صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

أسفارٌ في أسرارِ ألوجود ج4 – ح11
عزيز الخزرجي

 عُشّاقُ آلأسفار: أبو هاشم ألزّاهد

عندما لا ينطقُ الله على لسانِ ألمُسْلمِ أو كلّ من يتظاهر بآلأيمان؛ فأنّ هوى آلنّفس هو آلّذي يَنْطُق في وجودهِ بَدَلَ آلله, هذا ما أشار إليهِ ألفيلسوف و آلعارف ألمُعاصر آية آلله جوادي ألآمليّ في لقائي ألأخير معهُ قبل عامٍ تقريبا(1).

و آلحقيقة أنّ حال أكثر ألبشر أليوم في آلعالم هو سيطرة نُفوسهم ألأمّارة بآلسوء و تَحكّمها بمشاعرهم بَدَل آلحقّ و آلتي قادَتْهُم إلى حيث آلرّذيلة و آلدّعارة و آلحرام و آلظلم, حتّى لمْ يَعُد هناك مبادئ ثابثة و لا مواقف شفّافة و لا مصداقيّة و لا أدب و لا أخلاق .. و أصبحَ آلنّاس عبيداً للسّلاطين و آلملوك و آلحكومات ألظالمة, و هكذا كان حال آلنّاس أبداً منذ أن وطئت قدم آلأنسان ألأرض للأسف .. فقتلوا آلأنبياء و آلأوصياء و كلّ إمام عادل كانَ يختارهُ الله لهدايتهم, ليحكمنا بعدهم أسوء خلق الله من آلّذين تسلّطوا علينا بآلمكر و آلخُداع و آلحيلة و آلتّزوير, فضاعتْ ألقيم ألأنسانيّة شيئاً فشيئاً حتّى خَرِبَتْ ألرّوح ألبشريّة و مُسِخَتْ قلوبها, ليحلّ آلكذب مكان آلصّدق, و آلخيانة مكان آلأمانة, و آلظّلم محلّ آلعدل(2)!

تَصَوّر .. أنّ عارفاً و فيلسوفاً كبيراُ مثل آلحلّاج(3) ألّذي أسّس أكبر مدرسة للتّصوف و آلعِرفان في آلتأريخ عُرفتْ بـ"مدرسة ألحلّاج" يوم إنجرف آلنّاس وراء آلملذّات بسبب سياسة ألعباسيين؛ لم يَذكُر حقيقته ألمُؤرّخون في زمانه لكونهم كانوا يدورون في فلك ألسّلطان ألحاكم, و حتّى الكُتّاب ألمُعاصرين أليوم من ألّذين أنشؤوا صفحة للصّوفية في "موسوعة ويكبيديا" ألعالميّة .. و كذا آلأصفهاني في موسوعته و إبن الجوزي في كُتبهِ و غيرهم بما هو جدير به,  و آلمُفارقة ألكبرى؛ أنّهم ذكَرُوا و مَجّدوا طُلّابه كأبو بكر ألشبلي و آلسّقطي و آلحارث آلمُحاسبي(4) بلْ جميعَ مُتصوفةِ بغداد ألّذين نُسِبتْ لهم خطأً ألمدارس ألصّوفيّة لكونهم كانُوا من آلمُقرّبين للبلاط و ألنّظام .. و لمْ يذكروا تفاصيل كثيرة عن الحلّاج أو أبوهاشم و أقرانهم!

و حين تأملتُ آلسّبب و درستُ آلموضوع من زوايا مُختلفة .. و ألأدلجة ألأنتقائية ألغير ألعادلة و آلمُتعمّدة .. ألّتي حرّفت حقائق آلتأريخ ألأسلاميّ؛ رأيتُ أنّ آلسّبب يعودُ إلى تَحَكّم ألسّلاطين بآلأمكانات و وسائل ألأعلام و طغيان هوى آلنّفس و رضوخ ألأمّة للخط ألحاكم صاغرين و (إنّ آلله لا يُغيّر ما بقومٍ حتّى يُغيّروا ما بأنفسهم)(5) و آلنّاس عبيد آلدّنيا كما قال ذلك ألأمام ألحسين(ع) خصوصاً حين يكون آلحاكم ظالماً .. و توصلّتُ في آلنهاية إلى أنّ آلجذور و آلمنشأ آلأساس لهذا آلتخريب و آلضّلال هي(ألسّقيفة)(6) ألّتي علّمت ألنّاس على آلأنتهازيّة و ألكذب و آلتّزوير على آلله و رسولهِ و أهل بيتهِ و آلمُتّقين!

كلّ ذلك من أجل ألرّئاسة و كرسيّ ألحُكم ألّذي يحتضنُ كلّ آلشهوات و آلملذّات .. لتُصاب آلأمّة ما أصابها؛ من آلفرقة و آلتّشتتْ و آلمذاهب و آلتّخريب ألرّوحي بسبب تلك آلحادثة ألأخطر و آلأشْئَم على آلأطلاق في ألتأريخ ألأسلاميّ, و سبّبَ إبتلاء ألمُسلمين بأزماتٍ روحيّة و مآسي و حروب كبيرة إمتدّت معالمها و تأثيرها بوضوح في أمّتنا حتّى يومنا هذا(7) .. فباتوا لا يَهتَمّون لإنتصار كلمة الله تعالى ألّتي تجمع كلّ آلحَقّ و آلفضيلة .. بل إنتصار كلمتهم و مواقعهم و أهوائهم و شهواتهم مهما كانتْ ألعواقب و آلأنحرافات(8), و لذلك إنحينتُ إجلالاً للفيلسوف ألعارف جوادي ألآملي ألذي وضع أصبعه على آلجرح حين علّمني ألكثير بإشارتهِ ألحكيمة ألآنفة ألذّكر!

و من هؤلاء ألذين ظُلِمُوا بعد آلحلّاج و ما زالوا هو آلعارف ألصّوفيّ ألمُجاهد "أبو هاشم ألزّاهد", حيث لم ينقل لنا آلتأريخ شيئاً وافياً عنهُ, سوى بعض ألأشارات و آلمواقف, لأنّ نهجهُ كان شبيهاً بنهج ألحلّاج رضوان الله عليه ألّذي آمَنَ و سارَ على منهج أئمة أهل ألبيت(ع), لذلك لم يُعجب وعّاظ ألسلاطين ألعباسيين و قضاتهم؛ موقفهُ ألمُعارض من ظلمهم و فسادهم ألّذي كانَ واقعاً على أهل بيت رسول الله(ص) و على آلمُوالين و آلنّاس ألفقراء في وقتها, ممّا تعَرّض للمُضايقة و آلتّهميش و آلسّجن و آلتّشريد.

فمن هو آلزّاهد ألعارف أبو هاشم؟

هو؛ أبو هاشم ألزّاهد مؤسّس ألمدرسة ألصّوفيّة ألبغداديّة, من قُدماء بغداد و من أقران عبد آلله ألبُراثي(9).

وصفهُ أبو نعيم ألأصفهاني في "حُلية ألأولياء" قائلاً:

[كان أبو هاشم ألزّاهد؛ إلى آلحقّ وافداً, و عن آلخلق حائداً, و فيما سوى آلحقّ زاهداً, و من أقران أبي عبد آلله بن أبي جعفر ألبُراثي](10).

و هو: [أوّل شخصيّةٍ صوفيّةٍ عرفانيّةٍ ظهرتْ في مدرسةِ بغداد](11).
 
 و يرى "ماسينيوس" ألمُستشرق ألفرنسيّ ألمعروف – أنّ لفظ ألصّوفيّ أوّل ما وَرَدَ لقباً مُفرداً في آلتّأريخ كان في آلنّصف ألثّاني من آلقرن ألثّاني ألهجري, إذ نُعِتَ به "أبو هاشم ألكوفي" و ألعالم ألكبير ألمعروف "جابر بن حيان ألتوحيدي"(12) صاحب ألكيماء, و هو من مدرسة ألكوفة و تتلمَذا على يد ألأمامين ألباقر و آلصّادق(ألأمام ألخامس و آلسادس من أئمة أهل البيت الطاهرين), حيث كانَ لهُما في آلزّهد مذهباً خاصّاً, لنصرة ألمظلومين و مُجاهدة آلطّغاة ألظّالمين من آلأمويّين و آلعباسيّين.

و قد قرن علمه بسلوكهِ, مُطهّراً نفسه من آلرّياء, حيث يذكر ألأصفهاني موقفاً بطولياً يستطيع آلباحث من خلالهِ معرفة حقيقة هذا آلعارف ألصّادق ألكبير؛ قوله:

 [نَظَرَ أبو هاشم إلى شريك "ألقاضي" يخرج من دار يحيى بن خالد(13), فبكى و تأسف و قال: (أعوذ بك من علمٍ لا ينفعْ) مُستهجناً بقوله ذاك عمل آلقاضي و تقرّبه  من أجهزة ألدّولة ألعبّاسيّة].

لقدْ كانَ آلعلم في رأيه هو آلوسيلة ألّتي يَتَقرّبُ بها آلعبدُ إلى آلله تعالى لا إلى أحدٍ سِواه, فأهلُ آلمعرفةِ و آلأسرارِ لا هَمَّ لهمُ سوى آلأشتياق إلى آلآخرةِ و آلتّنفّرِ منَ آلدُّنيا إلّا بقدرِ ما يُرضي آلله تعالى عن طريق خدمة و هداية ألفقراء و نصرتهم.

من أقواله:

[إنّ آلله تعالى وَسَمَ آلدّنيا بآلوحشة ليكونَ أنس ألمُريدين به دونها, و لِيُقْبِلْ ألمُطيعون إليه بآلأعْراض عنها, فأهلُ آلمعرفة بآلله فيها مُستوحشون و إلى آلآخرة مُشتاقُون](14).

و قال داعياً إلى إنقاذ ألنّفس من شُرورِ ألدّنيا و خداعها: [لو أنّ آلدّنيا قُصور و بساتين, و آلآخرة أكواخٌ؛ لكانت ألآخرة أهْلاً أنْ تُؤثر على آلدّنيا, لبقاء تلك و نفاذ هذه](15).

و كان يعتقد بأنّ تأديب ألنفس – في قدرة – لا يتمّ إلّا بتخليصها من آلكبر و هو أساس ألأخلاق في آلأمّة لتحقيق ألعدالة في آلمُجتَمَع, و هو مهمة شاقّة جدّاً, و كما قال:

[لَفَلحُ آلجّبال بآلأبرار أيسرُ من إخراج ألكبر من آلقلوب](16).

لقد إعترف آلصوفيّ ألمعروف "سُفيان ألثوري" بعظمة و مكانة أبو هاشم بآلقول:

[ما زِلتُ أُرائي و أنا لا أشعر حتّى جالستُ أبا هاشم فأخذتُ منهُ ترك ألرّياء, و لولا أبو هاشم ما عرَفْتُ دقائقَ آلرّياء](17), و هذا القول و آلموقف دليلٌ كبير على صدقهِ و عدم مُصانعته للحاكمين ألظّالمين و بآلمقابل إخلاصه لله تعالى.

فآلتّصوف عند أبي هاشم لم يَكُنُ كما مُعظم مُتصوّفة بغداد؛ وسيلةً للتظاهر بآلتّقوى و آلصّلاح و آلتّقشف للتّقرب من آلسّلطان من جانب لنيل آلمتاع و آلجاه, و من آلجّانب ألآخر لكسب تعظيم ألنّاس ألمُغفلين و آلبسطاء للشهرة في أوساطهم , و لعلّل عدم ذياع صيته – أي أبو هاشم ألزّاهد - في آلعالم و آلتأريخ – حالهُ حال كلّ آلمظلومين - كان بسبب صّدقه مع ذاته و آلتّفاني في آلأخلاص لله و لعبادة آلمظلومين و مُعاداته للظّالمين بوجهٍ أخصّ, ممّا سبّبَ له ألكثير من آلعناء و آلأذى و بآلتالي عدم إشتهاره بين أقرانه ألحاسدين مِمّن عُرفوا بـ "مُتصوّفة بغداد" .. سوى ألفقراء و آلمعدومين لأنّه كان يُحبّهم و يُعَدّ واحداً منهم!

لقد كانَ آلتّصوف عند "أبي هاشم" هو: [آلبصر بأسرار ألقلوب, و ما يُعْرض لهُ من دقائق ألرّياء و آلنّفاق](18).

يذكر ألسّيد عزيز ألسّيد جاسم, نقلاً عن آلدكتور محمد جلال شرف؛ [أنّ آلحارث ألمُحاسبي قد تأثّر – أيضاً – بفكر أبي هاشم ألزاهد, كما تأثّر به أصحاب مدرسة "ألملامتية"(19), و آلّتي كان أشهر رجالهُ"حمدون ألقصّار ألمؤسّس ألحقيقي و أبو حفص ألحداد, و أبو عثمان ألحيري](20).
 
أخيراً .. كان تصوّفهُ عرفاناً حقيقياً و بداية مرحلة جديدة في آلحياة ألرّوحيّة ألبغدادية و آلأسلاميّة, وكان إسلوباً جديداً أبدعهُ لأستنكار أعمال ألظالمين و آلثورة ضدّ ألخلافة ألعباسية الظالمة, و إنّ غموض ألمعلومات لم يسمح بآلحصول على تواريخ دقيقة عن ولادته و نصوص أقواله و مواقفه و حتى شهادته, و يُقَدّر بأنّهُ توفّى في آلنّصف ألثّاني من آلقرن ألثّاني ألهجري(21).

فسلامٌ على هذا آلعارف آلزّاهد ألعظيم ألمُجاهد ألّذي ما زال ألمُسلمون يجهلونَ قدره و مواقفه, و لا حول و لا قوّة إلّا بآلله ألعليّ ألعظيم.

عزيز ألخزرجي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عوّدتُ نفسي منذ آلصغر على المُطالعة .. و بعد تركي للوطن ألسّليب بسبب آلنظام ألبعثي ألهمجي ألمُجرم نهاية ألسّبعينات و أنْ أزور أشهر علماء ألعراق أو ألبلاد ألتي أزورها لأسباب عديدة أهمّها: ألأستفادة من ساعات هذا آلعمر ألذي ينقضي بسرعة, و قد أفنيته في آلغربة, و ثانياً : ألوقوف على آخر ألنّظريات و آلمُستجدات ألّتي يتوصّل إليها آلعُلماء و آلفلاسفة, و ثالثاً: مُناقشة آخر ما يهمّني من أمور ألمعرفة ألّتي لا حدّ و لا حدود لها, و قد إلتَقَيتُ ألفيلسوف آية الله جوادي ألآملي على مدى ساعتين في مكتبه ألخاصّ في مسجد ألآملي قُرب حرم آلسّيدة ألمعصومة أخت ألأمام الثامن علي بن موسى الرضا(ع) في قم ألمُقدسة في شهر أيلول عام 2010م.
(2) عن عليّ(ع)؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلّم: ["كيف بكم إذا فسق فتيانكم وطغى نساؤكم ؟ !". قالوا: يا رسول الله ! و إنّ ذلك لكائن ؟ قال: "نعم، و أشدّ. كيف أنتم إذا لم تأمروا بآلمعروف و لم تنهوا عن ألمنكر ؟ !". قالوا: يا رسول الله ! و إنّ ذلك لكائن ؟ قال: "نعم، و أشدّ. كيف بكم إذا أمَرْتُم بآلمنكر و نهيتم عن المعروف ؟ !". قالوا: يا رسول الله ! و إن ذلك لكائن ؟ قال: "نعم، و أشدّ. كيف بكم إذا رأيتم آلمعروف منكراً و آلمنكر معروفًا ؟ ! ". قالوا: يا رسول الله ! و إنّ ذلك لكائن ؟. قال: "نعم].
(3) تحدّثنا عنه في آلحلقة ألسّابقة.
(4) عمل أبو بكر ألشّبلي كما أكثر أقرانه في وظائف إداريّة في آلدّولة ألعباسيّة, كما عمل أبوهُ حاجباً بدار ألخلافة(ميتز, آدم 1980م, ألحضارة ألأسلاميّة, ج2, ص16).
(5) ألرّعد / 11.
(6) سقيفة بني ساعدة هي ألمكان ألذي إجتمع فيه نفرٌ من صحابة ألرّسول(ص) بعد وفاته في آلمدينة ألمنورة لأنتخاب رئيساً لهم في محاولة لسحب ألبساط من تحت أقدام وصيّ رسول الله(ص) ألأمام عليّ بن أبي طالب ألّذي عينه بآلنّصّ و بأمر من الله تعالى ألذي يعلم حيث يجعل رسالته, و كان مُنشغلاً في حينه بكفن و دفن آلرّسول(ص) ولم يحضر سقيفتهم, كما لم يحضر أهل ألسّقيفة بآلمقابل مراسم تكفين و دفن خاتم المرسلين عليه السلام.
(7) ما يحصل أليوم في آلعراق و باقي ألدّول ألعربيّة و حتّى آلأسلاميّة, من آلتّحالفات ألمشبوهة  و آلأنقسامات و آلمؤآمرات ألواضحة من قبل ألمُتحالفين مع آلوهابيّة ألسّعوديّة و آلعلمانيّة آلتركية و آلرّجعية العربية و حتّى آلصهيونيّة لتكرار مبادئ و أهوال ألسّقيفة و ما خلّفتها من آلمحن و آلأنحرافات و آلفرقة للأسف, و أنا أستغرب كثيراً إلى قوّة ألشيطان و تغلغلهِ في وجودهم و هو يقود أكثرهم نحو آلهاوية و يَصرّون على إستكبارهم و سعيهم آلخاسر, بحيث باتوا لا يُفرّقون بين آلمسلم الذي يقاتل ألصهاينة و ذبحه و بين آلآخر ألّذي يتعاون معها في آلسّر و آلعلن, و ربما إعتبروا المُتخاذلين قدوةً لهم بَدَلَ المُتّقين و  آلمُناصرين للحقّ و دولتهم!
(8) كانتْ مجالس الّلهو واسعة آلأنتشار في دار ألسّلام, و أقبلتْ جماعات من آلبغداديين على إحتساء ألخمور, و إنطلق مُتناولوها يُدافعون عنْ مواقعهم من آلخمر و يُحَسِّنُونَ شربها و يُبَيّنونَ فوائدها, و من أسباب مظاهر إقبال ألنّاس على آلملذات ألحسّية معروفة؛ منها: ترف آلقصر ألعباسيّ و طبقة ألخاصّة ألتي إتّسعتْ شيئاً فشيئاً, و منها ألثراء ألذي أصاب جماعة من آلتجار ألبغداديّين ألذين جاؤوا آلخاصة بأنواع ألرّفاه؛ كشيوع آلرقيق و مجالس ألطّرب و آلغناء, حتىّ تفشّتْ تلك آلمظاهر في آلعامّة. للمزيد راجع؛ (سعد, فهمي عبد آلرّزاق 1975م, "ألعامة في بغداد", ص261 – 269).
(9) ألخطيب ألبغدادي: "تأريخ بغداد", ج14.
(10) أبو نعيم ألأصفهاني: "حلية ألأولياء", ج1.
(11) جاسم, عزيز ألسّيد(1997م). مُتصوّفة بغداد – ألمركز ألثقافي ألعربيّ, ألدّار ألبيضاء, ص59, ط2.
(12) دائرة ألمعارف ألأسلاميّة – مادّة تصوّف – ج5.
(13) حين تولّى هارون ألرّشيد ألخلافة .. ولّاهُ ألوزارة و فوّض إليه أمور ألرّعيّة و آلوزارة و آلحُكم.
(14) أبو نعيم ألأصفهاني؛ "حلية ألأولياء", ج10.
(15) نفس ألمصدر ألسّابق.
(16) نفس ألمصدر ألسّابق.
(17) إبن آلجوزي: "صفة ألصّفوة", ج2.
(18) شرف, محمد جلال(بدون). خصائص ألحياة ألرّوحيّة في مدرسة بغداد.
(19) قسم ألمؤرّخون ألمدارس ألصوفيّة إلى أكثر من عشرين مدرسة و لم يذكروا ألمدرسة ألحلّاجيّة – نسبةً للحُسين بن منصور ألحلّاج و كذلك "ألهاشميّة" نسبةً لأبي هاشم ألزّاهد كأوّل مدرسةٍ عرفانيّة صوفيّة في بغداد, و أشهرها:
- ألقادريّة؛ نسبة لعبد القادر ألكيلاني.
- ألرّفاعيّة؛ نسبة للشيخ أحمد بن علي ألرّفاعي.
- ألسّعديّة؛ نسبة لسعيد الدين ألجباوي.
- ألأحمديّة؛ نسبة للشيخ أحمد ألبدوي.
- ألأكبرية؛ نسبة للشيخ محي الدين بن عربي, ألمُلقّب بآلشيخ ألأكبر.

- طريقة ألسّادة؛ نسبة لآل با علوي(ألشيخ محمد بن عليّ با علوي).
- ألشاذلية؛نسبة للشيخ أبي الحسن ألشاذلي.
- ألبرهانيّة ألدّسوقيّة؛ نسبة للشيخ إبراهيم ألدّسوقي.
- ألنقشبندية؛ نسبة للشيخ محمد بهاء ألدين شاه نقشبند.
- ألعروسية؛ نسبة للشيخ أحمد بن عروس.
- ألعيساوية؛ نسبةً للشيخ محمد بن عيسى.
- ألخلوتيّة؛ نسبةً للشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم ألدين ألخلوتي.
- ألسّمانيّة؛ نسبةً للشيخ محمد بن عبد ألكريم ألسّمان.
- ألتيجانيّة؛ نسبةً للشيخ أبو العباس أحمد ألتيجاني.
- ألأدريسية؛ نسبةً للشيخ بن أدريس الفاسي.
- ألمولويّة؛ نسبةً للشيخ جلال الدين ألرّومي.
- ألختميّة؛ نسبةً للشيخ عثمان ألمير غني ألختم.
- ألسنوسية؛ نسبةً للشيخ محمد بن علي ألسنوسي.
- ألكسنزانية؛ نسبةً للشيخ عبد آلكريم شاه ألكسنزان.
- ألعلّاويّة؛ نسبةً للشيخ أحمد مصطفى العلاوي.
- ألمحمدية ألفوزوية ألكركية؛ نسبة للشيخ محمد فوزي ألكركري.
- ألجعفرية؛ نسبةً للشيخ صالح ألجعفري ألحسيني – إمام ألأزهر.
- ألقادرية ألبودشيشية؛ نسبةً للسيد على بن محمد ألملقب بسيدي على بودشيش.

(20) شرف, محمد جلال(بدون). خصائص ألحياة ألرّوحيّة في مدرسة بغداد.
(21) نفس ألمصدر ألسّابق. 

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/22



كتابة تعليق لموضوع : أسفارٌ في أسرارِ ألوجود ج4 – ح11
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين درويش العادلي
صفحة الكاتب :
  حسين درويش العادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عرعور الحمار  : احمد كاطع البهادلي

 الذهب في عقر بدرة  : د . ناهدة التميمي

 النشاط الدبلوماسي الحمساوي: تعديل إستراتيجيات وبناء أحلاف جديدة  : فادي الحسيني

 الوزيرة آن نافع اوسي : الوزارة تواصل اعمار 3 جسور في محافظة الانبار وجسري (شنشال ـ سرحة) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 سائل‌ يسأل : سؤال وجواب  : منتظر الحيدري

 إختتام فعاليات مهرجان ربيع الرسالة الثقافي السابع الذي إقامته العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان  : موقع الكفيل

 القمريات  : عبد الحسين بريسم

 رئيس ريال مدريد يسعى لضم الصاعد كيليان مبابي

 بين أنتخاباتنا وأنتخاباتهم؟!  : علاء كرم الله

 عندما يصبح انقلاب تموز العسكري ثورة !!.  : حميد الشاكر

 العبادي : لا تراجع عن الإصلاحات  : نوفل سلمان الجنابي

 للمتظاهرين مرةً أخرى  : غني العمار

 حكومة الاغلبية السياسية..ام الكيان الوطني الموحد  : مهدي الصافي

 وزير النقل يزور قيادة القوة البحرية ويبحث معها الية تنسيق العمل المشترك  : وزارة النقل

 حملة رقابة صحية مسائية مشتركة على المقاهي في قضاء المحمودية و اغلاق (6) مقاهي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net