك ثقافة تؤمن بها ، وتعال لنناقشك وتناقشنا ونحاورك وتحاورنا بكل حرية ، لأن الحوار الذي لايرتكز إلى موقع ثقافي ،يملك فيه كل طرف القاعدة الأساسية للحوار ،قد يتحول إلى حالة سطحية من المهاترات التي تؤدي بالنتيجة إلى التقوقع الذاتي حول المفاهيم والأفكار المختلفة  التي تؤدي حتماً إلى الأستبداد بالرأي والقمع الفكري ..

  

عبد الهادي البابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/26



كتابة تعليق لموضوع : القمع الفكري ...وإلغاء الآخر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . عبد الرضا عليّ
صفحة الكاتب :
  ا . د . عبد الرضا عليّ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صورة مشرقة لمجلس النواب في معرض كربلاء للكتاب  : سامي جواد كاظم

 ضمن مشروع ضرب المرجعية العليا : الحكومة تتبنى مفوض الأمن الصدامي الضال المضل الصرخي مرجعاً جديداً بعد أن كان طريد لها  : المجلس الحسيني

 State Company for Automotive Industry and Equipments sells (795) cars last October  : وزارة الصناعة والمعادن

 الايمان والالحاد بين الجوهر الوجودي والاسباغ العقلي  : جاسم محمد كاظم

 رئيس قسم اعلام العتبة الحسينية:لمسنا تعطشنا كبيرا وولاء عميقا للشعب اللبناني تجاه الامام الحسين (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 بعد فضيحة قضماني: المطلوب من المجلس الوطني  : احمد النعيمي

 تجار الرقيق الابيض  : حيدر الحد راوي

 رسالة إلى سيادة العبادي  : عصام العبيدي

 الدواعش يحيون فتوى جواز قتل المتمترس بهم  : حمزه الجناحي

 عوائل الشهداء : نحن فخورين بما قدم ابنائنا من تضحيات لحماية العراق

 الكُرْدُ بَيْنَ سَنْدَان الأَزْمَةِ وَمِطْرَقَةُ السُّلْطَانِ الجُزْءُ / 2  : حازم الشهابي

 المسلم الحر: تردي وضع السجون في مصر يثير القلق  : منظمة اللاعنف العالمية

 مقداد الشريفي : المفوضية ستقاطع الاسماء التي تضمنها الطلب الجديد لاقامة اقليم البصرة الاداري.  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 لماذا تحول الربيع العراقي إلى شتاء قارس؟  : لطيف القصاب

 هل نترك الأرهاب بالتوسع والتمدد والانتشار ؟  : رفعت نافع الكناني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net