صفحة الكاتب : شاكر فريد حسن

طلعت سقيرق ، صوت الغضب والامل في القصيدة الفلسطينية
شاكر فريد حسن

هي خسارة أخرى ، وفجيعة أخرى، وموت موجع ومؤلم آخر يعصف بحركتنا الادبية وثقافتنا الفلسطينية والعربية الانسانية ، بغياب وفقدان الشاعر والاديب الفلسطيني / السوري طلعت سقيرق ، الذي وافته المنية هذا الاسبوع  بعد دخوله في غيبوبة ، دون أن يستأذن احداً ، ودون ان يستعد احد لفراقه ووداعه .
فلماذا استعجلت الرحيل يا طلعت ، ايها العاشق المحب الابدي لفلسطين..؟! ولمن تركت الشعر والارض والوطن والمخيم والحقل والقمح والزيتون والطابون..!!.
حقاً ، انه لمن الصعب ان نستوعب ونصدق ان طلعت سقيرق ، الذي احببنا كتاباته الشعرية والقصصية والنقدية، وتابعنا نشاطه الثقافي الجم مثلما احبه وواكبه الكثير من القراء على امتداد الوطن العربي وخريطة الشعر والابداع الجميل الملتزم، قد رحل في وقت مبكر دون ان يستكمل مشروعه الثقافي والادبي ويتكحل برؤية دولة فلسطين الحرة المدنية . فلماذا يموت الشعراء يا ترى..؟!
يعد طلعت سقيرق من كبار الشعراء والمبدعين والناشطين الثقافيين الفلسطينيين ، ومن الجيل الثاني من شعراء المقاومة .  سما وحلّق بشعره بين الكواكب والنجوم ، واستطاع ان يثبت حضوره الفاعل ،ويرسخ اقدامه ،ويكون اسماً معروفاً ولافتاً في المشهد الادبي والثقافي الفلسطيني والسوري العربي  كشاعر مجيد له بصمته الخاصة المؤثرة ، وقدرته على الخلق والابتكار والتجديد في القصيدة الحديثة ، شكلاً ومضموناً .
خرج طلعت سقيرق من رحم امه في طرابلس بلبنان عام 1953 ، وانهى فيها دراسته الابتدائية والثانوية ، وحاز على اجازة الادب العربي من جامعة دمشق . نشط في حقل الكتابة والادب وتوزعت اهتماماته الادبية والقلمية بين الشعر والقصة والرواية والمقالة والنقد الادبي ، واشتهر بكتابة المسرحيات ذات الفصل الواحد وكتابة الاغاني الشعبية، التي غنتها وشدتها الفرق الفلسطينية الملتزمة ،  وبلغت اكثر من خمسين اغنية.
عمل طلعت سقيرق كمسؤول ثقافي في مجلة "صوت فلسطين" وفي صحيفة "شبابيك" الصادرة في مالطا. وكان يشغل عضو اتحاد الكتاب العرب والصحفيين الفلسطينيين، وعضو اتحاد الصحفيين في سورية، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وعضو رابطة الادب العربي الحديث، ومدير رابطة المبدعين العرب.
له أكثر من ثلاثين كتاباً ومؤلفاً وعملاً في الشعر والقصة والرواية والبحث والنقد الادبي وهي : " لحن على اوتار الهوى ، في اجمل عام، احلى فصول العشق، سفر، اشباح في ذاكرة غائبة ، لوحة اولى للحب، احاديث الولد مسعود، هذا الفلسطيني، فاشهد، الخيمة، السكين، انت الفلسطيني انت، اغنيات فلسطينية ، قمر على قيثارتي، الشعر الفلسطيني المقاوم في جيله الثاني، عشرون قمراً للوطن، الاشرعة، طائر الليلك المستحيل ، دليل كتاب فلسطين، القصيدة الصوفية، زمن البوح الجميل، الانتفاضة في شعر الوطن المحتل، نقوش على جدران العمر " وغيرها.
طلعت سقيرق واحد من اصحاب التجارب الشعرية الرائدة ، واول من كتب القصيدة الصوفية ذات النسق والسطر الواحد ،  والغى النقاط والمقاطع والفواصل . وما يميز كتابته تلك العفوية الجميلة الصادقة والبساطة المدهشة الدافئة ، ولغته القريبة من النفس ، وعبارته الجزلة الرشيقة المتواصلة مع الوجدان ، والتصاقه بالهم الانساني والجرح الفلسطيني ، الذي لا يزال ينزف . اما نقده فينم عن جمالية الاسلوب ودقة وموضوعية التناول .
طلعت شاعر نذر نفسه في خدمة قضايا شعبه وقضايا الوطن الذبيح والجريح ، فكان صوتاً للامل المفقود رغم الهزائم والنكبات ، وصوت الذين لا صوت لهم ، وصوت الالم والغضب في القصيدة الفلسطينية الحديثة والمعاصرة .وقد نسج من خيوط عواطفه وشعاع خواطره ملاحم النضال والثورة والحرية والخلود ، وسكب ذوب قلبه وشوقه وحنينه ،ونبض عروقه ودمه، اجمل واحلى القصائد الوطنية الجمالية لفلسطين ، التي سكنته حتى مماته ، ولانتفاضة شعبنا الفلسطيني الماجدة في الوطن المحتل . وكان قد سئل يوماً : ماذا اعطت فلسطين لكتابتك ، فأجاب:" فلسطين تسكنني وتراقص كل حرف من حروفي، لا استطيع ان اكون كاتباً دون الكتابة عن فلسطين ، وكتابتي عن فلسطين كتابة حب وانحياز وشوق وامل وتطلع ومعايشة .. انا لا أكتب انطلاقاً من مقولات حزب أو تنظيم لايماني ان فلسطين أكبر من كل هذا .. فلسطين هي حزبي وتنظيمي وفضائي  الواسع".
في كتابه النقدي " الشعر الفلسطيني المقاوم في جيله الثاني" يتناول طلعت سقيرق موضوعة الارض ومستويات التداخل والشخصية العربية الفلسطينية وملامحها في القصيدة والولوج في مسافة الحلم ، وهو ما شكل معالم الشعر المقاوم في موضوعة التحدي والمجابهة والاصرار على الثبات. ويتحدث عن الانتفاضة وانعكاساتها ، وتعامل الشعراء مع موضوعة الفعل المتوهج عطاءً ، ويتوقف عند الملامح الفنية والمعجم الشعري ومستويات المفردة في نصوص الشعراء الفلسطينيين والرسم بالوان الطبيعة ودفء المشاعر .
بينما في كتابه "عشرون قمراً للوطن" يغوص عميقاً في نصوص عشرين مبدعاً فلسطينياً من الداخل . وكما يقول في الاستهلال :" انهم عشرون شاعراً تشكل قصائدهم نسيج اللقاء مع الوطن، ذلك ان الشعر اغنية وامنية وفعل. والشاعر الذي يقول الوطن ، انما يحاول قدر المستطاع ان يحمل هم الشجر والماء والشارع وكل الوجوه، كما يحاول قدر المستطاع ان يدخل في الفعل ليكون فاعلاً مؤثراً ، ذا بصمة في كل خطوط تمضي الى الامام . وهذا الشعر سيعيد كتابة الزمن القادم ، وعداً ونشيداً واغنية".
طلعت سقيرق كان كبيراً بحجم البرتقالة الفلسطينية، ومساحة الوطن وتضاريسه ،ومسافة الحلم الفلسطيني ، وبما اعطى وقدّم في جدية وشمولية وريادية وعمق ادبي وفعل ثقافي. وبوفاته تخسر الحياة الادبية الفلسطينية والسورية والعربية شاعراً واديباً وناقداً متميزاً وقاصاً بارعاً وروائياً صاحب تجربة  له حضوره البارز في المشهد الادبي والثقافي العربي ، الذي ملأه بعطاء ادبي خصب ،ووهج شعري صادق، يجسد ويصور وينقل التجربة والمأساة الفلسطينية . وستظل اشعاره وافكاره وآثاره تضيء المسيرة والطريق لعشاق فلسطين ،وشداة الاحساس المرهف الصادق، واصحاب الوجدان الصافي .
وداعاً يا سيد الكلام ومنشد الفرح الانساني في قصيدة الوطن ونص الحرية ، وسلاماً على روحك الهائمة بعشق فلسطين وزيتونها وسنديانها وبرتقالها ،المتطلعة الى افق الحرية والتحرير والاستقلال . هل حقاً تفارقنا اليوم ؟ وماذا عن صورتك الرائعة المشعة المستقرة ابداً في الذاكرة والقلب والوجدان ..!!
 
 

  

شاكر فريد حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/26



كتابة تعليق لموضوع : طلعت سقيرق ، صوت الغضب والامل في القصيدة الفلسطينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل نعمة الطائي
صفحة الكاتب :
  نبيل نعمة الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العدل: انجاز تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)  : وزارة العدل

 الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تختتم مشروع الإمامين العسكريين (عليهما السلام) القرآني بنسخته الثالثة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 رئيس مجلس محافظة ميسان : نحن حريصين كل الحرص على تقديم كل ما يسهم في ابداء المساعدة للفن والفنانين  : بسام الشاوي

 دائرة شهداء الحشد الشعبي تباشر بتدقيق معاملات المنحة العقارية لغرض اطلاقها  : اعلام مؤسسة الشهداء

 وثيقة : بعد ٤٦ سنة ؛ السيد السيستاني لا يزال يسكن في بيت مؤجر

 رسل الحسين (ع) ينظفون شوارع بغداد

 الكتاب مقروء من عنوانه  : علي علي

 العراقيون يحتفلون على ضفاف التايمز  : علاء الخطيب

 السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها  : محمد السمناوي

 رسالة عبد الملك السعدي: نقاط وتعليق //////الحلقة الثالثة والأخيرة  : سعد الحمداني

 القائمة العراقية وصراع السلطة  : شاكر محمود الكرخي

 يـــوفــــو  : حيدر الحد راوي

 عمل بطولي للاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات صلاح الدين  : وزارة الدفاع العراقية

 اختتام فعاليات مهرجان ربيع الرسالة الثقافي السابع بكربلاء  : فراس الكرباسي

 وفد متخصص من مركز الطراز للبحوث النسيجية والجلدية يزور معمل دباغة الجلود للاطلاع على مراحل الدباغة وتحديد المشاكل وامكانية حلها من خلال البحوث العلمية  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net