صفحة الكاتب : لطيف القصاب

ربيع عالمي ينتفض على شتاء الرأسمالية المتوحشة
لطيف القصاب
لم يكن ما شاهده العالم في يوم السبت المصادف لـ 15 /10 / 2011 حدثا عابرا ولم تكن نتيجته متوقعة. إذ ان اندلاع احتجاجات غاضبة في حوالي ألف مدينة في العالم والغرب الخصوص ضد ما وصفته حناجر المحتجين بالرأسمالية المتوحشة لا يمكن عده حدثا عابرا بكل تأكيد.
 لكن اشتعال جذوة هذه الانتفاضات بالشكل المفزع التي ظهرت عليه أول الأمر ومن ثم انتهائها بمثل تلك السرعة الفائقة ومن دون أن تخلف خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات يؤشر إلى انكشاف خطط القائمين على إدارة وتنظيم الاحتجاجات المليونية من قبل الحكومات التي وقعت على أراضيها تلك الاحتجاجات، ونجاح أجهزة الأمن في احتوائها والتقليل من مدياتها ومنع استفحال خطر دعوتها التي انطلقت شرارتها الأولى في السابع عشر من شهر أيلول الماضي وتحديدا مع حركة (احتلوا وول ستريت) الأمريكية.
هذه الحركة الشبابية التي بدت كأنها تتقمص خطوات ثورات الشباب العربي عبر استخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة والتعبئة والانتشار من أمريكا إلى معظم الدول الأوربية لكنها لم تكن بمستوى عناد أولئك الشباب. الأمر الذي يشير إلى احتمالات تجددها مستقبلا وربما بشكل أكثر تنظيما وتمردا. ولكن لماذا كل هذه المسيرات الاحتجاجية في الدول الأكثر رخاء واستقرارا في العالم؟
بعض المتظاهرين رددوا مقولة أنهم يشاركون في حرب نسبة 99% ضد نسبة 1%، في إشارة منهم إلى عدد المحرومين في بلدانهم المتقدمة جدا بالقياس إلى عدد الأثرياء والمتخمين. فهل يعني هذا التصريح المثير أن نهاية النظام الرأسمالي أصبحت مسألة وقت ليس إلا؟
لعل الإجابة عن هذا التساؤل بكلمة نعم فيها من التسرع الشيء الكثير نظرا لقدرة هذا النظام على المراجعة والبرغماتية، وتبني خطوات إصلاحية كبرى. لكن الجواب عن السؤال المتقدم بكلمة نعم فيه من الصواب الشيء الكثير أيضا، إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار التهمة التاريخية التي تحمّل النظام الرأسمالي وزر قسمة العالم إلى أقلية مترفة وأغلبية محرومة، فضلا عن تحميله وزر الأزمة المالية التي ضربت أمريكا وأوروبا في عام 2008.
المفارقة أن مؤسساتنا إعلامي الحكومة العراقية لم تحفل كثيرا بخبر الانتفاضة الغربية الأخيرة. وهناك ثلاثة تفسيرات لعدم الاكتراث هذا:
 الأول يفيد بأن المؤسسات الحكومية لدينا تعيش بعيدا عما يدور في العالم بحيث لا تدرك مدى خطورة هذا الحدث العالمي وما يمكن أن تستتبعه من تداعيات هامة على الأوضاع الحياتية للبشرية بشكل عام.
والتفسير الثاني: أن تكون مؤسساتنا الإعلامية الحكومية واعية لخطورة الحدث بيد أنها لم تحفل به لدواع سياسية جعلتها تمر مرورا خاطفا على هذا الحدث غير المسبوق في هذا القرن على الأقل، وحالت دون تغطيته بالشكل المناسب.
واغلب الظن أيضا أن السبب يكمن في صميم العقيدة السياسية والاقتصادية (المتغربة) التي تتحكم بمصير العراقيين منذ عام 2003. هذه العقيدة التي تجهد منذ حوالي عقد تقريبا في قسمة المجتمع العراقي إلى طبقتين الأولى يُراد لها أن تملك كل شيء تقريبا، والأخرى يراد لها أن تفقد كل شيء تقريبا. ففي حين تسابق همة الدولة العراقية سرعة الريح كي تهدم الأحياء الشعبية (العشوائية) على رؤوس ساكنيها الفقراء مثلا تتوانى هذه الهمة عن اقتطاع مبالغ بسيطة من رواتب المسؤولين في الحكومة والبرلمان ممن شملهم التخفيض المالي المزعوم.
إن التمعن في مشهد الأحداث التي ضربت أمريكا وأوربا في الأيام القليلة الماضية يمنحنا إدراكا عميقا نتعرف في ضوئه على مدى السخط الذي يبديه القسم الأعظم من المجتمع الإنساني تجاه توزيع الثروات بين البشر في جزء العالم الذي يحلو لبعض الحالمين لدينا تسميته بالعالم الأول.
وفي ذات الوقت يمنحنا هذا المشهد إدراكا أكيدا نتبين من خلاله مدى سخافة نظمنا الاقتصادية التي تحاول تقليد التجربة الاقتصادية الغربية بحذافيرها وتسعى إلى دمج خططها التنموية ببرامج مالية غربية من دون مراعاة لأوضاعنا المحلية.
إن هذه الحادثة ينبغي أن تحفز المسؤولين لدينا على التفكير الجدي بضرورة الكف عن ربط النظام المالي والنقدي العراقي بشروط بنك النقد الدولي – على سبيل المثال - ونبذ الدعوات المطالبة بتفعيل هذه الشروط داخل واقعنا الاقتصادي. من ذلك مثلا التخلي عن المحاولات المستميتة التي يتبناها بعض القائمين على إدارة الملف الاقتصادي العراقي والتي تدعو إلى انتزاع ما بقي من قوت الفقراء - البطاقة التموينية – بحجة الامتثال لشروط هذا البنك الجشع.
 ومن ذلك أيضا التوقف الفوري عن النفخ في رواتب وامتيازات قلة من العراقيين بغية تحقيق معادلة 99% ضد 1%.

  

لطيف القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/25



كتابة تعليق لموضوع : ربيع عالمي ينتفض على شتاء الرأسمالية المتوحشة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد الطائي
صفحة الكاتب :
  وليد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الموارد المائية تباشر بأعمال الصيانة لسد حمرين  : وزارة الموارد المائية

 العراق..صناعة الازمات  : نزار حيدر

 بعثة الحج تعلن الانتهاء من التفويج العكسي لحجاج البر بامان وانسيابية عالية

 امام مسجد بالسعودية يتاجر بالحشيش ويغتصب الأطفال بالمسجد  : متابعات

 الشيخ الوحيد الخراساني يعزي بمناسبة استشهاد جمع من المصلين في الكويت

 التجارة.. تستنفر اسطول نقلها للمشاركة بنقل زائري عاشوراء على محور كربلاء النجف  : اعلام وزارة التجارة

 رياح الحرب الكونية المحتومة آخر التعديلات على سيناريوهات الهرمجدون  : كاظم فنجان الحمامي

  نائب محافظ ذي قار ينتقد تدخل الزراعة بتسويق محاصيل الفلاحين ويحملها مسؤولية تلف منتجاتهم  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 مقتل 20 ارهابیا في بابل والموصل وبعقوبة، وشيوخ بيجي یطردون داعش

 اساءات اسفار التناخ تحت رعاية تلمودي البخاري و مسلم للنبي ابراهيم ( النبي ابراهيم يمتهن القوادة و الدياثة و الكذب)  : الياس ديلمي

  وحدهم يحلقون في فضاء الحريق الى الاطفال الذي خدعتهم الفراشات

 للحشد الشعبي يصدر توضيحا بشأن ما جرى اليوم في صلاح الدين

 روسيا والهند تعززان علاقاتهما بتوقع حزمة من الاتفاقيات منها بناء مفاعلات نووية

 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تعقد مؤتمراً امنياً مشتركاً مع قيادة عمليات بابل  : وزارة الدفاع العراقية

 خريف يمضي وارواح تتساقط  : خالد القصاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net