صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

من غرائب اسماء الله في الكتاب المقدس. 
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 سؤال من الاخ حيدر كاظم الصريفي ، على موقع كتابات في الميزان حول موضوع إيليا يقول فيه :
((الاخت العزيزة إيزابيل بنيامين ماما اشوري اتمنى ان تكوني باحسن حال ،، لدية تساؤل حول الكتاب المقدس ، لدينا في كتابنا المقدس القرءان ان ل الله اسماء متعددة تسمى الاسماء الحسنى ،، هل يوجد اسماء للاله في الكتاب المقدس ،،؟؟ )). (1)
الجواب . مرحبا اخي الطيب حيدر كاظم الصريفي حياكم الرب .

باختصار اقول أن الكتاب المقدس الصق بالرب الله كل الاسماء حتى المجهولة المعنى والقبيحة لا بل ان بعض الاسماء لا ادري كيف تعني (الله) مثل اطلاق كلمة (صخر) على انها اسم من اسماء الله. كما نرى ذلك في سفر التثنية 32: 4 (هو الصخر. إن جميع سبله عدل. إله أمانة وعادل هو).

أما بالنسبة لأسماء الله التي وردت في العبرية هي (الوهيم،و إيل، و عليون، و شداي،و يهوه. وفي اليونانية ثيوس . وتترجم أيضا إلى يهوه و، يهوفا ، ويهو) .ولكن أكثرها انتشارًا اسم إيل مع مشتقاته إيليم وإلوهيم ، و إلوي.

يقول القس انطونيوس فكري : (كانت كل أسماء الله أصلا تدل على صفاته، ولكن اشتقاقات الكثير منها - ومن ثم معانيها الأصلية- قد فقدت، فكان لا بُدّ من البحث عن معان جديدة لها) .

ومن هنا فإنهم ادخلوا موسى ضمن قائمة الآلهة فقالوا كان موسى إلها (إلوهيم) لفرعون ولهارون ، كما مذكور في سفر الخروج 7 : 1 . ولكن آباء التوراة والكنيسة كانوا يظنون أن هذه الاسماء هي أثار لغوية باقية من مرحلة سابقة من مراحل الفكر قبل الأديان وهي متعلقة بمراحل تعدد الآلهة.

ولكن مع ذلك فإن هناك اسماء لله اذكر لك منها مع الاضافات : أولا إله إسرائيل باعتباره أسمى عن كل الآخرين المدعويين آلهة، وكثيرا ما تضاف ألقاب وصفية. مثل (فايل عليون) يشير إلى إله إسرائيل الأعلى بين الآلهة ، وهكذا (ياه عليون) وتعني الرب العلي و عليون (العلي) وكذلك (إيل شداي) وتعني الله القدير .

وهناك آلهة ارتبطوا بأسماء الانبياء او القبائل وتقريبا جاء القرآن على ذكرها امثال : إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب وإله سام ، وإله العبرانيين وإله إسرائيل . حيث يعتقد اليهود أن لكل قبيلة إلهها الخاص بها الذي يُمثلها ويُدافع عنها امام كبير الآلهة وان التماثيل التي يعبدها الناس والتي يتقربون بها إلى الرب الأكبر ما هي إلا آلهة صغيرة انتهى دورها على الأرض ورجعت إلى السماء.

وقد استخدمت بعض الأسماء للتعبير عن قوة الله وعظمته كوصف له، وهي ( صخر والعزيز والملك والسيد وكذلك بعل أي المالك أو السيد) حيث أنه يظهر في بعض أسماء الأعلام العبرية مثل (يربعل وأشبعل. و يهوه صباءوت (رب الجنود) أو إلوهيم صباءوت (أو إله الجنود). ويقصد به عموما رب الملائكة حيث انهم جنوده .

يقول اليهود في تفسير معنى رب الجنود كان رب الجنود في الأزمنة المبكرة يعنى إله الحرب الشاب الأشقر المفتول العضلات الذي قاد جيوش إسرائيل بنفسه يمتطي فرسا أبيض من صنع يده وبيده سيف ذو حدين تطربهُ قرقعة تكسر الجماجم ويؤنسه لون الدم ويسكر على صوت أنين الضحايا، ولكنه فيما بعد أخذ عند شيخوخته يرسل الجنود أبناءه الملائكة للقتال ويضربون بذلك مثلا فيقولون بعد أن شاخ الرب وضعف عن حمل السلاح اخذ يرسل أبناءه للمعركة نيابة عنه كما فعل في معركة بدر في زمن الاسلام حيث ارسل جنوده الملائكة للقتال ولذلك يُقال له رب الجنود.

وكذلك يرد اسم الله قدوس أو القدوس في الكتاب المقدس تقريبا (125) مرة . 
وعلى سبيل المثال ففي الخروج يعلن الرب بأنه (أهيه) سفر الخروج 3: 14(فقال الله لموسى: أهيه الذي أهيه. وقال: هكذا تقول لبني إسرائيل: أهيه أرسلني إليكم). وهو صيغة مختصرة لـ إهيه أشير إهيه المترجمة أهية الذي أهيه أي (أنا هو الذي أنا هو) ويستخدم اليهود هذا الاسم في السحر النيكرونوميكون.لا بل يقولون بأن اسم الرب الاعظم موجود ضمن احد اشهر اسماءه (..........). وهو موجود عند الحاخام الأكبر لطبقة السنهدريم المتربع على مجمع الكهنة وخصوصا ممن تبقى من نسل لاوي والذي يستخدمه اليوم في حماية إسرائيل وصب الويلات بواسطته على اعدائهم.

في سفر التكوين قال يبدو أن قولهم (أنا هو) كان مستخدما منذ العصور المبكرة، وهناك نظريات تنادي باشتقاقه من مصر أو أشور أو تربطه إتمولوجيا (من ناحية أصل اللفظ وتاريخه) بزيوس أو غيره.وفي اكثر الأزمنة التي نزل فيها الرب بين الناس كان يتقمص شخصية إيلي إيليا ، ولكن المسيحية انكرت ذلك وقالت بأن المسيح هو الرب النازل في جسده وليس إيليا وإنما إلرب يتكلم على يد إيليا كما ورد في سفر الملوك الأول 17: 16(قول الرب الذي تكلم به عن يد إيليا). ولكن سفر الملوك الأول يُكذب مزاعمهم ويقول بأن الرب هو إيليا وهو احب اسماءه إليه وقد قام بقتل جميع انبياءه في فترة من الفترات ولو لم يكن هو الرب اسما وجسما لما فعل ذلك كما يقول في سفر الملوك الأول 19: 1(وأخبر أخآب إيزابل بكل ما عمل إيليا، وكيف أنه قتل جميع الأنبياء بالسيف فأرسلت إيزابل رسولا إلى إيليا تقول: هكذا تفعل الآلهة). وقد رد الأب عطية بهنام على من يزعم بأن إيليا ليس هو الرب بقوله : (إذا كان إيليا ليس هو الرب فبمن استغاث يسوع ، ولماذا عندما تنتهي مهمة الرب إيليا يصعد دائما بمركبات من نار إلى السماء). (1)

ولكن منذ زمن مبكر زعم اليهود والمسيحييون بأن إسم (الله) مقدس ولا يُمكن لعامة الناس ان تنطقه ، فقاموا بحذف كلمة الله التي كانت تتردد في الكتاب المقدس ( 2249 ) مرة فرفعوها واستخدموا بدلا منها (يهوه) او الاسماء المذكورة أعلاه ، ولكن قبل مائة سنة قررت المجامع ارجاع إسم (الله) إلى الكتاب المقدس ، فقاموا بإرجاعه ولذلك نراه الان يلوح في الكتاب المقدس بنفس العدد المحذوف وهو (2249 ) مرة بعد أن رفعوا اسم يهود واعادوا الله إلى مكانه. ولذلك فإنك لو بحثت عن إسم الله في الكتاب المقدس قبل مائة عام لما وجدته ولكن لربما يلوح في بعض الطبعات الآرامية القديمة جدا والغير معترف بها.
باختصار هذا بعض ما يتعلق بصفاة الله واسماءه في الكتاب المقدس ولكن البحث يتطلب تنقيبا في المخطوطات القديمة ففيها يوجد عجائب يطيش معها العقل لغرابة ما نسبوه للرب من أسماء.

المصادر والتوضحيات : 
1- رسالة الأخ كما وردت لم اتصرف بها فقط كوبي ولصق.

2- اعتمد الأب عطية بهنام بنصوص كثيرة وردت في التوراة والانجيل معا لكي يُثبت بأن إيليا هو الرب النص الأول في سفر الملوك الثاني 2: 11(إذا مركبة من نار فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء). أي رجع إيليا الرب إلى مكانه في السماء. واما النص الثاني حول استغاثة يسوع بإيليا فقد ذكر الأب عطية نص سفر إنجيل متى 27: 46 (صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا: إيلي، إيلي، لما شبقتني؟أي إلهي، إلهي، لماذا تركتني؟ قالوا: إنه ينادي إيليا لنرى هل يأتي إيليا يخلصه).فقد كان شائعا في اليهودية والمسيحية بإن الله يتكلم بصوت إيليا لا بل يظهر بصورة إيليا.


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/09



كتابة تعليق لموضوع : من غرائب اسماء الله في الكتاب المقدس. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/10/12 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخ سيد صفوان حياك الرب .
القصد من قولي هذا ان الذين يُفسرون بعض نصوص الكتاب المقدس من المتأخرين يستشهدون بما وقع في حروب المسلمين ونزول الملائكة من السماء لنصرتهم . فيقولون ان هؤلاء الملائكة الذين كانوا يُقاتلون نيابة عن الله نطلق عليهم جنود الله ولذلك قيل لله بانه رب الجنود .
تحياتي

• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/10/10 .

السلام عليكم..
كثير ما يعبر هذا الاله المعبود ومفهومه الخواص لذلك ال "انسان" الذي يعبده
لا غرابه ان ياتي البعض باسماء تعبر عن الخواص الفكريه والاخلاقيه لذلك العابد

دمتم بخير

• (3) - كتب : سيد صفوان ، في 2017/10/10 .

الاخت ايزابيل هل تقصدين بمعركة بدر في صدر الاسلام؟ كيف دخلت للتراث اليهودي واصبحت من ضمن نصوصوهم؟
( يقول اليهود في تفسير معنى رب الجنود...فيقولون بعد أن شاخ الرب وضعف عن حمل السلاح اخذ يرسل أبناءه للمعركة نيابة عنه كما فعل في (معركة بدر) في زمن الاسلام حيث ارسل جنوده الملائكة للقتال ولذلك يُقال له رب الجنود)



البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الخضر
صفحة الكاتب :
  حيدر الخضر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 إنجاب مولود معافى بعد مخاض عسير  : حسين الركابي

 قسم الرقابة الصحية في وزارةً الصحة يكثف الاستعدادات الرقابية لاربعينية الامام الحسين (ع)  : وزارة الصحة

 وزير الصناعة والمعادن يصل بغداد بعد ختام زيارته إلى دولة الإمارات ويؤكد رغبة وجدية البلدين الشقيقين لتعزيز افاق التعاون المستقبلي وتنفيذ مشاريع ستراتيجية مشتركة  : وزارة الصناعة والمعادن

 أحلام وطن ...  : منشد الاسدي

 ندى السوداني تصف المواقف الرافضة للولاية الثالثة بالوقتية

 داعش من نوع اخر  : علي الخزاعي

 التعصب وجهة نظر مرجعية  أولاً : التعصب الديني   : عمار جبار الكعبي

 "جمعة "باريس" الدامية هل عجّلت من قرار أوروبا بالحرب على الإرهاب ؟!"  : هشام الهبيشان

 مشروع مجمع كسرة وعطش السكني  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

  رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة النجف يصف القائمين على التعينات في وزارة التربية بالمافيات  : احمد محمود شنان

 حزب الدعوة الإسلامية يقيم حفلاً تأبينيا لشهداء بغداد وأربيل وباقي محافظات العراق  : اعلام حزب الدعوة الاسلامية

 جوع الفلوجة  : هادي جلو مرعي

 القمة العربية بين قانوني انعدام الوزن وحزمة العصي  : د . حامد العطية

  إطلالة على أحمد الكاتب  : عامر ناصر

 عبطان يلتقي الشركة المنفذة لملعب السنبلة ويشدد على ضرورة اعادة العمل في الملعب الدولي بمحافظة الديوانية  : وزارة الشباب والرياضة

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107705936

 • التاريخ : 20/06/2018 - 20:34

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net