؛؛الشرق الاوسط الجديد؛؛ الفوضى الخلاقة وضحايا التغيير(2)
د.علي عبد داود الزكي

 القدسية الوطنية والحدود الوطنية ماذا تعني؟ انها وثنيات صماء وضعت من قبل فرنسا وبريطانيا في معاهدة سايكس بيكو ومعاهدات ما بين القوى العظمى التي كانت مسيطرة على الشرق الاوسط. فلماذا حتى اليوم تقدس اوثان المحتل اوثان من لا يريد من ذلك سوى مصالحه. للاسف الانظمة العربية ودول الشرق الاوسط بشكل عام اصبحت تابعا ذليلا لكل فكرة تطلق ولكل راي ولكل غباء امبريالي يرسخ الهيمنة على الشرق الاوسط من قبل الغرب. وهذا ما رسخ مفاهيم جديدة لقيام ونشوء الدول الهزيلة المتصارعة والفاقدة للقدسية الوطنية الجامعة والعميلة للقوى العظمى في العالم. وضعت الحدود لصالح ادامة وحفظ مصالح اسرائيل واوربا وامريكا. ترسخت هذه المفاهيم في العصر الذي كان العالم فيه مكون من معسكرين الشيوعي والراسمالي. بدات مع سقوط الكتلة الشرقية سياسة نشر افكار الفوضى الخلاقة والعولمة (الامركة) واعاده هيكلة العالم بنشر افكارا جديدة لاعادة تقسيم العالم من جديد لصالح المعسكر المنتصر عالم القطب الواحد عالم الشركات العظمى التي ستحكم العالم بدلا من مفهوم الدولة القديم الذي كان ولازال سائدا ومنذ عقود. ان الفوضى الخلاقة التي تعمل على انهاء قدسيات الحدود بخلق الفوضى والصراع الفكري والثقافي والعرقي والمنطقي داخل حدود الدول. بدات الفوضى في العراق وافغانستان والبعض يظن بان الفوضى الخلاقة هي نظرية تخص العراق وحده لغرض اعادة تشكيل الخارطة السياسية العراقية والتخلص من الذين لا ينسجمون مع الرؤى الامريكية ومصالحها وخلق حكومة عراقية تابعة وراعية للمصالح الامريكية بظل هذه الفوضى. لكن يبدو ان هذا الراي ذو صحة جزئية فامريكا لا تسعى الى ذلك انها تسعى لخلق الفوضى في العراق وتهشيم كل اواصر التلاحم وايقاد نار الفتن هنا وهناك وجعل المجتمع في حالة صراع وضياع وتناقض مما يفقد المجتمع هويته الوطنية ليتقبل افكار جديد ويتقبل مفاهيم جديدة. تدعم امريكا ذلك وتعمل على بقاء الفوضى في العراق ومن ثم تصديرها تدريجيا لكل دول الشرق الاوسط من العراق وافغانستان لتعم الفوضى الخلاقة المنطقة كما نرى الان بوادر ذلك في الباكستان والهند واليمن والسعودية والمغرب العربي والسودان وغيرها من الدول. الفوضى ستدخل الى كل دول المنطقة ولم يكون العراق سوى البداية. لا يمكن تقسيم العراق لخلق شرق اوسط جديد الا بعد تهيئة الارضية لتقسيم الدول الاخرى في المنطقة ككل وذلك لن يتم الا بالفوضى. 

 ايران يبدو ان اقدامها سحبت ايضا الى حلبة الفوضى بتيارات التناقض الداخلية المدعومة من قبل امريكا والغرب يبدو ان ايران كلما حاولت التخلص والخروج من الفخ وقعت فيه اكثر. اما السعودية فانها الطرف الاكثر سرعة باتجاه الدخول الى مستنقع الفوضى طبعا هذا كله ياتي بتشجيع امريكي عبر خلق ورسم اشباح واعداء وهميين لغرض تنمية روح العداء وشراء وتكديس السلاح الامريكي في سباق تسلح سيدمر المنطقة. ان وفرة السلاح ستمهد الى استخدامه لخلق شيء من الفوضى البسيطة والتي سينفلت زمامها بضربات اقتصادية كبيرة للخليج مما يمهد الى فوضى عارمة لا يمكن ان تستوعبها حكومات المنطقة وتبقى اللعبة بيد امريكا التي تتحكم بها بالريموت كونترول تتحكم بكل اقزام الشركات الاقليمية واقزام الاستثمار الاغبياء. انها تعرف الجرع التي تحتاجها كل دولة هنا وهناك وتعرف كيف تعطي السلاح ولمن تعطيه لخلق الفوضى وبذلك ستنتشر الفوضى وتعم المنطقة ككل. 
القيم الوطنية التي اسس  لها الاستعمار القديم تحت اطر الحدود التي رسمت من قبل بريطانيا وفرنسا ستكون في مهب الريح وتنشأ صراعات ضياع الهوية لتنمو الهشاشة في المنطقة وتتصارع المكونات العرقية والطائفية في المنطقة بظل الفوضى والجهل والعولمة والتغرب ونشر الفاسد ونشر الخلاعة. مما سيسبب ليونة ونزوحات شعبية وصراعات دموية قد تستمر الى عقد او اكثر من الزمن مما سيسهل على امريكا رسم خطوط مقدسة جديدة وحدود جديدة للدول حيث ستنمو سيطرة الشركات العالمية العظمى وتنشيء مافياتها هنا وهناك. وستتجاوز الشركات مفهوم الحدود وتدخل العالم كله في صراع الفوضى بين النمو الاقتصادي المزعوم الذي سيعمل على  الاجهاز على البساطة والسلام وتدمير البيئة لصالح المجتمعات في دول العالم الثرية والتي ستصدر السموم الى بلدان العالم الفقيرة والضعيفة. 
لا نعرف هل المقدسات التي ستخلق شرق اوسط جديد هي  فعلا  تستحق ان تحترم ام لا؟ ان الكثير من الكتاب والمواطنين العاديين عندما يسمع الشرق الاوسط الجديد وخارطته ينتفض صارخا ورافضا لها وهو لا يعرف ان واقعه الذي يعيشه ويعتبره مقدس هو ايضا ليس بمقدس لانه وضع من قبل محتل سابق. فهل القدسية الجديد التي تسعى لخلقها امريكا وفق حدودا وطنية جديدة لشعوب المنطقة افضل من القدسية السابقة ام لا؟ من المتوقع بظل الفوضى التي ستنفذها امريكا في الشرق الاوسط ستكون هناك صرعات ونمو افكار جديدة وتغربات فكرية هائلة ستجعل الصراع على اوجه لعقد او اكثر من الزمن مما سيمهد لتقبل فكرة اعادة التقسيم التي يرفضها الجيل الذي كان يعيش استقرار او انه كان يعيش الرفاهية الظالمة لحقوق المجتمع وفقا للقدسية القديمة لحدود الدولة والوطن. ان مفهوم ؛؛القومية والوطنية والعرقية والاثنية؛؛ مفاهيم حديثة لم تكن متداولة في العهود الاسلامية القديمة انها مفاهيم جاءت وافدة نتيجة ترجمة افكار نشوء الدول الاوربية بمفهومها الحديث بعد الثورة الصناعية وتم على اثر ذلك حدوث كوراث عالمية منها الحربيين العالميتين ومن ثم حدوث كوارث في كل من تبنى هذه المفاهيم في الشرق. ان مفهوم الدولة الجديد الذي تسعى الى خلقه امريكا في عالم القطب الواحد يعد مفهوما يصعب ادراكه اليوم وتوقعات احداثه واشكاله تكاد تكون خيال. لكن امريكا لها استراتيجيتها وستنفذها وعلى مدى عقود من الزمن. وسيكون الخاسر الاكبر من كل هذه التغييرات هم من لا يؤمنون بهكذا تغييرات حيث ستستغل امريكا الجهل المسلح والفوضى لتجبر هؤلاء اما الى الرضوخ او تعمل على تصفيتهم وسيحاول ذوي التفكير الاني الارتجالي من المفكرين الى خلق اجواء افلاطونية لتوعية المجتمع لكن كل ذلك سيضيع بظل موجة الفوضى الخلاقة التي سيكون اول ضحاياها هم المفكرون الوطنيون الذين لديهم رؤى وطنية في بناء دولهم بشكل سليم ومثالي  فكلما سيتقدمون خطوة سيجدون انفسهم ابعد عشرين خطوة الى الوراء عن هدفهم  بسبب الارتجال والتغرب والجهل الذي سينمو بقوة بظل الرعاية الامريكية فلا فوضى الا بجهل ، والجهل اليوم اخذ مفهوما جديدا فقد لا يعني من لا يعلم ولا يعرف بل انه يعني المتعصب الذي يقرا لونا واحدا من الافكار السوداء التي ستجعله يحارب جميع الافكار الاخرى التي لا يؤمن بها وليس لدي الجيل الجديد الوقت لقراءة الرؤى الصالحة في ظل العولمة الهائلة ونشر الخلاعة ونشرى الامراض النفسية في المجتمع مما سيزيد التناقض ويزيد التغرب ويزيد جهل المجتمع وتناقضاته. فلو نشر في مدينة ما مراكز ثقافية تدعوا لفكر معين باستغلال تاريخ وثقافة هذه المدينة وتم دعمه هذا الفكر بشكل غير منطقي لينمي روح الصراع والعنصرية وفي مدينة اخرى مجاورة لهذه المدينة عمل نفس الشيء واستغلت ذات الظروف وتم دعم افكار التطرف والتناقض مع المدينة الجارة فخلال فترة 10 سنوات سيكون هناك جيل التغرب والصراع الكبير بين هاتين المدينتين وبذلك ممكن تهشيم اواصر التلاقي بينهم مما سيولد تشرذم يخدم مفهوم الفكر والاخلاق الغربية التي تؤسس لخلق الفوضى والضياع لتسهل عملية نشر العولمة (الامركة) وهذا سيخدم العولمة والاجهاز على القيم والتقاليد المحلية واواصر التلاحم الوطنية والانتماء. هذا ما يحصل في العراق اليوم ويبدو ان هذا بدا يتسرب الى كل دول المنطقة وباساليب مختلفة. 
لذا يجب ان نحدد مفهوم الوطن والارض والثروة والعدالة لماذا الانسان الشرقي مستعد للتنازل عن هويته مقابل الحصول على جنسية دولة اوربية، اين مفهوم قدسية الوطن؟؟ لماذا وزراء ونواب عراقيون اليوم لا يتخلون عن جنسياتهم الاخرى ويفضلونها على جنسيتهم العراقية؟!!!!! وهل هناك معنى للوطن بظل وجود الفساد والظلم؟!!! وهل الوطن يمكن ان يعيش على ارضه اعراق واطياف مختلفة؟ ما هي قدسية الحدود الوطنية؟ هل حدود الصحراء مقدسة؟! ام انها رمال تجلب الهم والفقر والبؤس!! هل الوطن هو الثروات ام انه شعور بالانتماء وشعور بالحب والالفة مع من نعيش معهم على ارضا واحدة؟!! ومتي يكون هذا الشعور صادق؟ ما هي منطقيات الكلام عن الوطن وقدسيته؟ ان قدسية الحدود يجب ان تعاد صياغتها بتفاهمات اقيليمة ناضجة لتجنب كوارث ما سيحصل. ان قدسيات الحدود ستزول بمفهوم الولايات المتحدة الشرق اوسطية فهل ستكون هذه الدولة هي دولة عظمى تحترم حقوق مجتمعاتها وتنمي الثقافات الجامعة لكل الشرق بعيدا عن التغرب ونكران الذات الاقليمية؟؟؟....
د.علي عبد داود الزكي
 

  

د.علي عبد داود الزكي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/28



كتابة تعليق لموضوع : ؛؛الشرق الاوسط الجديد؛؛ الفوضى الخلاقة وضحايا التغيير(2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام طارق العذاري
صفحة الكاتب :
  سلام طارق العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد ترامب .. يكيفينا مافينا !!  : خزعل اللامي

 من رجال الامام بقية الله (عجل ) الشيخ المفيد  : مجاهد منعثر منشد

 صورة ايجابية واخرى سلبية ..  : مهند البراك

 يقولون دولة داخل دولة  : باقر شاكر

 بحث تأملي  : علي حسين الخباز

 قراءة نقدية - تاريخية لكتاب (عمر والتشيع) للاستاذ حسن العلوي (3)  : احمد كاظم الاكوش

 الشعوب لا تصنع الديمقراطية!!  : د . صادق السامرائي

 عبد الرزاق عبد الواحد جثة تبحث عن قبر  : احمد طابور

 أَتفهُ الأُمَمِ هِيَ الَّتي تَنسى!  : نزار حيدر

 الاستنزاف الحضري على حساب ظهور البرجوازية الجديدة  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 أمانة مسجد الكوفة المعظم تقيم المسابقة القرآنية الثانية للجامعات العراقية بمشاركة "20" جامعة حكومية وأهلية  : عقيل غني جاحم

  نعم للحسين عليه السلام ... 2  : ابو محمد العطار

 شنكال ... صوت مسرحي احتجاجي لـ (3000) ايزيدية عراقية  : اعلام وزارة الثقافة

 المرجع الاعلى السيد السيستاني ينعى آية الله الشيخ محمد آصف محسني

  البابا القطري و الوسطية  : علي حسين كبايسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net