برلمان الطفل ... الحل الأمثل لتشكيل الحكومة
علي المالكي


يقول المثل العراقي الشعبي (اكبر منك بيوم افهم منك بسنة) في إشارة واضحة إلى أهمية الفارق العمري في تجربة الإنسان وخبرته مع الحياة ، والتي تحتاج إلى معلومات أوسع لإدارتها (أي الحياة) بشكل صحيح .
 وهذه الإدارة الصحيحة تحتاج إلى خبرات متراكمة لانكسبها الابمرور الأيام ، لذلك يقال إن الرجل الكبير اقل اخطاءا من الشاب الأصغر منه عمرا .
 وبالطبع فان لكل قاعدة شواذ ، والشاذ في هذه القاعدة كان واضحا من خلال الفرق الكبير الذي لمسته بين البرلمان العراقي الحالي ونظيره السابق وبين برلمان الأطفال الذي انشأ في محافظة ميسان .
ومن خلال الاطلاع على هذه الفكرة (فكرة برلمان الأطفال) الذي أسسه الأستاذ (محمد رشيد) من محافظة ميسان وترأسه الزميلة (سندريلا الشكرجي) نلاحظ فرق كبير في المعنى والمضمون بين البرلمان العراقي (برلمان الكبار!) وبرلمان الأطفال.
فبرلمان الطفل ومن خلال الاطلاع على نظامه الداخلي وشروط الانتماء إليه وطريقة التمثيل فيه يكون قد ابتعد كثيرا عن الأخطاء التي لازال برلمان الكبار غارقا فيها ولايعرف سبيل للخروج منها .
فهذا البرلمان (أي برلمان الأطفال) لم يعتمد نظام الكوتا بالنسبة للنساء وأعطى تمثيل عادل للصغار والصغيرات فيه وعلل مؤسسه محمد رشيد هذا الأمر إلى أهمية دور المرآة في المجتمع وأحيانا تتعدى أهمية هذا الدور إلى أكثر من النصف .
كذلك لم يعتمد برلمان الأطفال على التمثيل الطائفي للأعضاء ، بل أعطى الفرصة لكل طفل مؤهل للعمل فيه بغض النظر عن خلفيته المذهبية .
 فالمهم بالنسبة للعضو الصغير أن يكون عراقي قادر على أداء الدور المناط أليه ، وطريقة التفضيل والتمييز في برلمان الصغار هي مجموع مايكسبه المرشح من أصوات ودرجات الاختبار الخاصة .
وطريقة الترشيح لبرلمان الطفل والفوز بمقعد فيه طريقة مميزة وحديثة وكفيلة بوصول الطفل الاكفا والأقدر على خدمة أطفال العراق ، فبالإضافة إلى مجموع مايحصده الطفل المرشح من أصوات ويخصص لهذه الأصوات (50) درجة ... تحتسب له أيضا درجات اختبار تعتمد على أساس (20 درجة) معرفة الطفل المرشح بحقوق الطفل و(20 درجة) على نشاطاته وحضوره إلى البرلمان إذا كان عضو سابق و(10 درجات) على ثقافته العامة وطريقة تعامله مع الآخرين وخصوصا اقرأنه من الأطفال وتفوقه في مجال الدراسة .
ومن هنا ظهر جليا الفرق الكبير بين برلمان الأطفال \"الذي اعتمد الأسس الصحيحة في تكوينه وأسس علاقات خارجية امتدت إلى جامعة الدول العربية وبعض الدول الأخرى \" وبرلمان الكبار الذي لازال عقيما ولم يتمكن من إقامة علاقات ودية مع أبناء الشعب العراقي ... ولازال متخبطا ولم يتمكن من عقد جلسة حقيقية واحدة بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على انتخابه ... وهذه الأسباب تعود إلى طريقته الخاطئة في التعامل مع الأحداث الجارية في العراق ، واعتماده الأسس الغير صحيحة في نظامه الداخلي .
فهو الذي كرس الطائفية ... وانتهج نظام المحاصصة .. ولم يعتد على الكفاءات التكنوقراطية والقدرات الأكاديمية في إدارة ملفات البلاد , بل اكتفى (أي برلمان الكبار) بالاعتماد على أعضائه فقط في إدارة شؤون الدوله على الرغم من عدم جدية البعض منهم وأمية البعض الآخر  الذين وصلوا إلى قبة البرلمان الحالي والسابق إما بطريق القائمة المغلقة أو الاعتماد على أصوات الرموز الموجودة في قوائمهم الانتخابية ... ولم تعتمد أصلا مبدأ الخبرات أو الاختبارات التفضيلة في هذا المجال ... ويسعى عدد كبير من البرلمانيين للحصول على امتيازات خاصة كانت الدافع الأساسي لترشيح أنفسهم  لهذا المجال على العكس تماما من برلمان الطفل الذي جعل العمل فيه تطوعي خدما لأطفال العراق .
وهنا نعود إلى المثل القائل (اكبر منك بيوم افهم منك بسنة) لم يتحقق أصلا مع البرلمانيين بل طبق على الخلاف ... ونتمنى من البرلمان الحالي وأعضائه الموقرين الاقتداء بتجربة برلمان الطفل والاستفادة من خبرة الأطفال في مجال العمل البرلماني وتطبيقها في برلمان العراق لحل الأزمات القائمة والتي بدأت تطول يوما بعد آخر ... وحتما لو كلف برلمان الطفل بتشكيل الحكومة العراقية  فانه سيتمكن من تشكيلها بغضون أيام .
وربما يفتخر برلمان الكبار بأنه دخل موسوعة غينس للارقام القياسية في طول فترة تشكيل الحكومة , فما الضير أن يدخل العراق في موسوعة غينس للارقام القياسية أيضا بأنه كلف الاطفال الصغار بتشكيل الحكومة .. لأنه وبلا شكل إن أطفال العراق أكثر وطنية وحرصا من سياسيه الكبار.
 

علي المالكي
[email protected]

  

علي المالكي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/29



كتابة تعليق لموضوع : برلمان الطفل ... الحل الأمثل لتشكيل الحكومة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ماجد رؤوف من : العراق ، بعنوان : ممتاز في 2010/10/29 .

وهل يعي سياسينا ماجاء بهذه المقررات
اعتقد ان الاطفال سوف يعلمونهم درسا في الالتزام بالحضور الى البرلمان
ولن يطالبوا بامتيازات تجعلهم فوق الجميع
ولن ينادوا بجلسة سرية لمناقشة الامن الوطني اقصد مخصصاتتهم المزعومة
ولن يعطلوا تشكيل الحكومة لمدة سبعة اشهر
اعتقد ان حكومتهم سوف تشكل بعد سبع ساعات من فوزهم
ولن يوقعوا على معاهدات سرية وغير سرية الا بالموافقة بالاغلبية الكثيرة وليست البسيطة

لو عددنا ما يستطيع هؤلاء الصغار
لملئنا جرائد وكما قلنا سابقا
لوضع برلمانيونا رؤوسهم في التراب
شكرا لكاتب المقال




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان سبهان
صفحة الكاتب :
  عدنان سبهان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صفقة القرن . الرفسة الاخيرة  : محمد توفيق علاوي

 تهاني لسور الوطن  : النائب شيروان كامل الوائلي

 من المعيب على القائمين على قطاع التربية والتعليم والشباب ان يبقى واقع ابنائنا بهذا الحال  : مكتب د . همام حمودي

 أعلاميوا البِلاط  : حسين جويعد

 محافظ بغداد والحضور الميداني  : حمدالله الركابي

 اعانق فجرك عطشا لايموت (3)  : علي حسين الخباز

 اما هذا واما ذاك .....  : ابراهيم احمد الغانمي

  الملف العراقي بين "الشرق الأوسط" والـ"DW"  : علي عبد الزهرة

 الدول الكبرى والارهاب  : مهدي المولى

 الله يعينك ياعراق أربعون مفخخ حقير يدخل الينا  : علي محمد الجيزاني

 تردد الصبيان القاصرين على المقاهي ومردوداته  : اسعد كمال الشبلي

 تخبطت فجلب الطلبة معهم مراوح ومهفات الى قاعة الامتحان  : حمزه الجناحي

 إمشي جنب الحيط .. عاد (الشقاوات)  : بشرى الهلالي

 هل يسلم البغدادي الموصل الى من يمثله  : مهدي المولى

 وزارة النفط تنظم ورشة عمل بشان الطاقة المتجددة واستخداماتها  : وزارة النفط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net