استفتاء كردستان..التحالف الوطني لن يعترف بنتائجه، وروحاني يحذر من خطورته، والأمم المتحدة ترفض التقسيم

خرج اجتماع التحالف الوطني بإجماع على عدم الاعتراف بنتائج استفتاء إقليم كردستان، والرئيس الإيراني يحذر من خطورة الاستفتاء، كما أكد رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران إن الاستفتاء “مؤامرة لن تتحقق”، والأمين العام للأمم المتحدة يعتبر إن تقسيم العراق لا يخدم المنطقة، والسعودية تدعو بارزاني، الى قبول مقترحات الامم المتحدة.

فيما يصر الكرد وعلى رأسهم، رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته، على إجراء الاستفتاء في موعده المقرر، تتواصل المواقف الرافضة لاستفتاء إقليم كردستان العراق، داخليا وإقليميا ودوليا.

وقد أجمع “التحالف الوطني” على “عدم الاعتراف” بنتائج استفتاء إقليم كردستان العراق نظراً لـ”عدم دستوريته”، داعياً إلى “حوار وطني عميق ومتوازن”.

وأعربت الهيئة القيادية للتحالف الإثنين خلال اجتماع برئاسة عمار الحكيم، عن رفضها القاطع لإجراء الاستفتاء المرتقب في 25 أيلول/ سبتمتبر الجاري، مؤكدة على “عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء باعتباره خطوة غير دستورية ولا تستند إلى القانون”.

كما دعا قادة “التحالف الوطني” إلى الحوار لحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وطلبوا من الحكومة العراقية “اتخاذ كافة الوسائل الداعمة لترسيخ وحدة العراق أرضاً وشعباً”.

وقد تم الترحيب بالدور المساند والإيجابي لبعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” في الحفاظ على وحدة البلاد.

“اذا كان هناك بديل للاستفتاء، واقتنعنا به فأننا مستعدون لتأجيله”

اكد النائب الاول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، الثلاثاء، الاقليم مستعد لتأجيل الاستفتاء اذا كان هناك بديلا عنه، فيما دعا المواطنين الى المشاركة في استفتاء استقلال كردستان المقرر اجراؤه في الـ25 من الشهر الجاري.

وقال رسول في حديث لعدد من وسائل الاعلام، امام ألألاف من المتظاهرين وسط قلعة كركوك، “اننا لم نحسب لقرار اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من قبل بغداد، لانه قرار سياسي”، داعيا المواطنين الى “المشاركة في استفتاء استقلال كردستان المقرر اجراؤه في الـ25 من الشهر الجاري”.

واضاف “اذا كان هناك بديل للاستفتاء، واقتنعنا به فأننا مستعدون لتأجيله”، مشيرا الى ان “الاقليم لن يؤجل الاستفتاء اذا لم يكن هناك بديل له”.

من جهته، قال محافظ كركوك نجم الدين كريم للمتظاهرين “نحييكم في مدينة التأخي مدينة الكرد والعرب والتركمان والكلدان والاشوريين، وندعوكم التوجه يوم الأثنين القادم الى صناديق الأقتراع وابداء رأيكم، لتأسيس دولة كردستان”.

وصوت مجلس محافظة كركوك، اليوم الثلاثاء، على رفض قرار اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، فيما اعتبر المجلس ان الاقالة ليست من صلاحيات الحكومة وان كركوك غير مشمولة بقانون رقم ٢١ للمحافظات.

روحاني يحذر من خطورة الاستفتاء.. وغوتيريش: تقسيم العراق لا يخدم المنطقة

من جانبه دعا الرئيس الإيراني جميع الجهات بما فيها منظمة الامم المتحدة لدعم الدستور العراقي ووحدة اراضي العراق.

وحذر روحاني خلال لقائه الامين العام لمنظمة الامم المتحدة انتونيو غوتيريش في نيويورك أمس الاثنين، على هامش اجتماع القمة للدول الاعضاء في الجمعية العامة للمنظمة من “الخطورة الكبيرة لموضوع الاستفتاء في اقليم كردستان واي خطوة لتغيير جغرافيا المنطقة”.

كما أشار الامين العام للامم المتحدة الى موضوع الاستفتاء في كردستان العراق قائلا “نحن نعتقد ان المشاكل الراهنة في سوريا والعراق لايمكن تسويتها الا بالحلول السياسية والحوار مثلما يجري حاليا الان في استانا بمبادرة ايران وروسيا وتركيا وما تقوم به الامم المتحدة في جنيف”.

وشدد غوتيريش بالقول ان “تقسيم العراق وسوريا لا يخدم الاستقرار في المنطقة ونحن مستعدون للتعاون مع ايران لترسيخ اسس السلام والامن في المنطقة”.

على صعيد آخر، واستمرارا لرفض القيادات الإيرانية لاستفتاء كردستان، حذر رئيس مجلس خبراء القيادة، مما وصفها بـ”القوى المعادية” التي تخطط لإقامة “إسرائيل جديدة”، عبر إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان، معتبرا ذلك “مؤامرة لن تتحقق” ويجب دعم الشعب العراقي لعدم السماح بها. 

وقال جنتي في كلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع الثالث لمجلس خبراء القيادة في دورته الخامسة، إن “الأعداء يريدون إيجاد إسرائيل ثانية في المنطقة، وهذا الأمر هو ما تريده أمريكاوإسرائيل والسعودية لإضعاف المسلمين”، وذلك في إشارة إلى إجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق. 

وأضاف، أن “هذه المؤامرة لن تتحقق، ويجب دعم الشعب العراقي حتى لا يسمح بتنفيذ هذه المؤامرة”.

السعودية تدعو “بارزاني” إلى قبول مقترحات الأمم المتحدة

هذا وقد دعا وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، الثلاثاء، رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، الى قبول مقترحات الامم المتحدة.

وكتب السبهان، في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويت، “اتطلع لحكمة وشجاعة، الرئيس، مسعود برزاني، بقبول الوساطات الدولية لحل الازمة الحالية ضمن مقترحات الامم المتحدة وتجنيب العراق لازمات هو بغنى عنها”.

وكان بارزاني استقبل في 16 ايلول 2017، ثامر السبهان، بمدينة اربيل، وأكد الوزير السعودي، على استمرار وتطوير علاقات الصداقة العريقة بين السعودية وكردستان، كما عبر عن استعداد بلاده للتوسط وتهيئة أرضية المباحثات لمعالجة المشاكل بين الإقليم وبغداد.

حزب الدعوة الإسلامية: الاستفتاء سيمزق العراق ويفجّر الحروب والقتال والنزاع

من جهته، وحول الاستفتاء في إقليم كردستان العراق أعلن حزب الدعوة الإسلامية في بيان له أن الانتصارات التي تحققت للعراقيين على داعش الإرهابي وفي أجواء المواجهة مع العدو الشرس، وفِي أجواء التطلعات نحو عراق مستقر موحد جاءت الدعوة إلى الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، مما أوجد إرباكاً للمشهد السياسي وقلقاً على الوضع الأمني واستقرار البلد، بسبب هذا القرار الانفرادي القاضي غير الشرعي الذي سيؤدي إلى تمزيق العراق، وتفجير الحروب والقتال والنزاع.

ولفت بيان حزب الدعوة الإسلامية أنه ومن منطلق مسؤوليته الشرعية والوطنية يؤكد على مايلي: 

١- تمسكه بوحدة العراق وسلامة أراضيه ورفضه تجزئته وتقسيمه تحت أي عنوان أو مبرر وبأي شكل من الأشكال. 

٢- يشدد على  إلغاء الاستفتاء في داخل حدود الإقليم ناهيك عن خارجه في المناطق المختلطة التي تتبع السلطات الاتحادية دستورياً ومالياً وإدارياً، ولا يقر بالأمر الواقع في تلك المناطق ويرفض مصادرة أراء باقي المكونات فيها، ويعدالاستفتاء فاقداً للشرعية الدستورية والقانونية ولا تترتب عليه أثار.

٣- يتمسك بالاحتكام إلى الدستور في كل القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، باعتباره مرجعية لا خلاف عليها، وبموجب ذلك ينبغي  حسم كل الملفات سواء المتعلقة بالحكومة الاتحادية أو بسلطة الإقليم.

٤-  يدعو الكرد إلى الحوار الوطني الشامل للتوصل إلى صياغة واجتراح الحلول لكافة المشاكل والقضايا الخلافية والتوافق على خارطة طريق يحفظ حقوق الجميع  بعدالة بلا استثناء أو انتقاء. 

٥-  يرى أهمية الضمانات الوطنية المتقابلة بين شركاء الوطن واطراف العملية السياسية، وأن يتم الاستفادة من بعثة الأمم المتحدة عند الحاجة وحسب تقدير الحكومة الاتحادية، ويرفض التوجهات نحو تدويل هذه الأزمة لأنه مصادرة لسيادة العراق.

٦- يهيب بالقوى الوطنية العراقية على اختلاف انتماءاتها إلى المجاهرة بمواقفها وإعلاء صوتها في الدفاع عن وحدة الوطن وسلامة أراضيه وتحمل مسؤلياتها التاريخية في هذه المرحلة العصيبة.

وإذ أشاد بقرار مجلس النواب والمحكمة الاتحادية، قدّر عالياً حرصهما على وحدة البلد والسعي من أجل تجنيبه مخاطر التقسيم، ومنوهاً بالجهود الإقليمية والدولية التي شددت على وحدة وسلامة الأراضي العراقية،وحذرت من مخاطر الاستفتاء، ودعمت موقف الحكومة الاتحادية.

وأكد بيان الدعوة الإسلامية أن الاخوة بين العرب والكرد والتركمان والمسيحين والكرد الفيلية والشبك والأيزدية تبقى صلبة ومتماسكة وكلهم أبناء شعب واحد ووطن واحد، من دون تمييز أو تهميش متعاونيين لبناء الوطن والدفاع عنه ويتقاسمون كل خيراته بالعدل.

النهاية

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/19



كتابة تعليق لموضوع : استفتاء كردستان..التحالف الوطني لن يعترف بنتائجه، وروحاني يحذر من خطورته، والأمم المتحدة ترفض التقسيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد باسم
صفحة الكاتب :
  محمد باسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  قطر.... تميم سيناريو... فرضته معادلة الميدان !!  : محمد الحسن

  مركز محاربة الاشاعات: مسؤول محلي ونائب برلماني وراء ابرز اشاعات هذا الاسبوع

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (١٠)  : نزار حيدر

  ردا على مقال غضب عارم على مرجعية السيستاني  : يوسف محسن

 نهاية داعش بعد معركة الفلوجة والحويجة  : صادق القيم

 التسجيل الكامل لكلمة سماحة المرجع المدرسي دام ظله الخميس المصادف 2012/10/4  : حسين الخشيمي

 محافظ ميسان : اليوم نتجه باتجاه خلق حركة علمية وثقافية للارتقاء بواقع المدينة كونها مدينة الإبداع  : حيدر الكعبي

 مرتزقة الكترونية ..الصراع الافتراضي !  : سجاد العسكري

 عبث الساسة ونتائج السياسة .. البيئة العراقية انموذجا  : حمزه الجناحي

 الغياب المفاجئ للنائب الشهيلي عن الاعلام  : فراس الخفاجي

 تلعفر في قلوب المجاهدين  ...  : انباء عبد الستار

 من غرائب التاريخ بين الصفويين والعثمانيين وشيعة العراق  : رشيد السراي

 الوكيل الاداري لوزارة الصحة يتفقد المؤسسات الصحية في البصرة.  : وزارة الصحة

 ماكرون يحتوي غضب ترامب من «الجيش الأوروبي»

 بوابات المسجد الأقصى ماضي مجيدٌ وحاضرٌ أليم  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net