صفحة الكاتب : الشيخ حسين البيات

لو خُيّرت بين عليّ والجنة فما تختار؟
الشيخ حسين البيات

سؤال يحمل اجابة صعبة ومعاني مختلفة وفي الرواية المتداولة ان صح سندها ان سلمان الفارسي اجاب بجواب ربما لا يستوعبه العقل وقد يرفضه كثيرون لكنه اختار ما نود ان نتفهم له تخريجا مناسبا لجوابه القصير حينما قال:

"وما حاجتي لجنّة ليس فيها علي؟"

في قصر هذه الكلمة معاني واسعة من البحث والفهم والتدقيق ولا يمكننا ان نمر عليها دون ان نتوقف على فهم مباني علمية ولغوية تفتح لنا آفاق فهم المراد الاقرب لما يمكننا تصويره من خلال مفردات الكلمة وربما نقتصر على بعض الاشكالات المهمة ونختصرها وهي :

1- هل ان عقل الانسان يسعى للجنة او الابتعاد عن النار ؟

2- هل هناك صنف انساني يسعى لرضى الله سبحانه دون النظر الاولي للجنة او النار ؟

3- هل هناك جنان بعدد افراد الانسان ويوحدها لفظة جنة الشاملة للجميع ؟

4- هل يفرق المعنى بين الحمل الحقيقي والمجازي على مضمون النص ؟

5- هل ان لفظة "ما حاجتي" تعني "لا اريد" او تعني عدم تحقيقها لكامل رغبتي ؟

في الاجابة على النقطة الاولى فان الانسان في واقعه يبحث عقلا عما يبعده عن الضرر المحتمل فكل شيء بالنسبة اليه يكون بعيدا عن النار وما يحصل عليه من نعيم غير النار فهو في مرحلة ثانية ، وهذا الامر نلاحظه في طبيعة حياتنا فان الانسان اول ما يبتغي هو ان لا يصل الى مرحلة الضرر لكنه بعد ذلك يسعى لما يحقق له الاستقرار والراحة ولو ان انسانا واجه حريقا في بيته فان اول شيء سيعمله هو خروجه سالما مع اهله لكنه بعد اخماد الحريق سيبحث عن حاجياته المحروقة وما بقي منها

بل نلاحظ في الترتيب القرآني دلالة ايضا لهذا المفهوم ﴿فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾.آل عمران 185

اما النقطة الثانية فالاجابة عليها بـ "نعم" فاصناف الناس حسب قربهم من الله وغاياتهم القصوى منه تختلف باختلاف مستوى وجوده سبحانه في نفوسهم وفرق بين عبادة دافعها الله واخرى البعد عن النار واخرى الجنة ونلاحظ في الكلمة المنسوبة لامير المؤمنين عليه السلام : (إِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ رَغْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ التُّجَّارِ،وَإِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ رَهْبَةً فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْعَبِيدِ،وَإِنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ شُكْراً فَتِلْكَ عِبَادَةُ الْأَحْرَارِ) بل نجد في الكلمة الاخرى المنسوبة اليه (ع) : (إلهي ما عبدتك خوفاً من نارك، ولا طمعاً في جنّتك، ولكنّي وجدتك أهلاً للعبادة فعبتدك) فان العبادة التي تكون لله وحده سبحانه دون النظر الى النار والجنة هي اعظم العبادات لما فيها من الفناء في الرب المعبود .

والقرآن يشير الى اعلى مراتب النعيم الالهي وهو رضى الله (وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ "وَرِضْوَانٌ" مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة 72)

النقطة الثالثة الجنة ليست نوعا واحدا وليست درجة واحدة وانما هي انواع ودرجات فالقرآن يشير الى انواعها بانها جنان وليست جنة واحدة ،منها قوله تعالى :( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم "جنات الفردوس" نُزُلاً) وقوله تعالى (إلا عباد الله المخلصين ،أولئك لهم رزق معلوم ، فواكه وهم مكرمون ، في "جنات النعيم" ) والعنواين متعددة كـ "جنات عدن"

ايضا الجنة لها درجات كقوله تعالى :( لكن الذين اتقوا ربهم لهم "غرف من فوقها غرف مبنية" تجري من تحتها الأنهار) ونلاحظ ايضا (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على "سرر متقابلين" )

النقطة الرابعة اذن لدينا جنات وليست جنة واحدة ودرجات وغرف وكل شخص له مرتبه حسب عمله ولو رجعنا الى كلام سلمان (رض) فاذا حملنا "ال" في الجنة على "ال" الجنسية فالاصح هو توجيه الكلام على المجاز والمبالغة لانها تعني مطلق الجنة بمعنى انني لو حصلت على الجنة دون علي فلن اختارها دونه،وان حملنا "ال" على العهدية بمعنى جنتك فلا مانع من الحمل الحقيقي لان التعبير القرآني نَوّعَ الجنان بجمع لفظة الجنة كقوله تعالى "جنات الفردوس ...جنات عدن...جنات النعيم" أي ان هناك جنانا متعددة وهذه الاوصاف ليست على نحو وصف المفرد بميزات مختلفة كقولنا زيد كريم شجاع ناجح بل هو تنويع المفردات التي تمثل الجمع كقولنا بيت كبير وبيت ابيض وبيت قريب ونقصد بذلك عدة بيوت ولعل قوله تعالى "سرر متقابلين" و"غرف مبنية" تفيدنا القرينة على هذا التعدد والاختلاف كما نراه من تعبيرات في صفات الجنان واصنافها

بالاضافة الى ان في الجنة درجات ولكل شخص جنته حسب مستوى طاعته كما في قوله تعالى :(انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ) ونلاحظ في دعاء الندبة "وشيعتك على منابر من نور مبيضة وجوههم حولي في الجنة وهم جيراني"

النقطة الخامسة لذا يمكننا تقريب المعنى ان الجنة التي تكون بعيدة عن درجات علي ليست محل حاجتي والتعبير بحاجتي بمعنى انها لا تحقق رغبتي النفسية وليست بمعنى عدم ارادتي للوصول الى الجنة اي رفضي لتلك الجنة ،فلم يعبر بلفظة لا اريدها او لا اريد دخولها بل عبر بلفظة حاجتي أي عدم تحقيقها لكامل رغبتي وهي اقرب لتفسير المعنى الذي ذكرناه بمعنى انني اريد الجنة القريبة او التي فيها علي عليه السلام

وفي الدعاء : اللَّهُمَّ كَما آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَلَمْ أرَهُ فَأرِني في الجِنانِ وَجْهَهُ ، حيث ان هذه الامنية تعني درجات عليا لا يحصل عليها كل شخص

والله العالم

الشيخ حسين البيات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • شبابانا وشاباتنا هم أولى بتنمية وجودهم الاجتماعي والاقتصادي (1)  (المقالات)

    • رواية الايمان بصحيحي البخاري ومسلم تلزم المسلمين باعلان الحداد ولنجعل يوم ميلاده يومنا الوطني  (المقالات)

    • الحلقة الثانية / هل سمعتم بحادثة العزاء والنحيب بالمدينة المنورة ؟؟؟  (المقالات)

    • الى كل نساء العالم ( to all the women in the world)  (المقالات)

    • حق العصمة والطلاق الغيابي والحضانة في فقه اهل البيت عليهم السلام  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : لو خُيّرت بين عليّ والجنة فما تختار؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جاسم الحلفي ، على كيف تعامل الامام علي عليه السلام مع معضلة الفساد المالي - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : روعة مقاللالايستحق التقدير والاهتمام

 
علّق ابو الحسن ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : كاتبنا القدير عبود مزهر الكرخي السلام عليكم ورحمة الله انني اذ اتقدم لكم بجزيل شكري وعظيم امتناني اود ان اخبرك ان هذه امينة بغداد التي يطلق عليها من متملقيها لقب بلدوزر بغداد لاتعرف الله ولا رسوله ولا ال بيت الرسول لا هي ولا ذيولها شيعة ابي سفيان لكن كل الذي اطلبه من جنابك ان تعري شيعة ابي سفيان التي كالت الكيل بمكيالين الاماكن العائده للاحزاب والمليشيات قريبه مني لم يشملها قرار الازاله بل وجدت اليهم صيغ شيطانيه وانا صاحب الموافقات الرسميه ازالتي بكل وحشيه حتى ال ابي سفيان لا يفعلوها انا ليس لي طريق انشر المقال ولو اني اعلم ان المضيف لايعاد لانه ليس تابع لاحزابهم وعصاباتهم لكن لكي يكون مقالك حجة عليهم امام الله وليتم فضحهم امام الشرفاء خصوصا وان احدهم هذا اليوم شبه نفسه باصحاب الكساء الا تعسا لهم وتعسا لمن جلبهم فهم اعداء محمد الذي يقول بحقهم الامام الصادق عليه السلام هناك اراذل من شيعتنايفعلون افعال لا تفعلها نواصبنا فالى الله المشتكى ولازلت انتظر من سيدتي ومولاتي ام البنين الذين ازالو مضيفها ان تظهر شارتها بهؤلاء الاوباش وما ذلك على الله بعزيز تقبل ارق تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على مطالبات بطرد "عباس البياتي" من كتلة النصر بسبب وصفه للقوائم الشيعية "بأصحاب الكساء" : والآن يأتي قزم من أقزام هذا الحزب المقيت وأعضائه اللصوص اللذين ظلموا البلاد واظلموه ليشبهوا أنفسهم بالانوار الخمسة صلوات الله وسلامه عليهم

 
علّق حكمت العميدي ، على مطالبات بطرد "عباس البياتي" من كتلة النصر بسبب وصفه للقوائم الشيعية "بأصحاب الكساء" : عباس البياتي سخف بكلامه وتطاول على أصحاب الكساء سلام الله عليهم بوصف الأحزاب السياسية والكتل الفاسدة بأصحاب الكساء الذين خلقت الدنيا من أجلهم ولاجلهم وهذا مالمسناه من أتباع حزب الدعوة الذي حاول قواده سرقة النصر والانتصار

 
علّق أبو جنيد ، على من هو الفاسد .. هم... أم... نحن ...ام الكل الا ما عصم ربي ... : صح لسانك يا محترم ، وضعت يدك على الجرح ولهذا السبب ابتلينا ،كيفما تكونوا يولى عليكم .رائع تقيم رائع ، أهل الاختصاص والدين لم يوضحوها.

 
علّق عبود مزهر الكرخي ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الأخ العزيز أبو الحسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما تعودت على مداخلتك الجميلة والتي تثري الموضوع وتعطيه قيمة أعلى وأرقى ويبدو أن ماقامت به عصابات المسؤولين والأحزاب هم يدخلون في خانة السرسرية والسرابيت وهناك البلشتية والسختجية وغيرها من المفردات التي تنطبق عليهم احسن انطباق العراق قد ابتلى العراق وشعبه بهذه الشخوص الممسوخة وهم لايعرفوا الخير ولاحتى الرحمة وقد صدق سيدي مولاي أمير المؤمنين(ع) عندما قال (لاتطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت، وأطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت) ويبدو أننا المستقلون والتي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع العراقي قد ابتلت بهؤلاء الممسوخين ولانها اغلبها تسلك طريق الحق وطريق ونهج أهل البيت تجدها تواجه الصعوبات والمشاكل والذي يقول عنها الأمام علي(ع) ( لاتستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه) ويبدو ان هذه الحادثة الخاصة قد حفزتني لكتابة مقال عن قريب أن شاء الله لنعري هذه الفئات والشخوص الممسوخة. ولك مني كل التحايا شاكرين مروركم الكريم على الموضوع.

 
علّق ابو الحسن ، على سالوفة على السلاطين معنى كلمة سرسري وسربوت - للكاتب عبود مزهر الكرخي : الاخ الكاتب القدير عبود مزهر الكرخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لطالما اتحفتنا بمقالاتك اللطيفه والمعبره لست متاكد لكن انا مره قرئت ان كلمة السرسري تعني المحامي او لها معنى اخر هو من لاعمل له بمناسبة السرسريه والهتليه والسفله سوف اروي لك واقعه حدثت معي ولانني لست في الدوله الفاضله التجئت الى الله واليك ثانيا القصه تدور انا خادم الحسين وقد شيدت مظيف باسم ام البنين كمكز ثقافي واحياء الشعائر الحسينيه والقاء المحاضرات الثقافيه قبل تشييد المظيف حصلت على موافقه رسميه من امين بغداد الاسبق صابر العيساوي قبل 15 يوم فوجئت بعصابة امينة بغداد تبلغني بضرورة ازاله المضيف لانه تجاوز على حديقه عامه مافاز قوم ولوا امرهم الى امرئه اخبرتهم ان لي موافقه رسميه وابرزتها لهم وان المضيف ليس له علاقه بالحديقه العامه ولم يشوه المنظر العام الا ان عصابة بلدوز بغداد لم تقتنع بجوابي اتصلت باكثر من سافل من سفلة الدوله بمستوى عضو برلمان او وزير لكنهم اعتذرو بحجة ان الامر يحتاج لموافقه حيدر العبادي بلمح البصر حضرت عصابة بلدوز بغداد وقاموا بشكل وحشي بتهديم مظيف باب الحوائج ام العباس وكل منهم ينادي سجلوني عند الامير حتى ارضيه المضيف جرفوها بالبلدوزرات الى هنا والامر هين وسلمت امري الى الله لاني اعرف شيعة ابي سفيان موجودين في كل عصر ومصر الا ان المضحك المبكي هناك مواكب متجاوزه تم غظ النظر عنها لكن كيف تم غظ النظر عنها انا اخبرك لقد تنادى مسؤؤلوا الاحزاب والمليشيات بالحظور الى تلك المواكب للدفاع عنها رغم انهم لايحملون اي موافقه رسميه لكن كما قتلك في هذه الدوله البائسه الغلبه للعصابات المسلحه ولاحزاب السلطه فانا لله وانا اليه راجعون انا كتبتلك هذه القضيه وانا متاكد ان المضيف لن يرجع وان الهجمه عليه هجمه وحشيه لانني انسان مستقل لا انتمي لاحزابهم البائسه ولا لمليشياتهم المسلحه وقد اخبرني احد المحاميين انني على ضوء الموافقه بامكاني ان اقيم دعوة على بلدوز بغداد واقاضيها قلت له مشعان بدقائق حوله القضاء من مجرم الى برىء واكيد القضاء سيحولني الى مجرم كتبت لك لكي تعري هؤلاء السفله الذين يريون ان يكون حسين خاص بهم كما كان لهدام حسين خاص بهم وكتبتلك لانني لا اجد منفذ انشر قضيتي فيه والله المستعان

 
علّق بورضا ، على المصيبة العظمى شهادة الصديقة الكبرى: الوحيد الخراساني 1439 هـ - للكاتب شعيب العاملي : يا فاطمة

 
علّق شاهد عيان على الحادثة ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : السلام عليكم. بالنسبة إلى الشيخ عباس السراج لم يتعرض إلى عبوة ناسفة او محاولة اغتيال وإنما حادث عرضي تعرض إليه أطفاله عندما كانوا يلعبون بانقاض جلبت من مقالع الرمل من بحيرة النجف وكانت هذه الانقاض فيها رمانة دفاعية فانفجرت عليهم وقتل على أثره أطفاله الثلاثة.رحمهم الله

 
علّق Zia Ghannideyin ، على فتوى الشيخ الوحيد والشيخ الصافي في كمال الحيدري : بسمه تعالى نعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ونساله ان يكفينا مضلات الفتن وتشابهه الباطل واختلاطه بالحق اللهم اسالك بلا اله الا انت وبمحمد واله الاطهار ان ترني الحق حقا فاتبعه واعمل به والباطل باطلا فاجتنبه اللهم احسن عواقب امورنا ولاتخرجنا من الدنيا الا وانت راضٍ عنااللهم ان عملنا ضعيف فضاعفه لنا بفضلك واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك لك واشهد ان محمدا عبده ورسوله واشهد ان عليا واولاده المعصومين أولياء الله اللهم اني أشهدك اني ولي لمن والاهم وعدو لمن عاداهم الى يوم الدين اللهم لقني حجتي يوم ألقاك اللهم امتني مسلما وألحقني بالصالحين وادخلني في زمرة محمد واله الطاهرين

 
علّق حكمت العميدي ، على محمد المهدي حي - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : احسنتم اللهم عجل لوليك الفرج

 
علّق حكمت العميدي ، على هل تعرفني..؟ - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم كنت أعتقد أن القعقاع شخصية خرافية ليس لها وجود وحقيقة موضوعك ادهشني

 
علّق حكمت العميدي ، على حقائق تعرفها لاول مرة عن سيرة القاسم بن الامام الكاظم ع - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : احسنتم وأعظم الله اجورنا واجوركم جميعا

 
علّق جميل البزوني ، على مراجعة تاريخية لمواليد 2000 : سلام عليكم بالنسبة الى شيخ سلام الابراهيمي لم يقع له حادث اغتيال في الناصرية نعم استشهد طالب اخر في نفس السنة اسمه الشيخ سلام الحسيناوي وكان الحادث في اول ايام شهر رمضان اما شيخ سلام الابراهيمي فهو لم يتعرض لحادث اغتيال وهو الان يحضر البحث الخارج في النجف عند السيد الحكيم والشيخ هادي ال راضي

 
علّق حكمت العميدي ، على اين كانت فتوحات الشيعه ؟؟؟ - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : الحمد لله رب العالمين انه خلقنا مسلمين ومسلمين من أتباع امير المؤمنين عليه السلام ومن شيعته فلو كنا خلقنا من طائفة أخرى لاقت بنا الدنيا وما كنا عرفنا الحق اسأل الله الهداية للمخالفين لأهل البيت عليهم السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار البراقي
صفحة الكاتب :
  عمار البراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 لن ننزلق!  : احمد عباس

 جدارية لمن يرقص الغجر؟  : زوليخا موساوي الأخضري

 بطاقة خزنية بلغت (64) مليون لتر وزير النفط يفتتح مستودع كربلاء الجديد  : وزارة النفط

 ثلاثة ينبغي أن يصعدوا إلى المشنقة مع سفاحي التاجي  : د . حامد العطية

 المقاطعة الانتخابية يعني المساهمة في انتحار الوطن  : جمعة عبد الله

 مواطنون بلا مواطنة  : نبراس المعموري

  معركة الموصل رسالة التحدي والتفاؤل بالنصر  : صادق غانم الاسدي

 رئيس مجلس محافظة ميسان يلتقي بعدد من المواطنين ويساهم بحل مشاكلهم واحتياجاتهم  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 الدواعش يحلقون لحاهم وعودة السجائر تباع مرة أخرى في الحويجة

 اقلام تنزف دما!!!  : مالك المالكي

 عمان هي الجمر والماء  : جواد بولس

  العدل بين مملكة العقل، وانا الطاغوت: مرسوم ملكي  : عقيل العبود

 العبادي : يجدد رفض الاستفتاء ونحن مع الغائه وليس تاجيله

 ايمان الموسوي : محافظ كربلاء لا يصلح حتى لإدارة مدرسة

 القضاء الاعلى: أنتداب قضاة لإصدار قسامات وحجج وصايا لشهداء الحشد الشعبي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 98322064

 • التاريخ : 24/02/2018 - 19:46

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net