صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

ماهية اللون والشكل في اعمال الفنان محمود الكريم
د . حازم السعيدي

تمثل الالوان محور مهم في بنائية الشكلية الفنية في رسوم الحداثة ومابعد الحداثة ذلك ان اللون يعد شكلا مستقلا بحد ذاته الا ان الشكل هو الاخر يؤسس لماهيته كما اللون , ولاغرابة ان مهدت اغلب المدارس الفنية منذ انطلاقتها في منتصف القرن الخامس عشر والتي بدأت شيئا فشىء مع الكلاسيكية ثم ذهبت عبر عصر النهضة مثاقفة للمعارف والعلوم لما شهده من تطورات وتغيرات طرأت على الساحة الفكرية في اوربا , فحلت الحداثة حركة في التاريخ بعد ان نادت الى تحرير الدين والاصلاح الديني , وبتوافق الحركتين حركة النهضة الداعية  الى التحرر من الكنيسة وحركة العلم اصبح للعقل والتجربة مصدري المعرفة والقيم , وبات من الضروري انفلات ذلك التحرر الديني من قبضة الفن حتى لم يعد ساريا وخضوع المقدس فيما بعد للفكر الفلسفي ومنهجة عزل السياسي والديني عن بعضهما  البعض, الشأن الذي قدم العقل في مراكز التحرر في العزل ذاته واحلال الدنيوي خطوة على الطريق , ومنذ انبثاق حركة التنوير وتشكيلها لثلاثية (الذاتية ,العقل , العدمية ) اصبحت جدلية الواقع والوعي هما من تتلاعبان في التغيير والتصعيد في حضور النزعة الثورية المعاصرة وفق مستويات كالقيم والعادات والتقاليد والاخلاق وكذلك مستوى الابداع الفني , مما اضفى الى وجود ايقاع اسس بلا شك هوية الحداثة                                                                                              .

في تتبع لمسار الحركة الفنية لدى (الكريم ) كان لمقتضيات دراسته ونبوغ هوية اسلوبه وتشكيل شذرات ابداعه ان تجسدت اللونية في الانموذج الحالي واعتماده ديالكتيك اللاثابت ذلك ان (اللون الفاتح والغامق من الازرق والنيلي والسمائي ) يعد تحدي انتهج من خلاله التدرج والانتقال من درجة الى اخرى في غاية اعلان التغيير والتحرر من اللون الواحد ,الا انه لم يكتفي بهدمه لقيمة اللون الخالص فاراد ان يحافظ هلى تأسيس هوية اسلوبية لذا هو قد تلاعب في ارضية اللوحة بل في ارضية اللون ذاته بعد ان وسمه بملمس خشن على مستوى البصر ومستوى الحاسة اللمسية كما واضاف بعض من (اللون الاحمر )  (ومثلث اصفر صغير ونقطة صفراء على شريط خلفي اسود) ليؤكد اللااستقرار خالقا من جمع الضد للضد حركة وانشاء يتماهى وتداخلاث ايلاج الازرق والسمائي معربا عن الضد اللوني في ترك اللوحة تتحدث عن حداثة تعنى بالتجريب لا الشكلي فحسب بل في التجريب في المضمون , واراد بذلك احداث صلة الفاعلية ازاء الاتصال بالماضي وان الحرية في استخدام اللون تعني ايضا المتعة والتلقائية في التقنية في دليل انطباعي لانتقال الفنان (الكريم ) الى استعمال الرمز داخل اللون (شكل هندسي مثلث ) او( ضربة فرشاة حمراء ) او نقطة على سواد في اشارات عدة ان الرمزية رفضت ماديتها واتجهت الى التأمل والتأويل , فضلا عن ان اللون تعبير عن مخيالات الفنان وتعبير عن القيم الروحية في الانفعال النفسي                     .

كما ان الشكلية الناقصة او الغامضة او المبهمة التي تصدرت لوحته ومصورته هي الاخرى ضمنت تلك الدرجات اللونية في استعمال اللون الشذري والرمادي والمجنس في الازرق , اذ تجىء تصادمات اللون في نشدانه البعد الثالث رغبة منه في امرين الاول الاختزال لملامح الوجه وتكرار مفهوم الحركة السريعة وهي سمة اسلوبية حددت ايضا ماهية الشكل في تجريده وتفكيكه بايجاد العلاقة الرياضية والهندسية , الا اننا كمتلقين نواجه توظيف اللون والشكل كنزعة تجديد وابتكار وهروب الى واقع اخر رسمت ملامح التجديد تأثر الفنان كغيره بالحداثة العالمية , فضلا عن ان تقنيات ميكانزماته تدلل في  السيطرة الكامنة على  عمله الفني                     .

استطاع (الكريم ) ان يلخص التفاصيل الدقيقة في اعماله كتعبير فني يشارك متلقيه بالعودة الى مابعد السطحية وبتنفيذ شكلانية اللون وشكلانية الشكل اكد ترار عمق تجربته واصالته وتخليه من المنظور وهو يلتزم بسمات الحداثة ايضا من خلال التسطيح في تجاور اللون ساعيا الى الاختزال في الشكل كما اسلفنا والاعتماد على بنيات انشائية تتقبل المراوغة والالتفاف على الصورة وتشهد بتمرد معنى الشكل واختزاله , وظهر ايضا اشارة اليد التي اشارت الى اسمه المكتوب بالغة الانجليزية ليقول لنا هذا انا لذا يستهدف بالتالي خلق هاجس التوكؤ الفلسفي لدينا ويستثيرنا كما ويحثنا لتتبع معايير عناصر انشاءاته الاخرى في الفضاء والخط والحجم كونها اشتراطات فنية تحقق الزمان قبل المكان في ماهية اللوحة الفنية وصياغة خطاب جاد يستند بحيثياته الى موروث البيئة العراقية بعد تفسير وجود السيادة والوحدة فيما هو موجود وما هو مؤجل في التجريد .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/09



كتابة تعليق لموضوع : ماهية اللون والشكل في اعمال الفنان محمود الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net