صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

إلى الحكومات كافة
د . محمد تقي جون

هذا كلام استوحيته من القرآن والسنة النبوية وأقوال التقاة، أضعه بين يدي الحكومات كافة في العالم أجمع للعمل بموجبه:

إنَّ عمر الإنسان على الأرض قصير جداً لا يتجاوز مئة سنة إلا نادراً، وهو أمر يعرفه الجميع ويعتقده الكل. وهذا يعني أن الإنسان لم يخلق للأرض، بل هو يمرّ بها للاختبار فقط، ثم يعود لموطنه الأصلي الذي جاء منه (السماء) وحسب نتيجة الاختبار يذهب لجنة أو لجهنم. وسبب الاختبار الإثم الكبير الذي جناه آدم فأوجب خضوع جنسه البشري كافة لهذا الاختبار.

 حين نزل الإنسان إلى الأرض ودَّع اتكاليته التي ولد عليها في جنة الخلد، وصار عليه أن يكدح لملء معدته الفارغة. فكان أول شعور تولد عنده (الندم) ثم القلق والخوف والتشبث. كان عليه أن يجاهد كي لا يقع في الاستسلام، فتضخم عنده الأمل حتى أطغاه على كل مشاعره وعواطفه. وحين اكتشف أن العقل هو وراء عواطفه السلبية: الندم، القلق، الخوف، الألم... وهو الذي أخرجه من الجنة، صار يبحث عن إلغائه أو تعطيله، فاكتشف مبكراً (السكر) وصار جزءاً من يومياته.

وبغياب العقل تسيّد عليه (الأمل) بشكل لامنطقي، وصار أساس لحياة خطها لنفسه، لا علاقة لها بالسبب الذي أرسله الله من اجله إلى الأرض، وتجاهل قضية الاختبار ومحدودية وقته، وصار يرى الحياة واقعه لا غير، وحياته الأولى مجرد ذكرى وفردوس مفقود. فكان الأمل ألد أعداء الإنسان وأكبر مضلّيه وفيه يقول الله (جل جلاله) (ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (الحجر: 3)).

 وكان عليه أم يتغلب على أقسى حقيقة وأكدى عقبة وهي (الموت) فقرر التعامل معها بالتجاهل والنسيان في أقواله وأفعاله فاستحق اسمه (الإنسان = الناسي)، قال أبو تمام: (سُمّيتَ إِنساناً لِأَنَّكَ ناسي). وقد وردت لفظة الإنسان في القرآن بمعنى الضعيف، الآثم، الجاحد (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (المعارج: 19))، (قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (عبس: 17)، (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (الانفطار:6)).

 وكان الله (سبحانه) بتقديره قد جعل الموت محطة من محطات يجتازها الإنسان ليعود أدراجه بعد الحياة الدنيا والنجاح في الاختبار إلى الجنة، إلى حياة لا قلق فيها، ولا زمن يحسب عليه، ولا حاجات يسعى إليها. وبإلغاء تقدير الله، وتقدير شيء كيفي بديل، وقع الإنسان في الفوضى والتيه والضلال، فأقصر وجوده على الدنيا فقط مع علمه أن وجوده قصير فيها، وتشبث بها وبفكرة الخلود. وجعل الموت سلبياً، وسماه (هادم اللذات ومفرق الجماعات)، وصورت مخيلته عزرائيل شخصاً مخيفاً مروّعاً، بينما هو (عزرائيل) – انطلاقاً من مفهوم الله -  كان يرى موت الإنسان بمثابة شخص أدى الامتحان في الأرض وحان وقت ذهابه لأخذ نتيجته ومكافأته حسب النتيجة ليس إلا، وجعل الله (عز وجل) الموت علامة المؤمن (فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (البقرة: 94)). وقد عدّ الشاعر معروف الرصافي الموت من أعظم نعم الله.  

 من الترتيبات التي حرص عليها الإنسان في حياته الارضية إنشاء الدول ووضع القوانين، وكان غرضها (التنظيم) فقط. الا انها خرجت عن هدفها وطبيعتها، وصارت الحكومات تسخّر الشعوب، وتلعب بمصائرها فأنتجت الضحايا والمعدومين والضالين. ووضعت قوانين على شاكلتها، لا أسعدت الانسان في الارض، ولا سمحت له بالإيمان والعمل الصالح لتسهيل حياته الأبدية في الآخرة. وتقولبت الحياة على هذه الشاكلة من الدول، منذ اول دولة والى ايامنا هذه، لذا لم ينجح الصالحون الاتقياء في مجاراة هذه الشاكلة، وصارت الدول حكرا على نمط الرجال الدنيويين.

كما أنتجت الدول قديما وحديثاً طغاة ملاعين. ومن المروي أن امرأة طالها ظلم عاد، فناجت الله مستكينة معاتبة قائلة " اللهم ما غثني عاد، بل غثني حلمك على عاد". وشبّه أحد الشعراء الحكومات بالصنم الذي يصنعه الإنسان بنفسه ثم يقع عليه ساجداً. وهكذا الحكومات يشكلها الشعب، ثم تتحكم بأمره، فتضطهده، وتصدر قرارات ليس بصالحه الدنيوي ولا الاخروي. ورسم كتاب (الأمير) لميكافيلي خارطة طريق للحكومات الجائرة تتصدره (بسملة السياسة) وهي عبارته (الغاية تبرر الوسيلة)، وصارت السياسة (فن الممكن). فانتقضت العلاقة بين هذه القوانين ومفاهيم الدين الحنيف، وبين الله والإنسان إلا بشكل شاحب، ورددت السياسة ومعها المحكومون المغلوبون (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (المؤمنون: 37)). وصارت الأرض كما عبر الكاتب المصري مصطفى محمود (يحكمها الشيطان).  

وبناء على ما تقدم على الدول أن تمارس عملها المناط بها وهو تنظيم شؤون حياة الناس بسلمية تامة، ووضع قوانين تحفظ سعادة الإنسان وتراعي انه جاء ليختبر ويمضي، وانه سيحاسب على افعاله ثم تتقرر له حياة أبدية جزاء ووفق ما قدم الجنة او جهنم. إذن على الحكومات مراعاة الآتي:

  1. الإنسان وقتي غير دائم على الأرض.
  2. جاء ليؤدي امتحانا ويغادر قاعة الحياة بعد زمن محدد.
  3. تهيئة كل الظروف المناسبة لنجاحه في الامتحان، وعدم جعل تكاليف الحياة شغله الشاغل بحيث يترك الامتحان وينشغل بالقلق والخوف والألم فيها، فيرسب ويخسر حياته الأبدية من اجل حياة فانية.
  4. مراعاة الإيمان بالله والحياة الدينية الصحية، التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

واذا طبقت الحكومات ذلك ستنتهي الهيمنة والاحتلالات، واستعباد الشعوب، وظلم الأفراد، وينتهي الفساد، ويعم الصلاح، وتعمر دور العبادة وتهدم دور الضلال، وتقترب الإنسانية من الكمال الالهي ويصحَّ عليهم قوله تعالى (كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (سبأ 15))، وقوله (لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم (المائدة 66)).

  

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/19



كتابة تعليق لموضوع : إلى الحكومات كافة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حسن فرحان المالكي
صفحة الكاتب :
  الشيخ حسن فرحان المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net