صفحة الكاتب : عقيل غني جاحم

انطلاق فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي السادس في مزار زيد الشهيد(عليه السلام) في بابل
عقيل غني جاحم

بابل/اللجنة الإعلامية للمهرجان

أنطلقت فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي السادس الذي تقيمه الأمانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (عليه السلام) على اروقة المزار الشريف في بابل، اليوم ، تحت شعار (اثر البنية الفكرية والمعرفية لثورة زيد الشهيد عليه السلام في المنظومة الاسلامية ومحاورها), وبرعاية الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق, وبمشاركة العتبات المقدسة, (العلوية والحسينية والكاظمية والعسكرية والعباسية), والامانات الخاصة للمزارات الشيعية الشريفة وأساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف وباحثين وأكاديميين من عدد الجامعات العراقية وممثلين عن الحكومة المحلية لمحافظة بابل وعدد من القادة الامنيين في المحافظة والعديد من المؤسسات الثقافية من المحافظات العراقية.

 وقال الأمين الخاص لمزار زيد الشهيد (عليه السلام) سماحة الدكتور السيد علاء المدني في كلمة له خلال حفل الافتتاح, انه" تزامنا مع شهر التضحية والجهاد شهر محرم الحرام انطلقت فعاليات مهرجان حليف القران السنوي السادس, والذي يهدف إلى تسليط البحث على القران وعلومه, وتسليط الضوء على الارتباط الوثيق بين ثورتي الإمام الحسين ( عليه السلام ) وحفيده الإمام زيد (عليه السلام ) من حيث إبراز وإظهار الإبعاد المشتركة بين الثورتين على الصعيد العقائدي والفقهي والأخلاقي والسياسي, وتلاقح الدراسات الحوزوية والأكاديمية للخروج بمقررات علمية رصينة من خلال تسليط البحث على البنية المعرفية والفكرية لثورة زيد الشهيد( عليه السلام)".

واضاف, ان" المهرجان يهدف الى حث الأقلام باختلاف مبانيها المعرفية إلى التنقيب العلمي للوصول إلى النبع الحقيقي لثورة زيد (عليه السلام ) ومعارفها, جعل ثورة زيد عليه السلام محطة تلاقي بين مذاهب المسلمين في التقريب بين وجهات النظر للوصول الى رفض الطائفية والعنصرية".

وقدم المدني شكره لديوان الوقف الشيعي والأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة والعتبة العلوية المقدسة والعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية والاعلامين والقنوات الفضائية  واتحاد  الاذاعات  والقنوات الاسلامية  ومنتسبي الامانة الخاصة لمزار زيد الشهيد عليه السلام  وكذلك الشكر موصول إلى كل من شارك وساهم في إنجاح فعاليات مهرجان حليف القران السنوي السادس والشكر موصول أيضا إلى الضيوف الكرام الذين تجشموا عناء السفر".

 من جهته اكد استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف سماحة السيد محمد علي الحلو في كلمته خلال المهرجان, ان" ثورة الامام الحسين عليه السلام هي ثورة ولودة, اولدت الكثير من الثورات, ومن اهم هذه الثورات هي ثورة زيد الشهيد (عليه السلام), لذلك نجد ان الائمة من اهل البيت (عليهم السلام) يتذكرون ثورة زيد الشهيد ويترحمون عليه وعلى من استشهد معه, لذلك نجد ان ثورة زيد الشهيد (عليه السلام) هي امتداد لحالة الاصلاح التي انطلقت منها ثورة الامام الحسين (عليه السلام), فنجد ان ثورة زيد الشهيد (عليه السلام), اعادت مفاهيم ثورة الامام الحسين (عليه السلام) الى حقيقتها, بعد ان حاول الامويين واتباع الفكر الاموي تغيير حقيقتها ومفاهيمها".

من جانبه قال رئيس اللجنة العلمية الخاصة بالمهرجان الاستاذ المساعد الدكتور محمد طالب الحسيني " في هذا اليوم المبارك يقام المهرجان حليف القران السنوي السادس, والذي سعت الامانة الخاصة لمزار زيد الشهيد عليه السلام من خلال المؤتمر العلمي وبقية فقرات المهرجان على احياء تراث زيد الشهيد وثورته التي تمثل امتدادا لثورة جده الامام الحسين (عليه السلام), فاستقبلت اللجنة العلمية الخاصة بالمهرجان اكثر من (30) بحثا علمياً, اعتمدت فيها اللجنة مجموعة من الضوابط والشروط تم من خلالها ترشيح (25) بحثاً للمشاركة في الجلسة البحثية واستبعدت خمسة بحوث لمخالفتها الشروط والضوابط", مبينا" ان مهرجان هذا العام شهد مشاركة ابرز الجامعات والمراكز البحثية والعلمية العراقية", مؤكدا" سعي الامانة الخاصة في مهرجان هذا العام الى اعتماد النوعية في البحوث وضمن ضوابط المشاركة ولم تعتمد اللجنة على الكمية في البحوث", مشيراً, ان"البحوث المشاركة في المؤتمر العلمي سيتم جمعها وطباعتها في مجلة علمية محكمة خاصه ليتسنى للمشاركين الاستفادة منها لاحقا", داعيا الله عز وجل ان يوفق القائمين على هذا المهرجان ويسدد خطاهم لما فيه من الخير والصلاح".   

هذا وضم المهرجان قصائد شعرية شعبية للشاعرين ايهاب المالكي ومحمد الاعاجيبي, وكذلك انشودة لفرقة انشاد العتبة الحسينية المقدسة, وفقرة تكريم عوائل شهداء الحشد الشعبي.

وعلى هامش المهرجان افتتح معرض الصورة الفوتوغرافية والذي تضمن عدة محاور منها صور توثق العمارة الإسلامية لمزار زيد الشهيد(عليه السلام) و العتبات المقدسة والمزارات الشريفة, وقصص بطولات الحشد الشعبي, والذي نظمته جمعية الإبداع الفوتوغرافي في النجف الأشرف".     

  

عقيل غني جاحم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الفرات الاوسط تكشف عن خطة متكاملة لتأمين زيارة عيد الأضحى المبارك في النجف الأشرف  (نشاطات )

    • اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات  (أخبار وتقارير)

    • دار البراق لثقافة الأطفال تكرم عددا من روّاد أدب الطفل في العراق على هامش فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب 2018  (نشاطات )

    • نقابة المعلمين تجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية للنظر بمطالبها المشروعة  (أخبار وتقارير)

    • نفط الوسط العراقي يقدم مدربه الجديد عادل نعمة وكادره المساعد لقيادية فريقه في الموسم المقبل  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : انطلاق فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي السادس في مزار زيد الشهيد(عليه السلام) في بابل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزوز عقيل
صفحة الكاتب :
  عزوز عقيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 أيكون خليفة المسلمين جاهلاً لهذا الحد ؟! الوحيد الخراساني  : شعيب العاملي

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير: حركة إحتلوا شارع البديع .. على خطى إحتلوا  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 المقبرة  : عقيل العبود

 المعارضة البحرينية تستنكر الاعتداء على اليمن  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 “كريستال بالاس” يهزم مانشستر سيتي في عقر داره.. وتشيلسي يخسر أمام ليستر في “البريمرليغ”

 اطلاق الرواتب المتأخرة لمنتسبي تشكيلات الوزارة وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة في محافظة نينوى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 المركز، النفط و الاقليم  : عبد الصاحب الناصر

  رعب الكتب الشيعية  : احمد مصطفى يعقوب

 المدرسة العراقية في كولالمبور من القمة الى القاع ..والسبب وزارة التربية...  : حيدر فوزي الشكرجي

 إنتهاء الإعتصام بإنتهاء النظام  : د . صاحب جواد الحكيم

 بابل : القبض على شخص بعد ساعات على قتله امرأة مسنة  : وزارة الداخلية العراقية

  قوة جهاز مكافحة الارهاب تسيطر على مطار تلعفر العسكري بالكامل خلال عملية انزال جوي

 طبول ومزامير الانتخابات  : سمر الجبوري

 رئيس نقابة الصحفيين فرع ذي قار الأستاذ جواد كاظم إسماعيل يتابع ملف قطع الأراضي لشريحة المشمولين بالوجبة الثانية  : جلال السويدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net