صفحة الكاتب : وزارة الخارجية

وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة
وزارة الخارجية

اختتم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لجامعة الدول العربيَّة الدورة العاديَّة الـ148 في العاصمة المصريَّة القاهرة.
قال الدكتور الجعفري في ختام زيارته للقاهرة ان استفتاء إقليم كردستان خرقٌ للدستور الذي اتفقنا عليه، والذي أدَّينا القسم على الالتزام به، وأشعر أنَّ هناك مَن يُروِّج للخُرُوج عنـَّا، لكنَّ الشعب الكرديَّ مُلتزم، وساهم في العمليَّة السياسيَّة، وأثراها.
وشدد الدكتور الجعفري على ان الاجتماع الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، وهذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في جامعة الدول العربيَّة بعد الإجماع الأوَّل بتاريخ العراق الذي تحقـَّق في مسألة انتهاك القوات التركيَّة للأراضي العراقـيَّة.
وأشار الدكتور الجعفري الى ان قرار الجامعة العربيَّة، كان مُوفـَّقاً، وأشار القرار إلى أن الاستفتاء خرق للدستور العراقيِّ، وللقانون، ومن جانب آخر دعا القرار إلى اعتماد آليَّة الحوار، وكلـَّف السيِّد أمين عامّ الجامعة العربيَّة ببذل الجُهُود على هذا الصعيد.
وأكـَّد السيد الوزير أن رفضُنا للاستفتاء لا يعني أنـَّنا نعادي الشعب الكرديَّ، ولكن إيماناً منا بأنَّ الشعب الكرديَّ جزء أساسيّ من الشعب العراقيِّ، وحفاظاً على الأخوَّة العربيَّة-الكرديَّة، ويهمُّنا كثيراً حفظ الوحدة الوطنيَّة العراقـيَّة التي هي خط أحمر.
واضاف السيد الوزير ان العراق لا ينوي سوءاً بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يُبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه، وسيكون موقفنا رافضاً؛ لأنـَّنا مُؤتمَنين على الدستور؛ وهذا لا يعني أن نـُبادِر بإيجاد حالة حرب.
وأكد الدكتور الجعفريّ ان كركوك مدينة عراقـيَّة تـُمثـِّل المُجتمَعيَّات العراقـيَّة المُختلِفة ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيُّون، وفيها أنواع مُتعدِّدة، ولسنا مُستعِدِّين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أيِّ شبر من أيِّ مدينة عراقـيَّة من مُدُن العراق لانها ملك للعراقـيِّين كلـِّهم.
وكشف الدكتور الجعفريّ ان أعداء كـُثـُر للعراق يُريدون إحداث الوقيعة، وإشاعة حالة الدمار، وتقسيم العراق وهناك دوافع قد تأتي على لسان عراقـيِّين، ومُجرَّد طموحات لحلِّ مشاكل آنيَّة، لكنَّ الذين يُخطـِّطون ستراتيجيّاً لإضعاف العراق ، مضيفا ان حكومة الإقليم ارتكبت أخطاءً بحقِّ العراق، وبحقِّ الإقليم، لكنَّ هذه الأخطاء تـُبرِّر الحوار للتوصُّل إلى حلٍّ، ولا تـُبرِّر تصعيد وتيرة الاتهامات.
وردّاً على تصريحات مسعود بارزاني الذي قال فيها اننا فشلنا في العيش كشركاء يُمكِن أن نكون جيراناً جيِّدين ، بين الدكتور الجعفريّ: لا أعرف إذا فشلنا في التعامل سويَّة كيف سنضمن أن نعيش كجيران مع بعضنا؟!.. الفشل هو الفشل، وأتصوَّر أنَّ هذه الادِّعاءات هي للخُرُوج عن حقائق التاريخ، والجغرافية، والمُجتمَعيَّة العراقـيَّة التي وصلت إلى حدِّ التصاهر بين الأكراد، والعرب، والتركمان ، وان المُجازَفة والدخول في هذا الباب لا أعرف مِن مصلحة مَن.
ودعا السيد الوزير إلى التراجُع عن هذا الإجراء مادام لا يصبُّ في وحدة العراق، ويصبُّ في مصلحة داعش، ويُنغـِّص على العراقـيِّين فرحتهم بانتصاراتهم، وما أحرزوه من نتائج مُمتازة عندما واجهوا بصفٍّ واحد عصابات داعش.
وختم السيد الوزير تصريحاته بأن قوَّة العراق هي من قوَّة الدول العربيَّة والعراق يستخدم دائماً ما لديه من ثروات، وما لديه من قوَّة في الصالح العربيِّ، ولصالح دول المنطقة، وليس في نيته إزعاج أحد أبداً؛ لذا نرجو من بقـيَّة الدول أن تبادل العراق نفس الشُعُور، كلـَّما قويَ العراق قويَت بقوَّته الدول المجاورة، والصديقة.

http://mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2060

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

15-9-2017


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة الخارجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/17



كتابة تعليق لموضوع : وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net