صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح355 سورة  فصلت الشريفة 
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ{43} 
تخاطب الآية الكريمة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  مَا يُقَالُ لَكَ ) , من التكذيب والتهم , (  إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ ) , كما قال الكفار في كافة الرسل السابقين , (  إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ ) , لأنبيائه واتباعهم , (  وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ ) , لمن كفر بهم وسلك طريق العداء .   

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ{44} 
تستمر الآية الكريمة مبينة (  وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً ) , بغير لغة العرب , ونزل لما قال المشركون "هلا نزل هذا القران بلغة العجم" , (  لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ) , بينت بلسان نفهمه , (  أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ) , قران اعجمي ونبي عربي , (  قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء ) , قل لهم يا محمد ان القران للذين آمنوا هدى للرشد والصواب وشفاء من الشك والريب وسائر الجهالات , (  وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ ) , وللذين كفروا فأنه ثقل على اذانهم , فلا يسمعونه استماع تدبر , (  وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ) , لا يفهمون مضامينه , (  أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) , أي هم كمن ينادى من مكان بعيد لا يسمع الصوت ولا يفهم المطلب .       

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ{45} 
تستمر الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) , التوراة , (  فَاخْتُلِفَ فِيهِ ) , اختلفوا فيه بين التصديق والتكذيب كما اختلف في القرآن , (  وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ ) ,  الامهال بتأخير الحساب والعقاب , (  لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ) , فيما اختلفوا فيه في الدنيا , (  وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ ) , ان المشركين في شك من القرآن شديد الريبة .     

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ{46}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ ) , فأن نفعه يعود عليه , (  وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ) , عاقبة العمل السيء تعود على صاحبها , (  وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) , ما يظلم احدا عنده جل وعلا , فلا ينقص من اجر العمل الصالح , ولا يزيد في عذاب المسيء فوق استحقاقه .      

إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ{47} 
تستمر الآية الكريمة مبينة (  إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ ) , لا يعلم قيامها الا هو جل وعلا , (  وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا ) , من اوعيتها , (  وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ ) , وكذلك ما تحمل أي انثى ولا تلد , (  إِلَّا بِعِلْمِهِ ) , فأن ذلك متعلقا بعلمه جل وعلا , (  وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي ) , ذلك يوم القيامة حيث ينادي الكفار على لسان الملائكة "أين الذين زعمتم انه شركائي في الخلق والتدبير؟ " ,  (  قَالُوا آذَنَّاكَ ) ,  اعلمناك , (  مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ ) , لا احد منا يشهد لهم بالشركة لما عاينا الحال في هذا المقام . 

وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ{48}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَضَلَّ عَنْهُم ) , غاب , ضاع , ابتعد عنهم , (  مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ ) , يعبدونه , (  وَظَنُّوا ) , بمعنى ايقنوا , (  مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ ) , مهرب من العذاب .      

لَا يَسْأَمُ الْإِنسَانُ مِن دُعَاء الْخَيْرِ وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ{49} 
تضيف الآية الكريمة (  لَا يَسْأَمُ الْإِنسَانُ مِن دُعَاء الْخَيْرِ ) , لا يمل الانسان من الدعاء لنفسه بالصحة والعافية والتوسعة في الرزق ... الخ , (  وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ ) , وان اصابه ضر كالفقر او المرض , (  فَيَؤُوسٌ قَنُوطٌ ) , لا يكون عند ذلك الا يائسا من فرج الله تعالى .   

وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ{50} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا ) , كالغنى والعافية , (  مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ ) , من بعد ما اصابه من الفقر والمرض , (  لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي ) , قد أوتيته بعلمي وجهدي ونلته باستحقاقي , (  وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ) , تقوم , او ربما فيه انكارا لقيامها , (  وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَى رَبِّي ) , يومها , (  إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَى ) , وفي حالة قيام الساعة على افتراضها وعودتي الى ربي حينها , فأنني سأجد لي عنده الجنة والخير العميم , ظنه بذلك ان ما لديه سوف لن ينفك عنه وسيستمر حتى يوم القيامة , (  فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا ) , لنخبرهم  بما عملوا من السيئات , (  وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ ) , شديد او غاية في الشدة .    

وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ{51}
تضيف الآية الكريمة (  وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ ) , بالعافية وسعة الرزق , (  أَعْرَضَ ) , عن الشكر , (  وَنَأى بِجَانِبِهِ ) , وانحرف عن الشكر تبخترا , (  وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ ) , اصابه المرض او الفقر , (  فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ ) , فأنه عند ذاك يكثر من الدعاء .   

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ{52}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  قُلْ أَرَأَيْتُمْ ) , ان علمتم او اخبروني , (  إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ) , ان كان القرآن من عنده جل وعلا , (  ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ ) , من غير حجة او بيان , (  مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ) , فمن اكثر تيها وحيرة ممن هو في خلاف بعيد عن الحق ؟ ! .   

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{53} 
تضيف الآية الكريمة مؤكدة (  سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ ) , اقطار السموات والارض وافاق العالم , (  وَفِي أَنفُسِهِمْ ) , وكذلك في انفسهم من لطيف الصنع ودقة واحكام التدبير واتزان النظام , (  حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ) , ان القرآن وما جاء به محمد "ص واله" هو الحق الذي لا ريب فيه , (  أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) , أولم يكفهم انه جل وعلا شاهدا مطلعا على كل شيء , لا يغيب عنه شيء .   
للقمي رأي لطيف في هذا المورد " في الآفاق الكسوف والزلازل وما يعرض في السماء من الآيات وأما في أنفسهم فمرة بالجوع ومرة بالعطش ومرة يشبع ومرة يروى ومرة يمرض ومرة يصح ومرة يستغني ومرة يفتقر ومرة يرضى ومرة يغضب ومرة يخاف ومرة يأمن فهذا من عظم دلالة الله على التوحيد" .
( عن الصادق عليه السلام قال نريهم في أنفسهم المسخ ونريهم في الآفاق إنتقاض الآفاق عليهم فيرون قدرة الله عز وجل في أنفسهم وفي الآفاق قيل حتى يتبين لهم أنه الحق قال خروج القائم عليه السلام هو الحق من عند الله عز وجل يراه الخلق لابد منه وفي رواية خسف ومسخ وقذف سئل حتى يتبين قال دع ذا ذاك قيام القائم عليه السلام ) ."تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاء رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ{54}
تؤكد الآية الكريمة (  أَلَا إِنَّهُمْ ) , الكفار , المنافقين , ضعاف الايمان من المؤمنين , (  فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاء رَبِّهِمْ ) , في شك من البعث والحساب , (  أَلَا إِنَّهُ ) , جل وعلا , (  بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ ) , احاط بكل شيء علما به وقدرة عليه , { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }سبأ3 .  


حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح355 سورة  فصلت الشريفة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الميالي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الميالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حول "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التونسية  : د . عبد الخالق حسين

 أينما رحلت رياض قاسم .. فانك تسكن القلوب  : باسل عباس خضير

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع النائب عادل خميس تعزيز الخدمات الصحية في بغداد السلام  : وزارة الصحة

 الإمام علي ( عليه السلام ) و جمعه للقرآن الكريم  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 اطلاق الدفعة الثالثة من الاعانة الاجتماعية سيكون وفق قاعدة البيانات الجديدة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تواشيح عند باب الرحمة الجزء الثاني  : حسن كاظم الفتال

 مدير شرطة بابل يتفقد مقر قوة سوات وسرية فض الشغب ويؤكد على أهمية الاستعداد الدائم لحماية المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه ( 2 )  : ايليا امامي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 16:45 27ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

  انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في الكوت  : غانم سرحان صاحي

 العدد ( 45 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 العمل تنظم ورشة عمل بعنوان (عراق ما بعد داعش)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إقليم الباب الشرقي  : احمد ناهي البديري

 الانتخابات القادمة وعصمة السياسيين  : جواد كاظم الخالصي

 أوان الإصلاح  : انس الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net