صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

شباب العراق المغتربين يحطون رحالهم في عاصمة الثقافة الإسلامية
احمد محمود شنان

النجف الاشرف /احمد محمود شنان
استقبلت مدينة النجف الاشرف أبناء العراق من شبابه المغترب تجاوز عددهم المائة وعشرون شاباً وشابة البعض منهم ولد في بلاد المهجر والبعض قضى اغلب عمره في الغربة بعد أن تركوا وطنهم مرغمين وقد عادوا اليوم له بالشوق محملين و يقودهم الحنين اختلطت مشاعر الغربة بفرحة العودة وأي عودة حيث مضوا سبعة أيام يتدفئون بشمس الوطن ويستظلون بافيآئه فكانت تلك مدة المخيم الكشفي بنسخته الثانية الذي أقامته وزارة الشباب والرياضة متنقلةً بهم من العاصمة الحبيبة بغداد مروراً بابل التاريخ والحضارة إلى ارض التضحية والفداء مدينة كربلاء المقدسة إلى عاصمة الثقافة الإسلامية مدينة النجف الاشرف حيث كانت ختام برنامجهم وخاتمة محطاتهم .

شعبة الإعلام في مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف حملت في جعبتها أسئلة تبحث عن أجوبة لها وقد نثرتها على هؤلاء الشباب فكانت تلك الصورة التي رسمت بأناملهم وهي كما هي لاتخلو من مرارة الغربة ولا تبتعد عن الشوق والحنين إلى البلد الحبيب ولا ترجوا سوى الخير والأمان للعراق العزيز.

الشاب احمد محمد عباس مقيم في أنقرة /تركيا أجاب عن سؤال ما الفرق بين أن تعيش في بلدك وبين أن تعيش في الغربة قائلاً "هنالك مثل تركي يقول الحجر في مكانه ثقيل ومعناه أن تكون في مكانك أي بلدك هو الأفضل والأحسن فرغم توفر الرخاء الاقتصادي ورغم وجود مظاهر الحياة الجميلة لكن يبقى الوطن عزيزاً ًوغالياً وهو بالتأكيد أفضل من حياة الغربة ".

عباس أضاف متمنياً أن يعم السلام والأمان العراق وان يرتقي إلى مصاف الدول المتقدمة والمتطورة عد أن يستثمر كل طاقات وقدرات أبنائه ليساهموا في بنائه واعماره ومما لا شك فيه ستكون لنا بصمة واثر في ذلك.

ومن مدينة مالمو في السويد التي يكثر فيها العراقيين الشاب مصطفى باسم الذي لم تطأ قدماه ارض الوطن منذ سبعة عشر عاماً تحدث  عن العراق مندهشاً "وجدت العراق مختلف تماماً وبعيداً عما رسمه وصوره لنا الإعلام من صورة قاتمة ومفزعة ومرعبة تثير في نفوسنا الحزن والقلق على مصير بلدنا الحبيب الذي رأيناه اليوم والحمد لله على حقيقته دون مبالغة أو تزويق أو تزييف وقد عادت إلى أوصال جسده الحياة بعد أن أثخنوا أعداءه جسده بالجراح والآلام ،ولكنه العراق نعم انه العراق العريق من شماله لجنوبه ومن شرقه إلى غربه بلدنا الواحد الموحد ونحن بأمس الشوق للارتماء بأحضانه الدافئة".

ومن بين الشباب العراقيين من أبناء العاصمة الحبيبة بغداد الشاب علي صاحب الحيدري الذي رافق الشباب المغتربين وهو يعمل في مؤسسة تنمية الشباب كان له رأي مختلف في مستهل رده على سؤال كيف لنا أن نقنع الشباب بالعودة إلى بلدنا حيث أجاب قائلاً "أفضل أن لا نفكر بإقناعهم بالعودة إلى العراق" وكان يستبطن تفسيراً ما لبث ان كشفه حيث قال "شبابنا المغتربون يعتبرون سفراء العراق في تلك البلدان ووجودهم هناك لا شك فيه فائدة حيث نعمل نحن وهم وكل من موقعه ومكانه على خدمة بلدنا فالشباب مسؤوليتهم أن يوضحوا للعالم صورة العراق الحقيقية  التي شوهت بسبب الإعلام المضلل الذي لا ينحاز سوى للأحداث السلبية وقد صور على انه بلداً مسحوقاً ومدمراً انعدمت فيه كل مظاهر الحياة والجمال والإبداع "ويردف الحيدري وبالتأكيد هم رأوا بأم أعينهم صورة العراق المبهجة  وسيعملون على نشرها بين أقرانهم وزملائهم وأصدقائهم في البلدان التي يعيشون فيها.

الحيديري يضيف رغم أن العراق قرر أن ينهض من كبوته كما يعبرون وهو محتاج إلى كل بنائه لإعانته على النهوض لكنني أصر على أن يكون العون بتحسين صورته في العالم بل نقل صورته الحقيقة من خلال هؤلاء الشباب النخبة المثقفة والواعية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/23



كتابة تعليق لموضوع : شباب العراق المغتربين يحطون رحالهم في عاصمة الثقافة الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net