صفحة الكاتب : جولان عبدالله

هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني
جولان عبدالله

نكمل من حيث وصلنا في الجزء الأول في قراءة الإصحاح السادس والأربعين من سفر إرمياء.

هنا نصل إلى موضع آخر تعمدت فيه ماما اشوري التحريف. فقد كتبت: (في الشمال بجانب نهر الفرات عثروا وسقطوا. من هذا الصاعد كالنيل، كأنهار تتلاطم أمواهها؟ اصعدي أيتها الخيل، ولتخرج الأبطال).[1] فتعمدت حذف عبارة مهمة لأنها تهدم مقالها وادعاءها. ذلك أن الإصحاح في هذا الموضع يذكر: (من هذا؟ ذلك الصاعد كالنيل، كأنهار تتلاطم أمواهها؟ مصر تصعد كالنيل، كأنهار تتلاطم أمواهها. قال، : ’سأصعد، سأغطي الأرض، سأدمر المدن وقاطنيها‘). (إرمياء 46 : 7 و 8). فلا بعد هذا من مجال للتشكيك والإدعاء أن الأحداث مشوشة مضطربة، ولا نحتاج للتأويل والذهاب يميناً وشمالاً لنعرف من كان هذا الجيش، طرف المعركة الأول. إنه جيش مملكة مصر. ولكن هذه لم تكن آخر الطعنات في صدر الحقيقة. لنكمل معاً.

(تقدمي يا خيول، وانطلقي يا عربات! وليبرز المحاربون: رجال كوش وفوط القابضون على المجن، ورجال لود المتمرسون على القوس) (إرمياء 46 : 9). وهنا مقطع آخر فيه ما يدل مجدداً على أطراف المعركة، وطبيعة آلة الحرب فيها. فالكاتبة ماما اشوري التي حاولت تجنيد كل ألفاظ هذا الإصحاح أغفلت أو تغافلت عن لفظ (عربات) وهي آلة حرب لم تكن معروفة عند العرب وقت حدثت فيه واقعة كربلاء؛ ولا يمكن القول أن كوش وفوط ولود هي من القبائل التي شاركت في الواقعة البتة. ولكن هل انتهت سكاكين البتر والتحريف؟

(ذلك اليوم هو يوم الرب إله الجنود[2] يوم الانتقام، ليثأر لنفسه من أعدائه. السيف سيلتهمهم حتى يُتخَم وسيرتوي من دمائهم. لأن للرب إله الجنود ذبيحة في بلاد الشمال عند نهر الفرات) (إرمياء 46 : 10).

وقد أسست الكاتبة ماما اشوري فرضيتها على أن المراد من لفظ (ذبيحة هنا) هو العباس بن علي (عليه السلام). ولا أعلم من أين تأتى للكاتبة ماما اشوري أن هذه الذبيحة مقدسة؟ وقد تبين لك عزيزي القاريء بعد زمن وأحداث الإصحاح عن هذه الفرضية بعد المشرقين. ومع ذلك سأسترسل ببيان هذا التلبيس أيضاً.

ولنقف على معنى كلمة (ذبيحة) لا بد أن نستعرض الكتاب المقدس نفسه، هل وردت فيه هذه الكلمة في غير هذا الموضع أم لا؟ وبأي معنى؟

وببحث بسيط فإن كلمة ذبح أو ذبيحة بجذرها العبري zbch זֶבַח (زيبخ) قد وردت بضعة ومئتي مرة في في الكتاب المقدس بأكمله، وهي ببساطة تعني الهدي، كالهدي أو الذبح الذي يقدمه حجاج بيت الله الحرام؛ وسأتناول بعضاً من هذه النصوص للإيضاح.

وإن كان قربانه ذبيحة سلامة، فإن قرب من البقر ذكراً أو أنثى، فصحيحاً يقربه أمام الرب. (اللاويين 3:1).

وإذا قرب إنسان ذبيحة سلامة للرب وفاء لنذر، أو نافلة من البقر أو الأغنام، تكون صحيحة للرضا. سليمة من العيوب. (اللاويين 22:21).

والكبش يعمله ذبيحة سلامة للرب مع سل الفطير (الأعداد 6:17).

في ذلك اليوم يعرِّف الرب نفسه للمصريين، وسيعرف المصريون الرب في ذلك اليوم، ويتقربون له، ويقدمون ذبيحة وهدياً، وينذرون النذور للرب ويوفون بها (إشعياء 19:21).

فالذبيحة في الكتاب المقدس لا بد أن تكون مرتبطة بالرب، إما لنذر أو تقرباً أو لمحو خطيئة. ومن الذبائح التي يذكرها الكتاب المقدس، إسحاق بن يعقوب (عليهما السلام) (التكوين 22).  

وبعد هذا العرض، نقرأ موضعاً آخر يمكن منه أن نفهم المراد من الذبيحة موضوعنا. (يقول الرب، قد حلفتُ باسمي العظيم، أن اسمي لن يردد في فم بني يهوذا في كل بلاد مصر، قائلين الرب إلهنا حي. ها أنذا، أترقبهم للبلايا، لا للخير. كل بني يهوذا في أرض مصر سيؤخذون بالسيف وبالجوع عن بكرة أبيهم. وأولئك الناجون من السيف سيرجعون من أرض مصر إلى أرض يهوذا، نفراً قليلاً، وسيعلم من بقي من يهوذا، الذي أتوا إلى أرض مصر ليعيشوا فيها، كلمة من هي الغالبة). (إرمياء 44 : 26-28). وبالمقارنة بين هذه الآيات الأخيرات وبين الآية العاشرة من نفس الإصحاح التي أوردتها سالفاً، نفهم من وحدة السياق أن المراد بالذبيحة هنا، هم الذين سيقتلون في الحرب بين البابليين والمصريين ومنهم أبناء يهوذا، ليكونوا ذبيحة لإعلاء كلمة الرب مرة أخرى في يهوذا.

وأما النقطة الأخرى التي ارتكزت عليها الكاتبة ماما اشوري في مقالها، وتعمدت فيها البتر أيضا، هو هذا النص الذي أوردته في مقالها: (اصعدي إلى جلعاد وخذي بلسانا يا عذراء،لا رفادة لك. قد سمعت الأمم بحزنك، وقد ملأ الأرض عويلك، لأن بطلا ينصر بطلا فيسقطان كلاهما معا). وعندما نراجع نفس النص في الكتاب المقدس، نلمس بوضوح ما حاولت الكاتبة إخفاءه. فالنص في سفر إرمياء، (اصعدي إلى جلعاد، وخذي بلسماً، يا بنت مصر العذراء[3]). (إرمياء 46 : 11).

وهنا أقف عند أكثر من نقطة، أولها أن الكاتبة لم تتطرق مطلقاً إلى ’جلعاد‘، كما تطرقت إلى كركميش، بل أهملته تماماً، فالنص يأمر هذه العذراء أن تصعد جلعاد، وجلعاد منطقة في شرق الأردن تقع تقريباً بين نهر اليرموك إلى الشمال، والنهاية الشمالية للبحر الميت إلى الجنوب. وبالتالي فهي منطقة مختلفة تماماً جغرافيا عن كركميش، كما أنها منطقة جبلية يصل ارتفاعها في بعض المناطق إلى 1000 قدماً فوق مستوى سطح البحر[4]. فكيف تكون كركميش هي كربلاء، ثم يأمر الله هذه المرأة العذراء بالصعود إلى جلعاد؟

وقد وقعت الكاتبة في خطأ كبير هنا، إذ حاولت تطبيق هذا النص على السيدة زينب بنت علي (عليه السلام)، فكيف يصح أن يدعوها الرب (أيتها العذراء) وقد كانت في واقعة كربلاء متزوجة وعندها أبناء استشهدوا في هذه الواقعة!

والنقطة الثانية التي أقف عندها هي نبات البلسم وهو بلسم جلعاد، وهي شجرة صمغية تخرج صمغاً ينفع للتداوي، ومن المستحيل أن ينبت في أرض صحرواية مثل أرض كربلاء.

والنقطة الثالثة، هي ما تعمدت الكاتبة حذفه من هذا النص، وهي عبارة بنت مصر، وهي التي تفند كل مزاعمها وتهدم فرضياتها. فهذه العذراء هي بنت مصر.

وقد يسأل القاريء، إذن من هي هذه المرأة العذراء؟ والجواب أن لا امرأة هنا مطلقا، فالكلام هنا مجازي، والمقصود بالعذراء هنا هي مصر التي كانت تصعد كالنيل وكأنهار تتطلاطم أمواهها، بعدما اندحر جيشها على يد البابليين!!! ففي الإصحاح نفسه جاء في كلمة الرب إلى إرمياء، (مصر عِجلة جميلة، لكن الذباب الأصفر آت إليها من الشمال. وحتى المرتزقة في وسطها هم كالعجول السمينة؛ نعم لقد ارتدوا على أعقابهم، لم يثبتوا، فإن يوم هلاكهم قد جاء. صوتها كحية تتسلل بعيداً، لأن أعداءها يزحفون إليها، وقد أتوا إليها بالفؤوس كحاطبي الأشجار. وسيقطعون غاباتها، كذا قال الرب. مع ذلك كانوا لا يعدون، كانوا أكثر عدداً من الجراد، كانوا لا نهاية لعددهم. قد أخزيت بنت مصر وسلمت ليد شعب الشمال) (إرمياء الإصحاح 46: 20-24). إذن فبنت مصر هنا هي كناية عن مملكة مصر الجميلة. وهذا قد تكرر في عدة مواضع في الكتاب المقدس، وهي ترمز إلى الممالك العظيمة الجميلة، فقد ورد: يا بنت صهيون العذراء، يا بنت إسرائيل (الملوك2 21:19)، يا بنت صيدون العذراء (إشعياء 12:23)، يا بنت بابل العذراء (إشعياء 1:47)، وفي سفر إرمياء، عندما يتحدث عن الجفاف في مملكة يهوذا، يا بنت شعبي العذراء (إرمياء 17:14)، يا بنت يهوذا العذراء (المراثي: 13:2).

نكمل قراءة باقي الإصحاحات التي تطرقت لها الكاتبة في مقالها. فالرب يقول لمصر أن لا شيء سينقذك من إرادتي، ولن ينفع حتى بلسم جلعاد دواء لدائك. (لا جدوى من كل دواء تستعملينه، فلا علاج لك. قد سمعت الأمم بخزيك، وقد ملأ الأرض عويلك لأن بطلاً يصدم بطلاً فيسقطان معاً) (إرمياء 46: 11-12).[5] وذكرت الكاتبة أن هذه الترجمة محرفة، وأن العبارة الصحيحة هي (قد سمعت الأمم بحزنك). نعم فالاختلاف بين حزنك وخزيك هو مكان النقط ويمكن التحريف فيه بسهولة! لكن هذا يصح لو كان النص الأصلي قد كتب باللغة العربية، أما وإنه قد كتب باللغة العبرية فالتحريف صعب جدا بين هاتين الكلمتين. فقد ذكرت أنها راجعت النص العبري فوجدته (שמעתי צער אומות, מילא את האדמה בוכה, כי גיבור גיבור קואומו תומך שניהם יחד) ولن أتطرق هنا إلى كون هذا النص قد كتب بطريقة الترجمة الفورية حيث أن الفعل فيه שמעתי بصيغة المتكلم (شمعت) في حين أن النص الأصلي هو بصيغة الجمع (شامعو) שָמְעו، ولكن ما يهمني هو كلمة (حزنك) و (ينصر)، هل وردتا في النص العبري؟

فقد ادعت ماما اشوري أن الذي ورد في الكتاب المقدس هو كلمة צער (صعار)، تعني الحزن أو الألم، لكن وبالرجوع إلى النسخة العبرية من العهد القديم، نجد أن الكلمة فيه هي קְלוֹנֵך (قالونخ) وتترجم إلى (الخزي أو العار)، ولعل (مهزلة) هي الأقرب لمعناها العبري. والكلمة الثانية التي أتت بها ماما اشوري هي תומך (تومخ) وتعني يؤيد أو ينصر. وبالرجوع إلى النص العبري لا نجد هذه الكلمة بل نجد כָּשָׁלו (كشالو) وتعني تعثر أو فشل. وهي كلمات مختلفة تماماً. والسؤال الأهم ما الداعي وراء هذا التحريف بعد أن عرفت أن كل الدلائل في هذه النصوص تدل على أنها لا علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد بما ذهبت إليه ماما اشوري.

وبكل هذا يتضح للقاريء الكريم مدى التلاعب بالنصوص وتحريف المعاني الذي مارسته الكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في مقالتيها. والنقطة الأخيرة التي أود التنبيه إليها، أن إيزابيل بنيامين غالباً ما تستشهد على ادعاءاتها ببعض البابوات، فمثلاً كتبت، "حتى التقيت بقداسة الأب صبيح بولس بيروني، ولكن الأخ انطوان يوسف فرغاني، في طرح غريب فاجأ الأخ انطوان شيخو) وأمثال هذه الأسماء، لكنها لم تأت على بيان سيرة أحدهم ولا موقعه ولا مكانته العلمية، لكنها حين تصل النوبة إلى شخصية شيعية، مثل صدر الدين القبانجي، تشير له في الهامش بشكل تام. وعندما تتحدث عن أئمة الشيعة تكتب (الإمام الصادق) كمثال، دون أن تعرفه بأنه إمام الشيعة وتتبعه بعبارة (عليه السلام)، لكن عندما تصل النوبة إلى أحمد بن حنبل مثلاً، تعرفه بأنه (إمام أهل السنة)، وعندما تأتي على ذكر الصحابة من أمثال أبي بكر وعمر وأم المؤمنين عائشة لا تترضى عنهم ولا تقدسهم؛ وسأترك المغزى من هذه التلميحات للقاريء الكريم.

وفي الختام أقول: سيدي يا قمر العشيرة! يا ابن من قال: (أتأمروني أن اطلب النصرَ بالجّور)، إنك أعظم من أن تعرَّف بالكذب، ولا أن تقدس بالتحريف والتلبيس. إن عطاءك يوم الطفوف سيظل يشع نوراً وهدياً للطالبين، وجهادك نبراساً للثائرين. سيدي إن من أرادوا ويريدون قتلك فكراً كانوا وما زالوا أشد عليك ممن قتلوك بدناً. فإليك يرفع عبدك هذا المقال، كي تظل رايتك نقية من الكذب، وكل أمله يا سيده أن ترمقه بنظرة رحيمة، وأن ترفع لله جل وعلا أكف الوفاء التي قطعت على نهر الفرات، أن يكفر عنه خطاياه، وأن يكون من المستظلين بظلك يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم.

 

 

([1]) (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا). هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟، مقال للكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري، نشر في موقع كتابات في الميزان بتاريخ 26/10/2014.

([2]) في ترجمة يوجين پیترسون، رب جنود الملائكة، في إشارة إلى أن لله جند من الملائكة قاتلت في صف البابليين لتحقيق إرادة الرب لهزم جنود فرعون مصر رغم قوتهم وعددهم. Peterson, Eugene H. (2009). The Message. New York. NavPress.

([3]) يترجم هذا النص في الترجمات المطبوعة يا عذراء بنت مصر، إلا أن النص باللغة الإنجليزية هو O virgin daughter of Egypt! فالأصوب فيه أن تكون الترجمة يا بنت مصر العذراء. كما أن balm تترجم إلى بلسان، والأصوب أن تكون بلسماً.

([4])Cheyne, T. K. (1899). Encyclopaedia Biblica, A Dictionary of the Bible. The Macmillan Company.

([5]) الترجمة الأصح من النسخ الإنجليزية إلى العربية تكون، لأن محارباً تعثر بمحارب فسقطا معا، وهو إشارة إلى حالة الرعب والهلع التي أصابت جيش مصر العظيم؛ وهذا هو الخزي الذي سمعت به الأمم.

  

جولان عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/09



كتابة تعليق لموضوع : هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 30)

لقراءة كافة التعليقات (عدد: 37) --> إضغط هنا


• (1) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/05/03 .

الأخ سمعان الاخميمي
تحية طيبة
في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك.
سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات.
كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم.
أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة!
في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب.
(وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه).
نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم.
شكري واحترامي...

• (2) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/05/01 .

حسين صاحب الزاملي
الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته.
كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

• (3) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/05/01 .

احمد الجوراني
واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

• (4) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/04/30 .

الأخ الفاضل منير حجازي
يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب:
"لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. "
كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً.
الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك.
أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك).
وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره.
وسأهديك هدية أخرى...
روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي.
قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"
قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون"
قتدبر.
ولو نار نفخت بها أضاءت

• (5) - كتب : منير حجازي ، في 2019/04/29 .

ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها .
اسمعت لو ناديت حيا.

• (6) - كتب : سمعان الاخميمي ، في 2019/04/28 .

سلام ونعمة ومجد الرب عليكم
الأخ جولان عبدالله تحية الرب المجيد ونعمته عليك.
ومن ثم فقد قرأت وحققت ما تفضلت به في بحثك بقسميه ورجعت إلى ما قدمته من مصادر فوجدتها كما أوردت.
يقول الرب المجيد (شفة الصدق تثبت إلى الأبد ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين).
هناك تساؤل يجول في خاطري مذ تعرضت لكتابات اشوري، ألا وهو ما الغاية من كل أبحاثها؟ ءأرادت أن تثبت أنها كانت مسيحية جاهلة غير خابرة أحوال الكتاب المقدس ولا نصوصه وأصوله؟ بل تعدت ذلك لتثبت غير مرة جهلها اللغة العربية واستخدامها كلمات أعجمية كالمراضي، فهي كلمة أعجمية على العربية لن تجد لها أصلاً خلا معجم اشوري؛ أم أنها مسلمة أرادت أن تبرهن أن المسلمين قد ينطلي عليهم الكذب والتزوير وأنهم بهذه الدرجة من السذاجة وعدم الاطلاع؟
ولو سمحت لي أن أضيف إلى بحثك، أن اشوري صدرت بحثها بمقطع (من بين هذه الامم أفرد إرميا ذكر أمة كانت في عهده خاملة لا ذكر لها يصفها الكتاب المقدس بانها غبيّة لانها عبدت الاحجار وربطت مصيرها بمصير حجر اصم لا ينفع نفسه. وهذه الأمة اولعت كثيرا بقتل الصالحين ، والسبب أنها وضعت يدها منذ بداية مجدها بيد اليهود قتلة الانبياء والمصلحين والصالحين فأصبحوا أداة بيد اليهود وإلى هذا اليوم عدا فئة قليلة تفاعلت مع هذا الدين الجديد فاحتضنت الصالحين والأولياء وجعلت لهم كرامة ومجدا وعزا.) هذا الوصف الذي صدرت به بحثها لم يكن إلا سفسطة فلم تأت عليه بشاهد من الكتاب المقدس إنما أوردته لتهياة المسلمين وشحنهم عاطفياً ليتلقفوا حبل اكاذيبها.
ثم اقتبست من تفسير الأب القس انطونيوس فكري (نجد هنا مشكلة ظاهرية أن في آية (1) يذكر اسم يهوياقيم بينما يُذكر اسم صدقيا في باقي الإصحاح.) زاعمة أن قداسة الأب "شعر بخطورة النص" وأنها لم تقتنع بتفسيره، بيد أنها لم ترد على ذكر التفسير بل قضمته كما قضمت كل نص يحول دون كشف سفسطتها وزور بحثها.
فالقس فكري يقول بعد هذا النص بلا فاصل (وحل هذه المشكلة بسيط جدًاً، أن النبي صنع الأنيار ووضعها على عنقه في بداية حكم يهوياقيم ولكنه لم يرسلها إلا في بداية حكم صدقيا. وغالباً هو وضعها في بداية حكم يهوياقيم حيث بدأت سيطرة بابل على يهوذا. ويبدو أنه كانت هناك مؤامرة بين صدقيا وهؤلاء الملوك بتشجيع من فرعون مصر ضد نبوخذ نصر. وجاء رُسل هذه الأمم ليتشاوروا مع صدقيا لعقد حلف ضد بابل. وهنا النبي يمنعهم ويُرسِل لهم الأنيار التي كان يلبسها منذ زمن يهوياقيم، ليُعلِنْ أن هذه هي إرادة الرب،) فالقس أنطونيوس يكتب (حل المشكلة بسيط) فتترجمه اشوري (بأمانتها) إلى (شعر بخطورة هذا النص).
أعلمك أخي جولان عبدالله أني أوقدت لك شمعتين في كنيسة الشهيد مارمينا، واحدة لتحل عليك بركة الرب اليسوع والثانية كي تهديك أم ربنا لنوره.
نعمة لك وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح


• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2019/04/20 .

الى الاخ احمد الحوراني
اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا..
هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك.
هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي.
عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك.
ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه..
دمتم بخير

• (8) - كتب : احمد الجوراني ، في 2019/04/14 .

جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

• (9) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/04/13 .

ايزابيل بنيامين ماما اشوري
شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن.
هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

• (10) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/04/12 .

حميد مهدي العبيدي
الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك...
أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

• (11) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/04/10 .

حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ...
أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ.
أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.



• (12) - كتب : جولان عبدالله ، في 2019/04/10 .

أمير الموسوي
لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟
أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

• (13) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2019/04/07 .

سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة.
سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

• (14) - كتب : حسين صاحب الزاملي ، في 2019/04/06 .

جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

• (15) - كتب : عمار العذاري ، في 2019/04/03 .

انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

• (16) - كتب : زين العابدين محمد العوادي ، في 2019/04/03 .

جولان عبدالله كما تفضلت السيدة الفاضلة اشوري ، يبدو ان اسمك هو للتمويه لا غير و هذا المقال محاولة خائبة فاشلة لتمجيد الدواعش القتلة حتى انك لم تقبل ان تطلق عليهم اسم الدواعش. قرات مقالك بجزأيه حاولت ان افهم ما تريد منه ولم افهم. معلومات متضاربة رموز مبعثرة تحليل سقيم. حاولت ان تصور للقاريء انك من محبين ابا الفضل العباس عليه السلام لكنك في مقالك سددت سهامك المسمومة صوبه. لقد ابدعت السيدة اشوري وباقي اخواني في الرد على مقالك باسلوب علمي رصين.

• (17) - كتب : حميد مهدي العبيدي ، في 2019/04/01 .

جولان عبد الله . لم افهم من مقالك ماذا تريد وإلى اين تريد ان تصل . إنك مادحٌ ذام ، على ما يبدو أن مقال السيدة الكريمة آلمك كثيرا وحزّك من الوريد إلى الوريد ولذلك نراك مادحا لكل خصوم التشيع ، قادحا بكل المنصفين . منصفا لأعداء الاسلام . باختصار اقول لك ، ان ما كتبته في جزأين هو خزعبلات انطلقت من صدر مشحون بالغيض لسبب ما . موضوع السيد إيزابيل آشوري يطرح سؤال مهم وخطير وتريد الجواب عليه فهي تقول ( ان سفر إرمياء يذكر بأن لله ذبيحة مقدسة على شاطئ الفرات ، فمن هذه الذبيحة المقدسة). ثم تقول : (المعركة تدور بين وثنيين فهل اصبحت الذبائح الوثنية مقدسة عند الله ؟ هذا ما تريد أن تقوله السيدة ولا علاقة بما كتبته يا جولان إلا انه يكشف عن دخيلة نفسك المريضة مع الاسف . لو كنت مكانك لطلبت من ادارة الموقع ان سحب ما كتبته لانه عار عليك وخزي ومسبة .

• (18) - كتب : امير الموسوي ، في 2019/03/31 .

لا شك عندي بعدما قرات ردودك ودفاعك عن شيخ السلام الاموي ابن تيمية ورفضلك تسمية الدواعش بالدواعش واصرارك على تسميتهم بالدولة الاسلامية انك من المعادين للسلام ولتيار المحمدي الاصيل. والا ما فائده ابحاثك هاذه وانت تحاول نفي فظيلة لاهل بيت النبوه وردت في الكتب السماوية. يبدو ان الصهيونيه بعد ما فشلت بكسر شوكت اتباع اهل البيت بسلاح بدت تستاجر اقلام مسمومه لتحقيق اغراظها.

• (19) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/29 .

الأخ (بولص هبهب!!!!) تحية طيبة،
لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات.
ولي ملاحظتان لو سمحت هامشيتان، فقد تفضلت بالسؤال: (أنلعن الزمان الذي جاد) وهذا تعبير شاذ فالجود من الخصال الحسان ولا يستقيم معها اللعن، فأتى تعبيرك شاذ الأطراف.
وقد قلت (أن اشوري أحسنت الربط بين النصوص، رغم أنك لا تتفق معها)، فهل تتفق معي رغم أني (لم أحسن الربط بين النصوص)!!!!!؟؟؟
شكراً لك أخا كريماً.

• (20) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/28 .

الأخ محمد مصطفى كيال، تحية طيبة، شكرا على ردك الطيب وكرم أخلاقك في الحوار.
شيخ الإسلام ابن تيمية سواء قبل الأشاعرة والشيعة آراءه أم لم يقبلوا لا يخرجه هذا عن كونه عالماً من علماء المسلمين، وما تركه من تراث، بغض النظر عن محتواه هو تراث إسلامي، فمن عمل به فقد عمل بما هو موجود في تراث المسلمين. المحدث النوري عالم شيعي يرفض 95% من المسلمين - وهم السنة - آراءه ولا يعترفون به لكن ذلك لا يخرجه عن كونه من علماء المسلمين وتراثه تراث إسلامي، وهكذا دواليك. أنا أتكلم عن الإسلام كمفهوم كلي وأنت تحاول جر النقاش إلى مصاديق الجزئيات. التيارات الفكرية وأصنافها خارج عن موضوعي تماماً.
لست بصدد دراسة شخصية الإمام عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» إنما ضربت لك مثلاً عما هو موجود في تراث المسلمين من أفعال تأست بها الدولة الإسلامية، وكان هذا اعتراضك بدءاً. فأنت أخي الكريم اعترضت على تسميتي للدولة الإسلامية بهذا الاسم، فأجبتك لأنهم يفعلون ما هو موجود في تراث المسلمين، وضربت لك مثالاً قضاء خليفة رسول الله «صلى الله عليه وآله وسلم» وفعل الصحابة في المسجد حيث رفسوا ذلك المسكين حتى قضى في المسجد. وكذا فعل خالد بن الوليد (سيف الإسلام المسلول) «رضي الله عنه» في حروب الردة، وغير ذلك كثير لا يسع المقام ذكره. كلها شواهد على ما أدعيته من أن دولة الخلافة الإسلامية لم تفعل إلا كما فعل المسلمون الأوائل صحابة رسول الله ومن تبعهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه.
سرني جداً التحاور مع شخص كريم الخلق مثلك أخي العزيز.
تحياتي

• (21) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/10/27 .

اخ جولان؛
للاسف؛ انت دائما تصيغ الامور بنفس الانحطاط
ابن تيميه شخصيه متطرفه يسميه السلفيه سيخ الاسلام ويرفض فكره اغلب المسلمين؛ الاشاعره والشيعه وغيرهم
انت تسميه "شيخ الاسلام لتبث تفاهاتك؛ من المؤكد اولا ان تاتي وتسمي من استباح دم الشيعه الى موقع شيعي وتسميه شيخ الاسلام (تسمية السلفيه) فهذا انحطاط.
لا ادري اذا كنت اولا تفهم ما التيارات الفكريه والمذاهب المختلفه وتعي ما تكتبه.
ثانيا؛ ادبا يقال : المذهب الفلاني باختلاف تياراته؛ وقلة ادب ان تكتب "اصنافهم المختلفه" فهذا قلة ادب.
بالنسبه لشكرك لي؛ فالعفو؛ كان يهمني جدا ان ترقى بمستوى طرحك اكثر بكثير من ان تشكرني.
ثالثا: عمر بن الخطاب شخصيه تاريخيه؛ يمكن دراستها من نواح مختلفه.
"رضي الله عنه" و "صهر امير المؤمنين" القاب يطلقها عليه تيار معين وفقا بمبادئه.
لا تاتي الي بهذه الصيغ.
الاهم: يبحث كل امر في سياقه ووفقا لذلك؛ قد يقوم طرف معين بجريمه في مكان ما؛ هذا لا يعني التعميم على التيار الفكري من منطلق هذه الفئه وما قامت به؛ الطرح الفكري يشترط الالتزام بالطرح الفكري لاخر وليس ان تاتي بمثال معين لتعميمه على الطرح الفكري للاخر؛ مثلا لا نقول ان الجرائم التي قام بها المسيحيون في افريقيا الوسطى تعني المسيحيه والمسيحيين؛ حتى الحروب الصليبيه؛ ادبا؛ على تعمم على الكاثوليكيه كدين.
الذي يقوم بذلك هو بمستوى فكري متدن وهو ليس طرفا لحوار؛ بل الحوار الراقي هو بين اشخاص يبحثون في كيفية النهوض بالناس من هذا المستوى الى مستوى راق ياخذ والصعود بهم الى مستوى حضاري للطرح.
حاولت ان اصعد بمستوى طرحك الا انني فشلت.
فقط؛ ومن اجلك انت؛ انصحك ان تتعامل مع الاخرين باكثر احتراما ومع نفسك؛ ليس ان تقول حياك الله واخ والسلام عليكم يعطيك الفرصه لا تتعامل بهذا المنطق وهذا المستوى؛ على الاقل ليس معي.
وعذرا؛ لن اتابع اكثر هذا الحوار؛ حاول انت ان تكون نفسك وتبتعد عن سلوكيات "التذاكي" .. ليس دائما يقبل الاخرين ان تبث تفاهات بصيغه جماليه.. لان البعض سيقول لك "توقف عن التفاهات وهي ليست جماليه"!

كل ما امله لك ان ترتقِ؛ وهذا فقط من اجلك انت.
تحياتي.

• (22) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/27 .

الأخ محمد مصطفى كيال، حياك الله مرة أخرى
يبدو أنك أغفلت تعليقي السابق، أو لم تنتبه، أو لعلي لم أوصل الفكرة كما ينبغي فاعذرني.
فالسنة بأصنافها والشيعة بأصنافها وغيرهم، كل من تشهد الشهادتين فهو مسلم.
وعليه يصح أن أطلق على تراث أي فرقة أنه تراث إسلامي، سواء تحدثت عن مؤلفات المحدث النوري، فهو تراث إسلامي، أو مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية فهو تراث إسلامي أيضاً فكلاهما مسلم.
والنقطة الأخرى، أني لم أضرب مثلاً بفعل من رأى النبي مرة واحدة، بل ذكرتُ مصداقاً واضحاً لفعل خليفة المسلمين وإمامهم عمر بن الخطاب «رضي الله عنه»، صهر أمير المؤمنين «عليه السلام»، ففعل أتباع دولة الخلافة مع من يعتقدون أنه مرتد - حسب أدلتهم - هو مشابه لقضاء الخليفة الثاني، وهو نفس ما فعله طلاب الجامعة في الباكستان بحق خان، ويشبه ما فعله المصريون بحق الشيخ حسن شحاتة، أم تقول أن عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» بقضائه ذاك كان خارجاً عن الإسلام، أو كان مجرماً والعياذ بالله.
أما قولك الكريم (وتطلب من الاخرين ان لا يردوا على هذا المستوى) فهلا دللتني مشكوراً على موضع طلبت فيه من أحد القراء الذين تفضلوا علي بالتعليق على مقالي، موضع واحد طلبت فيه من أحدهم عدم الرد. كل ما طلبته وأكرره، وربما يكون في الطلب جرأة، بل كل ما رجوته، كما رجوتك أخي العزيز، أن تتقبل قراءة أخرى لما تعتقده ولما وصل إليه بحثك. لك الحق في عدم قبول القراءة، لك الحق في إبداء رأيك لكن لا تفرضه علي فلي قراءتي الخاصة. وهذا لا يفسد الود أولا وآخراً.
تحياتي ووافر احترامي لك أخي الكريم

• (23) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/10/26 .

اخ جولان؛ مره اخرى
انت تكرر موروث معين ( الموروث السلفي) وانت تعرف ان هذا لا يوافق مسلمين اخرين؛ شيعه معتزله قرانيين وغيرهم؛ وانت بناءا على ذلك تتكتب في موقع شيعي؛ والشيعه اكثر من عانى من هذا الموروث
الموضوعيه الوحيده اخ جولان ان اقول لك انت تكتب بشل ساقل ووقح
ليس لانك تكتب مقاله فهذا يعطيك ان تنحدر الى هذا المستوى وتطلب من الاخرين ان لا يردوا على هذا المستوى الغير اخلاقي وبقول موضوعيه.
تبنى الموروث السلفي روايات بانها صحيحه؛ واقر ان فئه معينه "صحابه"؛ من كان مسلم ةراى الرسول مره واحده (صحابه)؛ وان هؤلاء جميعهم ما يرد انه قالوه عن النبي صحيح؛ والشيعه ترفض ذلك بالمره.
الان انت تكتب في موقع شيعي بهذا الاسلوب وتقول "الاسلام والمسلمين" ولا تقول السلفيه او حتى المذهب السني.
اذا كنت تجهل هذه البذيهيات فلا تقرفنا بجهلك
اذا كنت تعلمها فمن الوقاحه ان لا اصفك بالوقاخه
وان كان الامر ليس له علاقه بالموصوع فاخبرك اني من فلسطين وليت سيعيا.. فلسطين سنه.
هذا امر.
امر اخر؛ اذا انت لم تقل انك شيء معين اله؛ واذا انت لم تقل انك تعبد هذا الشيء؛ فمن الوقاحه ان اسقط عليك انك تعبد ذلك الشيء
هذا اسقاط تافه.. وانت بهذا المستوى..
انا اطالبك ان تتجدث بادب وتحترم الناس كي يحترموك؛ وما تطرحه من موضوع هذا طرحك؛ لا يةجد لدي اي رغبه في نقاشه؛ موضوعي هو ان تتحدث باحترام وبمستوى راق؛ وانت لا تقوم بذلك؛ واجبي الاخلاقي ان الفت نظرك انك تمس بالاخرين بشكل وقح وتتصرف بمستوى غير اخلاقي ومتدني؛ ارتق باسلوبك..
شكرا.

• (24) - كتب : بولص هبهب. ، في 2017/10/26 .

تحية وسلام . قرأت مقالك مع تعليقاتك فلم اعرف شخصيتك فقد اضطربت علي اقوالك حتى احترت إلى اي جهة اوصنّفك ، مسيحي ، يهودي ، داعشي ، شيعي رافضي ، سني ناصبي أو ملحد . اما مقالك فبائس لا يدل على كونك مسيحي مع بذلك الجهد ان تظهر هكذا ، وقد خبطت فيه خبط عشواء فلملمت وكتبت . لا ادري انلعن الانترنت الذي سهّل لكل من هب ودب أن يمس الكتب المقدسة بما يحلو له . او نلعن الزمان الذي جاد بامثال هكذا اقلام .
. راجعت مقال السيدة اشوري فوجدته احكم من مقالكم لا بل احسنت اشوري الربط بين النصوص مع عدم تأييدي لها .
مبارك الرب .

• (25) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/26 .

الأخ محمد مصطفى كيال، سلام عليكم
لا زلت أخي الكريم بعيداً عن الموضوعية، وكنت أرجو أن لا تكون، وصدقاً أني أعذرك. فقد تعودنا على إقصاء الرأي الآخر حتى لو كان حقاً، بل وقتل صاحبه إن أمكن. هذه مباديء الإسلام التاريخي الروائي ولا بديل لدينا.
الإسلام هو الشهادتان، وما بعدها هو فضل عن الإسلام. فبرأيي لا يمكن أن ينكر أحد أن أتباع دولة الخلافة الإسلامية يشهدون الشهادتين ويقتدون (بالنبي وأصحابه). لك رأيك المحترم إن أدرت ظهرك للحقائق، أو تغافلت عما هو مسطر في كتب التاريخ والحديث - الإسلامية - وأكرر لفظ - الإسلامية. أقول أخي لك رأيك المحترم، لكن هذا لا يمنع أن يكون لغيرك قراءة أخرى ورأي آخر.
ولا أعلم ما الضير في الاستشهاد بفعل خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» سيما قضاؤه في المسجد إذ قبض على لحية ذلك الرجل، ثم قام الصحابة برفس ذلك المسكين حتى الموت، تماما كما فعل بالطالب خان في الباكستان قبل مدة. أو لم يكن عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» خليفة المسلمين وإمامهم!!!!!
تحياتي وشكري لك مرة آخر على تعليقك الطيب


• (26) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/10/25 .

اخ اوجلان؛ ليس انك نكتب مقال هذا يهطيك الحق ان تكون وفحا.
بالله عليك؛ لا تقرفني بقشورك لكي اتعامل معك باحترام.
لا تاتي بهذا القرغ وتطلب من الاخرين التغليق بصله!
انا لي صله بان لا تكون وقحا
اكتب بادب واكتب رايك.
هذا اولا.
ثانيا ؛ انت كتبت "الحقيقة أنهم دولة إسلامية، هكذا أعلنوا عن أنفسهم، ولم يفعلوا إلا ما هو موجود في مصادر المسلمين الروائية والتاريخية"
وهذا سحيف؛ الفكر والتيارات الاسلاميه متنوعه؛ هذا ما كتبته هو تبني لفكر معين انه الاسلام او موروثات معينه..
اكتب فقط بموضوعيه وادب.. من الادب ان تنقض اصخاب فكر معين او موروثات معينه .. فقط احترم الاخرين لكي يحترموك؛ اما تحت ان تكتب مقال تتصرف بوقاحه وتطلب من الاخرين الكتابه (بصله لما كتبت في المقال؛ فهذه وقاحه مثيره للهثيان).
اخ جولان فقط طلبت ان تتحدث بموضوعيه وبمستوى ارقى؛ وعندما تكتب بهذه الصيغه فمن قلة الادب والوقاحه ان لا اصفك بوقح وان تكتب بادب.
امر اخر؛ تكتب "عمر بن الخطاب لا يعني "المسلمين" ليس اخلاقيا ان تاتي لموقع شيعي لتقول "عمر بن الخطاب و "مسلمين".
على اي حال؛ انا لا اريد ان ادخل بحوار تاريخي مع حضرتك؛ وهذا ليس قصدي
كل ما يعنيني هو ان تكتب بادب بهبدا عن صياعات تعميميه او اسقاطات على العير بما هم لا يثرونه؛ فقط احترم الاخر ليحترمك.
شكرا



• (27) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/25 .

الأخ محمد مصطفى كمال، سلام عليكم.
كنت أتمنى - كما تمنيت على الأخوة قبلك - أن يكون لتعليقك صلة بالمقال. لكنكم تركتم اللب وتمسكتم بالقشور وكان حرياً بك أن تكون (موضوعياً).
نعود إلى موضوع الدولة الإسلامية أو دولة الخلافة الإسلامية. هكذا سموا أنفسهم، هذه صفتهم، وداعش إنما هو اختصار للدولة الإسلامية في العراق والشام، فهل هناك فرق؟؟؟ إن سبب استخدام داعش بدلاً من الدولة الإسلامية، هو نفسه السبب في إطلاق اسم المجوس على الشيعة، والنواصب على أهل السنة. فالدين عندما يسيس يصبح كقطعة القماش بيد الخياط، مرة يخرج منها لباساً داخلياً قصيراً ومرة ثوباً فضفاضاً. والحقيقة هي أنهم دولة إسلامية، يطبقون ما ورد في تراث المسلمين.
أو لم يفتح المسلمون البلاد بالسيف والقتل حتى وصلوا إلى الصين شرقاً والأندلس غرباً، اقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية وكيف انتعش سوق النخاسة زمن الفتوحات. أليس هذا فعل الدولة الإسلامية. اقرأ عن حروب الردة التي قام بها خليفة المسلمين الأول أبو بكر الصديق «رضي الله عنه» وكيف تعامل مع المرتدين.
ألم يؤتى للخليفة الثاني عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» بمسلم ارتد فأمر من في المسجد أن يدوسوه حتى مات، أو لا يشبه هذا فعل الدولة الإسلامية، أو لا يشبه عملية قتل الشيخ حسن شحاتة في مصر؟؟؟
ولو تصفحنا تاريخ غزوات المسلمين لوجدنا بصمات الدولة الإسلامية في كل صفحة منها، شاهداً على ما نحاول إنكاره.
تحياتي لك، وشكراً لتعليقكم.



• (28) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/10/24 .

السلام عليكم
للاسف اخ الجولان؛ يصل تعقيبك وطرحك الى مستوى وقح وغير اخلاقي وتدعي "الحقيقه".
عيب
داعش يتبنى فكر معين من التيارات الفكريه الاسلاميه؛ ان تكتب "الحقيقة أنهم دولة إسلامية، هكذا أعلنوا عن أنفسهم، ولم يفعلوا إلا ما هو موجود في مصادر المسلمين الروائية والتاريخية" غهذه وقاخه؛ هذا تعميم غير مؤدب.
ثانيا؛ ان تتحدث عن "عبادة قبورلا" فهذا ليس اقل من قلة ادب؛ هذا ليس موضوعي.. فقط يقال انه "يعبد" عندما يصرح طرف ما انه يعبد او هذا "اله بذاته"؛ قد تتعارض مع ما يؤمن به الشيعه؛ لكن من الوقاحه ان تاتي بهذه الصيغ لمن لم يفر بها هو؛ طرحك هذا ينبع فقط من نزعه داخليه وليس من طرح موضوعي؛ ارجو الارتقاء بهذا المستوى احتراما لمن يقرا.
شكرا.

• (29) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/21 .

الأخ زمان الحسيني المحترم، حياك الله وبياك. أشكر تفضلك بالتعليق.
أود أن أورد ملاحظة بسيطة، وهي أنك حييتنا بتحية غريبة، فمراحب كلمة غير عربية، والأصوب مرحبا، وهو حال منصوب بفعل مضمر تقديره انزل أو اقم. والملاحظة الثانية أن الاصوب ان تقول شيعة أبي الفضل العباس لا شيعة أبو الفضل وكأنه اسم مبني.
وكنت أتمنى أن يكون لتعليقك صلة بالمقال، لا أن تهدر وقتي ووقتك بتتبع تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي ولها مكانها ووقتها، فلكل مقام مقال.
ثم اعلم أخي هديت أن العباس ومن يدعون أنهم شيعته ليسوا سواء، والا فاقبل أنك عندما تلعن اليهود مثلا فإنك تلعن النبي موسى عليه السلام، وعندما تنعت المسيحيين بالشرك والكفر، فان نعتك هذا يجري على السيد يسوع المسيح عليه السلام سواء بسواء.
نعم أنا أرفض أن أطلق اسم داعش على الدولة الإسلامية، وهذا لا يعني أني أمدحها، بل لأن الحقيقة عندي مقدسة أكثر من المذهب والدين. فالحقيقة أنهم دولة إسلامية، هكذا أعلنوا عن أنفسهم، ولم يفعلوا إلا ما هو موجود في مصادر المسلمين الروائية والتاريخية. نعم قد يؤلمك هذا التعبير لكن برء الجرح أوله جسه.
أما عبادة القبور فهو موضوع منفصل اذا كان في العمر فسحة وكتبت عن هذا الموضوع هنا وما هي العبادة وحقيقتها وهل هي لقلقلة لسان ام عمل وطاعة، وهل المقصود من تعبيري هذا هو نفس ذاته الذي يستخدمه الوهابية أم يختلف، فسأناقشه مفصلا. يمكنك ان احببت ان تراسلني على صفحتي الشخصية في الفيسبوك للنقاش حول هذه النقطة.
شكري لك مرة ثانية واحترامي.

• (30) - كتب : زمان الحسيني. ، في 2017/10/20 .

مراحب على الجميع .
من عادتي ان اتأكد قبل ان اتبنى اي موضوع ، وعندما وضعت السيدة آشوري شتائم الأخ جولان عبد الله على الشيعة ووصمهم بأنهم عبدة اوثان وعجول . ذهبت إلى صفحة السيدة آشوري ووجدت فعلا ان هذا الأخ تجرأ وتجنى على الشيعة , فبينما هو يزعم انه يدافع عن الشيعة وعن ابي الفضل العباس عليه السلام وإذا به يصف شيعة ابو الفضل العباس بانهم عابدي عجول واوثان . وعندما دققت في مشاركاته بالاسمين الذين ذكرتهما ايزابيل وجدت أن هذا الاخ لا يتحلى باخلاق الكتاب ولا يمتلك ذرة من موضوعيتهم بل هو كاتب اهوج لا يُحسن غير الشتائم وانا اربأ بموقع كتابات في الميزان ان ينشر لأمثال هؤلاء . في الواقع انا نسخت بعض ما كتبه جولان عبد الله ردا على بعض المشاركين واليكم طائفة منها وانتم احكموا بأنفسكم .

فقد كتب بإسم Ali Abdullah يصف فيه رجل دين شيعي محترم هو الشيخ عقيل الحمداني كاتب ومحقق معروف فوصفه بقوله (ويطل علينا كذاب دجال شيعي آخر ينتصر لمذهبه بالضحك على عقول اللطامة واللكامة وعابدي مراجعهم والقبور والشيعة يطبلون ويرقصون خلفك فرحا، كيف لا وهم تعلموا أن يكونوا عبيدا لعجول سموها مراجع وايات الله العظمى والصغرى والفري سايز).

ثم يتجنى على رجل دين آخر فيقول Ali Abdullah (سؤال هل التشابه بين كلامك سيدة اشوري وكلام المتخلف السيد الفالي محض صدفة ام هناك خلط في الموضوع العقلية والدجل بينكما واحد فكلاكما سامري).

ثم يتجنى على الحشد الشعبي فيقول : (Ali Abdullah الحروب الصليبية هي حروب الحشد الشعبي الصليبي لتحرير الاراضي التي احتلتها جيوش الدولة الإسلامية كول لا سيدة اشوري). هنا في تعليقه هذا يظهر جولان عبد الله على حقيقته فهو داعشي قذر يمدح بالدولة الاسلامية ولم يُسمها داعش.
في الواقع اكتفي بهذا القدر من هذره لأنه اصابني القرف من هذا الشخص .
تحياتي للادارة الموقرة.




لقراءة كافة التعليقات (عدد: 37) --> إضغط هنا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عندما نعود إلى عصر الجاهلية  : زيد شحاثة

 بلد بلا خفير ومال بلا وزير !!!!!!!!!!  : حميد الحريزي

 التجارة...تبحث تكثيف الاجراءات الرقابية على المطاحن والسايلوات ووكلاء التموينية  : اعلام وزارة التجارة

 اللواء 51 في الحشد الشعبي مع الجهد الهندسي يفجر 43 عبوة ناسفه وانفاق

 إلى أين نمضي ؟  : ا . د . ناصر الاسدي

 مخاطر اختطاف النائب محمد الكربولي في جدة على مستقبل العلاقات العراقية السعودية  : حامد شهاب

 رئيس الخارجية النيابية : التوازن مطلب دستوري وتجاوزه أصل المشاكل في البلاد  : مكتب د . همام حمودي

 مسابقات دبلوماسية  : سامي جواد كاظم

 فرحة الولد  : حوا بطواش

 اخضاع دوائر وزارة العمل لادارة الجودة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اعانق فجرك عطشا لايموت  : علي حسين الخباز

 هل من مؤامرة جديدة من العرب ضد الكورد والقوميات الأخرى ؟؟  : نبيل القصاب

 العمل تصدر وتمنح 45 قيداً وهوية للعمال المتقاعدين خلال تشرين الثاني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اسعار النفط في سياق افاق النمو العالمي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 مجموعة من أبناء شهداء الحشد يزورون العتبة الحسينية ويكرمون ممثل المرجعية العليا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net