صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

جواب على مقالات في قبيلة خفاجه .
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }1.

تنشر هذه الايام وقبل سنتين تقريبا بعض المقالات التي لاتخلوا من التزوير والتلاعب بانساب الناس من خلال ذكر بعض المصادر التي لاتشير في حقيقتها الى ما يذكره كتاب هذه المقالات .وفي هذه الاراء مغالطات كثيرة واخطاء جسيمة .ونلاحظ هؤلاء الكتاب لايذكرون  اسباب ودوافع الكتابة  علما ان مقالاتهم خالية من المستحدثات التاريخية  . ولايوجد فيها اي نوعية كالتحقيق او ذكر مصادر جديدة او تحليل منطقي .
لقد نشرنا بحث عن قبيلة خفاجه اسميناه بمذكرات2 منذ عام 2005 واوضحنا الغرض من الكتابة في المقدمة والنهاية .ونضيف اغراض اخرى منها ان كتابة البحث المذكور الهدف منه هو طاعة الله تعالى .والوصول للتقوى عن طريق صلة الارحام ..وكذلك  لينتفع منه الاخوة من هذه القبيلة في المهجر .
وطبعا هناك في القبيلة كتاب وباحثين من جهابذة العلماء الاختصاص في التاريخ الذي تحدثوا عن قبيلة خفاجه بشكل عام وخاص امثال :ـ
1. المرحوم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي .
2. المرحوم الدكتور موسى بنان الخفاجي العقيلي .
3. الدكتور طالب مهدي الخفاجي .
وكل هؤلاء اساتذة جامعات ولهم مؤلفات ضخمة جدا عن قبيلة خفاجه وغيرها .
والكتابة ليس حكرا على احد بل يستطيع كل انسان ان يكتب او يدلي برايه .ولكن اذا كان هذا الراي فيه اخطأ او طعن او تشويه صورة لابد للكاتب ان يبين اسباب هذا من خلال وضع المصادر وعدم تزوير اقوال المؤرخين من اجل اهدافه او دوافعه الشخصية .لان انواع هذه الكتابة تبين ان هذا الانسان يعاني من امراض كالحقد والعصبية القبيلة المقيتة والحمية الجاهلية .
يقول تعالى :ـ {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }3.
ومن  جملة ماكتبه بعض الناس واطلعنا عليه سلفا هو الفقرتين ادناه :ـ
1. موقع النسابون العرب | قبيلة خفاجه القحطانية |كاتب الموضوع  يدعي السيد محمد علي القحطاني .
2. قبيلة خفاجه الانصارية ومرة قبيلة خفاجه الاوس ومرة بعنوان قبيلة خفاجه .|الكاتب يعرف نفسه بانه امير الاوس والخزرج في العراق جناب السيد جاسم محمد راضي الأنصاري.
وقبل مناقشة الفقرات اود القول بان علم الانساب يحتاج الى مهارات وتوفيق من الله تبارك وتعالى وتلازم هذه الصفتين الامانه .ولاشك اخذ البعض يحول هذا العلم الى منحى اخرى على ضوء العرب المعربة والمستعربة .وكأن المقصود بعلم الانساب العرب وليس التقوى وبقية الناس هواء في شبك .
وحقيقة ظاهرة فكرة العرب المعربة والمستعربة هي لتفرقة الناس وعدم اجتماعهم لتحقيق مرضاة الله تبارك وتعالى .وهذا يجر الانسان الى اللهو والانشغال عن الهدف الاسمى  .باعمال نتائجها التعصب والنزاعات وحمية الجاهلية التي هي من ابواب دخول الشيطان للانسان .
واما مايقال بان فكرة العرب المعربة والمستعربة انها فكرة علمية وبحثية الغرض منها فتح افاق التفكير للباحثيين واثبات مهارتهم كل ذلك يكون صحيح اذا كان يوفق الضوابط والقوانيين واسس متبعة في البحث .
ولكن عندما تكون الكتابة مزورة في مصادرها واغراضها شخصية او عداء او مشاركة باستراتيجية لاهداف مشبوهة في هذه الحالة هذا ليس بحثا بل استهداف لدوافع معينة . فهذا قحطاني يجب عليه ان يضم كل القبائل الكبيرة الى قحطان .وذاك اوسي او خزرجي يريد ضم القبائل كلها اليه, هذا النوع من المقالة  يفتقد للمصداقية والامانة .
اعود لمناقشة الاخ محمد علي القحطاني عن ما نشره في موقع النسابون العرب تحت عنوان قبيلة خفاجه القحطانية .
اخي محمد انت تقول خفاجه قحطانية لاباس في قولك.فالقحطانيون اخوتنا ومن عامة البشر كما ان العدنانيون من عامة البشر .وهي ليس شبه لكن اين مصادرك في القول من المؤرخين المعروفين؟ .
واما ماذكرت من مصادر في مشجرك المزعوم بعنوان سلالة قبيلة خفاجه من قبائل شمر عنزة (القوافل ـ السناعيس)  .وهي التالي ذكرها :ـ
1.الضوء الامع ج9 ص 208 
2.الانساب الجزء4 ص 100.
3.اللباب في تهذيب الانساب ج2 ص 95.
4.الاصابة ج3 ص 142 .
5.نسب معد واليمن الكبير ص 416 .
فلم نجد صحة لقولك ولمشجرك عن قبيلة خفاجه انها قحطانية او ترتبط بالقبائل القحطانية في كل هذه المصادر .واضرب لك مثل من كتابين من مصادرك اعلاه على تلفيقك وتزويرك في هذا المشجروحتى طعنت  بالمؤرخين انفسهم كونك تكذب بتأليفاتهم  :ـ
1. كتاب الضوء الامع ج9 ص 208. وممكن دخول اي شخص مطلع الى مكتبة المصطفى وتحميل هذا الجزء ومشاهدته بعينه علما انه من المطبوعات القديمة .
 تناول الكاتب المؤرخ مرلف الكتاب في  ج9ص208  الاسماء التالية :ـ
1.محمد بن محمد بن ابي بكر البهائي بن الشمس بن النظام المقرىء الصوفي .
2. محمد بن محمد بن ابي بكر الشمس بن سعد الدين بن نجم الدين البغدادي القاهري .
وحتى لايقال هناك خطأ في رقم الصفحة ص208وهي ص 308 فهذه الصفحة تنتهي باسم محمد بن محمد الجزري .
وهذا الجزء التاسع لم يذكر نهائيا اي انساب او اشارة عن قبيلة خفاجه بل يبدأ فهرست الكتاب ص2 محمد بن محمد الطبري وينتهي ص308 .واسم مؤلف الكتاب شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي .
2.واما النموذج الثاني لتزويركم من المصادر اللباب في تهذيب الانساب ج2 ص 95.
ومؤلف الكتاب المؤرخ عز الدين بن الاثير الجزري تحدث في هذه الصفحة 95 من الجزء الثاني عن ( العميري والعمي وتنتهي الصفحة باب العين والنون اول اسم او لقب العنابي .
ولم يتطرق نهائيا في هذا الجزء تحديدا عن قبيلة خفاجه ولم يذكر انها قحطانية .ولمعلوماتك ولكي يستفيد الاخوة القراء وجدنا ذكر الخفاجي في الجزء  الاول ص 318 باب الخاء والفاء .وبدأ بذكر قول السمعاني في الخفاجي ثم قال هذا ماقال السمعاني وهو ليس كذلك ! وانما هو خفاجه عمرو بن عقيل وهو ابن اخ عباده .واسم خفاجه معاوية واشتهر باللقب ابن حبيب طعن رجلا باليمن فاخفجه .انتهى 
هذا ماذكره المؤرخين في المصادر المذكوره ولم يذكر نهائيا ان قبيلة خفاجه قحطانية .
وللمعلومات والفائده ايضا رغم كتابتنا لعدة بحوث عن خفاجه نذكر لكم قول العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفى سنة 1300هـ  في كتابه اسماء القبائل وانسابها ص92 .
عرف خفاجه وذكر انهم حي من بني عامر .وهم من قيس عيلان .منهم عمران الخفاجي 
وفي الهامش 7اسفل الصفحة قال :ـ انظر الصحاح (مادة خفج)وهم بنو خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة من العدنانية .
الاخ محمد علي القحطاني  :ـ كتابة الانساب امانة يحاسبك الله عليها .فانت لم تفتري على قبيلة خفاجه فحسب بل ذهبت لتزور وتفتري على مؤرخين افاضل بذلوا جهدهم لخدمة التاريخ لذلك ننصحك بعدم الافتراء .
ملاحظة :ـ لدينا صور كل تلك الصفحات من المصادر المذكورة ومن احب مشاهدتها لامانع لدينا من ارسالها له .
الفقرة الثانية :ـ قبيلة خفاجه الانصارية بقلم جاسم محمد راضي الأنصاري...
الباحث لايكون باحثا في امكانياته المادية لايقيم الباحث هكذا او بمطبوعاته .وانما يقيم بكتاباته واسلوبه الموثق بالمصادر .وايضا لايستنتج وانما يحلل ويعزز تحليله بالمصادر .
ومافهمته انك تحاول في مقالتك الموسومة بعدة عناوين ان تقول ان خفاجه تعود لقبائل الانصار او الاوس والخزرج .وحتى يبقى مجال ومتسع لراينا في موضوعك نلخص لك القول بالشكل التالي ومن مصدر موثوق معتبر 
خفاجه عدنانية والانصار والاوسي والخزرج قحطانيون هذا ما ذكره العلامة القزويني في كتابه اسماء القبائل وانسابها ص92 . الهامش المذكور اعلاه رقم 7 .
واما ماورد في نفس الصفحة قبل تعريف خفاجه عرف (قدس سره) الخزرج ,فقال قبيلة من الانصار ,هم الاوس والخزرج ابنا قيلة .وهي امهما نسبا اليها .وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن .وفي هامش 6 من نفس الصفحة قال : الصحاح مادة خزرج .وفي العراق مجموعة قليلة في انحاء بلد يسمون بالخرج اي الخزرج ,وهم من العشائر القحطانية .ونخوتهم سناعيس ...الخ .وهذا ايضا ذكره العزاوي ج3ص 192ـ193) .
الان يتبادر الى ذهنك انني كتبت لك عن الخزرج والموضوع عن الانصار! .بهذا السؤال يستخدم الباحث التحليل .
ويكون التحليل وفق ضوابط المعلومات الموجوده في المصدر .وليس الخروج عنها حسب الاهواء ..
يعني الخزرج قحطانيون كما قال السيد القزويني تنتسب او تعود  الى قبيلة الانصار ,فالسؤال هل ممكن ان تكون قبيلة الانصار عدنانية .والجواب بالطبع لا لان فروعها في المصادر قحطانية ,فكيف تنتسب او تعود لها هذه الفروع وهي عدنانية ؟ ,فاذا اخذنا الفروع الاوس والخزرج بديل عن الانصار في الاثبات يعني ان الاصل الانصار اساسا قحطانيون .واما غير ذلك فانهما لاينتسبون الى الانصار .
ارجوا ان يكون الايضاح مفهوم .فقبيلة خفاجه عدنانية في كل المصادر القديمة والحديثة ومنها كتاب اسماء القبائل وانسابها المذكور اعلاه ,فكيف تكون او تنتسب الى قبيلة الانصارالقحطانية  كما تقولون ؟
وماهو المصدر الذي يقول ان قبيلة خفاجه كانت من ضمن امارة قبيلة الانصار ؟ارجوا ذكر مصادر قديمة وحديثة موثوقة حيث لم تبينوا ذلك في مقالتكم .
وللفائدة ورغم كتابتنا لبحث صغير بعنوان قول المؤرخين في خفاجه4 نود ايضاح موضوع تعليمي لفائدة القارىء الكريم ولكم ايضا .
يذكر السمعاني بانه سمع خفاجه اسم مرأة معتمد ومستند الى قول الراعي ابو اربد الخفاجي في بادية السماوة 
وفند قوله الجزري وقال ليس كذلك .
جنابكم تقول لي ان خفاجه اسم امرأه .
اقول لك :ـ لا انه رجل .
جنابك تقول السمعاني يقول ذلك .
اقول :ـ انه قال سمعت وليس حقق وبحث .ومن بحث وحقق هوابن الاثير الجزري فوجد انه رجل .وكذلك قال المصدر الفلاني والفلاني .راجع مقالنا قول المؤرخين في خفاجه .
وهنا سيتم الخروج من المسألة وفق ضوابط ومصادر ومنهج الذي هو البحث والتحقيق .وفي هذه المواضيع لايكون استنتاج .وكما ذكرنا ممكن ان يكون تحليل ضمن المعلومات ليس خارجها .
واعود الان الى مقالتكم المنشورة ولااذكر مغالطاتكم في المقدمة منها .واختصر واحده في نص قولكم (والحديث عن قواعد الأنساب العربية سهل وممتع )..اقول لجنابكم ليس كما ذكرتم بل هو جهود ومثابره وبحث وامانه وتحقيق .وبعض الاحيان يعرض الباحث الى بطش وتهديد من قبل الحكومات الجائرة الدكتاتورية ,فتكون كتاباته غير مسموح بطباعتها الا بعد الاضافات التي مانزل الله بها من سلطان ,فيصبرهذا الكاتب  الى ان يرزقه الله تعالى فرج قريب.
المناقشة كان استشهادكم عن قبيلة خفاجه كمصدر اول هو اللباب في تهذيب الأنساب ج1 ص307 ..ساضع ماذكره جنابكم نصا :ـ(الخفاجي:بفتح الخاء والفاء وبعد الألف جيم هذه النسبة الى خفاجة ، وهو اسم امرأة ولد لها أولاد كثروا وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وهم القليل المشهور، يُنسب اليهم الشاعر المفلق أبو سعيد بن سنام الخفاجي، كان يسكن حلب(.ولم يكمل جنابكم قول المؤلف ورايه وهو3 اسطر بقول فيها انظر اجابتي في فقره 2 للقحطاني حيث يقول المؤلف انه رجل .
فجنابكم ذكرتم بعد المذكور اعلاه في الاقواس هذا النص :ـ(والخفاجي : بفتح الخاء المنقوطة والفاء وفي آخرها الجيم هذه النسبة الى خفاجة، وهي اسم امرأة، هكذا ذكر لي أبو أزيد الخفاجي في برية السماوة، وولد لها أولاد وكثروا، وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وكان أبو أزيد يقول : يركب منها على الخيل أكثر من ثلاثين ألف فارس سوى الركبان والمشاة. ولقيت منهم جماعة كثيرة وصحبتهم ، والمشهور بالانتساب اليهم : 
الشاعر المفلق أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي، كان يسكن حلب وشعره مما يدخل الاذن بغير إذن .وكان مصدرك الأنساب/ السمعاني/ المجلد 2/ ص442.
اقف معك للسؤال :ـ كانك تريد القول بان خفاجه اسم مرأه ذكرت ذلك في مصدرك الاول اللباب في تهذيب الأنساب والقول ليس له بل للسمعاني ولم تذكر راي صاحب الكتاب الذي يقول انه رجل .
فكررت قول السمعاني في المصدر الثاني (الأنساب/ السمعاني) .
لااعلم  التكرار لقول شخص واحد وتنسيبه بمصدرين احدهذه المصادر ليس له ,هل هو جهل او مهارت تزوير او قلة امانه او استهداف قبيلة والاستهزاء بها او طعن باراء مؤرخين من الاقدمين والاستهزاء باقوالهم وتحقيقاتهم .
فياجناب الاخ تعرف نفسك بعنوان طويل عريض وتقول الباحث بشؤون الانساب والقبائل العربية اين بحثك من التسلسل تقدم ابن الاثير وبعده السمعاني ,فمن هو الاقدم فيهم ؟
يجب وضع قول السمعاني اولا ثم ابن الاثير في اللباب وتشير الى رايه ولاتتبع حمية الجاهلية لاهداف شخصية .هذا هو منطق البحث والامانه وعدم التعصب .
واما التعصب وحب الانا والذات اتضح في مصدرك الثالث عندما بدأت بكلمة يستدل .وهذا نصه . ويستدل من الروايات التاريخية أنهم انتقلوا الى العراق في القرن الرابع الهجري، وامتلكوا الكوفة وذكرت معلومات نقلتها من كتاب العلامة القزويني الذي اشرت له في النهاية بهامش رقم 1 .
المناقشة :
ـ اين هي الروايات التاريخية التي قالت ذلك بانهم انتقلوا الى العراق في القرن الرابع الهجري ,فالمصدرين  لديك اللباب والانساب هما قول واحد للسمعاني لم يذكر فيه انتقالهم ,فهل هذا استدلال ؟ عموما تجد ذلك في مواضيعنا المذكرات وحوادث امارة قبيلة خفاجه .
ـ المعلومات عن افراد وعشائر القبيلة من كتاب العلامة القزويني التي ذكرتها لم تشير الى  انها في هامش الكتاب . وكذلك لم تذكر ان سماحمة السيد يقول ان القبيلة عدنانية . وهذه امانه المفروض لاتعصب ولاحمية جاهلية .واعتقد الدوافع واضحة لمقالتكم .وخير دليل على عدم العلم بالانساب او النقل الغيرمصحح ما تجد ه في المعلومات فرع ب الفرقة الثانية ال طربوش فقرة 4 الطحالبة .وهذا ليس صحيح وانما هي عشيرة الطلاحبة .
واطلعنا على كتاب العزاوي وذكرنا هذا الموضوع في مكان اخر ولكن اردنا ان نبين كيفية الاسلوب الجديد في النقل وهو اسلوب حديث في عالم الانترنيت يسمى النسخ واللصق .
وبعد السرد اطلعت على قولكم .وهذا نصه :ـ (واما ليلى الأخيلية فهي من عبادة فهي من العشائر العدنانية وأقرب الى الأجود).
 واسالكم واسال القحطاني كيف ان عبادة التي تذكره مصادر التاريخ الموثوقة انه عم خفاجه (معاوية) .وبعضها يقول اخيه .وانتم ذكرتم في قولكم اعلاه انه عدناني .
فكيف يكون خفاجه قحطاني ؟
ومن ثم ذكرت في اشارتك الى قول عمر رضا كحالة :ـ خَفَاجة بن عمرو: بطن من بني عُقيل بن كعب، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بَكر بن هَوزان بن منصور بن عكرمة بن حَفصة بن قيس بن عيلان.
واكتب لك ماذكرته في مذكراتنا :ـ لم يكن خفاجة بن عمرو قبل الإسلام بكثير ولا عاش بعد الإسلام إذ هو الجد الثالث لتوبة الخفاجي الشاعر المتوفى سنة 57هـ|. 5.
فمتى كان خفاجه من قبائل الانصار او يعود الى قبيلة الانصار ؟
واترك الكثير من المصادر التي ذكرها جنابك واعود لذكرك عن عباده في مصدرك في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب لإبن أثير الجزري ج2 ص95بأن: عبادة هم حي من العرب كثير عددهم نزلوا على الفرات وإلى عبادة بن الصامت،..الخ .
لم نجد في الطبعة الاول من هذا المصدر ماذكرت لذا نرجوا من جنابكم ذكر الطبعة مع تصوير نسخة من الصفحة وعرضها في مواقع الانرنيت حتى تكون امانتكم في النقل موفقه وتذهب الشبهات .
وبعد المصدر المذكور ذكرت مانصه :ـ أما ما ذكرته بطون الكتب التاريخية ومنها نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ، وجمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي ، وفي كتاب الإصابة للعسقلاني، وأسد الغابة للجزري...الخ .
اذا امكن رقم الصفحات للمصادر المذكورة وذكر الاجزاء لتحقيق مصداقية القول .
والذي ذكرت فيه وعبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فِهر بن ثعلبة بن قوقل، واسمه غَنَم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج، 
ويتضح لي التناقض في كتاباتكم تحاولون التلويح الى ان عبادة من الخزرج .وتنسبون قبيلة خفاجه الى عبادة هذا رغم ذكركم لمصادر تبين ان خفاجه هو بن عمرو بن عقيل .واخيه او عمه هو عباده بن عقيل او عباده بن عمرو بن عقيل .
فماهو ربط قبيلة عباده بالخزرج ؟فالصامت وابنه عباده غير عباده بن عمرو او بن عقيل .وهذا واضح في مصادركم المطلوب صفحاتها اعلاه .
والان مناقشة البعض من استنتاجكم التي ذكرتها في نهاية المقالة ..
اولا الاستنتاج لايطابق ماذكرتم من مصادر حيث تناقضون انفسكم ,واما احد المتناقضات في بداية كلامك تقول (نستنتج مما ورد أعلاه) اي انك تشير لمصادرك التي ذكرتها فتخرج عن مصادرك بمعلومات لامصادر لها واضرب لك مثال من نص كلامك :ـ (فالغريب في هذه الملاحظة بأن خفاجة المنتفق دخلوا بنفس الفترة الزمنية أي في سنة 650 هـ ولم يكن لهم أسم علم اسمه خفاجة أو عبادة وإنما كان بإسم بني عقيل ورئاستهم الى آل عصفور). ,فانت لم تذكر اي مصادر او تستشهد بمصادر اخرى حول ما ذكرت .وماهذه الاستنتاجات المفتقده لدليل  .ولكن عندما تذكر هذه المقطوعة في استنتاجاتك في نص فولك (ولم يغور النسابة والمحققين في أنساب العرب في عمق التاريخ وأنما اتجهوا الى سلالات وهمية سُطرت في كتاب ابن خلدون مما جعلهم يستسهلون هذه السلالات ليتجهوا بكافة القبائل العربية الى الطبقة الرابعة من العرب المستعجمة، فعلى خفاجة وعبادة وغزية أن تصحح سلالاتها لأنهم من أصل عرب الطبقة الأولى من العرب الذين جاءوا من اليمن الى شبه الجزيرة العربية والمدينة المنورة ومن ثم اتجهوا الى العراق وبلاد الشام في الفتوحات الإسلامية..وسلالاتهم تأصيلية وتوصيلية وأعدهم المؤرخون القدامى من رجال (القواقل) من قبائل الخزرج الذي كان يحتمي به الرجل عندما يقول قوقل حيث شئت أي احتمي أينما شئت .. وهو عنز بن سالم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الذي ترجع اليه سلالات عبادة وخفاجة وغزية وآل علي المتمثلة بآل سعود في المملكة العربية السعودية((انتهت ).
 تتبين  لنا بعض الاهداف وراء مقالك الغير علمي وتتضح الحمية الجاهلية والتعصب المقيت .ويظهر مربط الفرس وتخرج بمصطلح جديد تضيفه الى مصطلحات العرب المعربة والمستعربة .وهذا الجديد هو العرب المستعجمة .وغدا تقولون العرب المكردة وهكذا .فالمسلم لايريد افكار الشيطان هذه  في القومية وماشابه من اجل اغراض واهداف شخصية لحكام دول لايعرفون من الاسلام الا اسمه ,فبحمد الله تعالى العلماء الاعلام راية ترفرف منها ناخذ الفالح ,وللاعداهم نترك الطالح .
والقومية والتعصب التي تجعل  الانسان مزور في انساب الناس من اجل رضا الحكام .تو من اجل حفنة دولارات لايشتريها المسلم المؤمن ولايريدها .
والغاية في علم الانساب ذكرناه واذا لم يكن فيها اجتماع للناس من اجل الله تعالى لاخير فيها .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم تسليما كثيرا .والله من وراء القصد .الاقل الى الله تعالى مجاهد منعثر منشد .
 
ـــــــــــــــ
 
الهوامش 
1. المائدة50.
2. مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجه واسرته في العراق .
3. الفتح26.
4. قول المؤرخين في خفاجه بقلم مجاهد منعثر |منشور على نت .
5. مذكرات مجاهد الخفاجي بالاستناد الى كتاب دائرة المعارف للبستاني الجزء/7 صفحة 417-419 ، وكذلك كتاب العقد الفريد وكامل المبرد . 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/27



كتابة تعليق لموضوع : جواب على مقالات في قبيلة خفاجه .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي
صفحة الكاتب :
  د . عادل عبد المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تصرفات طائشة من حزب الدعوة  : جمعة عبد الله

 ((عين الزمان)) أطفال الـ(آي باد)  : عبد الزهره الطالقاني

 البرلمان العراقي وغياب الضمير  : علي الخياط

 صحيفة الشرق الاوسط ...  : سلوى البدري

 في الطّريقِ الى كربلاء (١٠) السّنةُ الثّانية  : نزار حيدر

 صوتك كرامتك فلا تهدره  : حيدر محمد الوائلي

 اقتحام اوغلو لكركوك .. إنذار حرب .. هل فُهمت الرسالة ..!؟  : نديم عادل

 حَدَثَ في مثل هذا اليوم: صدورُ فتوى المرجعيّة الدينيّة العُليا في النجف الأشرف للدّفاع عن أرض العراق ومقدّساته...

 الرباع صفاء راشد يحصد الذهبية الأولى للعراق في بطولة الألعاب الاسيوية

 هجوم نوعي في أطراف الحويجة يسفر عن مقتل 12 إرهابيا

 كاولية سنّة العراق  : اياد السماوي

 ماهي الشروط التي وضعت لاعادة بث قناة البغدادية من جديد ؟  : باسل عباس خضير

 صد هجوم بالحویش، وتطهير أجزاء واسعة بالرمادی، ومقتل 218 داعشیا بأنحاء البلاد

 القوات الامنية تداهم مناطق في الرطبة لتأمينها من خلايا “داعش”

  الانِشاء الصرخي مِنّ خلف الميكريفون  : ابو باقر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net