صفحة الكاتب : نزار حيدر

عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الرَّابِعَةُ (١٨)
نزار حيدر

  لم يخترْ أَهلُ البيت (ع) قطُّ السَّيف إِلَّا عندما يُخيَّرونَ بَيْنَ الحَرْبِ والكُفرِ كما يصفُ أَميرُ المؤمنينَ (ع) ذلكَ بقولهِ {وَلَقَدْ ضَرَبْتُ أَنْفَ هذَا الاَْمْرِ وَعَيْنَهُ، وَقَلَّبْتُ ظَهْرَهُ وَبَطنَهُ، فَلَمْ أَرَ لِي إِلاَّ الْقِتَالَ أَوِ الْكُفْرَ} وبين الحَرْبِ والذِّلّة التي هي مظهرٌ من مظاهرِ الكُفرِ بأَنعُمِ الله تعالى على عبدهِ، كما يصفُ الحُسينُ السِّبط (ع) ذَلِكَ بقولهِ {أَلا وإِنَّ الدَّعيِّ بن الدَّعيِّ قد ركزَ بين اثنتَينِ بَيْنَ السلَّةِ والذِّلةِ وهيهاتَ مِنَّا الذِّلَّة يأبى اللهُ لنا ذَلِكَ ورسولُهُ والمؤمنونَ، وحجورٌ طابت وطهُرت، وأُنوفٌ حميَّةٌ ونفوسٌ أَبيَّةٌ مِن أَن نُؤثرَ طاعةَ اللِّئامِ على مصارعِ الكرامِ}.
   تأسيساً على هذه الرُّؤية الرِّساليَّة إِزاء الحَرْبِ والسَّيف، نعودُ لنُجيبَ على السُّؤالِ المتعلِّق بقصدِ الحُسين السِّبط (ع) عندما كتبَ يقول {مَن كانَ باذِلاً فِينا مُهْجَتَهُ‌، مُوَطِّناً على لِقاءِ الله نَفْسهُ فلْيَرْحَل مَعَنا، فإنِّي رَاحِلٌ مُصْبِحاً إِنْ شَاءَ اللهُ}.
   ١/ ليكونَ كلَّ شيءٍ واضحاً فلا يدَّعي أَحدٌ بأَنَّ الامام غدرَ بهِ أَو ضلَّلهُ أَو ضحَكَ عليهِ أَو أَنَّهُ أَخفى عليهِ الحقيقة! أَبداً فلقد كانَ الحُسينُ السِّبط (ع) واضحاً في كلِّ شيءٍ! ومِن بينِ هذهِ الأَشياء التي أَوضحها هو أَنَّهُ رَسمَ النِّهاية المُحتملة! بل الأَكيدة بناءً على مُعطياتٍ ومقدِّماتٍ عِدَّة.
   إِنَّ منهجيَّة الوضوح في السِّيرةِ والمسيرةِ هيَ جزءٌ من أَخلاقيَّات الانسان الرِّسالي وهيَ دليلُ الصِّدق والاستعداد للالتزامِ بالاتِّفاقِ والمواثيقِ والعُهودِ! كما في قولهِ تعالى {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا}.
   ولقد شرحَ أَميرُ المؤمنينَ (ع) معنى العُهودِ والذِّمم عندما كتبَ للأَشترِ النَّخعي في عهدهِِ إِليهِ لمَّا ولَّاه مِصْرَ؛
   وَقَدْ جَعَلَ اللهُ عَهْدَهُ وَذِمَّتَهُ أَمْناً أَفْضَاهُ بَيْنَ الْعِبَادِ بِرَحْمَتِهِ، وَحَرِيماً يَسْكُنُونَ إِلَى مَنَعَتِهِ، يَسْتَفِيضُونَ إِلَى جِوَارِهِ، فَلاَ إِدْغَالَ، وَلاَ مُدَالَسَةَ، وَلاَ خِدَاعَ فِيهِ، وَلاَ تَعْقِدْ عَقْداً تَجُوزُ فِيهِ الْعِلَلُ، وَلاَ تُعَوِّلَنَّ عَلَى لَحْنِ القَوْل بَعْدَ التَّأْكِيدِ وَالتَّوْثِقَةِ، وَلاَ يَدْعُوَنَّكَ ضِيقُ أَمْرٍ لَزِمَكَ فِيهِ عَهْدُ اللهِ، إِلَى طَلَبِ انْفِسَاخِهِ بِغَيْرِ الْحَقِّ، فَإنَّ صَبْرَكَ عَلَى ضِيقٍ تَرْجُو انْفِرَاجَهُ وَفَضْلَ عَاقِبَتِهِ، خَيْرٌ مِنْ غَدْرٍ تَخَافُ تَبِعَتَهُ، وَأَنْ تُحِيطَ بِكَ مِنَ اللهِ فِيهِ طَلِبَةٌ، لاَتَسْتَقِيلُ فِيهَا دُنْيَاكَ وَلاَ آخِرَتَكَ.
   أُنظروا الدقَّة في القواعدِ والوصفِ! وكيفَ يحذِّرهُ (ع) من عقدٍ ترِدُ فيهِ عبارةٌ تحتمِلُ تفسيرَين لأَنَّ ذَلِكَ بمثابةِ الغشِّ ااذي يجب أَن ينآى عنهُ بنفسهِ المُصلح والقائِد والسِّياسي الحقيقيِّ المُلتزِم!.
   إِنَّ الغموضَ في نصوصِ المواثيق والاتِّفاقات والعهود هو واحِدٌ من أَخطرِ أَسبابِ مشاكلِنا المُستدامة وعلى مُختلفِ الأَصعِدةِ! الشَّخصيَّة منها والعامَّة ولذلكَ ترى الخِلافُ والاختلاف يدبُّ عندَ تفسيرِ النُّصوص التي يتعمَّد طرفٌ أَو أَكثر تدوينَها بعباراتٍ غامِضةٍ تحتملُ تفسيرَين وأَكثر وتحتملُ التَّأويل والأَوجه والتي هيَ بهذه الحالةِ كالقنابلِ الموقوتَة في نصوصِ الاتِّفاقات خاصَّةً إِذا تمَّ تدوينَها سِرّاً في الغُرَفِ المُظلمةِ بعيداً عن الرَّأي العامِّ مثلاً!.
   نقضي زمناً لتدوينِ وثيقةٍ يلفَّها الغموض! ثم نقضي زمناً مُضاعفاً نختلفُ على تفسيرِها وشرحِها! تُراقُ بسببِها الدِّماء وتُزهقُ الأَرواح وتُستباحُ الأَعراضِ!.
   إِنَّ الوضوحَ دليلُ الصِّدق والجديَّة في الالتزامِ والتَّنفيذ، والذي هوَ شرطٌ من شروطِ النَّجاحِ!. 
 

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/12



كتابة تعليق لموضوع : عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الرَّابِعَةُ (١٨)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي جابر الفتلاوي ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حيّاك الرّب الاخت الباحثة إيزابيل بنيامين ماما اشوري دائما تتحفينا بالمعلومات الموثقة التي لا تقبل الجدل، جزاك الله خيرا، عندي وجهة نظر ربما توافقينني عليها بخصوص ما تفضلتي في مقالتك الأخيرة(السريانية بين القرآن والوحي)، اتفق معك أن نبينا الكريم (ص) لا يتكلم إلّا العربية، وأن العربية هي لغة القرآن الكريم، كذلك اتوافق معك أن العربية سبق وجودها قبل نزول القرآن، لكن بخصوص وجود تشابه بين القرآن وما موجود في التوراة والانجيل الصحيحين الموثقين، يرى بعض الباحثين وأنا اتوافق معهم ان وجد مثل هذا التشابه بين القرآن والانجيل والتوارة فسببه أن الكتب المقدسة الثلاثة مصدرها واحد هو الله تعالى، فلا عجب أن وجد مثل هذا الشبه في بعض الافاظ والمعاني، كذلك اتوافق معك أن بعض المستشرقين من ذوي النوايا السيئة استغلوا هذا المحور للطعن في القرآن والرسول محمد (ص)، ومثل هذه الادعاءات لا تصمد أمام البحث العلمي، وقد ابطلها علميا الكثير من العلماء والباحثين المنصفين، ومنهم حضرتك الكريمة، حفظك الله تعالى ورعاك، ووفقك لكشف الحقائق وفضح المزورين واصحاب النوايا السيئة. تحياتي لك.

 
علّق حسين فرحان ، على أيها العراقي : إذا صِرتَ وزيراً فاعلم - للكاتب مهند الساعدي : اختيار موفق .. أحسنتم . لكم مني فائق التقدير .

 
علّق مهند العيساوي ، على الانتفاضة الشعبانية...رحلة الى وطني - للكاتب علي حسين الخباز : احسنت السرد

 
علّق علي الاحمد ، على قطر ... هل ستحرق اليابس والأخضر ؟! - للكاتب احمد الجار الله : واصبحتم شماعة للتكفير الوهابي وبعد ان كنتم تطبلون لهم انقطعت المعونات فصرتم مع قطر التي يختبا فيها الصرخي كفرتم من لم يقلد صريخوس حتى الحشد ومن حماكم

 
علّق علي الاحمد ، على هل أصبحنا أمة الببغاوات ؟! - للكاتب احمد الجار الله : ببغاء من ببغاوات الصرخي

 
علّق علي الاحمد ، على كشف الفتنة الصرخية - للكاتب احمد الجار الله : احسنت بكشف الصرخي واتباعه 

 
علّق كاره للصرخية ، على حقيقة الجهل عند الصرخي واتباعه والسبب السب والشتم - للكاتب ابراهيم محمود : لم تقل لنا اين هرب الصرخي اسم جديد المعلم الاول

 
علّق علي الاحمد ، على الصرخي هو الشيطان - للكاتب ابراهيم محمود : صرخيوس هو شيطان هذا الزمان 

 
علّق بيداء محمد ، على البيت الثقافي في بغداد الجديدة يشارك براعم الطفولة مهرجانها السنوي - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : كانت فعاليات متميزة حقا... شكرا للجهود المبذولة من قبل كادر البراعم

 
علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طاهر الموسوي
صفحة الكاتب :
  طاهر الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 90175988

 • التاريخ : 11/12/2017 - 13:12

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net