صفحة الكاتب : عدوية الهلالي

أطفال بلا اجنحة
عدوية الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لااعتقد ان المسؤولين في بلادي قد قراوا أعمال ماركيز او تبنوا مبادئه ليعملوا بمقولته (للطفل سوف اعطي الأجنحة ، ولكني سادعه يتعلم التحليق ) ، فماعملوه منذ سنوات هو حرمان الاطفال من اجنحتهم ثم مطالبتهم بالتحليق وحدهم وتحقيق نسبة نجاح تجعلهم مساوين لمن يتلقى في انحاء العالم تعليما لائقا !!

اقول هذا بعد ان قرأت قصة طالبة من ناحية البغدادي من مدينة هيت في الانبار حازت على المرتبة الاولى على مدارس العراق الابتدائية بحصولها على معدل 100% في العام الدراسي الماضي رغم انها كانت نازحة وعادت الى مدرستها المدمرة بشكل كبير لتكمل دراستها فيها ، وهكذا ، يمكن ان ندرك بأن الطفلة نادية لم تنتظر منحها أجنحة من الحكومة لتتعلم التحليق وحدها بل اعتمدت على نفسها وتحدت الارهاب وكل الظروف العصيبة لتحقق التفوق ..

ولكن ، ليس كل اطفال العراق مثل نادية وهم بحاجة الى تهيئة الظروف المناسبة لهم ليحققوا النجاح ...أطفالنا مازالوا يدرسون في مدارس طينية او مدمرة وتفتقر الى المقاعد وكل وسائل الراحة كما يعانون غالبا من نقص الكتب المدرسية ويتكدسون في صفوف لاتستوعب اعدادهم الكبيرة بسبب شحة المدارس واستمرار نظام الدوام الثنائي والثلاثي احيانا ..وهذا يعني انهم لن يجدوا الطرق معبدة امامهم في كل عام دراسي جديد وسيكون عليهم ان يشقوا طريقهم بانفسهم ..فالمدارس التي تدمرت بفعل العمليات العسكرية في المناطق المحررة وتلك التي عانت من الاهمال الحكومي في المحافظات الجنوبية لم تجد لها حتى الان من يعيد اليها كيانها التعليمي حتى بعد مبادرة بعض المنظمات االعالمية لاصلاح مايمكن اصلاحه ، والسبب بالتاكيد هو الانتفاع الشخصي على حساب دمار المدارس وبالتالي المستوى التعليمي ككل ..فنسبة الدمار في المناطق المحررة تحتاج الى تخصيصات مالية كبيرة وجهد حكومي أكبر لكن الأموال تتسرب - بقدرة قادر – حين تتولى الجهات الحكومية عملية البناء والترميم ، وتتوالى الاعوام الدراسية والوضع باق على ماهو عليه ان لم يكن أسوأ بكثير ، اما المحافظات الاخرى ومنها البصرة وذي قار والحلة فتزداد حدة الازمة فيها مع تزايد الاهمال الحكومي للمدارس فبعضها آيلة للسقوط والبعض الآخر تم تهديمها لغرض اعادة اعمارها ولم يتحقق ذلك ببسبب الضائقة المالية التي ألمت بالبلد !! لكن المشكلة قائمة قبل التذرع بالضائقة المالية وسببها الفساد الكبير وتلاشي ملايين الدولارات التي خصصت لمشاريع تم تسجيلها ضمن المشاريع المنجزة رغم عدم وجود بناء أو ترميم يذكر..

ومع تواتر السنوات ، مازال المسؤول يرسل ابناءه ليدرسوا خارج البلد بينما ينشغل بسرقة مستقبل ابناء البلد ويحرمهم من الاجنحة والتحليق عاليا ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدوية الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/09



كتابة تعليق لموضوع : أطفال بلا اجنحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net