صفحة الكاتب : جولان عبدالله

هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول)
جولان عبدالله

(بطل ينصر بطلاً فيسقطان معاً) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن أبي طالب (عليه المراضي)؟(1) 
تعمدت أن أفتتح هذا المقال – اقتباساً – من البحث الذي سبق ونشرتْهُ هنا في كتابات، الكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري، باحثة في علم الللاهوت وكاتبة مسيحية(2) ، لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها.
من هو إرمياء؟
إرمياء النبي، يعرف بالنبي البكاء أو النواح، ولد قبيل نهاية حكم الملك منسى أشر ملوك مملكة يهوذا الذي حكم في الفترة ما بين سنة 696 و 641 قبل ميلاد السيد يسوع المسيح (عليه السلام)(3) . بعث نبياً وهو شاب(4)  في السنة الثالثة عشرة لحكم الملك يوشيا في نحو العشرين من عمره(5) . وسمي بالبكاء أو النواح لكثرة نوحه وبكائه على مدينته التي انقض عليها البابليون، فعاثوا فيها فساداً وخراباً، ويبدو ذلك جلياً في سفر المراثي، إذ يقول: أنزل (الرب) من عليائه ناراً على عظامي، ونشر شبكة على أقدامي، ردني إلى الوراء، تاركاً إياي مذهولاً، لا أقوى على الحراك طول اليوم . 
بعث إرمياء إلى أمم بني إسرائيل خاصة وإلى الأمم عامة، يدعوهم إلى العودة إلى عبادة الله، وينبيهم ما سيئول إليه حالهم وحال ممالكهم إن هم عصوا أمره(7)(8)(9).     . 
استهل كاتب السفر معظم إصحاحات السفر، سفر إرمياء، ببيان متعلق أمر الرب، فنراه مثلاً يقول: (هذه كلمة الرب التي أنزلت على إرمياء، عندما أرسل له الملك صدقيا فشحور بن ملكيا وصفنيا بن معسيا الكاهن، قائلاً: ابتهل للرب عنا، من أجل أن الملك نبوخذ نصر أعلن الحرب علينا) (إرمياء 1:21). 
وبعد هذه المقدمة المقتضبة، يبدو بُعد ما تفضلت به الكاتبة ماما اشوري في مقالها عن الصواب، إذ أوردت: (من بين هذه الامم أفرد إرمياء ذكر أمة كانت في عهده خاملة لا ذكر لها يصفها الكتاب المقدس بانها غبيّة لانها عبدت الاحجار وربطت مصيرها بمصير حجر اصم لا ينفع نفسه. وهذه الأمة اولعت كثيرا بقتل الصالحين ، والسبب أنها وضعت يدها منذ بداية مجدها بيد اليهود قتلة الانبياء والمصلحين والصالحين فأصبحوا أداة بيد اليهود وإلى هذا اليوم عدا فئة قليلة تفاعلت مع هذا الدين الجديد فاحتضنت الصالحين والأولياء وجعلت لهم كرامة ومجدا وعزا)(10)
ثم يشرع هذا السفر ببيان أحكام الله بحق الأمم التي لم تستجب لدعوته، ولم تطع أمره ابتداء من الإصحاح الرابع والأربعين، فيفرد إصحاحاً للحكم على اليهود القاطنين في مصر، في مجدل، في تحفنيس، في نوف وفي أرض فتروس(11) ؛ وإصحاحاً للحكم على اليهود الفلسطينيين في غزة(12) . وأفرد إصحاحاً للحكم على مصر وهو الإصحاح السادس والأربعون الذي أشارت إليه ماما اشوري.
بداية هذا الإصحاح تبدي لك بوضوح ما تعمدت تحريفه ماما اشوري في مقالها، إذ لا يتصور لمثلها الغفلة عن تلكم النصوص الصريحة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، والتي تدلك بما لا يقبل التأويل واللبس على زمان ومكان الأحداث التي يتحدث عنها الإصحاح. ولنتتبع معاً كلمات الإصحاح متداركين بعض ما خَبَنَهُ مقال ماما اشوري.
(كلمة الرب التي أنزلت على إرمياء النبي، عن الأمم). وهنا نتوقف قليلاً لتدبر كلمة الأمم. فعند تتبعي لهذا النص باللغات العربية، العبرية والإنجليزية، وجدت كلمة الأمم معرفة. ففي النص العربي، الأمم، وفي الترجمة الإنجليزية The nations، وفي النص العبري העמים (أداة التعريف هنا هو حرف هَيْ ה)، فلا بد أن تكون أفراد الأمم معروفة لدى القاريء سلفاً كي يعرف اللفظ. فمن هي هذه الأمم؟ وبالعودة إلى الإصحاح الرابع والأربعين نجد هذا النص في آيته الأولى: (الكلمة التي أنزلت على إرمياء، عن اليهود الساكنين في أرض مصر، الساكنين في مجدل وفي تحفنحيس، وفي نوف وفي أرض فتروس). وفي الآية الثامنة والعشرين وما بعدها من نفس الإصحاح: (أولئك الفارين من السيف سيرجعون من أرض مصر إلى أرض يهوذا، قليلون عدداً، وسيعلم بقية اليهود الذي أتوا إلى أرض مصر ليسكنوا فيها، كلمتي أم كلمتهم هي الغالبة). ثم يقول: (هكذا يقول الرب، ها أنذا أدفع الفرعون حفرع ملك مصر إلى أيدي أعدائه الطالبين بدمه، كما دفعت صدقيا ملك يهوذا إلى نبوخذ نصر ملك بابل، الذي كان عدواً له وطالباً لدمه). وبهذا أنبأهم بخراب مملكة مصر وقتل فرعون على يد البابليين وملكهم نبوخذ نصر. من هذا يمكننا استخلاص أن الأمم التي يشير لها النص في الإصحاح السادس والأربعين هي هذه الأمم ومصر منها.
نكمل معا قراءة الإصحاح السادس والأربعين: (عن مصر، عن جيش نخو الفرعون، ملك مصر، الذين كانوا على نهر الفرات عند كركميش، الذي هزمه نبوخذ نصر ملك بابل في السنة الرابعة لحكم يهوياقيم بن يوشيا، ملك يهوذا) (إرمياء 2:46). 
فالجيوش المتحاربة هي جيش نخو الفرعون المصري، وجيش نبوخذ نصر البابلي، والمكان كركميش، والزمان السنة الرابعة لحكم يهوياقيم بن يوشا. فلا نجد توهماً ولا غموضاً في أحداث هذا الإصحاح كما ادعت ماما اشوري.
وكتبت إيزابيل بنيامين ماما اشوري، "عندما بحثت في المعاجم وجدت أن ((كركميش)) تعني كربلاء ــ ولكن القواميس تذكرها باسم جرابلس ــ او كركيسيون كما يُسميها الروم قديما"(13) . ولم تذكر أياً من هذه القواميس أو المعاجم التي رجعت إليها، وعرضت خارطة بينت فيها موقع كركميش، عند البحث لن تجدها إلا في مقال الكاتبة نفسها الذي نشر في مواقع مختلفة على الشبكة العنكبوتية. وأما القواميس، كما عبرت عنها الكاتبة ماما اشوري، فسأقتبس بعضاً مما اطلعت عليه، ليكون القاريء على بينة.
(كركميش، من مدن الحثيين السحيقة في القدم، على ضفاف نهر الفرات، تعرف بجرابلس، تقع بين البيرة(14)  ومنبج(15) )(16).  
)كركميش، مدينة تقع فيما يعرف اليوم بجنوب تركيا، على الحدود مع سورية. تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات بالقرب من مدينة جرابلس شمال سورية، 61 كيلومتراً إلى الجنوب من غازي عينتاب، تركيا... هذا الموقع الذي يشغل مساحة 93 هيكتار، بدأت عمليات التنقيب في هذا الموقع سنة 1911 واستمرت إلى 1920، على يد ديفيد ج هوجارث، وثم على يد السير ليونارد وولي ..... آخر الأحداث التاريخية المهمة التي حدثت في هذه المنطقة كانت تلك المعركة التي دارت رحاها سنة 605 قبل الميلاد، والتي أجلى فيها الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني المصريين من المنطقة)(17)
(كانت كركميش عاصمة مملكة الحثيين في الشمال. فيها التقى جيش البابليين بقيادة نبوخذ نصر بن نبوبلاصر، بجيش الفرعون نخو ملك مصر وهزمه سنة 607 قبل الميلاد)(18)
( يظهر أنها المدينة التي كانت تسيطر على منبع نهر الفرات في بيرة أو بيرة جيك. يظهر أن كركميش هذه هي التي أخذها الفرعون نخو سنة 608 قبل الميلاد، ثم أعادها نبوخذ نصر بعد ثلاث سنوات سنة 605 قبل الميلاد (إرمياء 46: 2) )(19) 
) كانت كركميش العاصمة الشمالية للإمبراطورية الحثية، ومركزاً تجارياً كبيراً، وكما يبدو أنها كانت مدينة محصنة تسيطر على رافد نهر الفرات وحركة التجارة القادمة من بلاد ما بين النهرين إلى سورية(20) ). وسأكتفي بهذا في هذه النقطة والتي تفند كل ما ادعته الكاتبة في مقالها. 

ولنتابع معاً قراءة باقي الإصحاح، الإصحاح السادس والأربعين: ( أعدوا متاريساً ودروعاً وتقدموا للحرب! أسرجوا الخيل وامتطوها أيها الفرسان! البسوا خوذكم وخذوا مواقعكم! اصقلوا رماحكم، وضعوا الدروع! ما هذا الذي أرى؟ ما لي أراهم مذعورين مولين الأدبار. قد هزم محاربوهم و فروا هاربين لم يلتفوا إلى الخلف فالرعب محيط بهم! كذا قال الرب. 
فلا يستطيع الناكص فراراً، ولا المحارب هروباً؛ في الشمال عند نهر الفرات تعثروا وسقطوا ). (إرمياء 46 : 3 - 6)
(انتهى الجزء الأول)
 

........................

(1 ) (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا). هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟، مقال للكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري، نشر في موقع كتابات في الميزان بتاريخ 26/10/2014.
(2 ) ترجمة الكاتبة في موقع كتابات في الميزان.
( 3) Hasting, James (1909). Dictionary of the Bible. New York. Charles Scribner’s Sons.
( 4) سفر إرمياء، الإصحاح الأول، الآية السادسة. 
(5 ) سفر إرمياء، الإصحاح الأول، الآية الثانية، والإصحاح الخامس والعشرين، الآية الثالثة. 
( 6) سفر المراثي، الإصحاح الأول، الآية الثالثة عشرة.
(7 )  سفر إرمياء، الإصحاح الثاني، الآية الرابعة.
(8 ) سفر إرمياء، الإصحاح الرابع، الآية الخامسة.
( 9) سفر إرمياء، الإصحاح السادس.
(10 ) (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا). هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟، مقال للكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري، نشر في موقع كتابات في الميزان بتاريخ 26/10/2014.
(11 ) سفر إرمياء، الإصحاح الرابع والأربعون.   
( 12) سفر إرمياء، الإصحاح السابع والأربعون.
(13 ) الحلقة الثانية: نبوءة كتاب الرب المقدس: من هو قتيل شاطئ الفرات؟، مقال للكاتبة إيزابيل بنيامين ماما اشوري، نشر في موقع كتابات في الميزان بتاريخ 16/03/2013.
(14 ) هي مدينة Birecik أو Birejik التركية، تقع ضمن محافظة أورفة Şanlıurfa.
( 15) منبج أو Membij هي مدينة سورية تقع ضمن محافظة حلب.
( 16) Orr, James (1915). The International Standard Bible Encyclopaedia. The Howard-Severance Company.  
( 17) الموسوعة البريطانية Encyclopaedia Britannica. https://www.britannica.com/place/Carchemish.
(18 ) Easton, M. G. (1897). A Dictionary of Bible Terms. Thomas Nelson.  
(19 ) Smith, William. (2002). Smith’s Bible Dictionary. Grand Rapids.
( 20) Cheyne, T. K. (1899). Encyclopaedia Biblica, A Dictionary of the Bible. The Macmillan Company.

  

جولان عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/07



كتابة تعليق لموضوع : هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 11)


• (1) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/19 .

الأخ قيصر الديواني، المحترم حياك الله وبياك،
سبق وقرأت هذا البحث وما وجدت فيه غير ترديد لكلام اشوري والاستدلال بأكاذيبها وتدليسها. لم أتوقع حين تصديت للرد على اشوري ان أقابل بالمديح ولا بالإعجاب، خاصة من الشيعة الذين داعبت اشوري مشاعرهم. لكني كتبت ما أنا على يقين منه، و هي شهادتي لله وللحقيقة التي هي فوق كل مقدس.
تحياتي واحترامي لك اخي الكريم

• (2) - كتب : قيصر الديواني ، في 2017/10/19 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قرأت ما كتبه الأخ جولان ، وقرأت الردود على بحثه وقد احسن الجميع في الرد وخصوصا السيدة آشوري التي لم تكن وحيدة في عدم الرد على امثال هؤلاء لأن الكثير من الكتاب المحترمين والمرموقين يحجمون عن الرد على من يستخدم اسلوب التهجم على عقائد الاخرين او شتمهم لأن من يفعل ذلك يثبت بانه عاجز عن الرد ولذلك يدور الشك على ما يكتبونه . ولكني اضع هنا رابط بين يدي الاخ جولان لمقال كتبه فضيلة الشيخ عقيل الحمداني اعزه الله اثبت من خلاله بأن إيزابيل ليست الوحيدة التي كتبت حول ذلك بل هناك الكثيرون ممن كتب بل سبقوا إيزابيل في نشر ذلك واذكر منهم على سبيل المثال الشيخ الهادي والاستاذ المنار ، والمراجعات وابن قبة وغيرهم وهذه مقالاتهم منشورة في موقع هجر المشهور وهو من اكبر مواقع الشيعة . واتمنى ان يقرأ الاخ جولان ما موجود على هذا الرابط
http://aqeelalhamadany.com/news?ID=1158


• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2017/10/17 .

سلام ونعمة وبركة عليكم جميعا.

لست عاجزة عن الرد ابدا على اي تعليق او تعقيب علمي مفهوم ، ولكني مع هذا الشخص جولان عبد الله الذي سبرت نواياه من خلال تعليقاته على صفحتي تحت اسم (julan abdullah) فهو ترجم اسمه هنا إلى العربي  جولان عبد الله ، ثم  انقلب على الاسم في صفحتي واخذ يُعلق بإسم Ali Abdullah بعد ان طردته، فقد كتب في بداية مشاركاته على صفحتي ينتقد اسمي بأني كتبته غلط ، فاجبته بكل ادب بأن الاسم كان صحيحا ولكني غيرت بعض حروفه فيما بعد لضرورات امنية تتعلق بشخصي وشارك بعض الاخوة في الرد عليه ولكنه مع الاسف  اساء  الأدب معهم ووصفهم باوصاف لا يطلقها عليهم إلا الوهابية وداعش والسلفية حيث يتهمون الشيعة بأنهم (عابدوا عجل وقبر) وهذا ما قاله (julan abdullah) ردا منه على تعليق الأخ Diamond Blue Blue  الذي قال له : نحن نعرف السيدة ايزابيل شخصيا . فما كان من الاخ (julan abdullah) جولان عبد  الله إلا ان يرد على هذا الأخ بقوله : (انت عابد عجل وقبر). وهذه التهمة التي يرمي بها الوهابية والسلفية الشيعة بانهم عابدي قبور الأئمة ويعبدون العجل اي علي ابن ابي طالب عليه المراضي. فقررت طرده من صفحتي حيث انه هناك لم يفتح اي موضوع ينتقد فيه مواضيعي .

واما ما نشره على صفحة كتابات فهو لا يستحق الرد لأنه تراكم عشوائي غير منسق لنصوص لا يعرف كيف واين يضعها ومن وجهة نظري العارفة بما يكتب فإن ما كتبه ليس ردا على مقالاتي بل تبجحا لم يُحسن ترتيبه ابدا فظهر مشوها وانا اقسم بأني لم افهم مما كتبه شيئا وكلما حاولت ان اخرج برأس خيط لم اقدر . ولربما الاخ جولان استغل عدم المام البعض بما في الكتب المقدسة او عدم معرفتهم بالتسميات والمصطلحات ولغة الرمز استغل ذلك ليشحن مقالة بتسميات غريبة وتفسيرات عجيبة . ولكن الذي نراه ان كل التفاعلات كانت ضده وليس عليه ، ومن المشاركين من قال له انه مسيحي ، وآخر قال له انه سنّي ، بسبب الخلط في ما كتب، ولكن الاخ جولان يزعم انه شيعي ولكنه مع الاسف اصحر عن نفسه وحقيقة انتماءه بوصفه لأحد الاخوة بأنه (هذا الانك عابد عجل وقبر) . امثال هؤلاء لا ارد عليهم ولو سودوا وجه الانترنت بمقالاتهم لأني لم افهم ما يكتبوه او يقولوه وماذا يُريدون . تحياتي .

 

 



• (4) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/16 .

الأخت الفاضلة آمال الدمنهوري، تحية طيبة.
أشكر لك تفضلك بالتعليق على مقالي، واطمئني بالا أني تقبلت نقدك بصدر رحب. كل احترامي لرأيك وآراء بقية القراء وأعتز بتعليقاتكم.
مودتي.

• (5) - كتب : آمال الدمنهوري . ، في 2017/10/16 .

مرحبا اخ جولان .
من أعجب الاعاجيب نكرانك على السيد إيزابيل نقدها للتوراة والانجيل وتعتبره ترويجا لهما بدلا من انصافك للكاتبة التي كشف عبر مئآت المقالات والبحوث الكثير مما يُحيط بهذين الكتابين من غموض ومزاعم وامعنت فيهما هدما . لا بل تعدت ذلك إلى نقد الكثير من آباء الكنيسة وعرّتهم وفضحتهم . والاكثر من ذلك هو قيامها بالغاء منصب الباب في مقال البابا و السيمونية والرشوة العلنية . المشكلة التي تعاني منها اخ جولان هي انك لربما تغار من البنت لشعبيتها ونجاحها في تقديم اسلوب جديد لنقد الكتاب المقدس . او انك مسيحي تتظاهر بالاسلام وهذا ما كشفت عنه بعض فقرات ردودك منها مثلا (أن القرآن نقلوه من الذاكرة فاصبح قرآنا) وهذا من اقوال اعداء الاسلام . وانا اقول لك أن الكثير من علماء المسلمين قاموا بالبحث في التوراة والانجيل وكتبوا الكتب والمقالات والبحوث من اهل السنة والشيعة وبعدد لا يُحصى ولم يتهمهم احد بانهم يُروجون لهذين الكتابين . وفي الانترنت لو انصفت الكثير من هذه المقالات والبحوث التي تجوس في خبايا الكتاب المقدس وتأخذ منه وترد عليه ناهيك عن احمد ديدات والاستاذ ذاكر نايك ومن الشيعة السيد سامي البدري والشيخ الهادي والاستاذ ابن قبة لابل ان بعضهم كتب رسائل دكتوراه بعنوان (جهود علماء المسلمين في نقد الكتاب المقدس من القرن الثامن الهجري إلى العصر الحاضر ) احصى فيها من بحث في الكتاب المقدس منقّبا باحثا وناقدا .
انا ارى ان الحديث معك عبث وهذا ما رأيته من خلال ردودك على الاخوة المعلقون على مقالك الذي لم تحسن فيه الربط بل جاء كانه جزر عائمة . وانا في اعتقادي وحسب خبرتي في اسلوب السيدة آشوري وصداقتي الخاصة بها فإنها لا ترد عليك ، لأنها ادرى بهذه الاساليب الحماسية التي غايتها تسفيه حقائق ظهرت ونالت شهرة واسعة . اضافة إلى ان السيدة آشوري لم تظهر منذ اكثر من ستة اشهر وكما كتبت فإنها في الموصل بلدها بعد ان تحررت الموصل كما كتبت والله العالم .
نصيحتي إذا كنت مسلما كما تدعي ـــ وإن كنت أرى غير ذلك ـــ نصيحتي هي ان تذهب وتنتقد رشيد المغربي في برنامجه سؤال جرئ حيث يقوم بالاساءة إلى دينك بصورة يُرثى لها ويُمعن في دينك تمزيقا وتحريفا وتشويها من دون وجه حق وله فضائية كبرى ، وكذلك اذهب ورد على المسيحي وحيد في برنامجه اكاذيب بدلا من انشغالك بالسيدة آشوري التي افحمت وحيد ورشيد ومن لف لفه حتى اصبح الجميع يتحاشاها ولا يرد عليها . تحياتي

• (6) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/16 .

الأخ قيصر الفهداوي، تحية من الله طيبة ورحمة منه وبركات.
- كون أن الإسلام انتشر بالسيف حقيقة كنتُ أتمنى أن لا تغفل عنها، أو لا أقل أن تنفي الإسلام عمن يعتقد ذلك، كيف وهي جلية لكل من يقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية قبل وبعد وفاة النبي، وهذا بحث مستقل لا يحتمله تعليق، خاصة وأنه خارج عن موضوع البحث، إنما كان عرضاً ضمن ردي على إشكالكم. لكن، أحيلك أخي الكريم - لو تكرمت - إلى رابطين، الأول هو جواب الشيخ محمد صالح المنجد(1) لمن سأله (هل انتشر الإسلام بالسيف)، بضمنه بعض الأحاديث النبوية التي استدل بها في جوابه؛ وأما الثاني فهو لمقطع مرئي قصير للشيخ صباح شبر(2) في نفس الموضوع، وكلاهما يؤكدان أن الإسلام انتشر بالسيف. وهذا هو الرابط https://www.youtube.com/watch?v=4-ZlsuP9R_A.
- موضوع تحريف القرآن وأن ما يؤخذ على الكتاب المقدس وطريقة جمعه يؤخذ على القرآن وطريقة جمعه، سواء بسواء موضوع شائك لا يحتمله المقام، أعمل حالياً على لملمة مجموعة مقالات نشرتها منذ فترة بعيدة على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تخص هذا الموضوع وإعادة صياغتها لتلائم النشر في كتابات.
- ‹‹واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد (ال)تحقيق من قبلهم..››
فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال.
تحياتي


• (7) - كتب : قيصر الفهداوي ، في 2017/10/15 .

تحياتي للاخ جولان .
ولكن ما تقوله لا يقوله مسلم بل هو شائع على السنة النصارى وهذا ما قلته : (وبعد غزو الجيوش الإسلامية للعراق، صار الإسلام بقوة السيف هو الدين السائد في العراق... وإذا كان السرد من الذاكرة مسقطاً للكتاب المقدس، فهو مسقط للقرآن أيضاً، فهو قد كتب من ذاكرة المسلمين وصحف مبعثرة هنا وهناك، جمعت وألفت في زمن عثمان بن عفان بعد وفاة النبي بسنين ثم صارت قرآنا، وفرض هذا القرآن بقوة السيف على الأمصار كافة وعلى المسلمين أنفسهم وحرِّق ما سواه، ناهيك عما صار بعراً لداجن) . شبهة ان الاسلام انتشر بالسيف هي شبهة الكثير من المستشرقين الغير منصفين . وقولك ان القرآن ايضا كتب من ذاكرة المسلمين لا اساس له من الصحة ، لأن القرآن يُثبت بان عليه جمعه وقرآنه اضافة إلى وجود مصاحف الصحابة ووجود روايات بأن النبي كان يكتب الآيات النازلة في وقتها . واستميحك عذرا يبدو انك لا تحاول فقط اسقاط ما كتبته السيدة آشوري بل توجه سهامك المريبة إلى الاسلام في العراق فتتهمه بانه انتشر بالسيف وقاتك بأن روايات فتح العراق من وضع الكذاب سيف بن عمر البرجمي التميمي انظر كتاب العلامة المرحوم السيد مرتضى العسكري ، ثم قولك ان القرآن تم تدوينه من الذاكرة . واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد تحقيق من قبلهم / مثل الشيخ جلال الدين الصغير الذي حقق موضوع كربلاء بنفسه وقال في نهاية تحقيقه بأن ما قالته السيدة ايزابيل بهذا النحو فيه الشيء الكثير من الصحة . وكذلك حقق السيد صدر الدين القبانجي مقال السيدة آشوري واقر بما جاء فيه . اضافة إلى اساتذة في اللغة والتاريخ .
والله لا ادري ما هي النوايا من وراء ذلك هل شطح بك القلم وإلا ما تفسير قولك : (ثم صارت قرآنا ) .

• (8) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/15 .

الأخت جمانة البحريني. حياكِ الله وبياكِ. أشكر تفضلكِ بالتعليق على مقالي.
لم يكن القصد من وراء هذا البحث نفي وقوع التحريف عن الكتاب المقدس أو إثباته. ولا أظن أني تطرقت لهذا في بحثي، فلو استشففتهِ لن تجدي فيه ذكراً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع التحريف.
ويبدو لي أنك توهمتِ من هذا المقطع (لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها) هو نفي التحريف عن الكتاب المقدس. لكن ما قصدته كان أن سأجيب على هذا السؤال (هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن أبي طالب) بشكل أدق بلا بتر للألفاظ ولا تحريف للنصوص، وذلك الذي قامت به إيزابيل بنيامين ماما اشوري. فنحن أمام نصوص موجودة بين أيدينا بمختلف اللغات، بصرف النظر عن كونها كلمة الله كلاً أو جزءاً، وإذا أراد الباحث أن ينقل منها لا بد أن يراعي الأمانة في النقل. حتى لو كانت تلك النصوص غير مقدسة كرواية أو قصة، أو حتى مقال في مجلة، فليس من الأمانة البحثية أن ننسب لكاتبها ما لم يقله. وقد أوردت لذلك عدة أمثلة لا جدوى من سردها هنا مجدداً فتأملي بارك الله بك.
فليس من العدل أن ننسب لكاتب هذا الإصحاح - أياً كان - ما لم يقله ولم يعنيه ظاهراً. قال عزّ مِن قائل: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى.
وهذا غرضي من هذا البحث وما سيأتي في قابل الأيام إن شاء الله تعالى وقد بينته في خاتمة الجزء الثاني.
تحياتي

• (9) - كتب : جولان عبدالله ، في 2017/10/14 .

الأخ قيصر الفهداوي. حياك الله وبياك. أشكر تفضلك بالتعليق على مقالي.
أما ما تفضلت به من كون اللفظ ورد (ذبيحة)، فأود لو سمحت لي، أن ألفت نظرك إلى نقطة مهمة عامة، وهي أننا ننظر إلى ترجمة الكتاب المقدس لا إلى الكتاب المقدس نفسه، ومن أجل استبيان النص الحقيقي لا بد من الرجوع إلى النسخة العبرية.
ولو سلمنا - جدلاً - بمطابقة الترجمة العربية للمعنى الموجود في الأصل، وأن المراد هو العباس بن علي (على أبيه وعليه سلام الله)، لكان الأصوب أن يكون اللفظ (ذبيحاً) لا (ذبيحة)، لأن (ذبيحة) في العربية اسم لما يذبح من الحيوان المؤنث لفظا، أو نعتاً لمذبوح مؤنث. والأفصح أن يذكّر النعت الذي على وزن فعيل. فالعرب تقول (شاة ذبيح) و (امرأة قتيل).
وأما ورود اللفظ بصيغة المفرد لا الجمع، فقد أشرت في الجزء الثاني من هذا البحث، إلى مجازية هذه الألفاظ، (مَنْ هَذَا ٱلصَّاعِدُ كَٱلنِّيلِ، كَأَنْهَارٍ تَتَلَاطَمُ أَمْوَاهُهَا؟ ٨ تَصْعَدُ مِصْرُ كَٱلنِّيلِ، وَكَأَنْهَارٍ تَتَلَاطَمُ أَمْوَاهُهَا) فتحدث عن جيش مصر العظيم في بداية المعركة وكأنه رجل شجاع. وبعد أن هزم هذا الجيش صار بنتا عذراء اخزيت ودفعت ليد شعب الشمال؛ وقد ورد هذا المعنى - وهو التعبير عن جيش أعداء الله بالذبيحة - في خمس مواضع في الكتاب المقدس:
فعند الحديث عن شعب أدوم في سفر إشعياء، الإصحاح الرابع والثلاثين، يقول: (لِلرَّبِّ سَيْفٌ قَدِ ٱمْتَلَأَ دَمًا، ٱطَّلَى بِشَحْمٍ، بِدَمِ خِرَافٍ وَتُيُوسٍ، بِشَحْمِ كُلَى كِبَاشٍ. لِأَنَّ لِلرَّبِّ ذَبِيحَةً فِي بُصْرَةَ وَذَبْحًا عَظِيمًا فِي أَرْضِ أَدُومَ. ٧ وَيَسْقُطُ ٱلْبَقَرُ ٱلْوَحْشِيُّ مَعَهَا وَٱلْعُجُولُ مَعَ ٱلثِّيرَانِ، وَتَرْوَى أَرْضُهُمْ مِنَ ٱلدَّمِ، وَتُرَابُهُمْ مِنَ ٱلشَّحْمِ يُسَمَّنُ. ٨ لِأَنَّ لِلرَّبِّ يَوْمَ ٱنْتِقَامٍ، سَنَةَ جَزَاءٍ مِنْ أَجْلِ دَعْوَى صِهْيَوْنَ) وترى أن السياق والألفاظ بين هذه الآيات وتلك التي في سفر إرمياء متقارب بشكل كبير.
وفي سفر حزقيال عند الحديث عن ما يحدث في آخر الزمان - كما ذهب أغلب المفسرين - وخروج جوج وماجوج لحرب إسرائيل، يقول: (١٧ وَأَنْتَ يَا ٱبْنَ آدَمَ، فَهَكَذَا قَالَ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبُّ: قُلْ لِطَائِرِ كُلِّ جَنَاحٍ، وَلِكُلِّ وُحُوشِ ٱلْبَرِّ: ٱجْتَمِعُوا، وَتَعَالَوْا، ٱحْتَشِدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ، إِلَى ذَبِيحَتِي ٱلَّتِي أَنَا ذَابِحُهَا لَكُمْ، ذَبِيحَةً عَظِيمَةً عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ، لِتَأْكُلُوا لَحْمًا وَتَشْرَبُوا دَمًا. ١٨ تَأْكُلُونَ لَحْمَ ٱلْجَبَابِرَةِ وَتَشْرَبُونَ دَمَ رُؤَسَاءِ ٱلْأَرْضِ. كِبَاشٌ وَحُمْلَانٌ وَأَعْتِدَةٌ وَثِيرَانٌ كُلُّهَا مِنْ مُسَمَّنَاتِ بَاشَانَ. ١٩ وَتَأْكُلُونَ ٱلشَّحْمَ إِلَى ٱلشَّبَعِ، وَتَشْرَبُونَ ٱلدَّمَ إِلَى ٱلسُّكْرِ مِنْ ذَبِيحَتِي ٱلَّتِي ذَبَحْتُهَا لَكُمْ).
ويقول في سفر صفنيا الإصحاح الأول: (٧ «اُسْكُتْ قُدَّامَ ٱلسَّيِّدِ ٱلرَّبِّ، لِأَنَّ يَوْمَ ٱلرَّبِّ قَرِيبٌ. لِأَنَّ ٱلرَّبَّ قَدْ أَعَدَّ ذَبِيحَةً. قَدَّسَ مَدْعُوِّيهِ. ٨ وَيَكُونُ فِي يَوْمِ ذَبِيحَةِ ٱلرَّبِّ أَنِّي أُعَاقِبُ ٱلرُّؤَسَاءَ وَبَنِي ٱلْمَلِكِ وَجَمِيعَ ٱلّلَابِسِينَ لِبَاسًا غَرِيبًا).
وأما إشكالك الآخر عن كيفية كون الذبيحة في جيوش الوثنيين، فلا موضوع له، لأن هذه الذبائح أعدها الرب لنفسه، فمن قدم الذبائح لغير الرب سيكون ذبحاً.
والمتدبر في هذه النصوص، سيما ما ورد في سفر حزقيال، يجد تشابهاً بين تلك الآيات وبين ما ورد في روايات عصر الظهور عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام): إن لله مأدبة بقرقيسياء يطلع مطلع من السماء فينادي: يا طير السماء، ويا سباع الأرض، هلموا إلى الشبع من لحوم الجبارين.(1)، فأسألك نفس السؤال: هل تكون المأدبة لله من لحوم الجبارين؟
إشكالك الآخر، لفظ (تعثروا)، فلعلك أخي لاحظت أني لا أعول كثيراً على الترجمة العربية، لأنها في بعض الأحيان لا تطابق النص الأصلي ولا حتى الترجمة الإنجليزية، فاللفظ العبري هنا هو (כָּשָׁלוּ) وتلفظ (كاشالو) (فشلوا) وقد ورد بصيغة الجمع، وأصل الفعل (כָּשָׁל) كاشال (فَشَل). لكنه يترجم إلى الإنجليزية stumble against، وتعني التعثر بشيء وفي نسخة الملك جيمس (for the mighty man man hath sumbled against the mighty and they are fallen together) فاعتمدت الترجمة الإنجليزية مستخدماً نفس اللفظ الموجود في الترجمات العربية مع تصرف بسيط ليوافق الأولى.
وأما لفظ الشمال أخي الكريم، فسامحني مرة أخرى، لعله فاتك أن السفر هو سفر إرمياء، وإرمياء عاش في إسرائيل، وكانوا هم المخاطبين خاصة بأسفاره، فعندما يشير إلى الشمال، فبالضرورة ينصرف اللفظ إلى منطقة إلى الشمال من إسرائيل، وهو هنا يريد بها كركميش التي تقع شمال أورشليم كما يظهر في الخارطة التي أدرجتها ضمن البحث وشروحات كلمة كركميش.
أما سؤالك أخي الفاضل عن قبور النصارى في كربلاء، ولو أنه عرضي، فالجواب أن الوجود المسيحي في العراق سابق للوجود الإسلامي، حيث أن يهود الشتات الذين سباهم نبوخذ نصر إلى بابل، استوطن معظمهم بلاد ما بين النهرين، ولم يرجعوا إلى إسرائيل، وتحول قسم كبير منهم إلى المسيحية بعد ذلك. وبعد غزو الجيوش الإسلامية للعراق، صار الإسلام بقوة السيف هو الدين السائد في العراق.
وإذا كان الكتاب المقدس هو سرد عشوائي مختلط، فما الداعي لهذا الاهتمام بتأويل نبوءاته، وليّ نصوص إصحاحاته وخبن أطراف آياته وضرب بعضه ببعض، أليس في ذلك تناقض واضح أخي الفاضل!
وإذا كان السرد من الذاكرة مسقطاً للكتاب المقدس، فهو مسقط للقرآن أيضاً، فهو قد كتب من ذاكرة المسلمين وصحف مبعثرة هنا وهناك، جمعت وألفت في زمن عثمان بن عفان بعد وفاة النبي بسنين ثم صارت قرآنا، وفرض هذا القرآن بقوة السيف على الأمصار كافة وعلى المسلمين أنفسهم وحرِّق ما سواه، ناهيك عما صار بعراً لداجن.
وهذا له بحث مستقل سيكون موضوعه (التحريف بين القرآن والكتاب المقدس).
تحياتي أخي الكريم
===========
(1) غيبة النعماني، محمد.








• (10) - كتب : جمانة البحريني ، في 2017/10/13 .

لربما يعود الفضل للعزيزة ايزابيلا في ان ابحث في الكتاب المقدس لليهود والمسيحيين واتابع الكثير من المقالات على الانترنت حيث اكتشفت صدق ما كانت تقوله الاخت ايزابيل حيث أني وجدت الاختلافات بين الاناجيل الأربعة كبيرة إلى حد لا يُصدقه عاقل فقد تابعت النصوص التي ذكرتها إيزابيلا والتي اثبتت من خلال بحوثها بأن من كتب الإنجيل قام بتحريف هذه النصوص ، أو بترها ، أو تغيير معانيها ). ولكن الغريب ان يُطالعنا اليوم الاخ جولان عبد الله باتهامه للسيدة إيزابيلا بأنها تقوم بذلك وكانه يُحاول ان ينفي هذه التهمة عن الانجيل ويوجه الاتهام لإيزابيل وهذا ما يقوله الاخ جولان وضعته بين الاقواس (لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها).
خذ مثلا قول في انجيل متى أن السيد المسيح عندما دعى على التينة يبست في الحال ، بينما في إنجيل مرقص يقول يبست في اليوم التالي وكأن السيد المسيح لا يعلم انه ليس وقت تين . وقد علق الدكتور محمد جميل غازي على قصة شجرة التين بقوله: إنَّ إحدى الروايات تقول: إن الوقت لم يكن وقتَ تين، وهذا يَعني أن معلومات المسيح، الذي قيل: إنه الله، أو إنه ابن الله، لم تصل إلى مستوى معلومات الفلاَّح العادي الذي يعلم إن كان الوقتُ وقتَ تين أم لا، ولم يعلم إن كانت الشجرةُ التي يراها على مدِّ البصر بها تينٌ أم لا. وتقول الروايتان: إن هذا الإله الجائعَ ذهب إلى الشجرة، ولما لم يجد بها تينًا فإنه لعنها!
تحياتي




• (11) - كتب : قيصر الفهداوي ، في 2017/10/12 .

الاخ جولان حياك الله . ولكن لفت نظري في النص المذكور قوله تعالى : (لأن للسيد رب الجنود ذبيحة في أرض الشمال عند نهر الفرات). وقوله هنا (ذبيحة) ولم يقل ذبائح ، لأن المقصود قتيل واحد ، بينما المعركة التي تذكرها انت سقط فيها لربما آلاف الذبائح . ثم كيف تكون الذبيحة للرب من بين جيوش الوثنيين ؟ واما قوله في الشمال عثروا وسقطوا وليس (تعثروا) كما ذكرتها انت . في الشمال اي شمال بابل في الضاحية الشمالية لبابل وهي كربلاء الان لارن نيوخذ نصر بابلي , ونحن المسلمين نطلق ايضا على كربلاء ارض نينوى ، وهي ليس المقصود بها الموصل الان آشور قديما بل مكان آخر على شاطئ الفرات في الضاحية الشمالية لبابل هذا اضافة إلى ان أرض كربلاء نطلق عليها ايضا اسم النواويس . والنواويس هي قبور النصارى . فماذا تفعل قبور النصارى في هذه البقعة شمال كربلاء . كل ذلك يدفعنا للقول بأن الكتاب المقدس سرد عشوائي تم جمعه من الذاكرة التي اختلط بها الشيء الكثير مما حوله من عقائد الامم وثنية كانت او يهودية . تحياتي اخي العزيز




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد الطائي
صفحة الكاتب :
  وليد الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سياحةٌ نحو العلى!  : عماد يونس فغالي

 متى يكون التدين كالخمر؟ مقال في الدين والسياسة  : د . حامد العطية

 جبهة المعرقلين والجذور البعثية..  : باسم العجري

 علي السليمان لن يعود الى الأنبار  : منير كامل

 القوات الأمنية تحرر المحور الغربي للرمادي وتتقدم في هيت

 اثار النجف تعثر على شاهد قبر الراهب عبد المسيح بن بقيلة وسط كنيسة عمرها 1700 سنة  : نجف نيوز

 خُيُوطِ الْإِبْدَاعْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 ( الشيخ ) لا يباع ولا يشترى  : علي جابر الفتلاوي

 العمل تتابع تنفيذ مضامين حقوق الانسان في مراكز تشخيص العوق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  في ذكرى الشاعر الراحل رشيد مجيد نافذة على قمر لم يرحل  : محمد نوري قادر

 التظاهرات وحدود الحلم والحرية ....! القسم الثاني .  : فلاح المشعل

 القوات الأمنية تستعد لاقتحام الموصل وعضاضات داعش يهربن من المدينة

 ظافر العاني رسول الشيطان..  : رحمن علي الفياض

 اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية ليوم الار بعاء 8 آب 2012  : صحيفة البوابة العراقية

 مسؤول صائم.. إختفاء النخبة !  : فلاح المشعل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net