صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

المنبر الحسيني والتحديات المعاصرة قراءة واعية في كيفية الارتقاء بالخطاب
الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

      إن للمنبر دورٌ كبير وفعال في قيام الدولة والكيان الإسلامي، وذلك لما للمسجد من اهمية كونه أهم ادوات قيام الكيان الإسلامي على مستوى البناء و القيادة والوعي.
لقد شكلت الانطلاقة الأولى للمنبر على يد الرسول الأكرم (ص) اهم انطلاقات بناء كيان إسلامي متكامل على مستوى المؤسسة والافراد.
إن الدولة الإسلامية وقيامها انطلق من المسجد، وان بناء الافراد انطلق من المنبر، وما القدسية التي حملها المنبر إلا من قدسية النبي الأكرم (ص)، عُززت تلك المكانة والقدسية بمنبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) بالكوفة، ليأتي الدور الآخر والأكبر وذلك عندما انتقل المنبر نقلة نوعية لا تقتصر على الصلاة والخطب فقط، بل ليكون منبراً للإعلام ولبث المظلومية، وأول المؤسسين له هو الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) الذي يعتبر مؤسس المنبر الحسيني، والذي اطلق الشرارة الأولى لما نشاهده اليوم من رواج واتساع عظيم على مستوى عالمي للمنبر الحسيني.
ان التحديات التي تواجه المنبر الحسيني ككيان، وتواجه خطيب المنبر الحسيني كشخص كبيرة وكثيرة، فهي لا تختص بجانب واحد، ولا بمورد واحد، إذ ان هناك تحديات كبرى تواجه الأمة وعلى المنبر التصدي لها، كما وان هناك تحديات تواجه المنبر كونه اداة وعي وبناء.
دور المنبر في إبراز النهضة الحسينية
    إن النهضة الحسينية نهضة عالمية إنسانية شاملة لكل بني البشر, فهي قد انطلقت وفق أهداف إنسانية بحتة هدفها تحرير الإنسانية جمعاء بما تحمله من أهداف وقيم وتضحيات ونماذج مشرفة, هي نهضة لكل بني الإنسان لا تختص بفئة معينة, ولا بمكان معين. 
إنهاـ وبحق ـ انطلقت من رحم الإنسانية للدفاع عن الكيان الإنساني ككل, ذلك ان من أهم تعاليم الدين الإسلامي الحقيقي هو إرساء قيم الإنسانية, واحترام الإنسان, وصون كرامته, ورفض الاستعباد والإذلال والانقياد الأعمى للسلطة كائنة من كانت .
ونحن نقرأ في زيارته (ع) : ((... فأعذر في الدعاء, وبذل مهجته فيك, ليستنقذ عبادك من الضلالة والجهالة والعمى والشك والارتياب إلى باب الهدى من الردى)).
فعلينا ان نسير بسيرته، بأن يكون قدوة لنا في استنقاذ الأمة من كل ما يحيق بها من أخطار، ومؤامرات. علينا ان نسعى إلى ايصال صوته إلى كل العالم، وإلى كل المحرمين، وإلى كل الباحثين عن معنى الإنسانية الحقيقي.
يقول الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء: (نهض الحسين تلك النهضة الباهرة, فقشع سحب الأوهام, وانتزع النور من الظلام، وأصحر بالهدى لطالبه, وبالحق الضائع لناشده... ويتفرع من هذه المزية مزايا تفوق حد العد, ويحصر عنها لسان الحصر). 
فلقد بقي الحسين بن علي يُذكر حياً, نضراً, فواحاً, كلما ذُكر محمد وآل محمد ورسالة محمد , في كل صلاة, وفي كل تسليم ،على شفاه المحرومين, والمنتظرين للعدل وللحق وللحرية.
المنبر و التحديات التي من الواجب الالتفات لها
إن التحديات متعددة ومتنوعة وكثيرة، ومنها الكبير الذي يحتاج إلى معرفة ودراية كبيرة، وإلى جهود جماعية متضافرة، اساسها نبذ الخلافات الداخلية، والاتحاد من اجل مواجهة التحديات بأجمعها والانطلاق ككيان واحد موحد للدفاع عن الكيان الإسلامي بشكل عام، والكيان الشيعي بشكل خاص، ومن جملة تلك التحديات ما يمكن ان نذكره في بحثنها هذا والذي منه:
1ـ ما يتعلق بالماضي (قضايا التاريخ) ، والحاضر (التحديات المعاصرة)، والمستقبل ( الأخطار القادمة).
2ـ منها ما يتعلق بالعالم(الكيان البشري).
3ـ منها ما يتعلق بما تواجه الدول الإسلامية ككل.
4ـ منها ما يتعلق بالكيان الشيعي بشكلٍ خاص.
5ـ منها ما يتعلق بالمؤسسة الدينية الشيعية.
التحديات التي تواجه خطيب المنبر الحسيني
    إن من اهم التحديات التي تواجه خطيب المنبر تحديات لا بد عليه ان يعرفها، وينطلق لمعالجتها وذلك من خلال الارتقاء بثقافة خطابه الموجه لمستمعيه، وتحسين مستوى الخطاب لديه، ذلك ان الخطاب علم وليس مجرد طرح للكلام اعتباطاً، وكذلك عليه ان يرتقي بالمعرفة العقائدية لديه، وان يجعل حيزاً في محاضراته للجوانب الاخلاقية والعقائدية والثقافية، وان يعطي حيزاً للشباب كونهم قاعدة المجتمع واساس بقاءه.
ان من اهم تلك التحديات التي تواجه خطيب المنبر الحسيني ما يمكن ان نجمله في رصد أولي والذي انتج الاشارة إلى جملة تحديات منها:
1ـ تحديات خاصة بالمستوى العقائدي.
2ـ تحديات خاصة بالفهم والطرح الفقهي الواعي والصحيح.
3ـ تحديات خاصة بلغة التأثير و التأثر بين الخطيب والجماهير.
4ـ تحديات خاصة بلغة الخطيب والطرح النحوي الصحيح.
5ـ تحديات على المستوى الشخصي من إيمان وزهد وتقوى.
أهم التحديات التي لا بد من معالجتها
    إن هناك تحديات مهمة لا بد من الانتباه لها هي:
1ـ التحديات الأخلاقية : 
إذ على الخطيب الحسيني ان يعطي للجانب الاخلاقي، والتحديات الاخلاقية جانب من محاضراته، فمسائل الاختلاط، واللباس، والزينة، والتبرج من جانب، واخطار شبكات التواصل الاجتماعي من جانب آخر لا بد ان يكون لها حيز ومعالجات حقيقية لها قابلية التطبيق بما يتلائم مع الزمان والمكان.
2ـ التحديات الثقافية :
ذلك ان الثقافة هي التي تُسير البشر، وليس للبشر قدرة تسيير الثقافة، لذا فعلى الكيانات ان تنتبه لذلك، وان ترقى بمستويات خطابها ليتلاءم و يوائم العصر وان يتركوا (الفكر المحراثي) وان يبتعدوا عن (التصحر الفكري).
ان على خطيب المنبر الحسيني ان يواكب الثقافة ليعرف كيف يخاطب جمهوره المباشر وغير المباشر، ذلك ان هناك من يستمع له، وهناك من يسمعه، عليه ان يكون صاحب خطاب مقبول للمُآلف والمخالف على حدٍ سواء، ولنظيره في الثقافة، وللمختلف عنه بها كذلك. 
3ـ التحديات الدينية (عقائد وعبادات) :
إذ لا بد ان يعطي الخطيب للعقائد وللعبادات وللمعاملات حيزاً في محاضراته فيقسم المحاضرة إلى اقسام يحتل البحث العقائدي فيها مكانة جيدة، وان يطرحها بأسلوب لا يثير الشبهات، وان يؤكد عليها وعلى اهميتها، وعلى انها تحتاج من الشخص إلى يقين بها، إذ لا ينفع فيها آراء الآخرين ما لم يعتقد بها هو فقط.


 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/15



كتابة تعليق لموضوع : المنبر الحسيني والتحديات المعاصرة قراءة واعية في كيفية الارتقاء بالخطاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net