صفحة الكاتب : نزيه كوثراني

الأحذية ...
نزيه كوثراني
هل يمكن القول بان الأحذية شاهدة قبر مجهول أو ذاكرة للجسد أم هي الرعب والحيرة والسؤال حول حجم الهمجية التي خلفتها الحرب العمياء بشكل ينتقم التنوير من نفسه بصورة جنونية دموية مخيفة لاتبقي ولا تذر. أو قل ببساطة بان الأحذية ليست أكثر من قناع للشخصية المجتمعية التي نرغب في تقديمها للآخرين . إنها الستر للفراغ والتبخيس والنقص وانعدام القيمة لذلك نصر على تلميعها والمواظبة على ضبط مساحيقها كاعتناء بالذات أو انهمام بها لان أية تجاعيد أو ترهل فيها يفضح ما نحاول بإصرار عدم كشفه للناس . تلك الحقيقة البئيسة التي يتنازعها التيه والعذاب وشقوق الزمن والصمت المريب.. صمت المقابرالمهجورة . بقدر ما نعشقها ونتباهىفي انتقاء الأجود منها فهي نذير شؤم في بعض الثقافات خصوصا إذا قلبت إحداها فالأسفل فيها موطن الأرواح الشريرة والشياطين لهذا ينبغي الإسراع في إعادتها للوضع السليم . أما إذا قلبت معا فتلك لعنة شاذة تعبر بها المرأة في وجه القاضي دلالة على أن بعلها أو بغلها يغتصبها من الخلف . إنها الصمت القاسي للتنكيل والرفس والسحل للاستبداد والقهر الدموي كما يمارس اليوم في ليبيا و سوريا واليمن …والأحذية أيضا لغة أخلاقية تسبح في عالم الاهانة والمس بالشرف وفقدان الاعتبار . هي كاللغة ليست تقدمية ولارجعية وإنما هي فاشية لأنها لا تمنعنا من عدم شرائها بل تفرض ذلك غصبا عنا . فنحن عندما نرغب في شراء حذاء ما نعتقد أننا نختار ونشتري بمحض إرادتنا لكن الحقيقة أن الأحذية هي التي اشترتنا وتلبسنا كما تشاء لكن من يصدق انه مجرد عبد أمام سيده الحذاء .وإذا كنا منجذبين إلى لون و شكل الأحذية والى جمالها الساحر فتلك لعبة قذرة في أن تغيب الأحذية مجهود العامل فلا ننتبه بغباء إلى ذلك بعد أن تحولنا إلى مجرد سلع في السوق . غالبا ما يحاور الفقراء الأحذية على رصيف الطرقات أو في المقاهي وهم يتأبطون صندوقا خشبيا يحتوي لوازم العمل كماسح للأحذية . وفقراء آخرون يفضلون الشوارع المزدحمة بالناس يفترشون الأرض ويبسطون اكفهم نحو الأحذية وهي تركض يمينا ويسارا وناذرا ما تقف لتلقي نظرة على المنبطحين أرضا . وإذا كنا لاننتبه إلى مجهود العامل في صناعة الأحذية فإننا أيضا انشغلنا بها وتركنا مجهود الفنان فان خوخ مغيبا في شقوق اللوحة . وفي الأخير يمكن القول إن الأحذية كاللغة والكتابة والأحلام وكفلتات اللسان التي يسلكها اللاوعي لتفجير المكبوت هكذا غفل فرويد ومعه علم النفس عن قوة الأحذية كمسارب ومنافذ لذاكرة الجسد تُهرب الممنوع والمحرم …وعندما يضيق العقل و يتلصب الذهن وتنتفخ الأوداج فان الأحذية تتسع لكل الحركات وفي اتجاهات مختلفة . ورغم كل ما قيل من بسالة ووقاحة وصمت مريب ودموية بدائية …في حق الأحذية فإنها تقف بخشوع وخنوع اقرب إلى التوسل والعبودية إزاء الكرسي أو العروش فتبدو ضعيفة جبانة مستعدة لكل التعليمات حتى في قتل اقرب الناس إليها . نقطة ضعفها الوحيدة هي تسلط الكرسي في حقها . حاول الكثير من العلماء والفلاسفة ورجال السياسة إدراك السر لكن إلى اليوم يبدو الأمر غامضا وقابلا لكل القراءات والتأويلات في انتظار أن تكتب الأحذية سيرتها وهو ما تتمنع في الشروع فيه أو إعطاء رؤوس أقلام تنهي الجدل الدائر. وإذا كان الكثير من الكتاب و الفلاسفة قوسوا قامتهم أمام كراسي الفاشية والاستبداد فكيف نستغرب الرعب الذي يتلبس الأحذية أمام الكرسي ...

  

نزيه كوثراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/22



كتابة تعليق لموضوع : الأحذية ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تيسير سعيد الاسدي
صفحة الكاتب :
  تيسير سعيد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مشيئة الله في خلقه  : صادق مهدي حسن

 رئيس أركان الجيش يستقبل قائد عمليات الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 دراسة نقدية لكتاب ( شرائح )  : د . عبير يحيي

 وزارة الصحة تفتتح مركز صحي في منطقة المزاريع بقضاء بلد في محافظة صلاح الدين  : وزارة الصحة

 وَثبَ الزمانُ على العُراقِ!!  : د . صادق السامرائي

 في كربلاء تشييع مهيب للجنود المغدورين بالأنبار، وذوي الشهداء : لو كان قتل اولادنا فيه استقرار للبلد فنحن واولادنا فداء للعراق(مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 سورية تقف شامخة على أهبة الانتصار !؟  : هشام الهبيشان

 الأزهر يمنع قارئاً من تلاوة القرآن رسميا لترديده أذان الشيعة

 في البحرين..تجلي النفاق الدولي  : نزار حيدر

 فسحة امل  : محمود خليل ابراهيم

 وزير التجارة وكالة يبحث مع مفوضية الانتخابات التعاون في مسألة تدقيق بيانات البطاقة التموينية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 محافظ ميسان : انطلاق حملة "ميسان المحبة والعطاء" للنظافة والتشجير في عموم مدينة العمارة  : اعلام محافظ ميسان

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تعثر على طائرة مسيرة في ديالى  : وزارة الدفاع العراقية

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال معالجة التاكل في السداد الفيضانية في واسط  : وزارة الموارد المائية

  ما الذي تغيير في المائة الثانية  : عمر الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net