مشروع حصار اقتصادي ومالي خانق لتوليد ثورة جياع تطيح بالبارزاني

عن المدار / خاص / بغداد

قالت مصادر مخابراتية عراقية خاصة لـ المدار، ان هناك مشروعا تم التباحث فيه بين العواصم الثلاث، بغداد وانقره وطهران، خلال الأيام الماضية، ويقضي بوضع خطة حصار اقتصادي ومالي محكم، على الاقليم الكردي في شمال العراق مابعد انتهاء يوم 25 ايلول الجاري واتمام الاستفتاء. 

واضحت المصادر المطلعة والمشاركة في صياغة بنود المشروع، ان المشروع لم يعد مفاجئة سياسية ولاسيما بعد ان عبر مسؤولي وقادة الامن القومي والسياسي في تركيا وايران عن خطوطه العامة، ولعل تصريحات الادميرال شمخاني رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني الاخيرة باغلاق المعابر والحدود وايقاف التعاملات الاقتصادية والتجارية كافة مع الاقليم، وتصريحات رئيس الوزراء التركي، علي بن يلدرم اليوم، وفحواها بان تركيا ستفرض عقوبات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية اولا على الاقليم الشمالي العراقي، كلها دلائل واشارات للمشروع.

وأكد المصدر، ان زيارة رئيس اركان الجيش العراقي، اليوم الى انقره، كان الهدف الاساس منها هو التباحث المباشر حول خطوط الحصار الاقتصادي على الاقليم والتعاون بين  انقره وبغداد، لغلق المنافذ الحدودية وقيام بغداد بقطع طرق التبادل التجاري بين الاقليم ومحافظات العراق من الاسفل، فيما تعمد ايران للقيام بمهمة مماثلة وبتوقيت واحد كأجراءات أولية ردا على اتمام الاستفتاء. 

وبين المصدر، ان الهدف الاول ما قبل التدخل العسكري، هو حدوث انهيار اقتصادي وتجاري ومالي تام وشامل في محافظات الاقليم الثلاث يؤدي الى توقف الاسواق الكردية وثورة جياع تطيح بالقيادات السياسية الداعية للانفصال بسرعة كبيرة وغير متوقعة، او تجبرها على الاستسلام واقبار مشاريع الانفصال الى الابد والخضوع للقبول بالدستور والقانون العراقي.  

وقال المصدر، ان العامل الذي ساعد على اختيار هذا المشروع هو ارضية الانهيار الاقتصادي الخصبة في الاقليم والتي نتج عن قطع الحكومة الاتحادية لمخصصات الاقليم جراء امتناع الاقليم عن تسليم واردات النفط اليها، مما خلق حالة شبة انهيار اقتصادي وضعف مالي وردات فعل سياسية قويه بالضد من البارزاني في الشارع الكردي.

وكشف المصدر، ان هذا المشروع، تم بعد تدخل السفارة الامريكية في بغداد لابعاد الحل العسكري اولا بالضد من الاقليم واعطاء فرصه لقياداته بالتفكير بالتراجع من خلال فرض اجراءات عقابية اقتصادية صارمة، وان زيارة الفريق عثمان الغانمي، ما كانت لتمم لولا وجود الضوء الاخضر الامريكي بالبدء باجراءات عقابية اقتصادية صارمة تجاه حكومة اقليم شمال العراق. 

واضاف، بان أمريكا وعدت بالمشاركة بالمشروع من الناحية العسكرية، حيث أكدت بأنها ستوقف كل مشاريع تمويل البيشمكرة تسليحا وتمويلا مابعد 25 ايلول، ليكون هذا عاملا مساعدا على اضعاف عسكري يضاف الى الاضعاف الاقتصادي والمالي والتجاري. 

واخيرا ختم المصدر المخابراتي، بان هناك حزمة اجراءات اخرى، قيد المناقشة والبحث في مقدمتها هو اغلاق الاجواء الكردية وعزل الاقليم عن العالم ومنع دخول وخروج المسافرين منه برا وبحرا وجوا، وستكون اجراءات التصعيد مخطط لها ومعدة مسبقا وتعمد في تطبيقها على ردات فعل قيادات الاقليم الشمالي وواقع تأثيرا الاجراءات على الارض والسكان هناك.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/23



كتابة تعليق لموضوع : مشروع حصار اقتصادي ومالي خانق لتوليد ثورة جياع تطيح بالبارزاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net