صفحة الكاتب : حامد شهاب

رسالة ماجستير في علوم الإحصاء عن مرض (الجلطة الدماغية) تحظى بتقدير جيد جدا
حامد شهاب

جرت بكلية الإدارة والإقتصاد جامعة بغداد صباح الخميس الرابع عشر من أيلول مناقشة رسالة الماجستير لإبنتي للطالبة (ضمياء حامد شهاب) الموسومة (مقارنة بعض طرائق التقدير الحصينة مع إسلوب بيز في تقدير دالة الانحدار اللوجستي مع تطبيق عملي) ، برئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة لقاء علي محمد من كلية الإدارة والاقتصاد وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور حسام نجم عبود من كلية الرافدين الجامعة والدكتورة فاطمة عبد الحميد جواد من كلية الادارة والاقتصاد والأستاذ المساعد السيدة إيمان حسن أحمد من كلية الادارة والاقتصاد (المشرفة على الرسالة).

وبعد مناقشة مستفيضة إستمرت لساعتين ونصف، قدم فيها الاساتذة ملاحظاتهم التقويمية بشأن البحث المذكور، فقد تم منح الطالبة ضمياء حامد شهاب شهادة الماجستير علوم في الاحصاء بدرجة جيد جدا.

وكانت رئيسة اللجنة الدكتورة لقاء علي محمد قد أشادت بالرسالة (البحث) ، وعدتها من الرسائل المتميزة التي استخدمت فيها طرائق البحث التطبيقي العملي في علوم الاحصاء، وأشادت بالنتائج والتوصيات التي توصلت اليها الباحثة، وأثنت على الجهد الكبير الذي بذلته في تلك الرسالة ، عادة اياها من الدراسات العملية التطبيقية المتميزة ، التي لاتخدم مسيرة علوم الاحصاء فحسب ، بل  مسيرة البحث الطبي الاحصائي المستقبلي في اطار بحث نتائج ومسببات مرض خطير يصيب الانسان وهو (السكتة الدماغية)،وتأشير دالة العلاقة الارتباطية مع المؤثرات الأخرى بإستخدام اسلوب أنموذج الانحدار اللوجستي في تحليل المتغيرات المؤثرة على الإصابة بالمرض .

وقد قسمت الباحثة الدراسة الى أربعة فصول : تضمن الفصل الأول مقدمة ومشكلة البحث والهدف منه وبعض المفاهيم ذات العلاقة واستعراض مرجعي لدراسات سابقة...أما الفصل الثاني فقد تضمن الجانب النظري ، في حين تطرق الفصل الثالث الى الجانب التطبيقي، وعرضت الباحثة في الفصل الرابع الاستناجات والتوصيات والإفاق المستقبلية للدراسة.

ومن بين الإستنتاجات المهمة التي خرجت بها الدراسة استخدام (أنموذج الانحدار اللوجستي) في حالة البيانات ذات الطبيعة الطبية ،واظهار مدى تاثير متغيرات (العمر، السكر، الضغط) على وفاة او شفاء المرضى المصابين بالجلطة الدماغية والذي جاء متوافقا مع رأي اطباء الاختصاص،اضافة الى استناجات علمية احصائية لها علاقة بتقدير انموذج الانحدار اللوجستي في حالة تلوث البيانات.

أما التوصيات التي خرجت بها الدراسة فقد ركزت على ضرورة استخدام طرق إحصائية تعتمد برمجيات حديثة من خلال تطوير قاعدة جمع البيانات لغرض تبويب وارتباط وارشفة البيانات الطبية التي تخص المرضى في المؤسسات الصحية، واستخدام متغيرات اخرى في البحوث المستقبلية مثل متغير عامل الوراثة او نسبة الكولسترول او التدخين لمعرفة مدة تأثيرها على مرضى الجلطة الدماغية.

ومن الآفاق المستقبلية للدراسة أنها شجعت إجراء دراسات مستقبلية تتناول الإعتماد على (طرائق التقدير الحصينة) و طرق حصينة اخرى ، فضلا عن استخدام (إسلوب بيز الحصين) والمقارنة بينهما في حالة وجود القيم الشاذة.

أمنياتنا للأساتذة الذين أغنوا البحث بملاحظاتهم القيمة بالتوفيق ، لما فيه تقديم خدمة كبيرة لمسيرة البحث العلمي الاحصائي التطبيقي ، وتحياتنا لهم وقد كانوا على مستوى عال من الحرفية والاقتدار والمستوى العلمي المتقدم والخبرة الواثقة من نفسها ، حيث يفخر العراق ان فيه كل تلك النخب الخيرة ، حاضرة في الميدان ، وهي كواكب مضيئة في سماء الإبداع ترفع رأسٍ كل متطلع الى النهوض والتقدم وإرساء القيم العليا، ولديها القدرة العالية على ولوج علوم مهمة ، ترتقي بالبلد الى ما يتمناه كل أخيار العراق ونخبه المثقفة وكوادره العلمية..في وقت كان موضوع الطالبة (ضمياء حامد شهاب) في بحثها العلمي (جديدا) في إختيار موضوعاته وتناول تطبيقا عمليا على أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الانسان وهو مرض (السكتة الدماغية)، ليكون معينا للأطباء وللباحثين في التوصل الى مسببات المرض وتأثيراته وعوامل ارتباطه ، وليكون بالإمكان في المستقبل البحث عن (معالجات) لوقف زحفه ، بين الفئات العمرية وبخاصة الكبيرة منها، التي غالبا ما يصيبها هذا المرض تحت تأثير أمراض أخرى كالضغط والسكر والانفعالات المرتبطة بتعقيدات الحياة.. وأمنياتنا وأمنيات أساتذتها للباحثة بأن تواصل مسيرة البحث العلمي في جوانبها الإحصائية التطبيقية، لنيل شهادة الدكتوراه بعون الله..ومن الله التوفيق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/15



كتابة تعليق لموضوع : رسالة ماجستير في علوم الإحصاء عن مرض (الجلطة الدماغية) تحظى بتقدير جيد جدا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net