صفحة الكاتب : عبد الزهره المير طه

مفهوم الشعائر الحسينية وتحديدها
عبد الزهره المير طه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اولا - هناك تعريفان للشعائر الحسينية ١) الشعائر تعني العلامات او الرموز المرتبطة بالله تعالى ، وتعظيمها تعظيما لله تعالى ، وهذا الامر قد ينطبق على الامام الحسين (ع) باعتباره من أعظم الرموز الالهية وقد ذكر مصيبته الانبياء والرسل (ع) وبالتالي فان التعبير بعظمتها من خلال بيان الاحترام وتقديس الامام (ع) وبيان التفاعل المشاعري والتفجع والجزع والبكاء والتأييد لحركته وبيان الغضب والاستعتداد للاخذ بثأره (ع) من اعداءه . ٢) الشعائر هي نفس الممارسات والافعال كالزيارة والبكاء ولبس السواد وما شابه ذلك وكل هذه الافعال تنصب في اطار تعظيم الشعائر . ثانيا - تحديد الشعائر الحسينية الشعائر الحسينية هي عبادة لله تعالى وتحديد ماهو عبادة وماليس بعبادة من خلال الاطر الشرعية ، فهل للشعائر الحسينية مصاديق محددة توقيفية ام انها من الامور المفتوحة ويمكن ان يكون لها مصاديق جديدة ؟ ١- شعائر وردت فيها نصوص عن اهل البيت (ع) كالبكاء والزيارة والمأتم واللطم على الصدور وغيرها ، وهذه لا أشكال في مشروعيتها . ٢- شعائر لم ترد فيها روايات خاصة انما تندرج تحت عنوان عام وضمن الموازين الشرعية والقواعد الكلية ، فالحزن والجزع والعواطف الجياشة تحرقاً وتألما على ذكريات وفيات الائمة (ع) وبالخصوص على ماوقع في كربلاء يوم عاشوراء مما هو مرجح شرعا ، و الشارع المقدس لم يحدد تصرفاً معيناً دون غيره في هذا الموضوع فليس من حقّ أحد ان يحدده ، كما لاتوجد لدينا رواية تحدد ما هي الشعائر، واذا كان كذلك، فان كل الشعائر التي تدلّ على الله ومرتبطة به ، تعد من شعائر الله سواء كانت موجودة في زمن الائمة عليهم السلام، أو لم تكن ... ويستدل في مشروعيتها ب أ) ، ان تكون مصداقا للمودة او مواساة لأهل البيت (ع) بهذا المصاب الجلل بقتل ولي الله الاعظم واهل بيته وسبي عياله في أرض كربلاء من قبل حاكم فاسق فاجر ، إذ قال تعالى: ( قُل لاَّ أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُربَى ) (الشورى:23). ب) ،ان تكون من مظاهر الجزع الجائز في الشريعة، فاختلاف مظاهر الجزع من عصر إلى عصر ومن ثقافة الانسان وعمره ، وجواز ذلك الجزع لا يعني أنّه ليس لها مشروعية، بل مشروعيتها من مشروعية جواز ذلك الجزع. ت) ، لأصالة الإباحة والحلية ؛ (كل شيء حلال حتى تعلم أنه حرام بعينه ) فأن بعض الشعائر مفتوحة للناس مادامت منضبطة بعنوانها الشعائري وملتزمة بنهج اهل البيت (ع) العام ، وأمّا دخوله ضمن الشعائر فهو يتبع مشروعية العمل أوّلاً، وتأثيره الإيجابي عند الناس ثانياً ، ولا نقول حينئذ انّه من صميم الدين، بل هو من مصاديق الشعائر الحسينية، التي تشدّ المؤمنين إلى قضية الإمام الحسين(عليه السلام) التي هي قضية الإسلام، وتحثّهم على التضحية والفداء في سبيل عقيدتهم .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره المير طه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/27



كتابة تعليق لموضوع : مفهوم الشعائر الحسينية وتحديدها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net