صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تعقد ندوة عن مفهوم الشرطة المجتمعية
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

عقدت دائرة اصلاح الاحداث في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ندوة عن (مفهوم الشرطة المجتمعية) يوم الاثنين الموافق 25/9/2017 في قاعة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بحضور ملاكات الدائرة والاقسام الاصلاحية التابعة لها.
وقد حاضر في الندوة الملاحظ في دائرة الطوبجي وسن وحيد جعفر التي قدمت شرحا عن مفهوم الشرطة المجتمعية أو شرطة المجتمع وتعدد الرؤى لذلك المفهوم من دولة إلى أخرى والتي تتحد جميعها بمنظور واحد هو مبدأ الشراكة بين رجل الشرطة والمواطن من اجل إرساء الأمن الشامل.
واكدت جعفر أن تعدد المشكلات الاجتماعية والفكرية والاقتصادية التي انعكست بدورها على زيادة نسبة الجريمة على اختلاف صورها وأشكالها على المستوى العالمي والعربي والمحلي جعلت المفهوم التقليدي لواجبات جهاز الشرطة بالمحافظة على الأمن والنظام من خلال تلقي البلاغات والشكاوى والمكالمات وسرعة الانتقال إلى محل الحادث والقيام بإجراءات التحقيق الجنائي لا يلبي احتياجات المجتمعات الحديثة.
واشارت الى ضرورة البحث عن طرق ووسائل جديدة لتوفير الأمن ومن أهمها إنشاء ما يسمى (الشرطة المجتمعي) التي توازن في عملها بين الجهود والأعمال التقليدية مع بذل جهود جديدة أخرى تهدف إلى منع الجريمة أو خفض معدلات ارتكابها والقضاء على ظاهرة الخوف من الجريمة والعمل على استقرار النظام والأمن وتحويل الأجهزة الأمنية من مؤسسات ومنظمات تعمل على السيطرة على المواطنين إلى منظمات مسؤولة أمام مواطنيها.
 واضافت جعفر إن الستراتيجية الحديثة للأمن تؤكد على جوانب عدة ومنها عدم الشعور بالأمن في الأماكن العامة والخاصة والذي يرجع في الأساس إلى عدد من العوامل التي ترتبط في المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما إن حل المشاكل المذكورة يتعلق في جانب كبير منها بمدى الضبط الاجتماعي غير الرسمي، ما يجعل الطريقة المثلى والفاعلة لزيادة الأمن هي من خلال الحيلولة دون وقوع الجريمة من خلال الشرطة المجتمعية والمؤسسات التطوعية من خلال العمل الجماعي مع المؤسسات الأمنية الرسمية للمحافظة على الأمن. 
وبينت ان الشرطة المجتمعية تهدف الى ترسيخ ودعم الثقة بين المواطنين في المجتمع وبين الأجهزة الأمنية بالصورة التي تحقق التعاون الإرادي بينهما من خلال استجابة الجهات الأمنية لحاجات المجتمع، وإيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية المختلفة بهدف تحقيق التلاحم المشترك بين الأجهزة الأمنية والمجتمع وأفراده ومؤسساته، وكسر الحاجز النفسي لدى أفراد المجتمع والقضاء على مسببات الخوف من رجل الأمن.
وفي نهاية الندوة اوضحت جعفر ان هنالك برامج يمكن من خلالها تعزيز ثقافة الشرطة المجتمعية في المجتمع ومنها برنامج (الوقاية من الجريمة خير من العلاج وبرنامج التقليل من جنح الاحداث، وتأهيل السجناء الاحداث نفسياً وسلوكياً واخلاقياً، فضلا عن المنتديات الشهرية (ملتقى الشرطة المجتمعية).

نادية البياتي
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/03



كتابة تعليق لموضوع : العمل تعقد ندوة عن مفهوم الشرطة المجتمعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net