صفحة الكاتب : عباس حسن الجابري

ألبعد ألأجتماعي لعشائر ألعراق ونموه في كنف المظيف
عباس حسن الجابري
،نمى ألمجتمع ألعشائري بثقافه خاصه .تعاملت مع واقعه ألبيئي، وأمتدت جذور هذى ألثقافه مع أبعاد هذا ألمجتمع  بمفاهيم أخلاقيه وعمليه بأعتبارها أول ثقافه وجدت على ألأرض،حيث كان ألأنسان أيظاً .أول مخلوق تعامل مع ألحياة وعاش في خلوات ألطبيعه .ووضعه أللبنه ألأولى للقريه ألتي تحولة ألى مجتمعات محليه وثقافات أجتماعيه.تعاملة مع  واقعها ألذي تركن تحت ظلاله.بمفاهيم أجتماعيه وحالات أخرى .فرضت عليه أن يتعامل مع ألواقع ألبيئي ويكيف حياته  مع هذا ألواقع ولكن بتعامل حضاري جديد .ومن خلال ذالك برزت مهنة بناء بيوت وألمضايف ومساكن ألقصب ناهيك عن  صناعة ألأدوات ألمنزليه ،ألمصنوعه من طين ألفخارومن مواد ألنخيل أصافتاً  ألى ألصناعات ألمحليه  ألأخرى ...أن مهنة بناء أألمظايف وألبيوت لها مهارات خاصه تتعلق بوضعها ألعملي وألبيئي مثل مضيف ألشعر ألبدوي وألذي يوجد ألأن عند ألريف ألبدوي(ألقبائل ألبدويه) في كل ألدول ألعربيه بما فيها ألعراق،لايقل  أهميه عن أستراجية مضيف ألقصب في ألمجتمع ألريفي ألعراقي(ألعشائرالعراقيه)،والتي تلقب بألحضر عند أهل ألباديه في ألعراق وألجزيره ،لكون هذه العشائر قريبه ألى ألمدن لوضعها ألحضاري ألجديد،وبنائها ألمساكن ألثابته وتشابه أللهجه ألغويه مع ألمجتمع ألمدني .
ان مضيف الشعر ألبدوي يختلف اختلاف واضح عن مضيف ألقصب .من حيث ألتصميم ومادة البناء، أنه يصنع من  شعر ألأغنام وألماعز ،ويكون قابل للحركه وألنقل من مكان الى مكان وحسب ألحاجه ألتي تستدعي ألى نقله ،وتعتبر صناعته من الصناعات ألنسيجيه ألتي بدءة بآليات يدويه بسيطه تصنع محلياً، ثم تحولت ألى آليات تكنولوجيه ضمن صناعة ألنسيج ألثقيله .على كل حال...أن مضيف ألشعر ألبدوي له مواصفات خاصه تتعامل مع واقعه ألبيئي وألموسمي ،وهناك نوعان من هذه ألمظايف (البيوت)الشعر .شتوي وهو مصنوع (منسوج) من الشعر ،لكون ألشعر يحافظ على ألحراره في ألشتاء ثم أنه يتفاعل مع ألمطر ويتقلص ،ومن خلال هذا ألتقلص ألنسيجي تتكون فقاعاتمائيه مطريه في داخل ألفراغات ألنسيجيه تمنع أختراق ألمطرألى ألأداخل ويسمى (ألدرع أي أدرع. وهذا مأخوذ من ألقوه أو ألمتانه.أما ألنوع ألثاني وهو منسوج من ألصوف ويسمى بألبيت ألصيفي ،لأن نسج ألصوف لايوجد فيه فراغات نسيجيه كنساجة ألشعر،فألصوف يخضع ألى فنيات مهنيه مثل عملية ألملكوك أي (ألملجوج)بعدأدخال نقطتان الى ألجيم وهوألحرف (ألدخيل) لأستعمالها في أللهجه ألشعبيه ألعامه ،وهذا النوع من ألنسج يساعد على عدم اختراق أشعة ألشمس ألى داخل ألبيت ،وكذالك يعطي كثافه من ألظل أثناء ألصيف.امامن ناحية بناء هيكله ووضعه العملي ،فيختلف أختلاف كبير ومن عدة جوانب فنيه وعمليه ،عن مضيف ألقصب ألريفي (الحضري) أيظاً.أن مضيف ألشعر (ألبدوي)قابل ألى ألحركه وألنقل من مكان ألى آخر 
وكما ذكرنا .ويكون مستطيل ومحدؤب ألشكل ويرتكز على قوائم خشبيه تسمى (بألعمدان)وأهم هذه القوائم هو عمود(ألوسط)ألذي يعتبر حجر ألزاويه لبناء هيكله ألرئيسي.ومن خلال هذه ألأهميه ،ضربت به ألأمثال ألشفويه ,
وألشعريه وعندألأشاده وألتعجب بألشخصيه ألمرموقه وذات ألأهميه في موقعه ألجتماعي ،يوصفوه (بعمودألوسط ألشايل ألبيت )".ويكون حجم  مساحة طول وعرض البيت حسب رغبت صاحب ألبيت ،وأكثرهذه ألبيوت ألبدويه تنقسم ألى 
قسمين احدهما يكون حصة العائله  وألثاني يخصص للضيف ويفصل بينهما حاجزنسيجي من ألصوف أو ألشعر ،ويسمى (بالكاطع)أي ألحاجز،وكلمة ألكاطع وهي مأخوذه من مصطلح قطع ألشئ مثل،قطع ألفتنه أوقطع ألنظر.وكذالك يسمونه 
بألحاجب ألذي يحجب بين ألعائله وألناس ألًغرباء(ألضيوف)وغيرها ،ويسمى (ألحرم )أي بيت ألعائله ...هناك مواصفات خاصه ببناء بيت أو (مضيف   ألبدوي أيضاً وهي غير معقده .بأستثناء نسج هيكله ألخاص وتحضير مواده ألأوليه ألمرتبطه بنسجه ،أما من ناحية بنائه لايكلف جهداً واضحاً فهو لايستغرق أكثر من ساعتان في بعض ألأحيان. أما مجمل هيكله ألعام بألنسبه ألى تصميم ألبناء ،يرتبط بمواصفات عمليه (فنيه )وأجتماعيه(قبليه ).يتكون من عدة صفائح نسيجيه تتعامل مع طول وعرض مساحته ألأجماليه وتسمى هذه ألصفائح (بألطرايجه)وتسمى بهذا ألأسم أ لأنها قابله ألى (التطريج) بأللغه ألعاميه(ألشعبيه)وهي ألطريقه ألتي يضع بها ألشئ فوق ألشئ حتى نهايته وتكمن هذه ألطريقه في ألمواد ألنسيجيه وألأقمشه وكذلك ألماده القابله لهذه الطريقه.أن هذه ألصفافح ألنسيجيه تكون متساوية ألطول وألعرض في مستوى ألبناء حيث يقدرعرض ألوحده بمتران ويلتحمن بأتجاه واحده ألى ألأخرى من خلال خياط يدوي مستقيم ليكون ألهيكل برمته ، وبواسطة آله يدويه بدائيه تسمى (بألمخياط)وهو مصنوع من سيم ألمعدن مدبب من الأمام ومثقوب من ألأعلى وتكون عملية لحم هذه ألصفئح بواسطة هذا ألمخياط ألذي يبلغ طوله حوالي (أربع سم) .يضع خيط من الشعرأو الصوف في ثقبه ألموجود في الجهه ألعليا منه وكما ذكرنا ومن ثم تبدء عملية لحم ألنسيج يدوياً وتشبه زحف ألأفاعي. ...حجم بيت ألشعريتعلق بألوضع ألأجتماعي ,وكذالك ألوضعان ألمادي وألمعنوي.هناك تعامل بهذه ألسلوكيات من قبل بعض ألشخصيات ألأجتماعيه ألنافذه.مثل شيوخ ألقبائل وأصحاب ألأموال(ألميسوريين).هناك تنافس ،وهذا سائد في  في كل ألمجتمع ألعشئائري وألقبلي ألعراقي وألعربي .أما حجم ألمظيف أنهم يعتبرون هذا ألشئ هوأمتداد معنوي، يكمن في مسالك مرتفى شخصياتهم ألمعنويه .ولهذا يكون مظيف ألشيخ هوألشامخ حجماً لأنه يتعدى ألعشرة (طرائج).وكذالك أن يكون على مرتفع أرضي لغرض بروز معالم موقعه في  ألعشيره وألذي يسمى (الفريج).وألفريج ألبدوي هومجموعه من بيوت ألشعرألتي تسكنها العشائر البدويه .وذالك يسمى بألفريج أيظاً لأبعاد ألبيوت ألواحد عن ألآخر.وكذالك يسمى بهذا ألأسم يدل ألألفه وألتجمع (الفريق) .بلفظ (ج ) بمظغ حرف (ق) حسب أللهجه ألشعبيه ألبدويه ألسائده في هذا ألمجتمع...أما من ناحية هيبة وعظمة ألمظيف أو ألبيت عند المجتمع ألبدوي ومن بين هذه ألأمتلاكات ألتقديريه .وهي تخصيص حيوان سواء كان من ألحمير أومن الجمال .لحمله عند ألتنقل من مكان ألى مكان.وتكون لهذا ألحيوان ميزه مابين ألحيوانات ألمتواجده عندهم .ويسمى هذا ألحيوان بحمار أوجمل (البيت).يمنع ألأعتداء عليه من قبل رعاة ألأغنام أوغيرهم من أفراد العشيره .هناك تشريعات صارمه بحق من يعتدي على هذا الحيون أيضاً تفرض عليه أوعلى من يتولى أمره، وألجهه ألعشائريه ألتي ينتمي أليها ...أن للمظيف ألريفي ّذات أهميه بالغه عند ألمجتمع ألعشائري أيضاً .فهو يعتبر كمؤسسه ثقافيه وتشريعيه تظم شخصيات أجتماعيه نافذه في مواقع صنع ألقرار في مناطقهم .ولذالك أصبح تشيد ألمظايف أمر ضروري في هذا ألمجتمع .ولكن تعدى تطور هذه ألمؤسسه ,ونموها ألثقافي ألى ألمدينه وخاصتاً في ألآونه ألأخيره.المرحله الحاليه .وعند نزوح ألفلاحين وسكان ألأهوار الى ألمدن بعد تجفيف ألأهوار وقطع مصادر مياهها من قبل النظام ألسابق ودول ألجوار حلياً .فأصبحة ألعشائر تشكل الغالبيه في المدن ألعراقيه ومن خلال ذالك برزت ألديوانيه لتحل محل ألمظيف في ألجتمع ألنازح ...أن مظيف ألقصب له مكانه لايمكن تجالها مهما تكالبت ألأيام وأاسنين على حضرته لتغير معالمها .أوتدنيس تاريخه ألحافل بألأنجازات لابد وأن نتناول مسيرة نموه ألعملي  وألأةجتماعي ...أن تواجد ألمجتمع ألريفي في ألعراق وخاصتاً سكان ألأهوارفي الجنوب واكب عصر حظارة وادي ألرافدين.ويقدربثلاث آلاف سنه حسب ماذكره ألدكتور ألسيد مصطفى جمال الدين في بحثه التأريخي عن ألهور(محنة ألهوروالصمت ألعربي). لكن أستدراج سنوات هذا ألتاريخ ألبعيد بمراحل تعاملة مع مواقع  بيئيه وأجتماعيه أحتضنته .
لايمكن حصررها بمراحلمعينه أوتعامل محدود بألنسبه للثقافات ألتي تعاقبة على ألمجتمع ألريفي من خلال هذا ألتاريخ .
هناك عدة ثقافات تعامل معها هذا ألمجتمع .وبسلوكيات مختلفه وتعايش مع حضارات عصريه. تكيف مع  ثقافاتها ونطق بلغاتها. حتى بلوغ عصره ألعربي وأستدراج مراحله أيظاً ...أن ألمجتمع ألريفي ألعراقي وخاصتاً في ألجنوب تعامل مع 
حالاته ألريفيه . وتأهل بثقافته ألأجتماعيه وأجتازه مرحلة ألبداوه وألتنقل ألمنزلي ألى ألأستيطان في كنف الهور وحافاته مياهاته .بعد ظهور السواد وكثافة غريمه ألذي من خلاله نمت ألثروه ألزاعيه وكذالك أكتشافه لزراعة مادة الرز(الشلب )
الذي أستوعب زراعته جيولوجياً بمعرفة ألأراضي ألصالحه لزراعته وبمهارات بدائيه .تظاهى عصر ألتكولوجيا ألحديث .هذا وسنواصل ألبحث عن حقيقة هذا ألمجتمع ألعراقي وألعربي ألعريق. ومايتعلق بوضعه ألبيئي وكذالك تعامله 
ألسوسيولوجي وتطورات مراحله العمليه وأقتنائآته ألفنيه

  

عباس حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/18



كتابة تعليق لموضوع : ألبعد ألأجتماعي لعشائر ألعراق ونموه في كنف المظيف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مدلول الجابري ، في 2012/09/19 .

اطال الله في عمرك يا استاذ عباس وتفتخر بك عشيرتك سياسياً وكاتباً وأديباً




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د. يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د. يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نعم لفتح النار على المال السياسي!  : عباس البغدادي

 أنتم مُتَّهمون َ ... فِي الِذكرى الثانية ِ لـ #إعلان_قف_أمام_الفساد_قاف   : د . صاحب جواد الحكيم

 العتبة العسكرية تختتم برنامجها القرآني الوطني الأول لحفظ القرآن  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 داعش صناعتكم ... ألم يكفي تلون الحرباء ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 هل سيغرق اوردوغان في وحل تقسيم ؟  : محمود غازي سعد الدين

 حكومة الاغلبية شعار اعلامي للأحزاب بعد تشكيلها حكومة الشراكة!  : مكتب وزير النقل السابق

 نساء عاصرن الأئمة وعشنَ أبداً/37 كريمة الدارين نفيسة بنت الحسن  : امل الياسري

 كلنا وائل غنيم  : مدحت قلادة

 وزير الكهرباء يبحث مع السفير الروسي في بغداد سبل التعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية  : وزارة الكهرباء

 الدكتور فائز طه سالم مدير عام دائرة الثقافة والفنون في وزارة الشباب والرياضة :برلمان الشباب يمتلك صوتا وليس قرارا من ايجابياته انه بلا امتيازات او صلاحيات  : عمار منعم علي

 الزمـــــيل  : عماد يونس فغالي

 المرجع النجفی یستقبل مستبصرین ویؤکد: جهاد الموظفين بقيامهم بواجباتهم

 هل يستحق المواطن العراقي كل هذا ؟  : حمزه الجناحي

 رسالة الى سيدي أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام / بمناسبة الوجوب الكفائي  : علي حسين الخباز

 القوات الأمنية تكبد داعش خسائر فادحة بالأرواح في أيمن الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net